منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سيرة بنى حبيب  Animal11
سيرة بنى حبيب  09910
سيرة بنى حبيب  1611
سيرة بنى حبيب  Tسيرة بنى حبيب  Eسيرة بنى حبيب  Nسيرة بنى حبيب  Emptyسيرة بنى حبيب  Lسيرة بنى حبيب  Aسيرة بنى حبيب  Mسيرة بنى حبيب  Eسيرة بنى حبيب  Gسيرة بنى حبيب  Lسيرة بنى حبيب  Eسيرة بنى حبيب  Emptyسيرة بنى حبيب  Wسيرة بنى حبيب  Wسيرة بنى حبيب  W
سيرة بنى حبيب  1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 سيرة بنى حبيب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zico2020
المدير العام
المدير العام
zico2020


ذكر عدد الرسائل : 8788
العمر : 62
1 : www.elgemal.com
نقاط : 15644
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

سيرة بنى حبيب  Empty
مُساهمةموضوع: سيرة بنى حبيب    سيرة بنى حبيب  Emptyالخميس 1 مايو - 23:32:42


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تاريخ بنى حبيب

أكتب هذا ليعلم أبناء عائلتى تاريخهم بأفراحه و أتراحه ...
و لا أكتبه من باب العصبية الجاهلية و لا لدواعى فخر بحسب أو نسب .

فإننى مسلم مؤمن بقرآنى و بما جاء على نبي الإسلام عليه الصلاة و السلام
قال تعالى : إن اكرمكم عند الله أتقاكم ...صدق الله العظيم

الحبايبة : هم إحدى القبائل العربية التى استوطنت مصر ...و بزغ نجمهم في القرن السابع عشر و الثامن عشر الميلادى ...

إلى من ينتسبون ؟؟

المعروف أنهم ينتسبون إلى حبيب بن أحمد

و حبيب جدنا هو جد أبناء العائلة في معظم أنحاء مصر و فلسطين
و كل من ينتسب إلى بنى سعد بن وائل
لأن جدنا حبيب هو من بنى سعد بن وائل و يقال عن الحبايبة : نصيف بنى سعد (لأنهم يشكلون نصف قبيلة بنى سعد)

و لنرجع قليلا للبداية

خرج بنو جذام من اليمن قبل نحو ألف و أربعمائة عام (أو يزيد قليلا ) و استوطنوا شرق المدينة المنورة ...و قدموا غلى النبي صلى الله عليه و سلم في عام الوفود (التاسع الهجرى) ...و دعا لهم بالخير و البركة...

هاجر بنو جذام خارج الجزيرة العربية على مرحلتين :
المرحلة الأولى :كانت في عام الرمادة في عهد الخليفة العادل عمر بن الخطاب .
و المرحلة الثانية كانت مع الفتوحات الإسلامية (في جيش عمرو بن العاص
) في عهد عمر بن الخطاب أيضا .

اتخذت القبائل العربية في طريق الهجرة اتجاهين أيضا : فمنهم من هاجر لجنوب مصر عن طريق البحر ( بركوب القوارب عن طريق ميناء القصير ثم اتجهوا غربا إلى الصعيد ) .
و منهم من هاجر عن طريق البر عن طريق فلسطين ثم سيناء ثم استقر بعضهم في بلبيس و واصل البعض هجرته إلى أنحاء الوجه البحرى .

كانت مدينة بلبيس هى المحطة المهمة للقوافل القادمة إلى مصر ...و كانت محافظة الشرقية ايضا هى المحطة الأشد أهمية...
لذا فمن الطبيعى أن تجد أكثر أبناء العائلة منتشرين في محافظة الشرقية ...
كانت القليوبية جزءا من مديرية الحوف الشرقى ( الاسم القديم لمحافظة الشرقية )...و بالتالى كانت الشرقية هى أقرب الأماكن لاستيطان القبائل المهاجرة

استوطن المهاجرون في البداية في قرية سميت : الجدامية نسبة إلى بنى جذام

انقسمت قبيلة بنى جذام بعد ذلك ليكونوا قسمين كبيرين :
بنى هلال (الهلالية ) و منهم اشتهر أبو زيد الهلالى ... و بنى سعد (السعديين) و منهم اشتهر جدنا حبيب ...
و قد قرأت في احد الكتب الليبية أن بطولات جدنا حبيب أكبر و اكثر من أبي زيد الهلالى ...إلا أن أبا زيد وجد من يكتب قصته ...و لكن جدنا حبيب لم يصلنا إلا النذر اليسير من حكاياته و بطولاته ...

و سأكمل الحديث عن سيرة بنى حبيب في موعد لاحق بإذن الله


عدل سابقا من قبل abo habib في السبت 10 مايو - 21:14:08 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
محمد الدالى
عضو محترف
عضو محترف



ذكر عدد الرسائل : 119
العمر : 38
الموقع : اجتماعي
نقاط : 157
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

سيرة بنى حبيب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة بنى حبيب    سيرة بنى حبيب  Emptyالخميس 1 مايو - 23:45:47

ماشاء الله عليك وعلي علمك الواسع

بارك الله فيك ونفع بك الإله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zico2020
المدير العام
المدير العام
zico2020


ذكر عدد الرسائل : 8788
العمر : 62
1 : www.elgemal.com
نقاط : 15644
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

سيرة بنى حبيب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة بنى حبيب    سيرة بنى حبيب  Emptyالسبت 10 مايو - 20:00:18

الأستاذ محمد الدالى من كفر عابد : سعدت لمروركم الكريم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

توضيح هام  لا بد منه

تأتينى رسائل كثيرة من مختلف محافظات الوجه البحرى و القبلى تتساءل : هل نحن فعلا عائلة واحدة أم تشابه أسماء ؟؟؟

و الحقيقة أن الإجابات المنفردة أرهقتنى ...لذا أقول للجميع :

نعم ...القرابة واضحة جدا و موجودة و نحن فعلا عائلة واحدة ...ليست تشابه أسماء ...

فجدنا الأكبر حبيب كان شيخ عرب الوجه البحرى كله ..و تولى مشيخة الوجه البحرى بعده ولديه سالما و سويلما ...

تولى حبيب مشيخة عرب الحوف الشرقى (عرب القليوبية و الشرقية معا)...ثم تولى بعدها مشيخة الوجه البحرى كله من رشيد و دمياط و الإسكندرية شمالا إلى بولاق و إمبابة جنوبا ...

بايعت كل القبائل العربية في الوجه البحرى جدنا  حبيبا شيخا للعرب... سنة 1094 هجرية

و تجددت البيعة لمدة 32 سنة  حتى وفاته (في  مدينة خان يونس بقطاع غزة) سنة 1126 هـ ...

ثم تولى مشيخة عرب الوجه البحرى بعده ابنه الفارس المغوار  : سالم بن حبيب ...و لمدة 26 سنة ...

ثم تولى مشيخة عرب الوجه البحرى : سويلم بن حبيب لمدة 31 سنة ...من سنة 1152 هـ حتى سنة 1183 هـ

حتى مقتله على يد جنود على بيك الكبير في معركة الرميلة التى جرت على أرض محافظة البحيرة ...

و حسب التاريخ الميلادى كانت معركة الرميلة في 15 مايو 1769 ميلادية .

من ذلك نستنتج أن الحبايبة كانت لهم السلطة الفعلية على الوجه البحرى كله لمدة 89 عاما ...بدأت من عام 1094 هجرية حتى 1183 هجرية

كما كانت للهمامية السيادة و السلطة الفعلية على الصعيد كله

و قد تقاسمت القبيلتان السلطة على محافظات مصر كلها

و لم يبق للمماليك سلطة فعلية إلا على القاهرة فقط ....

لهذا فإن المؤرخين يصفون هذه المرحلى من تاريخ مصر بما يسمى : سيطرة القبائل العربية على السلطة في مصر في القرن الثامن عشر

و المقصود بالقبائل العربية : قبيلتي  الحبايبة و الهمامية .


و كانت لحبيب و أولاده من بعده سطوة و سلطان عظيم ...حيث انتشر الأمن و استتب في ربوع مصر المحروسة ...

و قد أكد الجبرتى أن اللصوص وقطاع الطرق توقفوا عن السرقة وقطع الطريق خوفا من بطش حبيب و أولاده ...

بل إن الفلاحين كانوا يتركون مواشيهم في الحقول فلا يجرؤ لص على سرقتها خوفا من بطش حبيب و أولاده ...

و هناك دلائل كثيرة على وجود الصلة بين حبيب و أولاده و أقربائه في محافظات مصر المختلفة :

على سبيل المثال و ليس الحصر :

أولا : هجرة على بن سالم بن حبيب إلى بنى سويف واستقراره بها ...طبعا من المؤكد أنه ذهب و استوطن عند أقرباء له ...

ثانيا : استيطان شيخ العرب محمد بن على بن سويلم في مدينة قليوب ....و قد كان شيخ علم وفقيها فى الدين  و أصوله .

ثالثا : كان سالم بن حبيب نفسه يسافر إلى بركة الحاج و مناطق من محافظة الشرقية و الجبل الأصفر ...بل إنه سافر واستقر فترة من الزمن في بنى سويف ...

رابعا : ارتحال سويلم بن حبيب في نهاية حياته إلى محافظة البحيرة ...و عاش فيها عاما كاملا ...

من الواضح أن حبايبة البحيرة كانوا حوله و يدعمونه ضد على بيك الكبير .

خامسا : الاهم من هذا أن حراسة البرين (الخفارة على النيل ) كانت قد على كاهل حبيب و أولاده باتفاق كامل مع المماليك ...

و كان المماليك يتقاسمون مع حبيب ما يجمعه و أولاده من رسوم على السفن التى تمر بالمجرى الملاحى للنيل نظير حماية هذه السفن من اللصوص و قطاع الطرق ....

لذا فقد أوكل حبيب لأقربائه حماية النيل (النيلين : فرع رشيد و فرع دمياط) و قد قسم المنطقة بينهم من رشيد و دمياط شمالا إلى بولاق جنوبا ...

وارتحل بنو حبيب لينتشروا حول الممر الملاحى للنيل ...واستوطنوا و استقروا في الوجه البحرى كله ...

من هنا نستنتج أن كل الحبايبة المتواجدون على المسار الملاحى للنيل من فرع رشيد و دمياط هم أقرباؤنا ...

و هم من صميم عائلة الحبايبة ...إذ أن انهيار سلطة الحبايبة بعد مقتل شيخ العرب سويلم بن حبيب جعل البعض منهم يتكاسل في العودة إلى موطنه الأصلى

و الحقيقة أنه لا يوجد موطن أصلى للحبايبة ...فالموطن المشهور هو دجوة  القرية التابعة لمركز بنها حيث كان قصر جدنا حبيب ...لم تكن الموطن الأصلى ...

لأن كتب التاريخ تشير إلى أن حبيب قدم من قرية تسمى شطب و هى  تقع جنوبى أسيوط يتسعة كيلو مترات ...

ثم رحل و معه نفر من أقربائه شمالا إلى المنيا (قرية تسمى تندة) ثم إلى بنى سويف ثم الفيوم ثم استفروا بالقليوبية .

و لا زالت تلك المحافظات تشهد على وجود الحبايبة للآن ...

أما حبايبة سوهاج فارتحلوا إليها  فيما بعد واستقروا بها ...و لم يرحلوا للشمال .

و بالمثل فعل حبايبة المنيا فلم يرحلوا جميعهم ..بل بقى جزء كبير منهم للآن

و كذلك فعل حبايبة الفيوم و غيرهم ...رحل منهم جزء و تبقى آخر ...

آثرت أن أكتب هذه المقدمة ليستريح كل من يسأل ...هل نحن عائلة واحدة أم تشابه أسماء ؟؟

فتش عن نفسك بنفسك ...هل عندك في أجدادك : سالم أو سويلم ؟؟

هل عنددك في أسماء أجدادك أحد من أسماء أولاد سالم أو سويلم ؟؟

اكتشف ذلك بنفسك ...أو دعنى أساعدك لتكتشف ذلك بنفسك .

و للحديث بقية في القريب العاجل بإذن الله.


وفقكم الله و السلام عليكم و رحمة الله

ABO HABIB : مهندس مسعد حبيب
في يوم السبت : العاشر من مايو 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
zico2020
المدير العام
المدير العام
zico2020


ذكر عدد الرسائل : 8788
العمر : 62
1 : www.elgemal.com
نقاط : 15644
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

سيرة بنى حبيب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة بنى حبيب    سيرة بنى حبيب  Emptyالثلاثاء 13 مايو - 22:39:08

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
zico2020
المدير العام
المدير العام
zico2020


ذكر عدد الرسائل : 8788
العمر : 62
1 : www.elgemal.com
نقاط : 15644
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

سيرة بنى حبيب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة بنى حبيب    سيرة بنى حبيب  Emptyالخميس 15 مايو - 22:06:53


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سيرة بنى حبيب (الجزء الثانى)

من هنا أبدأ .......في مساء الخميس 15 مايو 2014

لا شك أن نقطة البداية هى أصعب نقطة ... و قد اخترت أن أبدأ من جدنا حبيب بن أحمد الوائلى السعدى من بنى سليم من قبيلة بنى جذام العربية اليمنية...

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ...

قد يعلم البعض منكم أن عائلة الحبايبة في مصر عائلتان مختلفتان :

الأولى : الحبايبة الجذامية و هم المنتشرون في معظم ارجاء مصر من شمالها إلى جنوبها و خصوصا محافظات الشرقية و القليوبية و القاهرة و الغربية و المنوفية ...و يتواجدون بأعداد أقل في محافظات دمياط و الإسكندرية و البحيرة و الدقهلية و كفر الشيخ... و معظم محافظات الصعيد و يكثرون في أسيوط و سوهاج ثم المنيا و بنى سويف و الفيوم و الجيزة. و هؤلاء قدموا من الجزيرة العربية و موطنهم بين مكة و المدينة و هاجروا إلى مصر في فترات متباعدة.

الثانية : عائلة الحبايبة من قبيلة الترابين (النفيعات)...و يتواجدون في محافظات سيناء و الإسماعيلية و أجزاء من شرقى محافظة الشرقية و خصوصا : أبو حماد و أبوكبير ...و هؤلاء قدموا من الشام و فلسطين ....و سأنشر لكم بعد قليل وثيقة تؤكد أماكن وجودهم ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لذلك فإن المرحلة التى تسبق ظهور شيخ العرب حبيب بن أحمد فيها خلاف واختلاف كبير ...أولها و أهمها أن سعد الذي تنتسب إليه بنو سعد ليس شخصا معروفا و محددا ...إذ يتسمى بهذا الاسم خمسة أشخاص ...كلهم من بنى جذام ...و لا أستطيع الجزم إلى ايهم ينتسب حبيب الوائلى (جدنا و جد عائلة الحبايبة) و لكن الأكيد أنه ينتمى إلى العشيرة الأكثر و الأكثر نفوذا لأنه يقال عنه دائما : كبير نصف سعد أي انه الشخص الكبير في نصف بنى سعد . و أود هنا أن أذكر أن جدكم حبيب بن أحمد الوائلى قد تم تسمية حي الوايلى بالقاهرة على اسم جده : الوائلى ...و كعادة أهل مصر فإنهم يبدلون الهمزة ياء ...

لذا فإن الحديث عن مرحلة ما قبل حبيب هو مرحلة مؤجلة (سأتحدث عنها لاحقا) ...نظرا لتضارب المعلومات الموجودة عندى ...و بالتالى فإننى أود أن أبدأ بالمعلومات المؤكدة التى عندى عليها دليل واضح 100 % ...و فى حالة وجود شك في معلومة سأضعكم في الصورة ...

الشيء المؤكد أن حبيب له أخ واحد اسمه : شرارة ...و لم أسمع بوجود إخوة ذكور له ...
الشيء المؤكد الثانى أن له ولدين فقط هما : سالم و سويلم
و لم أقرأ أو أسمع بوجود غيرهما .

أما سالم و هو فارس الحبايبة الشهير فما يتوفر عندى من معلومات أن له ولدين ...أحدهما على و الآخر (مصطفى)...و لم أسمع أو أقرأ بوجود أبناء من الذكور الآخرين له .

أما سويلم فالمشهور أن له خمسة أبناء من الذكور ...هم : سالم و سيد أحمد و محمد و أحمد و على ....

و سأنشر لك بعد قليل وثيقة تؤكد أسما من تبقوا من أبناء سويلم بعد المعركة التى قتل فيها


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مما سبق نستنتج أنه من السهل الخلط و الالتباس لتشابه أسماء الذرية ...فهذا على بن سالم ... و هذا على بن سويلم ...و هذا سالم بن حبيب ...و ذاك سالم بن سويلم ...

لكن الثابت أن على بن سالم و يبدو أنه كان الابن الأكبر قد رحل مع ابيه عدة مرات إلى بركة الحاج ثم رحل مع عمه إلى الفيوم ثم إلى بنى سويف عام 1130 هجرية ...ثم عاد في عام 1131 ...ثم هاجر إليها واستقر بها قبيل نهاية حياته و الأرجح أنه توفى و دفن هناك و أن ذريته باقية في بنى سويف حتى اليوم .

أما بالنسبة للابن الثانى لسالم بن حبيب فهو مصطفى ...و هذا لست متأكدا منه بالضبط ...و قد حاولت الرجوع للمصادر الموجودة عندى فلم أعثر عليه للآن ...و قد أكوت قرأته في كتاب آخر ...المهم ...سأقوم بتصحيحه و التأكيد عليه في حينه ...و هو على الارجح جد عائلة الحبايبة الموجودين في شبين القناطر و طوخ و الخانكة و ز شرق القليوبية ...

وانتظروا المزيد في وقت لاحق ....
أما ابناء سالم بن سويلم فالأرجح أن سلالتهم في المنوفية و البحيرة و الإسكندرية و كفر الشيخ ...و بعض مناطق من الغربية الواقعة غرب النيل ...و من الواضح أنه جد حبايبة زاوية الناعورة بالتحديد ...و لا أدرى هل يتفق كلامى مع كلام أخى الاكبر و أستاذنا الفاضل / محمد عمر حبيب أم لا ؟؟
و لكن المعلومات المتوفرة عندى تؤكد ذلك ...

و قد اطلعت على شجرة العائلة المنشورة على هذه الصفحة و بعض المواقع الأخرى ...و لكن ما اكتبه لكم قد تأكدت منه من عدة كتب مختلفة ...
اولها تاريخ الجبرتى ...و ثانبها كتب : الخطط الجديدة لمدينة القاهرة وضواحيها لعلى باشا مبارك ...فقد ورد في الكتب الأخير أن من تبقى بعد المعركة بين سويلم بن حبيب و على بيك الكبير خمسة من أبنائهم ...و لم يتضح لى هل الخمسة هم من أبناء سالم و سويلم معا أم من ابناء سويلم فقط ...

و لكن الأرجح أنهم ابناء سويلم فقط ....

و لكن يخطر في بالى سؤال واضح : هل كان لسويلم أبناء آخرون بخلاف الخمسة وقتلوا في المعركة ؟؟؟
من الواضح أن الغجابة هى : نعم ...و لكم الجبرتى لم يذكرهم ... واكتفى بقوله أن من القتلى : 45 من أشراف الحبايبة ...

و من معلوماتى أن من بين القتلى كان فارسا يسمى : جبر بن سويلم بن حبيب ... و قد يكون شابا صغير وقتها ...لكن المؤكد أنه قتل في المعركة ...

و أكتفى بهذا القدر هذه الليلة

وفقكم الله و السلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
zico2020
المدير العام
المدير العام
zico2020


ذكر عدد الرسائل : 8788
العمر : 62
1 : www.elgemal.com
نقاط : 15644
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

سيرة بنى حبيب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة بنى حبيب    سيرة بنى حبيب  Emptyالخميس 22 مايو - 23:47:28

سيرة بنى حبيب (الجزء الثالث )

الخميس 22 من مايو 2014

ولد حبيب بن أحمد الوائلى السعدى الجذامى في منتصف القرن الحادى عشر الهجرى في قرية شطب إلى الجنوب الشرقى لمدينة أسيوط و تبعد عنها نحو خمسة كيلومترات ...و بالتقريب عام 1050هجرية و هو ما يوافق 1640 ميلادية تقريبا ...

و فى نحو الثلاثين من عمره (فى الغالب عام 1080 هجرية) رحل إلى الشمال ...فقدكانت سمة القبائل العربية الترحال ...فهم بطبيعتهم يحبون الحرية ...و يألفون البيئة البدوية التى ترتبط بالرعى و الكلأ ...و لم تكن تستهويهم حياة الفلاحة او الزراعة ...و أكثر ما كان يستهويهم هو الصيد أو الرعى أو تربية قطعان الإبل و الماشية و الخيول ...
تلك الطبيعة البدوية الخشنة أثرت في تكوين شخصية جدنا : حبيب بن أحمد ....لذا فقد جمع أمره وارتحل مع أخيه شرارة صوب الشمال الواعد ...حيث كانت تسيقه آمال و طموحات ... و من يقرأ تاريخ القبائل العربية يجد أنهم ارتحلوا شمالا و جنوبا و غربا عدة مرات ...أي ان حياتهم يندر أن تستقر في مكان محدد .

لا أدرى كم استغرق حبيب في رحلته حتى استقر في دجوى ...ربما يكون قد استغرق عاما أو بعض عام ...و ربما استغرق عدة أعوام ...لكن المحصلة التى تذكرها الكتب أنه استقر في دجوى في أواخر القرن الحادى عشر الهجرى ...
كما لا أدرى كم كان عدد الذين ارتحلوا معه ...و بالطبع هناك من تخلف منهم في الطريق ....فإن من عادتهم الترحال في قوافل منظمة ...و يستقرون لبعض الوقت في محطات على الطريق ...يقضون فيها بعضا من الوقت للراحة والتزود بالماء و الغذاء اللازم لإكمال الرحلة ...و الحقيقة أنهم لم يقصدوا هدفا أو مكانا بعينه ...و إنما يرتحلون لأماكن يختارونها في وقتها ...

اختار حبيب موفع دجوى بمنتهى الإتقان ...و لم لا و هى على شاطىء النيل العظيم (فرع دمياط)...و لكنها ليست ببعيد عن فرع رشيد أيضا ...ثم إن هذا الموقع بالذات تتميز أرضه بخصوبة عالية ...و تتنوع فيه المحاصيل و الفواكه ...فلا تجد شيئا من الخضروات أو الفواكه إلا و هو متاح و متتيسر للزراعة في الصيف أو في الشتاء ... كما أن هذا المكان يسهل منه التحكم في المجرى الملاحى للنيل ...و سأرفق لكم خريطة للمكان توضح ذلك (1) ....

وكلمة : دجوى (و يقال أيضا : دجوة ) كما تقول كتب اللغة تعني : العيش الرغيد ...و قد أسموها هكذا تعبيرا عن حياتهم الجديدة (الرغيدة) في موطنهم الجديد ...و لا ادرى من اختار هذا الاسم ...و سأبحث عنه و أوافيكم به ...

هاجر حبيب من قريته شطب و ترك خلفه حياة القسوة و الشظف ...ووجد في دجوى العيش الرغيد الذى كان يحلم به ....فسرعان ما اشتهر أمره ...و ذاع صيته بين القبائل العربية التى كانت تملأ الافق في القليوبية و الشرقية و خصوصا بنى سعد و بنى حرام (ابناء عمومته) و عرب الصوالحة و عرب بلى و الترابين و الهنادى و غيرهم من قبائل العرب الأخرى ...

كان حبيب أسمر البشرة و لكنها سمرة مشربة بالحمرة ...كما كان طويل القامة قوى البنيان جسيما ... مهاب الطلعة قويما ...شديد الفراسة والذكاء فهيما ...يقرا أفكار الناس من أعينهم ...و له طرائق في الفراسة لا تخطئ ...و له فطنة في البشر دائما تصيب ..
واشتهر حبيب بأنه الفارس المغوار ...الذى لا يشق لا غبار ...وورث أبناؤه هذه الصفات من بعده ...و توارثتها الأجيال جيلا بعدجيل ...و من الجميل أن نقرأ أن سالم بن حبيب كان يقوم هو و فرسه في الحرب بألف فارس ...و من شابه أباه فما ظلم ...فقد ورث الفروسية عن أبيه ...
واشتهر حبيب بالجود و الكرم ...و هى صفات فطم عليها ...و تناقلتها الجينات الوراثية للأجيال من بعده ....فحدث و لا حرج عن الذبائح التى يذبحها لضيوفه كل مساء ...و حدث و لا حرج عن المئات الذين يشاركونه طعام الغداء ...و حدث إن شئت كيف تأتيه فاكهة الصيف في فصل الشتاء ...و فاكهة الشتاء دائما عنده دون انقضاء ...

لم يكن حبيب و اهله أو إخوته يمتهنون الزراعة ...و إنما كان لديهم من الدواب و الأنعام ما يملأ الأفق ..

ارتبط اسم حبيب بن احمد الوائلى باسم دجوى ...و لم لا و هو الذى أسسها واختار موقعها ...و هو بالتالى أول من أعمرها ...بل إننى قرأت في بعض الكتب من يسميه : حبيب الدجوى ...بل إن الكثير من مشاهير بنى حبيب قد ارتبط اسمهم ياسم دجوى و منهم الشيخ الأزهرى و العلامة الشهير يوسف الدجوى فهو في الأصل من بنى حبيب و اسمه يوسف بن أحمد بن نصر بن سويلم بن حبيب الدجوى (من ذرية سويلم بن حبيب ...و بهذا نعلم أن سويلم كان لديه ولد اسمه : نصر و ربما مات في حياة ابيه سويلم ) ...

و كان دواره يعج بالوافدين من جميع الأجناس و الأعراق ...فلم يكن يخلو مجلسه كل ليلة من القادمين للاحتكام إليه في المنازعات ...او المخاصمات ... أو القادمين بالمراسلات من الشمال او الجنوب ...أو من العلماء و المماليك ...و كثرا ما يخصص أوقاتا محدودة لذوى الحوائج و أرباب الصنائع و الفلاحين .

بزغ نجم حبيب و هو شاب قد استوى (فوق الأربعين)...و أصبح شيخا لعرب القليوبية ... و كانت لشيخ العرب كلمة نافذة في القبائل العربية و كانت له سطوة بالغة ...فلا ينعقد أمر و لا ينفض مجلس أو ينعقد إلا بإشارة منه ...و تذكر كتب التاريخ أن ذلك كان في مطلع القرن الثالث عشر الهجرى أي عام 1100 هجرية تقريبا ...

لكن حادثة رهيبة ذكرتها كتب التاريخ حدثت لحبيب و بلدته الحبيبة دجوى في عام 1094 هجرية ...و هذه الحادثة هى تخريب جنود المماليك لدجوى و تسويتها بالأرض ...فما أبقوا فيها حجرا و لا شجرا ...و لا أبقوا دوابا و لا أخشابا ...حتى أن بعض المؤرخين يعتبرونها من الحوادث العشر العظام في التاريخ الإسلامى ...و البعض قارنها بضرب الحجاج للكعبة المشرفة بالمنجنيق ...إذا ان جنود المماليك أطلقوا الرصاص و الذخيرة عل المبانى و الجدران ...و محو دجوى تماما من على وجه الأرض ...فلم يبق فيها حجر فوق حجر ...و سأرفق لكم ما قاله الجبرتى حول تخريب المماليك لدجوى لاحقا (2).

لا يتوفر عندى الكثير من المعلومات الدقيقة عن حياته بالارقام ...و لكن تقديراتى الشخصية أن حادثة تدمير المماليك لدجوى كانت و حبيب ملء السمع و البصر (و عمره كان بين الاربعين و الخامسة و الاربعين تقريبا) ...و سأحاول أن أستشهد ببعض ما روته كتب التاريخ عن هذه الحادثة العظيمة ...

كانت حادثة تدمير دجوى لها وقع عظيم على حبيب و أولاده ...و اعتقد أن ولده سالما كانا صبيا يافعا دون الثامنة عشر ... و لكنه على الأقل قد راى ما آلت إليه الأحوال لبلدته التى لم يعنرها أحد منذ آدم عليه السلام ..

تركت هذه الحادثة عند حبيب وولده سالما و اخيه شرارة شيء من الكراهية للمماليك ...و أصبحت تصرفاتهم بعدها تتسم بالشراسة و العنف تجاههم ...فقد ايقنوا أنهم يعيشون في مجتمع أشبه بمجتمع الغابات ...فإن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب ...

كانت تلك الفترة من تاريخ مصر مليئة بالأحداث و الفوضى ...فكانت حوادث القتل بين أمراء المماليك تحدث يوميا ...و كان امراء المماليك يستعينون بالعربان لينصروهم ...فهؤلاء قاسمية ..و هؤلاء فقارية ...و كان الصراع بين القاسمية و الفقارية من المماليك لا يهدأ ابدا ...و هو من اشد فترات التاريخ المملوكى دموية ...و اكثر فترات التاريخ المصرى فوضوية ...

هل كان حبيب يطمح إلى إعلان دولة مستقلة بعيدا عن المماليك ؟؟؟

هل كان حبيب ثائرا ضد الظلم و ضد طغاة المماليك ؟؟

هل كان حبيب انتهازيا يسعى للسلطة ؟؟

هذا ما سنعرفه في الأسبوع القادم بإذن الله

أنتظر أسئلتكم واستفساراتكم و سأرد عليها قدر الإمكان بإذن الله

وفقكم الله و السلام عليكم

مهندس /مسعد حبيب ABO HABIB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
shamel swellam
عضو جديد
عضو جديد



ذكر عدد الرسائل : 5
العمر : 61
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 14/06/2014

سيرة بنى حبيب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة بنى حبيب    سيرة بنى حبيب  Emptyالسبت 14 يونيو - 1:20:12

abo habib كتب:
سيرة بنى حبيب (الجزء الثالث )

الخميس 22 من مايو 2014

ولد حبيب بن أحمد الوائلى السعدى الجذامى  في منتصف القرن الحادى عشر الهجرى في قرية شطب إلى الجنوب الشرقى لمدينة أسيوط و تبعد عنها نحو خمسة كيلومترات   ...و بالتقريب عام 1050هجرية و هو ما يوافق 1640 ميلادية تقريبا ...

و فى نحو الثلاثين من عمره   (فى الغالب عام 1080 هجرية) رحل إلى الشمال ...فقدكانت سمة  القبائل العربية الترحال ...فهم بطبيعتهم يحبون الحرية ...و يألفون البيئة البدوية التى ترتبط بالرعى و الكلأ ...و لم تكن تستهويهم حياة الفلاحة او الزراعة ...و أكثر ما كان يستهويهم هو الصيد أو الرعى أو تربية قطعان الإبل و الماشية و الخيول  ...
تلك الطبيعة البدوية الخشنة أثرت في تكوين شخصية جدنا : حبيب بن أحمد ....لذا فقد جمع أمره وارتحل مع أخيه شرارة صوب الشمال الواعد ...حيث كانت تسيقه آمال و طموحات ... و من يقرأ تاريخ  القبائل العربية يجد أنهم ارتحلوا شمالا و جنوبا و غربا عدة مرات ...أي ان حياتهم يندر أن تستقر في مكان محدد .

لا أدرى كم استغرق حبيب في رحلته حتى استقر في دجوى ...ربما يكون قد استغرق عاما أو بعض عام ...و ربما  استغرق عدة أعوام ...لكن المحصلة التى تذكرها الكتب أنه استقر في دجوى في أواخر القرن الحادى عشر الهجرى ...
كما لا أدرى كم كان  عدد الذين ارتحلوا معه ...و بالطبع هناك من تخلف منهم في الطريق ....فإن من عادتهم الترحال في قوافل منظمة ...و يستقرون لبعض الوقت في محطات على الطريق ...يقضون فيها بعضا من الوقت للراحة والتزود بالماء و الغذاء اللازم  لإكمال الرحلة ...و الحقيقة أنهم لم يقصدوا هدفا  أو مكانا بعينه ...و إنما يرتحلون لأماكن يختارونها في وقتها ...

اختار حبيب  موفع دجوى  بمنتهى الإتقان ...و لم لا و هى على شاطىء النيل العظيم (فرع دمياط)...و لكنها ليست ببعيد عن فرع رشيد أيضا ...ثم إن هذا الموقع بالذات تتميز أرضه بخصوبة عالية ...و تتنوع فيه المحاصيل و الفواكه ...فلا تجد شيئا من الخضروات أو الفواكه  إلا و هو متاح و متتيسر للزراعة في الصيف أو في الشتاء ... كما أن هذا المكان يسهل منه التحكم في المجرى الملاحى للنيل ...و سأرفق لكم خريطة للمكان توضح ذلك (1) ....

وكلمة : دجوى (و يقال أيضا :  دجوة ) كما تقول كتب اللغة تعني : العيش الرغيد ...و قد أسموها هكذا تعبيرا عن حياتهم الجديدة (الرغيدة)  في موطنهم الجديد ...و لا ادرى من اختار هذا الاسم ...و سأبحث عنه و أوافيكم به ...

هاجر حبيب من قريته  شطب و ترك خلفه حياة القسوة و الشظف  ...ووجد في دجوى العيش الرغيد الذى كان يحلم به ....فسرعان ما اشتهر أمره ...و ذاع صيته بين القبائل العربية التى كانت تملأ الافق في القليوبية و الشرقية و خصوصا بنى سعد و بنى حرام (ابناء عمومته) و عرب الصوالحة و عرب بلى و الترابين  و الهنادى  و غيرهم من قبائل العرب الأخرى  ...

كان حبيب أسمر البشرة و لكنها سمرة مشربة بالحمرة ...كما كان طويل القامة قوى البنيان جسيما ... مهاب الطلعة قويما ...شديد الفراسة والذكاء فهيما ...يقرا أفكار الناس من أعينهم ...و له طرائق في الفراسة لا تخطئ ...و له فطنة في البشر دائما تصيب ..
واشتهر حبيب  بأنه الفارس المغوار ...الذى لا يشق لا غبار ...وورث أبناؤه هذه الصفات من بعده ...و توارثتها الأجيال جيلا بعدجيل ...و من الجميل أن نقرأ أن سالم بن حبيب كان يقوم  هو و فرسه في الحرب بألف فارس ...و من شابه أباه فما ظلم ...فقد ورث الفروسية عن أبيه ...
واشتهر حبيب بالجود و الكرم ...و هى صفات فطم عليها ...و تناقلتها الجينات الوراثية  للأجيال من بعده ....فحدث و لا حرج عن الذبائح التى يذبحها لضيوفه كل مساء ...و حدث و لا حرج عن المئات الذين يشاركونه  طعام الغداء ...و حدث إن شئت كيف تأتيه فاكهة الصيف في فصل الشتاء ...و فاكهة الشتاء دائما عنده دون انقضاء ...

لم يكن حبيب و اهله أو إخوته يمتهنون الزراعة ...و إنما كان لديهم من الدواب و الأنعام ما يملأ الأفق ..

ارتبط اسم حبيب بن احمد الوائلى باسم دجوى ...و لم لا و هو الذى أسسها واختار موقعها ...و هو بالتالى أول من أعمرها ...بل إننى قرأت في بعض الكتب من يسميه : حبيب الدجوى ...بل إن الكثير من مشاهير بنى حبيب قد ارتبط اسمهم ياسم دجوى و منهم الشيخ  الأزهرى و العلامة الشهير يوسف الدجوى  فهو في الأصل من بنى حبيب و اسمه يوسف بن أحمد بن نصر بن سويلم بن حبيب الدجوى (من ذرية سويلم بن حبيب ...و بهذا نعلم أن سويلم كان لديه ولد اسمه  : نصر و ربما مات في حياة ابيه سويلم  ) ...

و كان دواره يعج بالوافدين من جميع الأجناس و الأعراق  ...فلم يكن يخلو مجلسه كل ليلة من القادمين للاحتكام إليه في المنازعات ...او المخاصمات ... أو القادمين  بالمراسلات من الشمال او الجنوب ...أو من العلماء و المماليك ...و كثرا ما يخصص أوقاتا محدودة لذوى الحوائج و أرباب الصنائع و الفلاحين .  

بزغ نجم حبيب  و هو شاب قد استوى  (فوق الأربعين)...و أصبح  شيخا لعرب القليوبية  ... و كانت لشيخ العرب كلمة نافذة في القبائل العربية و كانت له سطوة بالغة ...فلا ينعقد أمر و لا ينفض مجلس أو ينعقد إلا بإشارة منه ...و تذكر كتب التاريخ أن ذلك كان في مطلع القرن الثالث عشر الهجرى أي عام 1100 هجرية تقريبا ...

لكن حادثة رهيبة ذكرتها كتب التاريخ حدثت لحبيب و بلدته الحبيبة دجوى  في عام 1094 هجرية ...و هذه الحادثة هى تخريب جنود المماليك لدجوى و تسويتها بالأرض ...فما أبقوا فيها حجرا و لا شجرا ...و لا أبقوا دوابا و لا أخشابا ...حتى أن بعض المؤرخين يعتبرونها من الحوادث العشر العظام في التاريخ الإسلامى ...و البعض قارنها بضرب الحجاج للكعبة المشرفة بالمنجنيق ...إذا ان جنود المماليك أطلقوا الرصاص و الذخيرة عل المبانى و الجدران ...و محو دجوى تماما من على وجه الأرض ...فلم يبق فيها حجر فوق حجر ...و سأرفق لكم  ما قاله الجبرتى حول تخريب المماليك لدجوى لاحقا (2).

لا يتوفر عندى الكثير من المعلومات الدقيقة عن حياته بالارقام ...و لكن تقديراتى الشخصية أن حادثة تدمير المماليك لدجوى كانت و حبيب ملء السمع و البصر (و عمره كان بين الاربعين و الخامسة و الاربعين تقريبا) ...و سأحاول أن أستشهد  ببعض ما روته كتب التاريخ عن هذه الحادثة العظيمة ...

كانت حادثة تدمير دجوى لها وقع عظيم على حبيب و أولاده ...و اعتقد أن ولده سالما كانا صبيا يافعا دون الثامنة عشر   ... و لكنه على الأقل قد راى ما آلت إليه الأحوال لبلدته التى لم يعنرها أحد منذ آدم عليه السلام ..

تركت هذه الحادثة عند حبيب وولده سالما و اخيه شرارة شيء من الكراهية للمماليك ...و أصبحت تصرفاتهم بعدها تتسم بالشراسة و العنف تجاههم ...فقد ايقنوا أنهم يعيشون في مجتمع أشبه بمجتمع الغابات ...فإن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب ...

كانت تلك الفترة من تاريخ مصر مليئة بالأحداث و الفوضى ...فكانت حوادث القتل بين أمراء المماليك تحدث يوميا ...و كان امراء المماليك يستعينون بالعربان لينصروهم ...فهؤلاء قاسمية ..و هؤلاء فقارية ...و كان الصراع بين القاسمية و الفقارية من المماليك لا يهدأ ابدا ...و هو من اشد فترات التاريخ المملوكى دموية ...و اكثر فترات التاريخ المصرى فوضوية ...

هل كان حبيب يطمح إلى إعلان دولة مستقلة بعيدا عن المماليك ؟؟؟

هل كان حبيب ثائرا ضد الظلم و ضد طغاة المماليك ؟؟

هل كان حبيب انتهازيا يسعى للسلطة ؟؟

هذا ما سنعرفه في الأسبوع القادم بإذن الله

أنتظر أسئلتكم واستفساراتكم و سأرد عليها قدر الإمكان بإذن الله

وفقكم الله و السلام عليكم

مهندس /مسعد حبيب ABO HABIB
---------------------------------
في إنتظار استكمالك للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة بنى حبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الاخوان .... ( 2 )... سيد قطب ... سيرة .... ومواقف
» المفيد ... والمختصر .... من سيرة خير البشر
» لننشر سيرة نبينا ... بكل لغات العالم !!!!!!!11
» سيرة المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) منهج ......وحياة
» توفيت اليوم الأحد18/8/2015 أنعام حبيب عبد الفتاح حبيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: المنتدى الاجتماعي :: أعلام و معالم كفرالجمال-
انتقل الى: