منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الشورى .....فى الهدى النبوى  Animal11
الشورى .....فى الهدى النبوى  09910
الشورى .....فى الهدى النبوى  1611
الشورى .....فى الهدى النبوى  Tالشورى .....فى الهدى النبوى  Eالشورى .....فى الهدى النبوى  Nالشورى .....فى الهدى النبوى  Emptyالشورى .....فى الهدى النبوى  Lالشورى .....فى الهدى النبوى  Aالشورى .....فى الهدى النبوى  Mالشورى .....فى الهدى النبوى  Eالشورى .....فى الهدى النبوى  Gالشورى .....فى الهدى النبوى  Lالشورى .....فى الهدى النبوى  Eالشورى .....فى الهدى النبوى  Emptyالشورى .....فى الهدى النبوى  Wالشورى .....فى الهدى النبوى  Wالشورى .....فى الهدى النبوى  W
الشورى .....فى الهدى النبوى  1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 الشورى .....فى الهدى النبوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

الشورى .....فى الهدى النبوى  Empty
مُساهمةموضوع: الشورى .....فى الهدى النبوى    الشورى .....فى الهدى النبوى  Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر - 22:05:05







الاخوة الفضلاء

اعضاء منتدانا الغالى:


الإسلام في شريعته المنزّلة

ومنهجه المرسوم

عقدٌ تنتظم فيه صور الكمال في المقاصد ،

والسمو في المباديء ،

والإحكام في القواعد ،

وما مبدأ الشورى إلا صورة من صور هذا الكمال ،

فمن خلاله

تُبسط الآراء

وتناقش القضايا ،

بين النُخبة من أفراد الأمة ،

لتقرير ما يرتّب شؤون الحياة

ويحفظ توازن المجتمع .

والشورى هو نظامٌ اجتماعي ،

وأصلٌ من أصول الحكم ،

يسعى لتلبية حاجات الناس المتجدّدة

وحلّ مشكلاتهم المختلفة ،

بإشراك أرباب العقول

وذوي الأفهام

في الفكر والرأي .

وتظهر مكانة الشورى في الإسلام

من خلال اقترانها بأوصاف المؤمنين الصادقين

في قوله تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم

{ والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم }

صدق الله العظيم

( الشورى : 38 ) ،

يقول الإمام الجصاص :

" هذا يدل على جلالة موقع المشورة

لذكرها مع الإيمان وإقامة الصلاة " ،

علاوةً على كونها السبيل لاستقرار الأسرة المسلمة وائتلافها ،

قال الله تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم

{ فإن أرادا فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما }

صدق الله العظيم

( البقرة : 233) .

ثم إن الله سبحانه وتعالى أمر نبيّه بمشاورة أصحابه

بالرغم من استغنائه عن آرائهم ،

فقد تكفّل الله بإرشاده وتوجيهه ،

ولكنّه إرشادٌ للأمة بضرورة العمل بهذا المبدأ ،

قال الله تعالى :

بيسم الله الرحمن الرحيم

{ وشاورهم في الأمر }

صدق الله العظيم

( آل عمران : 159 ) .

فكان – صلى الله عليه وسلم – أكثر الناس مشورة في أحواله كلّها ،

في السلم والحرم ،

وأمور الخاصّة والعامة ،

حتى شهد أصحابه بذلك .

ففي أمور الحرب ،

تبرز مواقف النبي – صلى الله عليه وسلم – التي شاور أصحابه فيها ،

ابتداء بغزوة بدر ،

حيث شاورهم فيها حول الخروج لملاقاة العدو ،

واختيار المكان الذي ينزلون فيه ،

وفي شأن الأسرى وكيفيّة التعامل معهم .


وفي غزوة أحد ،

استشار النبي – صلى الله عليه وسلم – في اختيار المكان

الذي يحارب منه المسلمون ،

ونزل على رأي من أراد الخروج ،

كما أخذ عليه الصلاة والسلام بمشورة صاحبيه

بعد المعركة في ملاحقة فلول قريش ومطاردتها .

وعندما أشار سلمان الفارسي رضي الله عنه

بفكرة بناء الخندق ،

استحسن النبي – صلى الله عليه وسلم – فكرته وأمر بتنفيذها ،

فكانت سبباً رئيسياً من أسباب النصر في تلك الغزوة .

وكثيراً ما كان النبي – صلى الله عليه وسلم –

يأخذ بمشورة أصحابه حتى وإن خالفت رأيه ،

فقد نزل على رأي سعد بن معاذ وسعد بن عبادة رضي الله عنهما

في عدم إعطاء ثمار المدينة لغطفان ،

وأخذ بمشورة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

بقصد المسجد الحرام لأداء العمرة وترك قتال قريش يوم الحديبية ،

ومشورة الحباب بن المنذر رضي الله عنه

في اختيار معسكر المسلمين في غزوة الطائف ،

ورأي عمر بن الخطاب رضي الله عنه

في عدم ملاحقة جيش الروم في أرض الشام

وضرورة العودة إلى المدينة ،

ومنع الصحابة من نحر الإبل حينما اشتدّ بهم الجوع ،

وغير ذلك من المواقف الكثيرة التي ذكرها علماء السيرة .


وبعيداً عن شؤون الحرب ،

فقد وردت في السيرة النبوية مجموعة من القضايا

استشار فيها النبي – صلى الله عليه وسلم – الآخرين

واستمع إلى آرائهم ،

ففي يوم الإسراء والمعراج

شاور عليه الصلاة والسلام جبريل في تخفيف الصلاة ،

وشاور كلاً من علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد رضي الله عنهما

في قضيّة الإفك ،

وشاور الناس في كيفيّة التعامل مع من آذاه في عرضه الشريف ،

وفي غزوة الحديبية

نزل عند رأي زوجته أم سلمة رضي الله عنها

بمباشرة النحر وحلق الشعر بنفسه عندما تثاقل الناس عن فعل ذلك .


عند استعراض مبدأ الشورى في حياة النبي – صلى الله عليه وسلم - ،

نجد أن لها مجالاً معيّناً ونطاقاً محدّداً لا تتعدّاه ،

وهي الأمور التي لم يرد فيها نصٌّ شرعيٌّ من الكتاب والسنّة ،

وأما ما ورد فيه نصٌّ

فليس أمام المسلم سوى القبول والتسليم ،

ولا سبيل إلى تعطيله أو معارضته ،

وإنما تكون الشورى في البحث عن كيفيّة تنفيذه

بما يتوافق مع أصول الإسلام وقواعده ،

وبما يراعي مقتضى الظروف المحيطة وواقع الحال .



وللشورى في حياة الصحابة رضوان الله عليهم

مكانةٌ عظيمة ،

فقد كانوا حريصين أشدّ الحرص

على معرفة رأي النبي – صلى الله عليه وسلم –

في مختلف القضايا ليأخذوا به ،

فمن ذلك استشارة أبي هيثم رضي الله عنه

للنبي – صلى الله عليه وسلم –

في اختيار خادمه من السبي ،

رواه الترمذي ،

واستشارة فاطمة بنت قيس رضي الله عنها

للنبي عليه الصلاة والسلام فيمن تقدّم لخطبتها ،

فأشار لها بقبول أسامة رضي الله عنه ،

فكان زواجها منه سبباً في سعادتها وحلول البركة في بيتها ،

رواه مسلم .

وعن معاوية بن جاهمة السلمي رضي الله عنه

أن والده جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال :

" يا رسول الله ، أردت أن أغزو ،

وقد جئت أستشيرك " ،

فقال له :

( هل لك من أم ؟ ) ،

قال :

نعم ،

فقال له :

( فالزمها فإن الجنة تحت رجليها )

رواه النسائي .


ومن بعد عصر النبوّة أرسى الصحابة رضوان الله عليهم

مبدأ الشورى منذ اللحظة الأولى ،

فما كان اختيار خليفة المسلمين يوم السقيفة

إلا نتاج المشورة بينهم ،

ولا إنفاق أموال الفتوحات الإسلامية على الدولة

في عهد الخليفة عمر رضي الله عنه

إلا بمشورة أصحابه ،

وبذلك صارت الشورى ركيزة أساسية في حياتهم .


وعندما نعود إلى قول النبي – صلى الله عليه وسلم :

( إن المستشار مؤتمن )

رواه الترمذي ،

أدركنا ضرورة الصدق والإخلاص في المشورة

ليتحقّق المقصود منها ،

وفي هذا المعنى يقول النبي – صلى الله عليه وسلم- :

( من استشاره أخوه المسلم فأشار عليه بغير رشد فقد خانه )

رواه أحمد .

وهكذا أصبحت المباديء التي قرّرها النبي – صلى الله عليه وسلم –

دستوراً للبشريّة ،

ومنهاجاً للإنسانيّة ،

وعنواناً للأمم الراقية على مرّ العصور.



اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته







.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
الشورى .....فى الهدى النبوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحكومة تقترح نظام "ثانوية عامة 3 سنوات" على مجلس الشورى
» اشرقى شمس الهدى
» الحق الحق الهنداوى يبدع فى مقطع من سورة الشورى
» أبو حبيب ينقل لكم صلاة العشاء من مجمع الهدى الإسلامى بأجهور الكبرى
» ابتهالات للشيخ أحمد عبداللطيف في افتتاح مسجد الهدى 22 يوليو 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: المدونات :: إلا رسول الله-
انتقل الى: