منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
موسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Animal11
موسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . 09910
موسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . 1611
موسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Tموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Eموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Nموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Emptyموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Lموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Aموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Mموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Eموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Gموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Lموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Eموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Emptyموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Wموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Wموسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . W
موسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 موسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 74
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

موسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه .   موسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه . Emptyالإثنين 11 أبريل - 2:23:38






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أحبتنا في الله ..

نظراً لكثرة الأخطاء والمواضيع والأحاديث والأدعية الباطلة والتي انتشرت في عالم الانترنت بشكل كبير ..

والتي رأيتها هنا كذلك بشكل كبير .. فإنني وأسأل الله سبحانه أن يعينني على ذلك ، سأقوم بجمع وترتيب وتحذير الأخوة والأخوات من هذه المواضيع الباطلة والغير ثابته ، مدعمة بالدليل . .

حتى تكون لنا مرجعاً ولكم كذلك ، ولا بدّ للمسلم أن يتثبّت في كلّ ما ينقله حتى لا ينسب إلى دين الله ما هو برئ منه ..
فيضل الناس ـ عياذا بالله ـ ..
عَنْ ‏عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏قَالَ : قُلْتُ ‏لِلزُّبَيْرِ :‏ " مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُحَدِّثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏كَمَا يُحَدِّثُ عَنْهُ أَصْحَابُهُ " ، فَقَالَ : " أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَ لِي مِنْهُ وَجْهٌ وَمَنْزِلَةٌ ، وَلَكِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ ‏: " ‏مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا ‏‏فَلْيَتَبَوَّأْ ‏‏مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ " .
رواهُ أبو داود (3651) ، وصححهُ العلامةُ الألباني في " صحيح سنن أبي داود " (3102) .

فالحذر .. الحذر يا إخواني من نقل ما يتداوله الناس فيما بينهم حتى نتأكّد ونتثبّت فيما ننقله ... وإلا وقعنا في الكذب ـ والعياذ بالله ـ .. نسأل الله العافية ..

قال الشيخ الإمام محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ ( بتصرّف يسير ) :

كثرت في الآونة الأخيرة النشرات التي تشتمل على مقالات لا صحة لها وعلى أحاديث لا صحة لها وعلى أذكار لا أساس لها في دين الله ... كثرت في الملصقات وعلى المساجد وتبث بين المصاحف وتنشر حتى في المدارس ... وهذا فيما أراه غزو عظيم فكري وعقدي .... إنهم يريدون من عامة الناس أو إنهم يصلون بهذا العمل إلى أن يتبع المسلمون في دين الله ما ليس منه وإلى أن يتعبدوا لله تعالى بالجهل والعمى والضلال .إن هذه نتيجه هذه الأفعال سواء كان فاعلوها يقصدون هذا الفساد أو كانوا ينشروها بحسن نية .

والذي أوصيكم به من على هذا المنبر وأجل الله تعالى به وأعتقد أنه واجب عليّ أن أنصحكم به أن تحذروا من هذه النشرات حتى تعروضها على أهل العلم ذوي البصيرة ليتبين ما فيها من صحة وضعف .

لا تنشروها ولا تعتمدوها ولا تعملوا بها إلا بعد أن يتبين لكم صحتها من ذوي العلم المؤثوقين في علمهم علما وفقها وأمانة .

السؤال السادس من الفتوى رقم (6398) :

س 6 : هناك أحاديث كثيرة جداً في كتب السنة ذات المعاني الصحيحة وتفسيرات للآيات مقبولة إلا أنها ضعيفة ، السؤال : هل يجوز ذكرها في الدروس والخطب والتحديث بها ؟

ج 6 : المشروع : ألا يذكر المسلم في خطبه ومواعظه ودروسه إلا بما صح عنه صلى الله عليه وسلم .

وفي الآيات الكريمة والأحاديث الصحيحة ما يشفي ويكفي ويغني عن ذكر الأحاديث الضعيفة ، والحمد لله على ذلك، لكن يجوز عند أكثر أئمة الحديث ذكر الحديث الضعيف إذا اقتضت المصلحة الشرعية ذلك بصيغة التمريض مثل: يروى ويذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم.
أما الأحاديث التي نص أهل العلم على أنها موضوعة فلا يجوز للمدرس والواعظ وغيرهما ذكرها إلاّ لبيان أنها مكذوبة .
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

المجلد الرابع صفحة 368

السؤال: يقول هذا السائل ما حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة

الجواب

الشيخ: لا يجوز الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ولا يجوز سوقها على أنها حجة حتى ولو كان في فضائل الأعمال أو في العقاب على سيئ الأعمال إلا إذا ذكرها في الفضائل والترغيب في الخير أو في التحذير من الشر إذا ذكرها مبيناً ضعفها لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (من حدث عني بحديثٍ كذب يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين) وقد ثبت عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) وقد رخص بعض أهل العلم بجواز رواية الحديث الضعيف لكن بشروطٍ ثلاثة الشرط الأول أن لا يكون الضعف شديداً والشرط الثاني أن يكون له أصلٌ ثابت والشرط الثالث أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاله فعلى هذا فيرويه بقول يروى عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو يذكر عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو ما أشبه ذلك وهذه الشروط محترزاتها أن نقول إذا كان الضعف شديداً فإنه لا تجوز روايته ولا ذكره وإذا لم يكن له أصل فإنه لا تجوز روايته ولا ذكره ومعنى أن يكون له أصل أن يأتي حديثٌ ضعيف في فضيلة صلاة الجماعة مثلاً وكثرة ثوابها وهذا له أصل وهو أن صلاة الجماعة مشروعة وواجبة فإذا وجد حديث فيه زيادة الترغيب وزيادة الأجر فهذا نستفيد منه أن نحرص على هذه الصلاة ونرجو الثواب الذي ذكر في هذا الحديث وهذا لا يؤثر على اعمالنا الصالحة لأن النفس ترجو بدون قطع أما إذا لم يكن له أصلٌ ثابت فإنه لا يجوز ذكره إطلاقاً ولا روايته وأما الشرط الثالث أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاله فلأنه ضعيف ولا يجوز أن يعتقد أن الرسول قاله وهو ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن ذلك نوعٌ من الكذب عليه وقد قال الله تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا) لكن لو اشتهر حديثٌ ضعيف بين الناس فالواجب على الإنسان العالم بضعفه أن يذكره بين الناس ويبين أنه ضعيف لئلا يغتروا به. و يوجد الآن أحياناً منشورات تتضمن أحاديث ضعيفة وقصصاً لا أصل لها ثم تنشر بين العامة وإني أقول لمن نشرها أو أعان على نشرها إنه آثمٌ بذلك حيث يضل عن سبيل الله يضل عباد الله بهذه الأحاديث المكذوبة الموضوعة أحياناً يكون الحديث موضوعاً ليس ضعيفاً فقط ثم تجد بعض الجهال يريدون الخير فيظنون أن نشر هذا من الأشياء التي تحذر الناس وتخوفهم مما جاء فيه من التحذير أو التخويف وهو لا يدري أن الأمر خطير وأن تخويف الناس بما لا أصل له حرام لأنه من الترويع بلا حق أو يكون فيه الترغيب في شئ وهو لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بل هو موضوع هذا أيضاً محرم لأن الناس يعتمدون أن هذا ثابت فيحتسبونه على الله عز وجل وهو ليس كذلك فليحذر هؤلاء الذين ينشرون هذه المنشورات من أن يكونوا ممن افتروا على الله كذباً ليضلوا الناس بغير علم وليعلموا أن الله لا يهدي القوم الظالمين وأن هذا ظلم ظلمٌ منهم أن ينشروا لعباد الله ما لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم

وإليكم فهرس متنوع بهذه المواضيع
ويرجى التكرم بتثبيت الموضوع لاهميته القصوى .
ولاتنسوني من خالص دعائكم جزاكم الله عني كل خير .


الـــفـــهــــرس


1. دعاء الإستجابة .

2. صلاة تسابيح في الشرع .

3. حديث موت الملائكه المزعوم .

4. حديث دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل عليه السلام .

5. موضوع حلل شخصيتك من خلال اسمك .

6. حديث الدعاء الذي هز السماء .

7. حديث أن حاسبني لأحاسبنه .

8. الدعاء الذي يشفي المجنون .

9. عقوية تارك الصلاة .

10. القصة التي أبكت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

11. موضوع ماذا نفعل قبل نومنا وحديث (( ياعلي لاتنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء )) .

12. نشر وتوزيع وصية خادم الحرمين الشريفين الشيخ أحمد .

13. موضوع وحديث حوار الرسول صلى الله عليه وسلم مع إبليس .

14. موضوع خبر طلوع الشمس من مغربها على سطح القمر .

15. حديث يامحمد مامن عبد قرأ هذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه ولو كانت عدد نجوم السماء ومثل الرمل .

16. نشرة الثعبان والتي تتضمن رسماً لجنازة التف عليها ثعبان وزعم كاتبها انها جنازة رجل لايصلي .

17. آيات جالبه خير وحسن طالع وفلاح .

18. حديث الرجل الذي جاء لرسول صلى الله عليه وسلم وساله عما يغنيه في الدنيا والأخرة .

19. الحديث بمعنى انه حادثة الإسراء والمعراج .

20. حديث عن جماعة من اليهود سألوا الرسول صلى الله عليه وسلم عن كلمات أعطاهن الله لموسى بن عمران .

21. صحة قصة المرأة التي لاتتكلم إلا بالقرآن الكريم .

22. الحديث القدسي (( يابن أدم جعلتك في بطن أمك ...... )) .

23. دعاء يفر منه الشيطان أو دعاء يكرهه الشيطان .

24. تخصيص صفحة بالمنتدى للدعاء .

25. موضوع أسبانية تشرح معنى لفظ الجلالة (( الله )) .

26. التنبيه إلى ما في رسائل الجوال والبريد الإلكتروني من البدع .

27. ربط بعض الاحداث بأرقام آيات من القرآن الكريم .

28. صلاة مزعومة تسمى صلاة الحاجه .

29. زعم البعض أن أسماء الله الحسنى لها طاقة شفائية ويعالج المرضى من خلالها .

30. قصة فتاة مريضت عمرها ثلاث عشر سنه ورأت زينب رضي الله عنها في المنام .

31. الحديث القدسي الطويل (( يابن أدم لاتخافن من ذي سلطان مادام سلطاني باقيا ... )) .

32. حدبث منسوب كذب إلى صحيح مسلم .. (( من قال لا اله الله الملك الحق المبين ... )) .

33. قصة لاتثبت عن الصحابي ثعلبة بن عبدالرحمن الأنصاري .

34. ذكرى للنساء عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

35. موضوع لماذا حدد الله عز وجل الصلوات في مواعيدها التي نعرفها .

36. حديث الجنة تحت أقدام الأمهات .

37. دعاء عظيم قد يكون سبباً في دخولك الجنة .

38. موضوع هل تريد أن يصلي عليك 70 ألف ملك .

39. حديث الدعاء الذي تحتار الملائكة في أجره .

40. حديث ياأبن أدم أتدري ماذا يقول ملك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل .

41. كيفية التكفير عن الصلوات الفائته .

42. عشر أشياء لن يسألك الله عنها .

43. الدعاء المعجزة .

44. موضوع ألوان وأسماء السموات السبع .

45. أتصلوا على هالرقم . خاصة بالليل .

46. أسم الجلالة (( الله )) مكتوب داخل جسمك .

47. سر الخطوط في يدك .

48. يوم القيامة قريب جداً .

49. السبع المنجيات .

50. دعاء أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم أبو ذر الغفاري رضي الله عنه .

51. وصية إبليس قبل إعتقاله .

52. قصة بكاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه عند وفاة إبراهيم بن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ابن ستة عشر شهراً .

53. أنواع من الملائكة تحيط بالإنسان ( حديث غريب جداً ) .

54. حديث يأتي زمان على أمتي يحبون خمساً وينسون خمساً .

55. عشرة تمنع عشرة .

56. حديث (( ليس من ليلة إلا البحر .... )) .

57. حديث قراءة الفاتحة وآية الكرسي سبع مرات في السجود .

58. موضوع هل تريد أن يصبح وجهك كالمقر يوم الحساب .

59. موضوع كفارة المنتدى أو سجل دخولك بالصلاة على الرسول أو ذكر عن حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وغيرها .

60. بعض المواضيع المختلفة وينقلها بعض الشباب لتحذير وتخويف الناس من المعاصي .

61. صلاة تسمى بصلاة التفريجية أو النارية فهي بدعة صوفية .

62. قصة الملك الذي له أكثر من ألف أصبع ولايستطيع أن يحصي أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

63. موضوع إنشقاق السماء كأنها ورده .

64. الصور التي تنشر لإستدلال على عظمة الخالق تبارك وتعالى .

65. صورة مزعومة لقبر النبي صلى الله عليه وسلم .

66. خطأ يقع فيه الكثير بشأن كلمة ( تحياتي ) .

67. موقع للتأكيد من صحة الحديث قبل إضافته بالمنتدى .

68. دعاء يذيب صفائح الحديد ويُسكن الماء الجاري .

69. مواضيع باطلة رحلة سعيدة – تذكرة سفر مجانية وما شابهها .

70. علقمة يموت وأمه غاضبه عليه ( قصه مكذوبه ) .

71. حدبث لآ إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكنات .

72. قصة لاتصح ( قصة الصحابي عبدالله بن حذافه السهمي مع ملك الروم ) .

73. خرافة السجادة التي وجدت في وضع مصلي .

74. دعاء الأنبياء والرسل .

75. دعاء مبتدع يتناقل عبر البريد .

76. قصة شخص أراد هدم القبة التي على قبر الشريف فصعق وترك هناك .

77. حب الله سبحانه وتعالى ( حديث لايصح ) .

78. موقع لتفسير القرآن الكريم ( المنقب القرآني ) .

79. موسوعة الأحاديث الضعيفة للالباني .

80. وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة التي تداولها الناس بينهم في رمضان .

81. المواضيع التي لايجوز نشرها .

82. صحة مانتشر بين الناس صورة لرجل خرج من قبره وقد تغيرت ملامحه .

83. حديث (( لإني والأنس والجن في نبأ عظيم ... )) .

84. ما حكم هذه المواضيع – هاتفك السماوي معطل – اتصل بالملك – رحله سعيده .

85. ما حكم سماع أغنية المعلم المنتشرة في الأنتر نت وأناشيد فيه غلو على النبي صلى الله عليه وسلم .

86. فتاوي حول معنى كلمة ( باي ) .

87. فتوى حول الصور الكرتونية المنتشرة حالياً .

88. محاسبة النفس على صيغة جدول . هل يجوز محاسبة النفس بهذه الطريقة .

89. لكل شي عروس وعروس القرآن الرحمن .

90. مسابقة هات مصحفك وأبحر معانا .

91. مسابقة خاصة بكتابة آيات من القرآن الكريم .

92. إلى كل من يعاني من نسيان القرآن الكريم ... إليك الحل .

93. دعاء حقظ القرآن الكريم .

94. ما حكم هذه اللعبة أو المسابقة بهذه الصيغة كل واحد يقول ذكر واللي بعده كذلك .

95. هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع أو قصه .

96. خبر عاجل وخطير الشمس ستطلع من الغرب ( هذا ما انتشر في المنتديات العربية ) .

97. ظل المصلي يرسم الله أكبر ؟ هل هذا من التكلف ؟

98. حديث لولاك ما خلقت الأفلاك .

99. حديث زوال إسرائيل عام 2 .

100.رسائل الجوال المنتشرة مثلا لاتنسى تقراني يوم الجمعه .


***************************************************




*** عنوان الموضوع ***

1 - التحذير من نشر دعاء الإستجابة


إنتشر في المنتديات دعاء يدعون فيه أنه دعاء إستجابة و تقول على الله تعالى و لا يوجد في الشرع ما يثبت ذلك .

*** نص الموضوع المشبوه ***

يدعي البعض أن من له حاجه فعله الدعاء بهذا الدعاء و سيستجيب الله له و هذا نص الدعاء المفترى ...

(( اللهم انقطع الرجاء إلا منك وخابت الآمال إلا فيك اللهم لاتقطع رجائي و لا رجاء من يرجوك ياحي ياقيوم في شرق الأرض و غربها ياقريب يابعيد ياشاهد لايغيب اللهم إني أسألك بإسمك الأعظم أن " ..... "" تدعوا هنا بإسم المشكله " و اجعل ذلك مخرجا ومفرجا لي وارزقناه من حيث لا نحتسب ))

*** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***

علينا التوضيح اولاً أن مسألة أن الدعاء مستجاب أو غير مستجاب هذا في علم الغيب

و نحن لا نملك أن نقول أن هذا مستجاب أو غير مستجاب إلا بما بلغنا به رسول الله صلى الله عليه و سلم أما غير ذلك فهو رجم باللغيب و لا يجوز و فيه التقوّل على الله و العياذ بالله

ليس لأحد أن يسن للناس نوعاً من الأذكار و الأدعية غير المسنونه و الثابته و يجعلها عبادة راتبة يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس بل هذا إبتداع في دين الله لم يأذن الله به .

قال شيخ الإسلام إبن تيمية (( لا ريب أن الأذكار و الدعوات من أفضل العبادات و العبادات مبناها على التوقيف و الإتباع لا على الهوى و الابتداع فالأدعية و الأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر و الدعاء و سالكها على سبيل أمان و سلامة و الفوائد التي تحصل بها لا يعبر عنها لسان و لا يحيط بها إنسان ))

(( و أما إتخاذ ورد شرعي و إستنان ذكر غير شرعي فهذا مما ينهى عنه و مع هذا ففي الأدعية الشرعية و الأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة و نهاية المقاصد العلية و لا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد ))
من مجموع الفتاوى ( 22/510)

و هنا نود أن نوضح للإخوه أن الدعاء عمومً طيب كما أوضح اهل العلم و لكن لا يجوز تخصيصه كورد يستن به .


******************************************************************************


*** عنوان الموضوع ***

2 - التحذير من أن هناك من يدعي بوجود صلاة تسمى (( صلاة تسابيح )) في الشرع .

*** نص الموضوع المشبوه ***
عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب : يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله و آخره قديمه و حديثه خطأه و عمده صغيره و كبيره سره و علانيته عشر خصال : أن تصلى أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب و سورة ، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة و أنت قائم
قلت : سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها و أنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوى ساجدا فتقولها وأنت ساجدا عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها ، عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا ، فذلك خمس و سبعون في كل ركعه تفعل ذلك في أربع ركعات أن استطعت ان تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة ، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة ))
" رواه أبو داود و ابن ماجة "

*** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***الحمد لله

لقد ورد في صلاة التسابيح حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم و حسَّنه بعض أهل العلم ،
و لكن ذهب كثيرون إلى ضعفه وعدم مشروعية هذه الصلاة .
وقد سئلت اللجنة الدائمة عن صلاة التسابيح فأجابت :
صلاة التسابيح بدعة و حديثها ليس بثابت ، بل هو منكر ، و ذكره بعض أهل العلم في الموضوعات .
(( أنظر فتاوى اللجنة الدائمة م/8 ص/163 ))

و قال الشيخ إبن عثيمين : صلاة التسابيح غير مشروعة و ذلك لضعف حديثها
قال الإمام أحمد : لا تصح ،
و قال شيخ الإسلام ابن تيمية هي كذب ، وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة و صدق رحمه الله
فإن من تأمل تلك الصلاة وجد فيها من الشذوذ في كيفيتها و صفتها و وجد فيها الشذوذ في فعلها
ثم إنها لو كانت مشروعة لكانت مما توافر الروايات على نقلها لكثرة فضلها و أجرها ،
فلما لم يكن ذلك و لم يستحبها أحد من الأئمة علم أنها ليست بصحيحة .

و وجه شذوذ عملها كما جاء في الحديث الذي روي فيها يصليها في كل يوم مرة أو في كل أسبوع أو في كل شهر أو في كل سنة أو في العمر مرة وهذا دليل على أنها ليست بصحيحة و لو كانت مشروعة لكانت على وجه مستمر لا يُخيَّر فيها الإنسان هذا التخيير المتباعد المترامي الأطراف و بناء على ذلك فإن الإنسان لا ينبغي له أن يفعلها .
و الله أعلم .
(( الشيخ محمد صالح المنجد - فتاوى منار الإسلام 1/203 ))


********************************************************************************

*** عنوان الموضوع ***
3 - التحذير من حديث موت الملائكة المزعوم
*** نص الموضوع المشبوه ***
و الصلاة و السلام على خير البريه محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ... قال تعالى في محكم التنزيل (( كل من عليها فان , و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام )) كل من على الدنيا هالك لا محالة إلا الله عز و جل لا إله إلا هو سبحانه .. فسأذكر لكم أحبتي في الله عن كيفية موت الملائكة عليهم السلام ... كما نقل في كتاب ابن الجوزي رحمه
الله (( بستان الواعظين و رياض السامعين )) .
مقدمة :
بعدما ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الأولى تستوي الأرض من شدة الزلزلة فيموت أهل الأرض جميعا و تموت ملائكة السبع سماوات و الحجب و السرادقات و الصافون و المسبحون و حملة العرش و أهل سرادقات المجد و الكروبيون و يبقى جبريل و ميكائيل و إسرافيل و عزرائيل ملك الموت عليهم السلام .

موت جبريل عليه السلام

يقول الجبار جل جلاله : يا ملك الموت من بقي ؟؟ _ و هو أعلم _ فيقول ملك الموت : سيدي و مولاي أنت أعلم بقي إسرافيل و بقي ميكائيل و بقي جبريل و بقي عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قد ذهلت نفسه لعظيم ما عاين من الأهوال .. فيقول له الجبار تبارك و تعالى : انطلق إلى جبريل فأقبض روحه ,, فينطلق إلى جبريل فيجده ساجدا راكعا فيقول له : ما أغفلك
عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو آدم و أهل الدنيا و الأرض و الطير و السباع و الهوام و سكان السماوات و حملة العرش و الكرسي و السرادقات و سكان سدرة المنتهى و قد أمرني المولى بقبض روحك ! فعند ذلك يبكي جبريل عليه السلام و يقول متضرعا إلى الله عز و جل : يا الله هوّن علي سكرات الموت (( يا الله هذا ملك كريم يتضرع و يطلب من الله بتهوين سكرات الموت و هو لم يعصي الله قط .. فما بالنا نحن البشر و نحن ساهون لا نذكر الموت إلا قليلا )) .. فيضمه ضمه فيخر جبريل منها صريعا فيقول الجبار جل جلاله : من بقي يا ملك الموت : من بقي يا ملك الموت _ و هو أعلم _ فيقول : مولاي و سيدي بقي ميكائيل و إسرافيل و عبدك الضعيف ملك الموت

موت ميكائيل عليه السلام (( الملك المكلف بالماء و القطر ))
فيقول الله عز و جل انطلق عز و جل انطلق إلى ميكائيل فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب .. فيقول له : ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ! ما بقي لبني آدم رزق و لا للأنعام و لا للوحوش و لا للهوام .. قد أهلك أهل السماوات و الأرضين و أهل الحجب و السرادقات و حملة العرش و الكرسي و سرادقات المجد و الكروبيون و الصافون و المسبحون و قد أمرني ربي بقبض روحك .. فعند ذلك يبكي ميكائيل و يتضرع إلى الله و يسأله أن يهوّن عليه سكرات الموت .. فيحضنه ملك الموت و يضمه ضمه يقبض روحه فيخر صريعا ميتا لا روح فيه .. فيقول الجبار جل جلاله : من بقي _ و هو أعلم _ يا ملك الموت ؟ .. فيقول مولاي و سيدي أنت أعلم .. بقي اسرافيل و عبدك الضعيف ملك الموت .

موت إسرافيل عليه السلام (( الملك الموكل بنفخ الصور ))
فيقول الجبار تبارك و تعالى : انطلق إلى إسرافيل فأقبض روحه .. فينطلق كما أمره الجبار إلى إسرافيل ((و إسرافيل ملك عظيم )) .. فيقول له ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ؟؟ .. قد ماتت الخلائق كلها و ما بقي أحد و قد أمرني الله بقبض روحك .. فيقول إسرافيل : سبحان من قهر العباد بالموت سبحان من تفرد بالبقاء .. ثم يقول مولاي هوّن علي مرارة الموت فيضمه ملك الموت ضمه يقبض فيها روحه فيخر صريعا فلو كان أهل السماوات و الأرض في السماوات و الأرض لماتوا كلهم شدة وقعته .

موت ملك الموت عليه السلام (( الموكل بقبض الأرواح ))
فيسأل الله ملك الموت من بقي يا ملك الموت ؟؟ _ و هو أعلم _ فيقول مولاي و سيدي أنت أعلم بمن بقي .. بقي عبدك الضعيف ملك الموت .. فيقول الجبار عز وجل : و عزتي و جلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي أنطلق بين الجنة و النار و مت .. فينطلق بين الجنة و النار فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك و تعالى أمات الخلائق لماتوا عن آخرهم من شدة صيحته فيموت.
ثم يطلع الله تبارك و تعالى إلى الدنيا فيقول .. : يا دنيا أين أنهارك أين أشجارك و أين عمارك ؟؟ .. أين الملوك و أبناء الملوك و أين الجبابرة و أبناء الجبابرة ؟؟ أين الذين أكلوا رزقي و تقلبوا في نعمتي و عبدوا غيري ؟؟ .. لمن الملك اليوم ؟؟ فلا يجيب أحد فيرد الله عز و جل فيقول الملك لله الواحد القهار .. اذكروا الله و اتعضوا و جزائنا إن شاء الله جنات النعيم و هذا و الله .

*** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***
هذا الحديث كذب على الله و رسوله صلى الله عليه و سلم و منتشر في المنتديات بشكل واسع و الحديث مذكور في كتاب (( بستان الواعظين و رياض السامعين ))‎ و فيه من الأحاديث الضعيفة و الموضوعة لذا وجب التنوية لعدم جوزا نشره .

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه ، أما بعـد :
فإن الملائكة يموتون كما يموت غيرهم من الأحياء ، و يدل لذلك كما قال القرطبي و إبن حجر قول الله تعالى (( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ )) {القصص: 88} .
و قال المناوي في (( فيض القدير )) : و أما الملائكة فيموتون بالنص و الإجماع ، و يتولى قبض أرواحهم ملك الموت ، و يموت ملك الموت بلا ملك الموت .
و لا يبعد أن يعانوا من سكرات الموت كما يعاني منها غيرهم يقول الله تعالى (( وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ )) {ق: 19}
و في البخاري أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يقول (( لا إله إلا الله ، إن للموت لسكرات ))
و في المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت (( لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو بالموت وعنده قدح فيه ماء و هو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول : اللهم أعني على سكرات الموت )) و الحديث صححه الحاكم و وافقه الذهبي .
و أما ما ذكر إبن الجوزي في وصف موت الملائكة الأربعة فإنه لم يثبت فيه نص ، و لكن وردت آثار ضعيفة الأسانيد كما قال البيهقي في (( شعب الإيمان )) و إبن كثير في البداية تفيد موت هؤلاء الملائكة الأربعة ، و لم تذكر التفاصيل التي ذكر إبن الجوزي .
و ليعلم أن أهم ما يتعين الإعتناء به هو تذكرنا للموت و إستعدادنا له و توظيف أوقاتنا و طاقاتنا فيما يرضي الله تعالى حتى نلقاه و هو راض عنا .
و الله أعلم .
(( مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه ))

********************************************************************************



*** عنوان الموضوع ***
4 - التحذير من حديث دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل
*** نص الموضوع المشبوه ***
دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل عندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء : اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها أن تكشف عني ما أصبحت و ما أمسيت فيه . فقال ذلك عيسى عليه السلام ؛ فأوحى الله تعالى إلى جبريل أن إرفع عبدي الى السماء .
و قال صلى الله عليه و سلم : يا بني عبد المطلب سلوا ربكم بهذه الكلمات فوالذي نفسي بيده ؛ ما دعاه بهن عبد بإخلاص فيه إلا إهتز العرش و إلا قال الله لملائكته: إشهدوا قد إستجبت له بهن و أعطيته سؤاله في عاجل دنياه و آجل آخرته .

*** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***

هذا حديث لا أصل له

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فبعد البحث وجدته في كتاب رافضي و هو (( بحار الأنوار )) ،
و رواه الخطيب البغدادي في تاريخه (11/379) ،
و ابن عساكر في تاريخه (47/471) ،
و قد أورده إبن الجوزي في موضوعاته (3/430) ح (1662)
و قال عنه : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم وعامة رواته مجاهيل لا يعرفون .
فلا يصح نشره و ينبغي التحذير منه لمن نشره .
و الله أعلم
(( الشيخ عمر بن عبد الله المقبل ))


******************************************************************************



*** عنوان الموضوع ***
5 - التحذير من موضوع حلل شخصيتك من خلال إسمك
*** نص الموضوع المشبوه ***
أثبت الرسول صلى الله عليه وسلم أن للاسم تأثير على صاحبه من خلال تغييره لأسماء بعض الصحابة
و ثبت ذلك بأفعال الصحابة كعمر بن الخطاب حينما قال لأحدهم أدرك أهلك فقد احترقوا بناء على اسم الرجل

*** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***
و المشكلة في تحليل الإسم تحليلاً دقيقا مثل : إبتسام رزينة , عاقلة , أنانية مرحة
أو من خلال لونك المفضل أو من خلال لون عينك أو من خلال لون شعرك

الحمد لله
أخشى أن يكون هذا من الكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم لأنهم نسبوا ذلك إلى الرسول صلى الله عليه و سلم بقولهم و النبي صلى الله عليه و سلم إنما غيّـر بعض الأسماء لما فيها من التزكية ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن زينب كان اسمها برّة ، فقيل (( تزكي نفسها ، فسماها رسول الله صلى الله عليه و سلم زينب ))
و بعض الأسماء التي غيّرها النبي صلى الله عليه و سلم لما فيها من محذور حال النداء .
فقال عليه الصلاة و السلام (( لا تسمينّ غلامك يساراً و لا رباحاً و لا نجيحاً و لا أفلح ، فإنك تقول : أثم هو ؟ فلا يكون ، فيقول : لا )) رواه مسلم .
جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال لرجل : ما اسمك ؟ فقال : جمرة
فقال : ابن من ؟ فقال : ابن شهاب
قال : ممن ؟ قال : من الحرقة
قال : أين مسكنك ؟ قال : بحرّة النار
قال : بأيّها ؟ قال : بذات لظى
قال عمر : أدرك أهلك فقد إحترقوا . فكان كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (( رواه الإمام مالك )) .
و لكن مَن مثل عمر رضي الله عنه ، وهو المُحدَّث الملهَم ؟
و لذا قال ابن عبد البر تعليقا على هذا الحديث : لا أدري ما أقول في هذا إلا أنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال (( سيكون بعدي محدَّثون ، فإن يكن فعمر )) و الحديث الذي أشار إليه في الصحيحين (( فمن مثل عمر ؟ ))
و أما تحليل الشخصيات من خلال الأسماء فهذا ضرب من الكهانة و باب من أبواب الكذب
و يشتد الأمر سوءا إذا نُسب ذلك إلى السعادة أو الشقاوة كما يزعمون ذلك في قراءة الكفّ و الفنجان و هل يفرق فنجان عن فنجان أو كف عن كف .
و مثله نسبة السعادة والشقاوة و حُسُن أو سوء الصفات الشخصية إلى الكواكب و الطوالع و النجومفإذا كُنت وُلدت في نجم كذا فأنت كذا و كذا من صفات أو سعادة و نحو ذلك مما هو رجم بالغيب و قول على الله بغير علم و إفتراء على الله عز وجل .
و لذلك لا أرى أن تُكتب و لا أن تُنقل و لا أن تُشهر بين الناس .
و أخشى أن يكون بابا من أبواب الاصطياد في الماء العكر (( كما يُقال ))
فنصيحتي لأخواني و اخواتي المسلمين أن يتعقّلوا و لا ينساقوا وراء مثل هذه الترّهات .

و الله تعالى أعلى و أعلم .

(( الشيخ عبد الرحمن السحيم - عضو مركز الدعوة و الإرشاد ))


********************************************************************



*** عنوان الموضوع ***

6 - التحذير من حديث الدعاء الذي هز السماء .
*** نص الموضوع المشبوه ***
في حديث عن أنس رضي الله عنه قال: كان رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يتجر من بلاد الشام إلى المدينة ولا يصحب القوافل توكلاً على الله تعالى فبينما هو راجع من الشام تعرض له لص على فرس، فصاح بالتـاجر: قف فوقف التاجر، وقال له: شأنك بمالي.
فقال له اللص: المـال مالي، وإنما أريد نفسك فقال له: أنظرني حتى أصلي
قال: افعل ما بدا لك. فصلى أربع ركعات ورفــع رأسه إلى السماء يقول
يا ودود يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ان تصلي على نبينا وحبيبنا وحبيبك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء
لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني (( ثلاث مرات ))
ومضى نحوه فلما دنا منه وإذا بفارس بيده حربة، فلما طعنه أرداه عن فرسه قتيلا وقال الفارس للتاجر: اعلم أني ملك من السماء الثالثة.. لما دعوت الأولى سمعنا لأبواب السماء قعقعة فقلنا: أمر حدث ثم دعوت الثانية ففتحت أبواب السماء ولها شرر، ثم دعوت الثالثة، فهبط جبريل عليه السلام ينادي: لمن هذا المكروب؟ فدعوت الله أن يوليني قتله. واعلم يا عبد الله أن من دعا بدعائك في كل شدة أغاثه الله وفرج عنه.
ثم جاء التاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال المصطفى صلى الله عليه و سلم: (( لقد لقنك الله أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطى ))

*** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***
قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى :
موضوع و لوائح الوضع و الصنع عليه ظاهرة أخرجه ابنُ أبي الدنيا في (( مجابي الدعوة ( 38 / 23 ))
حدثني عيسى بنِ عبدِ اللهِ التميمي قال : أخبرني فهيرُ بنُ زياد الأسدي عن موسى بنِ وردان عن الكلبي (( و ليس بصاحبِ التفسيرِ )) عن الحسن عن أنس قال : ..... فذكره .
قلت : و هذا لإسناد مظلم ، لم أعرف أحدا ممن دون الحسن غير موسى بن وردان و هومختلف فيه و قد قال فيه أبو حاتم (( ليس به بأس )) فالآفة إما من (( الكلبي )) المجهول ، و إما ممن دونه و الحسن و هو البصري مدلس فمن الغريب أن يذكر أبو معلق هذا في الصحابة و لم يذكروا له ما يدل على صحبته سوى هذا المتن الموضوع بهذا الإسناد الواهي و لذلك و الله أعلم لم يورده إبن عبد البر في (( الاستيعاب )) و قال الذهبي في التجريد (( 2 / 204 )) له حديث عجيب لكن في سنده الكلبي و ليس بثقة و هو في كتاب (( مجابي الدعوة )) و يلاحظ القراء أنه قال في الكلبي (( ليس بثقة )) و في هذا إشارة منه إلى أنه لم يلتفت إلى قوله في الإسناد (( و ليس بصاحب التفسير )) لأن الكلبي صاحب التفسير هو المعروف بأنه ليس بثقة و قد قال في المغني (( تركوه كذبه سليمان التيمي و زائدة و إبن معين و تركه إبن القطان و عبد الرحمن ))
و من الغرائب أيضا أن يذكر هذه القصة إبن القيم في أول كتابه (( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي )) من رواية إبن أبي الدنيا معلقا إياها على الحسن ساكتا عن إسنادها .
هذا من الأكاذيب التي يذكرها بعض الناس ممن لا علم عندهم بالحديث صحيحه من ضعيفه ،
نسأل الله عز وجل أن يجنبنا الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( السلسلة الضعيفة ( 5737 ) ص 530- 532 - للشيخ الألباني ))


************************************************************************




*** عنوان الموضوع ***

7 - التحذير من حديث إن حاسبني لأحاسبنه .
*** نص الموضوع المشبوه ***
بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابيا يقول: يا كريم فقال النبي خلفه: يا كريم فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب و قال: يا كريم فقال النبي خلفه : يا كريم فالتفت الاعرابي الى النبي و قال: يا صبيح الوجه, يارشيق القد اتهزأ بي لكوني اعرابياً ؟‎ و الله لولا صباحة وجهك و رشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه و سلم فتبسم النبي و قال : اما تعرف نبيك يا اخا العرب ؟ قال الاعرابي : لا قال النبي : فما ايمانك به قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القاه قال النبي : يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال النبي : مهلا يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيرا فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام ويقول لك : قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثيروالفتيل والقطمير فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟ قال : نعم يحاسبك إن شاء فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟ قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرتهوإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه ، فبكى النبي حتى إبتلت لحيته فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد السلام يقرئك السلام ويقول لك يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة .

*** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
هذا الحديث لا أصل له و لاتجوز روايته لأنّه مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لائح على ألفاظه الركيكة ونكارة متنـة .
فالعبد لايخاطب ربه بهذا الخطاب المنافي للأدب ، وماكان النبي صلى الله عليه وسلم ليقر قائلا عن ربه ( لئن حاسبني ربي لأحاسبنه ) ذلك أن العبد لايحاسب ربه ، قال تعالى ( لايٌسْئَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُوُنْ ) ولهذا فحتى الرسل يوم القيامة يقولون تأدبا مع الله : ( يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ) .
والعبد يسأل ربه عفوه وكرمه ، ولا يحاسبه على شيء ، ومع ذلك فلا يدخل أحدٌ الجنة إلا برحمة الله ، لايدخل أحدٌ بعمله ، كما صح في الحديث فالعبد في حال التقصير دائمـا بمقتضى عبوديته ، والرب هـو المتفضل الرحمن الرحيم بكمال صفاته ، ولهذا ورد في حديث سيد الاستغفار أن يقول العبـد ( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنـــــت ) متفق عليه .
أبوء : أي أقـرّ وأعترف بنعمك العظيمة التي قابلتها بالتقصير والذنب .
والصحيح أن يقول العبد : إن حاسبني ربي على ذنوبي ، رجوتُ رحمته وسألته مغفرته ، فإني العبد الخطّاء وهو الرب الرحيم العفو الغفور.
وإن حاسبني على بخلي ، سألته أن يمن علي بكرمه وتجاوزه ، فإني مقر بذنبي وهـو الجواد الكريم المنان ، فمن أرجو إن لم أرجوه ، ومن ذا يغفر الذنوب سواه ومن أكرم الكرماء غيره سبحانه ، أونحو هذا من القول الذي فيه الإقرار بالعبودية والذنب في مقام السؤال والتوسل والتذلل لله تعالى الخالي من خطاب التحدي المنافي للأدب .

(( الشيخ حامد بن عبد الله العلي ))



***********************************************************************





*** عنوان الموضوع ***

8 - التحذير من الدعاء الذي يشفي المجنون .
*** نص الموضوع المشبوه ***
لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق , ولو دعي بهذا الدعاء على امرأه قد عسر عليها الولادة لسهل الله عليها ولو دعي بهذا الدعاء على صفائح الحديد لذابت , ولو دعي بهذا الدعاء على ماء جار لجمد حتى يمشى عليه ولو دعي بها رجل اربعين ليلة جمعة غفر الله له ما بينه وبين الآدميين وبين ربه ....
" اللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميد المجيد المبدىء المعيد الودود الشهيد القديم العلى العظيم العليم الصادق الرؤوف الرحيم الشكور الغفور العزيز الحكيم ذو القوة المتين الرقيب الحفيظ ذو الجلال والإكرام العظيم العليم الغنى الولى الفتاح المرتاح القابض الباسط العدل الوفى الولي الحق المبين الخلاق الرزاق الوهاب التواب الرب الوكيل اللطيف الخبير السميع البصير الديان المتعالى القريب المجيب الباعث الوارث الواسع الباقى الحى الدائم الذى لا يموت القيوم النور الغفار الواحد القهار الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ذو الطول المقتدر علام الغيوب البدىء البديع القابض الباسط الداعي الظاهر المقيت المغيث الدافع الضار النافع المعز المذل المطعم المنعم المهيمن المكرم المحسن المجمل الجنان المفضل المحيي المميت الفعال لما يريد مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بيدك الخير انك على كل شى قدير تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب يا فالق الأصباح وفالق الحب النوى يسبح له مافى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم اللهم ماقلت من قول او حلفت من حلف او نذرت من نذر فى يومى هذا وليلتى هذه فمشيئتك بين يدي ذلك كله ما شئت فيه كان وما لم تشأ منه لم يكن فادفع عتي بحولك وقوتك فانه لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اللهم بحق هذه الاسماء عندك صلى على محمد وال محمد واغفر لى وارحمنى وتب على وتقبل مني واصلح لى شأنى ويسر أموري ووسع علي فى رزقي وأغنني بكرم وجهك عن جميع خلقك وصن وجهي ويدى ولساني عن مسألة غيرك واجعل لى من أمري فرجا ومخرجا فانك تعلم ولا اعلم وتقدر ولا اقدر وانت على كل شى قدير برحمتك يا ارحم الراحمينسبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام علي المرسلين وصلى الله على سيد المرسلين محمد النبى واله الطيبين الطاهرين والحمد لله رب العالمين .

*** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***
هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله و الحديث الموضوع المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجوز روايته و لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .
و ذكره ابن الجوزي في (( الموضوعات )) و الألباني في ((سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة )) .

لو صـحّ هذا الحديث ما بقي مجنون على وجه الأرض .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
موسوعة المواضيع والقصص والأحاديث والأدعية الباطله والضعيفه والمكذوبه .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رد على الاتهامات الباطله
» أدب الاختلاف
» ((فن الرد على المواضيع))
» ردود شكر جميلة للرد علي المواضيع
» موسوعة ..حكام مصر .........( 1 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: