منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال Animal11
   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال 09910
   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال 1611
   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال T   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال E   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال N   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال Empty   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال L   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال A   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال M   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال E   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال G   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال L   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال E   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال Empty   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال W   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال W   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال W
   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

  خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 74
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

   خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال Empty
مُساهمةموضوع: خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال      خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال Emptyالثلاثاء 29 مارس - 2:36:11






إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونسترضيه

ونعوذ بالله تعالي من شرورأنفسنا ومن سيئات أعمالنا

من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له

واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له

واشهد أن محمد عبده ورسوله

اللهم صلي علي محمدوعلي ال محمد

كما صليت علي إبراهيم وعلي ال إبراهيم

انك حميد مجيد

وبارك علي محمدوعلي ال محمد

كما باركت علي إبراهيم وعلي ال إبراهيم

انك حميد مجيد

وبعد

فان اصدق الحديث كلام الله تعالي

وأحسن الهدي

هدي رسول الله صلي الله عليه وسلم

وان شرالأمور محدثاتها

وكل محدثة بدعة

وكل بدعة ضلالة

وكل ضلالة في النار

وبعد

فحيا الله جميع الإخوة الأفاضل

وجميع الأخوات الفضليات

بمنتدي شباب كفر الجمال

إخواني الكرام ...أخواتي الكريمات

كلامي اليوم موجه بالاخص للاخوات الفضليات

اللائي تشاركنا المنتدي

وغيره من المنتديات الاخري

اليوم حديثنا معكم لنؤسس الطريق

الذي سوف نسير عليه في هذا العالم الواسع

( عالم الشبكة العنكبوتية) او (الانترنت)

هذا العالم الذي يجهله الكثير

والذي قد نرى اتجاهات وأفكار مختلفة

نحو هذا العالم الغريب

فأناس قد يخافون جدا من هذا العالم

ولا يتعاملون معه مطلقا ،

وآخرون يتعاملون بثقة عمياء

مع هذا العالم ويثقون في أنفسهم ثقة زائدة

وهذا النوع الأخير هو الذي جعلني أتكلم

بل يكاد قلبي يصرخ متحسرًا

أختااااااااااااااااااااااااه إلى أين أنتِ ذاهبة!

يارحمك الله انتبهي وقفي

كادت قدمك أن تكون على شفا جرف هار

إني أخاف عليكِ

وأحب الخير لكِ كما أحبه لنفسي

هي كلمات لم أستعد لها

ولكني سأدعها تخرج حرصًا عليكِ أخيتي

بالأمس القريب

خرجت من جنة رمضان

وانت تشعرين بنعيم ولذه

لا يعادلها شيء بعدانقطاع عن الدنيا

وبعد تدبر للقرآن

أيقنت أن الحل العملي

لجميع مشاكلنا وآفات قلوبنا

تعلمين ما هي؟

هي تدبر القرآن

فهمت الآن كلمة عثمان رضي الله عنه

لو طهرت قلوبنا ما شبعت من كلام الله

خرجت إلى هذا العالم الكبير

من حولك لتتفقدي حال أمتنا

ففوجئت

فإذا بأعداء الدين يظهرون حقدهم على الإسلام

سب لنبينا صلى الله عليه وسلم

سب لأمهات المؤمنين

اللاتي هن أطهر من الطهر

سب للصحابة الكرام

رضوان الله عليهم أجمعين

سب للملتزمون بشرع الله

إعاقة طريق كل من أراد الدخول

في دين الله العظيم

أسر لمسلمات حديثات

إغلاق أبواب دعوية للخير

ولكن

لا عجب من هذا

فالحقد على الاسلام من أعدائه

أمر معلوم

فكل هذا لم يحزننا بشيء

بل هو دفعة للأمام

وها هو زمن الفتن قد اقترب

ومن ثم بعدها النصر

فإن مع العسر يسر

فالنصر آت لا محالة

فلنسرع ونجتهد

حتى نكون ممن يُنصر بهم هذا الدين

ولاننشغل بمن حولنا

فالسبب الوحيد في هذا كله ذنوبنا

فأننا من يؤخر النصر

عن هذه الأمة المباركة

لذا علينا أن نعمل

نعمل في صمت

ليس معناه صمت عن الدعوة إلى الله

وإنما

لا يكون عملي كلامٌ فحسب

لا أكتفي بشعارات عالية

وكلمات رنانة

وتوقيعات ضخمة بالمنتديات

عليّ أن أخرج

لأرض الواقع

أؤثر فيمن حولي


لكن هناك أمور توقفني اضطرارا

ما يصيب القلب بالحسرة الحقيقية

حال أخي وأختي التائهة الحائرة

بين الطريقين

تقف في منتصف الطريق

لا هي تجد نفسها

بين العاصين اللاهين الغافلين

ولا هي تجد نفسها

بين الطائعين المقبلين المتيقظين

ذات مره ركبت بجواري فتاة صغيرة

ظلت تتحدث وتتحدث معي طوال الطريق

عن فلان وفلان

-تعلق فاسد-فتن وشهوات - حب حرام.......

أضاعت طريقنا ومزقت قلبي أسفًا

تذكرت حينها

أبهذا سننصر أمنا عائشة؟!

*************************
وبعد ذلك تقابلني بالمسجد

فتاة صغيرة بعد صلاه الجمعة

التي أبكت الجميع على تمزق الأمة ،

وبعد قراءة آيات من سورة إبراهيم

لصوت خاشع

آيات يكاد القلب ينخلع من سماعها

وكأنها أول مرة تطرق الآذان

ولكنها كسابقتها

تشكو مرارة الفراق

وألم الوداع من حب كان في الحرام

****************************

ومره ثالثه تحدثني من افتقدتها منذ شهور

وكانت بشرتني بأنها ندمت على معصيتها لله

بوقوعها في تعلق حرام

وها هو رمضان أتى لتطهر وتعود إلى ربها

حدثتني وهي حزينة منكسرة

تشكو موت قلبها ...

وتغرق في سبحات الفراق

وتريد أن تعود

لكن ما هذه الدوامة التي تسحبها للغرق؟...

هي لا تدري

القلب يتحسر

لكن والله لا ألومك أختاه ولا أشمت بكِ

ولا أُعنفك

ا علم أن الشهوات تزينت وتزخرفت

وأن النفس أمارة

ولتعلمي أننا كلنا مذنبون

أصحاب ذنوب لا يعلمها إلا الله

ووالله ليس كلامي لكِ على سبيل الأفضليه

-بل والله نصحًا لنفسي أولا-

فلو كان الكلام بالأفضلية

لكنت والله أول من يستحق السكوت

أسأل الله أن لا أكون جسرا

يُعبر به إلى الجنة

ويُلقى به في النار

وأسأل الله أن يرحمني وإياك

وأن يصلح أحوالنا-

وأن يسترنا دائما بستره الجميل

وأن يجعل تحت الستر ما يرضيه

فلا ندري كيف يكون حالنا

بعد لحظات

فما سُمي القلب قلبًا إلا لتقلبه

وإنما نُحسن الظن برب العباد

نسأل الله الثبات على دينه حتى نلقاه

*******************************

ولكن دعينا ننظر ونبحث من أين نؤتى

وإلى متى سنظل على هذا الحال؟

أحيانا نؤتى من حيث ما نتكلم فيه

-بلا إخلاص

انظري كيف تكلم الله عز وجل

عن المنافقين الذين أكثروا الكلام عن الفتن

مدعيّن أنهم يخشون الفتنة

وتذكري تلك الآية جيدًا

وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي

وَلا تَفْتِنِّي

أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا

وإلا فقلي بربكَ!

ماذا سيضير تخلُّف رجلٍ واحدٍ عن معركةٍ

قوام جيشها ثلاثون ألفاً

حتى يتولى القرآن الرد على شبهةٍ هزيلةٍ رذيلةٍ

تعلَّق بها رجلٌ مغمورٌ مغموز:

{يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي}

[التوبة/49]،

فيأتي الردُ الحاسم القاصم :

{أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا

وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ}

[التوبة/49]،

مع أنه لم يثر شبهته ليثني بها غيره عن الجهاد،

ولا هي من قبيل ما يقبل الرواج،

وإنما فقط بحث لنفسه عن مخرجٍ

ينجو به من تكاليف النفير ويريحها من وعثاء السفر

فلم يجد أهوَن مما تعلق به،

فاتّخذ دعوى الحفاظ على دينه

والبعد عن الفتنة

ملاذاً آمناً

يركن إليه

فراراً من أداء هذه العبادةِ الممحِّصة.

فكيف بِمن يملأ الصفحات

بل ويصنِّف الكتب

ويسهر الليالي

منقباً عن الشبهات التي يتعلل بها لنفسه

ويُقعِد بها غيرَه

محاولاً جهده إحكامها وإتقانها

ومروجاً لها بزخرف القول

ليحمِل وزر قعوده كاملاً

ومن أوزار الذين يثبطهم ويزهِّدهم في الجهاد

ويقطع عليهم طريق الجنّة الذي لا شك فيه؟!،

وهذا –والله- من الحرمان والخذلان العظيم للعبد

إن لم يتب ويرجع وينتبه من غفلته،

فكما أن جزاء الحسنة حسنةٌ بعدها،

فكذلك عقوبة السيئة سيئةٌ بعدها،

ومن أعظم العقوبات في ذلك

أن يستحسن المرء ذنبه

فيراه حسناً

كما قال تعالى :

{أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا}

[فاطر/8].

فهذا المرء الذي رضي بالنكول عن القيام

بعبادة الجهاد

وقنع بذلك واستطابته نفسه

عوقب بأن فُتِح عليه باب سيئةٍ فوقها

وهي تسويغ ما هو فيه

واستجلاب أنواع الأعذار وتسليكها،

والأشنع من ذلك الاستدلال لها تكلُّفاً بأدلة الشرع

وتلفيقاً لكلامٍ ملتقطٍ لعلماء،

فلما تمادى في ذلك وأعجبه

واستحلاه حلَّت به سيئة بعدها و

هي تثبيط غيره وإشراكه في إثمه ودعوته

لما تلبَّس به،

ومن سن سنة سيئة

كان عليه وزرها ووزر من عَمِل بها،

فبَدل أن يكون نافراً للجهاد

أصبح نافراً عنه منفِّراً منه،

وبدل أن يحرِّض عليه غدا مثبِّطاً مبطِّئاً من أراده،

وبدل أن يدفع عنه أنواع الشبهات

تولى بنفسه اختلاقها وإشاعتها

والترويج لها وتزيينها:

{فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ

أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ

وْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}

[النور/63]

وما أحسن ما قاله الإمام المجاهد

شيخ الإسلام –رحمه الله- :

[ولما كان في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

والجهاد في سبيل الله

من الابتلاء والمحن ما يعرض به المرء للفتنة،

صار في الناس من يتعلل

لترك ما وجب عليه من ذلك ب

أنه يطلب السلامة من الفتنة،

كما قال عن المنافقين :

"وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي

وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا"

الآية ...

إنه طلب القعود ليسلم من فتنة النساء،

فلا يفتتن بهن،...

قال الله تعالى:

" ألا في الفتنة سقطوا" ،

يقول نفس إعراضه عن الجهاد الواجب

ونكوله عنه وضعف إيمانه ومرض قلب

الذي زين له ترك الجهاد :

فتنة عظيمة قد سقط فيها،

فكيف يطلب التخلص من فتنة صغيرة

لم تصبه بوقوعه في فتنة عظيمة قد أصابته؟

والله يقول :

"وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة

ويكون الدين لله"،

فمن ترك القتال الذي أمر الله به

لئلا تكون فتنة:

فهو في الفتنة ساقط

بما وقع فيه من ريب قلبه ومرض فؤاده،

وتركه ما أمر الله به من الجهاد.

فلا عجب إذاً أن تسمى سورة التوبة

بالفاضحة،

والمقشقشة،

والبَحوث،

والحافرة

والمنقِّرة،

والمثيرة،

والمبعثرة

وغير ذلك من الأسماء

التي تدل على الخلوص إلى أعماق قلوب المنافقين

واستخراج ما فيها

ليراه الناس مجسّداً في أقوالهم وأفعالهم

ومرواغاتهم وحيلهم

التي استسلموا لها وانساقوا لقيادها

في معركة عسيرةٍ

حاولوا جهدهم التخلّص منها

والتملص من تحمّل مشاقِّها

: {لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا

وَسَفَرًا قَاصِدًا

لَاتَّبَعُوكَ

وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ

وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ

لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ

يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ

وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ}

[التوبة/42].


فبهداهم اقتده...

ويؤيد هذا

ما جاء عن الصحابة رضي الله عنهم

حينما اشتغلوا بالجهاد

وفرَّغوا أنفسهم لأدائه

فأدى ذلك إلى ضياع كثيرٍ من أمور دنياهم

التي كانوا بها مشتغلين،

فبعد أن تمكَّن الدين

وقام عموده

وخفقت بنوده

وكثرت جنوده،

وانتشر نوره

ودخلت فيه جموع الناس طوعاً أو كرهاً

تحدَّث بعضهم إلى بعضٍ فيما بينهم (سراً)

بأن يفرِّغوا أنفسهم لإصلاح شؤونهم

والاعتناء بأموالهم،

ومع ذلك فلا يظهر أنهم حدثوا أنفسهم

بترك عبادة الجهاد كليَّةً،

فأنزل الله تعالى في ذلك قوله :

{وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ

وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}

[البقرة/195]،

وقد قال الصحابي

أبو أيوب الأنصاري –رضي الله عنه- :

[إنما نزلت هذه الآية

فينا معشر الأنصار

لما نصر الله نبيه وأظهر الإسلام

قلنا هلم نقيم في أموالنا ونصلحها

فأنزل الله تعالى :

"وأنفقوا في سبيل الله

ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"

فالإلقاء بالأيدي إلى التهلكة

أن نقيم في أموالنا ونصلحها وندع الجهاد]

رواه أبو داود، والترمذي،

والنسائي، وابن حبان

وبوَّب عليه بقوله :

[ذكر الإخبار عما يجب على المرء

من ترك الاتكال على لزوم عمارة أرضه

وصلاح أحواله دون التشمير للجهاد في سبيل الله

وإن كان في المشمرين له كفاية]

(صحيح ابن حبان :11/9)

، فكيف إذا لم يكن في المشمرين له كفاية؟


ومن هذا الباب لا نريد أن نكثر الكلام

في هذا الأمر مظهرية على غيرنا أو شماتة بهم

لا تُظهر الشماتة بأخيك فَيُعَافِيَه الله ويبتليك

ولا نريد أن تؤخذ الفتن

جزء كبير من تفكيرنا

لدرجة أن يعيقنا خوفنا منها عن العمل

لكن نعلمها لنحذرها وفقط

ثم نسير على بصيرة من أمرنا


ولا نريد أن نقرأ موضوعا

لنسقطه على الآخرين


فكلما جائتني رسالة نصح

أقول نعم هذه تنفع فلانة

وهذه ينبغي أن تعلمها فلانة

وهذه تقع فيها فلانة

كفانا إسقاطًًا

عفوا

بل أقصدك أنت أنت بهذه الكلمات

*******************************

كثيرا ما طلبت مني أخواتي

أن نتحدث في موضوع كهذا خاصة

لمن دخلت الانترنت حديثا

فتريد أن تنير طريقها


فلنجعل هذا الموضوع

بمثابة صندوق

نضع فيه لأخواتنا كل ما يحميهم من شر الطريق

ولتكن نياتنا رضا الله

عرفت الشر لا للشر لكن لتوقيه

ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه


ولسنا هنا لتأمل عيوب الآخرين

وما وقعوا فيه

فتأمل العيب معيبب

ولكن لنعلم من أين نؤتى

كلمات بسيطة تخرج من قلوبكم

نصحا لكل جديد معنا

تكون بمثابة شعلة تنير لها ولنا الطريق


ولعلي أحاول البدء

بكلمات بسيطة وليشاركني إخواني

وأسألكم الدعاء

بأن يرزقني الله الإخلاص في القول والعمل

وان يطهرني من آفات النفوس وشوائبها

ينبغي علينا أن نعلم أن هذا العالم ( الانترنت )

سلاح ذو حدين فيه الخير والشر

قد يكون سببا لرضا الله عنك والفوز بجنته

وقد يكون سببا لسخط الله عليك

وهلاكك أعاذنا الله جميعا من ذلك

وهذا إنما هو نتيجة لهدف ونيه وسبب

فينبغي عليك أولا تحديد هدفك

لماذا دخلت الانترنت وماذا تريد؟؟؟

وما النتائج التي تريد تحصيلها؟

الهدف:-رضا الله عز وجل والفوز بالجنة

ثانيا:النية

دخلت هنا لأطلب العلم

دخلت هنا لأتعلم الأخلاقيات الاسلامية الصحيحة

دخلت هنا لأتعلم كيفية الدعوة إلى الله

دخلت هنا لأدعوا إلى الله

دخلت هنا لأعلم الناس الخير

دخلت هنا لأبحث عن صحبة صالحة

تعينني على رضا الله ،

وتثبتني على الطاعة

دخلت هنا لأخدم المسلمين وأساعدهم

وغيرها كثير

لم أدخل للتسلية أو قتل وقت

ندعي أنه وقت فراغ

ولم أدخل بحثا عن علاقات محرمة وهكذا

فالحمد لله على نيتك الطيبة

وعلى نقاء سريرتك

ولكن النية وحدها لا تكفي

لتسير نحو تحقيق هدفك


بقي معنا الوسيلة التي بها

تتحقق تلك الغاية الشريفة

ليس كما يُقال الغاية تبرر الوسيلة

تلك الكلمات التي ترد إلينا من أناس

لا يعرفون ربهم ولا يعرفون عن الأخلاق شيئا

فعندهم الغاية تبرر الوسيلة

الغاية إطعام أولادي الصغار

وان كانت الوسيلة السرقة

الغاية إسعاد نفسي وراحتها

وإن كانت الوسيلة معاصي وذنوب

ونجد أن البعض هداهم الله

قد انجرف نحو هذه القاعدة الفاسدة

ولكن بإسم الدين

كأن أتنازل عن بعض أساسيات الدين

لأوصل الدين للناس

كأن يحلق الأخ لحيته

أو تخلع الأخت نقابها

بحجة أن ذلك عائق في الدعوة

ولا نقصد هنا لمزًا بأحد-

سترنا الله وإياكم

ولكن

أين " ابدأ بنفسك " ؟

الذي أمرك بالدعوة الله ورسوله

قد أمرك بتزكية نفسك ومعاهدتها أولا

أصلح نفسك قبل أن تحمل هم إصلاح غيرك

لما تتطرقنا إلى هذه الكلمات؟

لأن هذا مما يقع فيه الكثير

على الشبكة العنكبوتية-إلا ما رحم ربي

وهذا مما سمعنا منه الكثير

تلك الأخت التي دخلت هذا العالم

لتدعو الله

فخرجت منه عاشقة في الحرام عاصية

لما حدث لها هذا الانتكاس؟؟؟

لأنها لم تتخذ الوسيلة الصحيحة

فليس لأنني أريد أن أتعلم

أريد أن أدعوا إلى الله ....

أتخذ أي وسيلة...

لا ،بل لابد من الوسيلة الشرعية الصحيحة

فلا يوصلك غيرها الى غايتك الشرعية

لذا ننتبه إخوتاه

إلى كل جديد هنا

دخل من أجل رضا الله

دخل من أجل الدين

احذري

احذر ي

احذري

من الشيطان

فهو ينتبه لك كلما تقربت الى الله

يريد أن يعيقك عن الطريق

يريدك معه في جهنم


ثم يتبرأ منك

{ وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ

إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ

وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ

وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ

إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي

فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ

مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ

إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ

إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ *

وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ

خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ

تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ }

إبراهيم{ 22 - 23 }

فلا تتخذه صاحبا

ولا تظن أبدا أنه يريد لك الخير

فسوف يتبرأ من متبوعيه يوم القيامة

فتجد وقتها حسراتهم وندمهم

ولكن هيهات هيهات...ن

دموا في وقت لا ينفع فيه الندم..

نسأل الله أن يوقظنا من غفلاتنا قبل الموت

لانريد أن نكون ممن قيل فيهم

" الناس نيام إذا ماتوا انتبهوا "

نريد أن نكون منتبهين دائما

فأمامنا

نفسٌ

وشيطان

وهوى

فاحذرهم حتى تنجوا ولا تثق فيهم أبدا

يقول أحدكم :

لا أحد يثق في الشيطان أبدا ..

فإذا جاء الشيطان

وقال لي اكفر فلن أطيعه

وأقول لك

هل الشيطان سيأتِ لك ويقول

اكفر لكي تدخل النار؟

كن منافقا مرائيا حتى لا يتقبل الله عملك؟

ابتدع حتى تضل الطريق؟

اعصِ الله لكي يغضب عليك؟

اقترب من الشهوات والشبهات لتقع فيها؟


لالالالالالالالالالا

لن يأتِ لك ويقول هذا

وإنما مكمن الخطر

أنه قد يأتيك من الجانب الذي تحبه

وتطمئن له

قد يأتيك من طاعاتك

ومن باب حبك لله

وحبك للتقرب الى الله

كيف؟

تجده قد يفتح عليك أبواب من الخير كثيرة

ليوقعك في باب شر في النهاية

أو تجده يعيقك عن الطاعات

خوفا من أن تكون منافق

أو تجده يعيقك عن الأهم

لانشغالك بما هو أقل أهمية

وهكذا

والأخطر

أنه يأتيك من مبدأ

التدرج في المعاصي

يقلل المعصية جدا بعينيك حتى يجعلك

تستهين بها وتستصغرها أمام طاعاتك


فالشيطان لا يأت مرة واحدة

ويقول لك اشرك بالله عز وجل

أو تعال ازني،

لا يأتِ مرة واحدة،

لإنسان ملتزم متدين

أو إنسانة ملتزمة متدينة

لكن الشيطان يحاربك بالتدرج في المعصية

وهذا من أخطر أنواع الكيد،

وهو التدرج،

الأول

يجعلك تهمل في فرائض الله عز وجل،

قبل أن يغويك

يبدأ يثقل عليك الطاعة،

فتبدأ تترك الطاعة،

فإذا ترك الإنسان طاعة الله عز وجل

بعدت المسافة بينه وبين الله

واقتربت من الشيطان

خطوات الشيطان مع الانسان

ذكروا أن للشيطان سبع عقبات

يأتي بالإنسان إليها؛

فأولها:

الكفر والشرك؛

فإنه هوالمطلب الأعلى،

وهو أكبر ونهاية خطوات الشيطان

إذا أوصل الإنسان إليه

فإنه يصير من أوليائه

ويتركه ولا يحتاج بعد ذلك إلى أن يغويه،

ولا إلى أن يوسوس له.


لكن إذا عجز أن يوقعه في الكفر

أوقعه في خطوة أقل منها؛

ولكنها أيضا كبيرة

وهي خطوة البدع،

أن يوقعه في بدعة

إما بدعة عقدية

أو بدعة عملية

حتى يخيل إليه أنه على صواب،

والبدع أحب إلى الشيطان من المعاصي،

وذلك لأن المعاصي يمكن أن يتوب منها

وأما البدع فإنها يستحسنها صاحبها

ويتشبث بها،

ولا يتركها إلا أن يشاء الله.

فإذا عجز عن هذه الخطوة

أوقعه في خطوة أخرى أقل منها،

وهي خطوة:

الكبائر،

كبائر الذنوب المحرمات

التي توعد الله عليها بوعيد بغضب

أو عذاب أ

و لعنة

أو نفي إيمان

أو نحو ذلك من كبائر الذنوب

التي قال الله -تعالى-فيها

" الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ"

- فإذا عجز عن إيقاعه في الكبائر

انتقل إلى خطوة أخف منها

وهي خطوة:

الصغائر أن يوقعه في صغائر الذنوب،

ويزينها له

فإذا أصر عليها أصبحت من الكبائر،

فإن الإصرار على الصغيرة يصيرها كبيرة.

فإذا عجز عن هذه الخطوة

انتقل إلى خطوة أخف منها،

وهي:

أن يزين له الانهماك في المباحات،

والتوسع فيها حتى ينشغل بها عن القربات،

وحتى تكسله عن المنافسة في الطاعات.


فإذا عجز عن هذه الست كلها

ما بقي إلا خطوة واحدة وهي:

أنه يسلط عليه أولياءه وجنوده

الذين هم أعوانا للشيطان؛

فيسلطهم عليه

بأن يؤذوه ويشتموه ويتمسخروا به،

ويقبحوا سيرته ويستهزئوا به،

ويوصلوا إليه ما يقدرون عليه من الأذى

فهذه من خطوات الشيطان
.
فتسليط الأعداء عليه،

هذا أمر لا بد منه ،

ولكن عليه أن يتحمل ويصبر

فإنهلو سلم من هذا أحد لسلم منه الأنبياء

يقول الله تعالي:

" وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ

فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَر"

أي فإن الشيطان يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ.


*************************************

ماعلاقة هذا بدخولي هنا لأتعلم؟؟؟

أقول لك

أليس تعلمك هذا يرضي الله عنك؟

إذن فسوف ينتبه لك الشيطان

قد يوقعك في باب الشهوات أو الشبهات

وما أكثرهما على تلك الشبكة العنكبوتية

التي هي مدار حديثنا وبها إجتماعنا

شهوات

شهوة الكلام

فتتعلم العلم لتتكلم به

وتصبح مشهورا

شهوة العجب و الشهرة:

-فتكتب الموضوعات وتجتهد وتجتهد

ولو اجتهادك لله لفلحت وفزت برضا الله والجنة

ولكن لو ليمدحك الناس ويشكرونك

ويثنون عليك فاحذر فإنك على خطرعظيم

شهوة الراحة وضياع الوقت:

-فتظل يومك أمام جهاز الكمبيوتر

تتعلم وتتعلم وتتعلم وتتعلم

ثم تتعب من تعلمك طوال اليوم

ثم تقوم ترتاح قليلا

لتستيقظ حتى تُكمل المسيرة

( مسيرة الجلوس على الكمبيوتر

لتتعلم وتتعلم وتتعلم وبعد؟!!

فاحذر من أن يعلو جانب على آخر

فلتنظم وقتك

شهوة الغرور والكبر:-

قد ينعم الله عليك بشبر من العلم

فتجد في نفسك نظرة عجيبة

لمن هو أقل منك في العلم

فتفرح بنفسك وإن ظللت تردد

أنا جاهل

أنا ليس عندي علم

إلا أنك قد تجد قلبك يطير فرحا

بأنك تغلبت على منافسك

في مسألة ما فخذلته وانتصرت عليه

كان الشافعي يريد ان

يجري الله الحق على لسان عدوه

شهوة ارضاء النفس:

فالنفس قد يكون بها

غلا -حقدا-حسدا-كبر-عجبا-غرورا-تسخط-........

فتجد نفسك تسير حيث سارت لتريحها

شهوة العشق الحرام :-

وما أخطر تلك الشهوة

التي قد تفقدك دينك وايمانك

ويتبعها شهوة:-

التعلق الفاسد

وماالفرق بينهما؟

الفرق كبير

فالاولى حب في الحرام صريح

أن تعلم أنك على معصية وتجهر بها أمام الله

ولا تستحي

وتشترك فيها مع من تحب

لتتعاونوا على هذا الاثم

أما الثانية فما أشدها وأخطرها

حيث أن المعصية الظاهر

قد يردعه الناس وينصحوه

أو قد يترك المعصية استحياءا من غيره وهكذا

فقد لا يتاح له أن يُكثر من تلك المعصيه

لوجود عوائق

أماباطن الإثم

فإنه كامن لايراه أحد

فقد يُسرف فيه ولا يردعه أحد،

ولا يتخلص منه صاحبه

إلا إذا طهر قلبه

وجعل الله رقيبًا عليه في كل أحواله

ولا ننادي هنا بالجهر بالمعصية

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم

كل أمتي معافى إلا المجاهرين،

وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا،

ثم يصبح وقد ستره الله،

فيقول :

يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا،

وقد بات يستره ربه، و

يصبح يكشف ستر الله عنه

ولكن كل القصد أن ننتبه لقلوبنا

لأن عليها جُل أعمالنا

وإليها ينظر الله عز وجل

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ

وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ

فالتعلق أين يكون؟

في القلب

لذا نحاول سويًا في هذه الصفحة

أن نُفتش عما في قلوبنا لنطهرها

قال ابن القيم رحمه الله :

في هديه صلى الله عليه وسلم

في علاج العشق

( هذا مرض من أمراض القلب ،

مخالف لسائر الأمراض في ذاته وأسبابه وعلاجه ،

وإذا تمكن واستحكم

عز على الأطباء دواؤه وأعيى العليل داؤه .. )

ثم قال :

( وعشق الصور إنما تبتلى به القلوب الفارغة

من محبة الله تعالى ،

المعرضة عنه

المتعوضة بغيره عنه ؛

فإذا امتلأ القلب من محبة الله

والشوق إلى لقائه ،

دفع ذلك عنه مرض عشق الصور ؛

ولهذا قال تعالى

في حق يوسف :

( كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء

إنه من عبادنا المخلصين )

يوسف/24 ،


فدل على أن الإخلاص سبب لدفع العشق

وما يترتب عليه من السوء والفحشاء

التي هي ثمرته ونتيجته ؛

فصرف المسبب صرف لسببه ،

ولهذا قال بعض السلف :

العشق حركة قلب فارغ .. )

زاد المعاد (4/265، 268)

الآن أريدكن أخواتي الداعيات إلى الله

أن تتخيلن معي

ولنفترض أننا الآن بمدرج بإحدى الكليات

مثلا وأتت زميلة لك تشكو إليك قائلة

أدخل على عدة برامج محادثة بالانترنت

وتعلقت بأحد الأشخاص

ولا أعلم ما يجذبني أن أحدثه

رغم أني أرفض الزواج منه

وأخرى تقول

أما أنا فقد اتفقت معه على الزواج

فهذا ما كنت أتمنى مثله

******************************

أمثال هؤلاء الفتيات كثيرات

ويدخلون على تلك الموضوعات

يقرأونها

فلتضعي كلمة لأختك لعل بها تنقذينها

أو نعتبر أنها قابلتك تلك الفتاة

في الطرقات فبما تنصحينها

هل تتركينها؟

دعونا نجعل الموضوع

بمثابة تعليم كيف ندعوا تلك الفتاة

إلى ترك تلك المعصية

وأيضا بمثابة إيجاد حل لتلك الفتاة الحائرة


أريد من كل أخت تكتب

ماذا ستقولين لها بأسلوب طيب رقراق


********************************

أختاه يامن تريدين الزواج

اعلمي أن ما عند الله لا يُنال إلا بطاعته

وأن الله قد يحرم العبد الرزق

بالذنب يصيبه

واعلمي أن الزواج رزق

وأن محادثتك للأجنبي هذا ذنب

فقد يكون هذا الذنب سبب في عدم زواجك

بل إن الله قد يحرمك من الزواج

من هذا الشخص بعينه

لأنه كان سبب في معصيتك لله

ولأن الجزاء من جنس العمل

فلو تعلقتي به حقيقة فاتركيه لله

ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

اتركيه

ولو أراد الله أن يكون هذا من نصيبك

لرزقك إياه في الحلال

اعلمي أخيتي

أن الحرام لن يوصلك إلى ما تريدين

وستجدي ألم وحزن بقلبك

حتى وإن تزوجت هذا الذي عصيتي الله معه

فلن تشعري معه بالسعادة الحقيقية

إلا إن تبت توبة نصوحة

اعلمي أخيتي

أن السعادة الحقيقة في رضا الله

وفي طاعته

لو تركتي هذا التعلق

ستجدين راحة عجيبة

وحلاوة بقلبك تندهشين لها

إنها حلاوة زيادة الايمان

فبتركك للمعصية

يزيد إيمانك وتشعرين بسعادة

****************************

أتركك الآن تفكرين بالأمر

وبتلك الكلمات البسيطة

وأعود إليك بمشيئة الله حين يييسرالله لي

حفظك الله أختاه

وجنبك شر نفسك والشيطان

*******************************

فتاوى هامة حكم التحدث بين المراة والرجل

عبر الماسنجر او الهاتف

في الانترنت فتن .. ومحن

احذر هذا الخبيث فإنه لا يمل أبدا

محادثة بين شاب ملتزم وفتاة ملتزمة

يا أمة الله أنذرتك النار

الإختلاط الإلكتروني في الشات !!!

تنبيهات وتحذيرات لأخواتنا

عبر المنتديات والشات

دخلت النت داعية فخرجت عاشقة

صرخة فتاة من ضحايا ( الشات )

أضفت شخص عندي في "المسنجر"،

ومع الوقت أحببته؟

متدينة لكنني تعلقت به !!

اعترافات ضحية .. ا

صرخات فتيات

لماذا نضايق في المنتديات

نصيحة لمن مشت قدماها

في طريق الوحل

اختطاف الفتيات

في دهاليز المنتديات

وغرف الشات

ذئب النت اختطف ابنتنا!

عندما تسمحين !!

الفلاشات الدعوية

لمستخدمي الانترنت

ذنوب الخلوات أصل الانتكاسات

(((الشباب والشهوة )))

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تردد نداء التوبة في قلب فتاة

كانت لها في مسيرة الشبكة العنكبوتية

عثرات ,

حتى نادى منادي الحق في داخلها

أن قفي قبل أن تكوني حكاية

ترويها صفحات الإنترنت !!

واستجابت بحمد الله للنداء ,

فما أجمل صحوة الضمير ,

و ما أجمل دمعات الندم و التوبة إلى الله ,

إنها لحظات السعادة

لا تشعر بها إلا من أذنبت

و خالفت رضا الله عز وجل ,,

و هذه السعادة ستستمر بإذن الل

ه بعد الثبات على الطاعة

و التمسك بوسائل الثبات عليها ,,

و من هنا و إلى كل غالية

نجدد النداء و العهد

عبر خطوات ستساعدك بإذن الله

للرجوع لدرب النور و الخير ..

غاليتنا في الله :

× توبي إلى الله توبة خالصة

و علقي قلبك بالله، وأحسني الظن به،

واستحضري لطفه ورحمته،

وقومي إليه في ساعات السحر

واطلبي منه الصفح عن الزلل،

و لتعلمي أن في القلب وحشة

لا يزيلها إلا الأنس بذكر الله،

وفي النفس نزعة للبطالة والكسل

لا يقوِّمها إلا الأعمال الجادة المثمرة.

× ابدئي بمراجعة أمور دينك من الأساس،

وأهمها الصلاة،

قال تعالى:

{إنَّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر...}.

× أعمري قلبك بالإيمان،

واصرفي طاقاتك في عمل الخير

والسعي فيه،

فإذا استقام القلب

فإنَّ الجوارح ستستقيم بإذن الله تعالى؛

لقوله صلى الله عليه وسلم:

"ألا إنَّ في الجسد مضغة

إذا صلحت صلح الجسد كله،

وإذا فسدت فسد الجسد كله".


× أقطعي العلاقات المحرمة كلياً

، وفي هذا برهان صادق على توبتك ؛

لأنَّ من شروط التوبة الإقلاع عن الذنب،

وكذلك فيه تفويت للفرصة على شياطين الإنس

ولصوص الأعراض من متابعتك والنيل منك.


× أن حياة المسلم حياة ثمينة،

فهي والله أغلى من أن تضيع بهذه المحرمات !

ولو تأمل المسلم والمسلمة

أنه يوم القيامة مسؤول عن هذا العمر

لجد واجتهد وعمر حياته كلها

بطاعة خالقه سبحانه.

ما أضر على المسلم من نعمة الفراغ

إذا لم يحسن الاستفادة منها؛


لأنها في الأصل نعمة،

ولكنها ربما تتحول إلى نقمة قاتلة

.
واستغلي وقتك بحفظ القرآن والسنة،

وقراءة الكتب النافعة وسماع الأشرطة الوعظية ،

و أستغلي وقت الفراغ بتنمية الذات

وإتقان المهارات والانضمام للجماعات الطيبة

والمواقع الدعوية المتميزة النسائية

التي تحثك على فعل الخير.

× أبتعدي عن الإنترنت

حتى تثبتي على الحق

×غيري بريدك الإلكتروني

و لا تدخلينه أبدا

و احذفي برامج المحادثة من جهازك

و إياك و الدخول على المواقع السابقة

فالشيطان يزين المعصية ,,


× أجعلي جهاز الحاسب في غرفة مفتوحة

حتى لا يزين لك الشيطان المعصية مرة أخرى .



×أجعلي خلفية سطح المكتب

أو علقي بطاقة

كتب عليها عبارات تذكرك برقابة الله .

كمثل

( تذكر أن الله يراك

أو

لا تجعل الله أهون الناظرين إليك )


وقول الله

( يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ

وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ

وَهُوَ مَعَهُمْ

إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ

وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا}

(108) سورة النساء

وقوله

{يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ}

(19) سورة غافر

و قوله

{يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ

وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }

(24) سورة النــور

و قوله

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

(18) سورة ق ,,


× أبحثي و اقترني برفقة صالحة

تعينك على الثبات

وطبعا مفيش احلى من الصحبة هنا

فأول السبل لبعدك عن طريق الهلا

ك هي الرفقة الطيبة

و تأملي قول الله

({وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم

بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ

وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ

عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا}

(28) سورة الكهف .

× استمعي باستمرار لكتاب الله

و المحاضرات و الأناشيد الإسلامية ..

ختـــــامــاً

تذكري دائما أن نعمة التوبة نعمة عظيمة

و أدركِ رحمة الله بكِ

أن أمدك بالعمر لتسلكِ طريق التائبين

قبل أن يدرككِ الموت ,,

و أجعلي شعارك في الحياة

و كلك يقين بالله

{ ِإنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ }

(114) سورة هود

وادعوا الله سبحانه وتعالي لك بالتوفيق

والاقلاع عن المعاصي والذنوب

ولا تنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب

اخوك في الله

[/color[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
خطاب مفتوح لاخواتي الفضليات في منتدي شباب كفر الجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: المنتدى الثقافي و الترفيهي :: منتدى المعلومات العامة-
انتقل الى: