ناجي احمد محمد السيد عطيه نائب المديرالعام
عدد الرسائل : 6618 العمر : 74 الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب نقاط : 10324 تاريخ التسجيل : 05/05/2010
| موضوع: لو بتحب النبي .....شاركنا في هذه الحمله...لو انت مشرف او عضو او حتي زائر شاركنا الأربعاء 16 مارس - 23:54:33 | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو بتحب النبي شاركنا في هذه الحمله لوانت مشرف اوعضو اوزائر لازم تشاركنا
ارجوالتثبيت
إنطلاقاً من قوله صلى اله عليه وسلم:
(من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) البخاري فإن الناظر في كثير من المنتديات إنتشارالأحاديث الضعيفه والباطله و المكذوبه على النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قالَ : ( كفى بالمرءِ كَذِباً أنْ يُحدِّثَ بِكُلَّ ما سمِعَ) رواه مسلم. فنجد من بين بعض المواضيع ذكر أحاديث ربما لا أصل لها أو خرافات وقصص لا تصح ومغالطات شرعيـة عن سَـمُـرة رضي الله عنـه قال: قال رسول الله صلى الله عليـه وعلى آله وسلم: ( مَنْ حدَّثَ عنِّي بحديثٍ يرى أنَّه كذبٌ فهو أحدُ الكاذبيـن ) رواه مسلم. ولا نجد من ينكرها إلا من رحم ربي.. قال العلامـة العثيمين رحمه الله رحمةً واسعـة: (كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع" ) يعني أن الإنسان إذا صار يحدث بكل ما سمع من غير تثبت وتأن, فإنه يكون عرضـة للكذب وهذا هوالواقع ولهذا يجيء إليك بعض الناس يقولون: صار كذا وكذا, ثم إذا بحثت وجدتَ أنه لم يكنْ, أو يأتي إليك ويقول: قـال فُلان كذا وكذا, فإذا بحثت وجدتـه لم يقلْ, وأعظـم شيء أن يكون هذا فيما يتعلق بحكم الله وشريعـته بأن يكذب على الله فيقول في القرآن برأيـه, يفسـر القرآن بغير ما أراد الله أو يكذب على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كذا, وهوكاذب, أو ينقل حديثاً يرى أنه كذب وهو لم يكذبـه ولكن يقول: قال فلان كذا وكذا عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو يرى أنه كذب فإنـه يكون أحد الكاذبين كما بيّن ذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم" ثم قال رحمـه الله : " والحـاصل أنه يجب على الإنسـان أن يتثبت فيما يقول ويتثبت فيمـن ينقل إليه الخبر
هل هو ثقـة أو غير ثقـة كما قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍفَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَافَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) الحجرات: (6) ولاسيما إذا كثرت الأهواء وصارالناس يتخبطون ويكثرون القيل والقال بلا تثبت ولا بيّنـة, فإنـه يكون التثبّت أشدوجوباً, حتى لا يقع الإنسـان في المهلكـة. والله الموفق" انتهى كلامـه رحمـه الله. وحتى لا نقع في الخطأ أو حتى أن يتكرر علينا ونعرف منزلة ودرجه الحديث
شروط الأخذ بالحديث الضعيف
كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف
السؤال: =====
ما حكم العمل بالحديث الضعيف وما شروط العمل به ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالراجح جواز العمل بالحديث الضعيف بشروط هي:
الأول:أن يكون ذلك في فضائل الأعمال.
الثاني : أن يكون العمل مندرجاً تحت أصل معمول به.
الثالث:أن لا يكون الحديث شديد الضعف.
الرابع:أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد صاحبه الاحتياط، مع التنبه للمراد من العمل بالحديث الضعيف
كما بينه شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى حيث قال: ما عليه العلماء من العمل بالحديث الضعيف ليس معناه إثبات الاستحباب بالحديث الذي لا يحتج به، فإن الاستحباب حكم شرعي فلا يثبت إلا بدليل شرعي، ومن أخبر عن الله أنه يحب عملاً من الأعمال من غير دليل شرعي فقد شرع من الدين ما لم يأذن به الله، كما لو أثبت الإيجاب والتحريم...... وإنما مرادهم بذلك: أن يكون العمل مما قد ثبت أنه مما يحبه الله أو مما يكرهه بنص أو إجماع، كتلاوة القرآن والتسبيح والدعاء والصدقة والعتق والإحسان إلى الناس وكراهة الكذب والخيانة ونحو ذلك. فإذا روي حديث في فضل بعض الأعمال المستحبة وثوابها وكراهة بعض الأعمال وعقابها فمقادير الثواب والعقاب وأنواعه إذا روي فيها حديث لا نعلم أنه موضوع جازت روايته والعمل به، بمعنى أن النفس ترجو ذلك الثواب أو تخاف ذلك العقاب، كرجل يعلم أن التجارة تربح لكن بلغه أنها تربح ربحاً كثيراً، فهذا إن صدق نفعه وإنكذب لم يضره، ومثال ذلك الترغيب والترهيب بالإسرائيليات والمنامات وكلمات السلف والعلماء ووقائع العلماء ونحو ذلك مما لا يجوز بمجرده إثبات حكم شرعي لا استحباب ولا غيره، ولكن يجوز أن يذكر في الترغيب والترهيب والترجية والتخويف. فإذا تضمنت أحاديث الفضائل الضعيفة تقديراً وتحديداً مثل صلاة في وقت معين بقراءة معينة أوعلى صفة معينة لم يجز ذلك لأن استحباب هذا الوصف المعين لم يثبت بدليل شرعي، بخلاف مالو روي فيه من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله... كان له كذا وكذا، فإن ذكر الله في السوق مستحب لما فيه من ذكر الله بين الغافلين... فأما تقدير الثواب المروي فيه فلا يضر ثبوته ولا عدم ثبوته. فالحاصل أن هذا الباب يروى ويعمل به في الترغيب والترهيب لا في الاستحباب، ثم اعتقاد موجبه وهو مقادير الثواب والعقاب يتوقف على الدليل الشرعي. انتهى فتأمل هذا الكلام فإنه نفيس جداً. والله أعلم.
من شروط العمل بالحديث الضعيف أن يندرج تحت أصل معمول بهما معنى هذه العبارة ؟
أرجو البيان والتوضيح مع المثال؟
وجزاكم الله خيرا
الفتوى: =====
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالأمر كما ذكر الأخ السائل أن من شروط العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال أن يندرج تحت أصل معمولبه،
ومعنى هذا الشرط: أن يأتي حديث في سنده ضعف يتضمن ترغيباً أو ترهيباً فيفعل أو ترك، ويكون هذا الفعل أو الترك قد دل على حكمه وجوباً أو استحباباً أو حرمةأو كراهة دليل آخر، ولكن جاء هذا الحديث الضعيف بثواب خاص على فعله أو تركه، أووعيد خاص على فعله أو تركه.
فمقادير الثواب والعقاب وأنواعه إذا روي فيها حديث لا نعلم أنه موضوع جازت روايته والعمل به، بمعنى أن النفس ترجو ذلك الثواب أو تخاف ذلك العقاب، هكذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في مجموع الفتاوى65/18.
ومثَّل لذلك بحديث دخول السوق المعروف وهو مما اختلف العلماء في تحسينه وتضعيفه، وهو ما رواه الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير، وهو على كل شيء قدير. كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة.
قال شيخ الإسلام: فإن ذكر الله فيالسوق مستحب لما فيه من ذكر الله بين الغافلين، -أي وقد دلت النصوص على فضيلة الذكرواستحبابه- فأما تقدير الثواب المروي فيه فلا يضر ثبوته ولا عدم ثبوته. انتهى
ومما يؤكد ما قاله شيخ الإسلام أن أول من صرح باشتراط هذا الشرط للعمل بالضعيف هو الإمام ابن دقيق العيد -رحمه الله- وقد بين مراده بنفسه، قال الزركشي -رحمه الله- في النكت على مقدمة ابن الصلاح 2/311 نقلاً عن ابن دقيق العيدفي شرح العمدة قوله: حيث قلنا يعمل بالضعيف لدخوله تحت العمومات، مثاله: الصلاةالمذكورة في أول جمعة من رجب، فإن الحديث فيها ضعيف، فمن أراد فعلها وإدراجها تحت العمومات الدالة على فضل الصلاة والتسبيحات لم يستقم لأنه صح أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تخص ليلة الجمعة بقيام، وهذا أخص من العمومات الدالة على فضيلةمطلق العبادة، قال: وهذا الاحتمال الذي قلناه من جواز إدراجه تحت العمومات نريد به في الفعل لا في الحكم باستحباب ذلك الشيء المخصوص بهيئته الخاصة، لأن الحكم باستحبابه على هيئته الخاصة يحتاج إلى دليل عليه ولا بد، بخلاف ما إذا بني على أنه من جملة الخيرات التي لا تختص بذلك الوقت، ولا بتلك الهيئة. وهذا هو الذي قلناباحتماله وجواز العمل به. انتهى كلامه -رحمه الله-
والله أعلم.
عمل بعض السلف بأحاديث ضعيفة كأحمد وفسر ذلك بعض العلماء كابن تيمية وابن العربي بأنه غيرالضعيف المردود المصطلح عليه وبأنه قسيم الصحيح. والذي يتبين لي أن الضعيف في زمان السلف هو ذاته المقصود في زماننا من الأدلة عليه ما يرويه ابن حزم في إحكامه ا ن عبدالله بن أحمد سأل أباه عن قوم معهم حديث وليس معهم فقه وعن قوم معهم فقه أو رأي وليس معهم حديث أيجوز له أن يأخذ بأقوالهم؟
أي أن يدع الحديث. فلو كان الضعيف مافسره المذكورون لما ساغ لإمام السنة أحمد أن يخير بينه وبين الرأي ولما لاق بابنه أن يسأله هذه المسألة، إذ في ترك الحديث المقبول الهلكة. ثم قولهم: "إذا لم يكن في الباب غيره" لو كان زعمهم صحيحا لما احتيج إلى غيره في الباب ولعمل به رأسا. بينوا لنا الصواب فيما ترون مأجورين مع ذكر المصادر ما أمكن؟
الفتوى: =====
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلي اله وصحبه أما بعد:
فكلام الحنابلة هو المعمول عليه هنا، لأنهم أعرف من غيرهم بكلام إمامهم وأصول مذهبه، ولقد وجدنا قدماءهم ومعاصريهم، محدثيهم وفقاءهم يقولون: عند عدهم لأصول مذهبهم: الأصل الرابع: كان -رحمه الله- أحمد بن حنبل يأخذبالحديث المرسل والضعيف إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه وهو الذي يرجحه على القياس، وليس المراد بالضعيف عنده الباطل ولا المنكر ولا ما في روايته متهم بحيث لا يسوغ الذهاب إليه، فالعمل به، بل الحديث الضعيف عنده قسم الصحيح وقسم من أقسام الحسن، ولم يكن يقسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف، بل إلى صحيح وضعيف، وللضعيف عنده مراتب، فإذا لم يجد في الباب أثراً يدفعه ولا قول صحابي ولا إجماعاً على خلافه كان العمل به عنده أولى من القياس. وليس أحد من الأئمة إلا وهو موافق له على هذا الأصل من حيث الجملة، فإنه ما منهم أحد إلا وقد قدم الحديث الضعيف على القياس. انظر هذا الكلام في إعلام الموقعين لابن القيم 12/31-32 وفي المدخل إلى مذهب الإمام أحمد لابن بدران 106 وأصول مذهب أحمد لبكر بن عبد الله أبيزيد 1/157، والشرح الممتع لابن عثيمين 1/ المقدمة. فلا ندري هل نترك ما فهمه وقدره هؤلاء الأعلام إلى ما تبين للأخ السائل؟!!. أما ما ذكره من تخيير أحمد بين الفقه أو الحديث، فمقصوده أنه لا يصلح الاشتغال برواية الحديث من أكثر من طريق وترك التفقه فيه، يعني الاهتمام بالحديث رواية لا دراية. يقول أحمد بن الحسن: سمعت أبا عبد الله يقول: إذا كان يعرف الحديث ومعه فقه أحب إلي من حفظ الحديث لا يكون معه فقه وقال الأثرم: سأل رجل أبا عبد الله عن حديث، فقال أبو عبد الله: الله المستعان! تركوا العلم وأقبلوا على الغرائب، ما أقل الفقه فيهم!. وقال ابن الجوزي: قال أحمد: الاشتغال بالأخبار القديمة يقطع عن العلم الذي فرض علينا طلبه، قال ابن الجوزي: إنما الإشارة إلى ما ذكرت من التشاغل بكثرة الطرق والغرائب فيفوت الفقه انظر الآداب الشرعية لابن مفلح فصل: فضل الجمع بين الفقه والحديث وكراهية طلب الغريب والضعيف.
والله أعلم.
السؤال: ======
1.هل نعمل بفضائل الأعمال الواردة في الحديث الضعيف أم لا
كالتسبيح او الذكر او بعض النوافل؟؟؟؟؟
2.إذا عملنا بحديث ضعيف في فضائل الأعمال هل نقول إننا نقوم بسنة أو مستحب أو ماذا يطلق عليها؟
3.عندما نرى نحن " العامة" أحاديث عليها تخريج (كالترمذي , ابن ماجه, النسائي, ابنالسني,الحاكم.....) نأخذ بها في النوافل وفضائل الأعمال ونحن لا نعرف درجة صحتها فهل في هذا إشكال خاصة وان البحث عن الصحة والضعف يحتاج الى شخص متخصص في علم الحديث , فهل الأفضل ترك هذه الأحاديث أم العمل بها في فضائل الأعمال رغبة في الثواب وزيادة الحسنات؟
وجزاكم الله خير الجزاء.
الفتوى: ======
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن العمل بالضعيف في فضائل الأعمال مختلف فيه، وقد ذهب كثير من المحققين لجوازه بشروط؛ كما ذكر في الفتاوى التالية وبناءعليه، فلا يسوغ الإنكار على من يعمل به لقول كثير من العلماء بجوازه، ولأن أهل العلم شرطوا في النهي عن المنكر أن يكون متفقا على منعه, أو يكون القول بمنعه راجحا. وقد بينا في الفتاوى السابقة أن من شروط العمل بالضعيف اندراجه تحت أصل شامل. وبناء عليه.. فمن عمل بالضعيف فقد عمل بما دل عليه الأصل الذي اندرج تحته الضعيف من ندب أو غيره, فثبوت حكم العمل يؤخذ من الأصل, والثواب الخاص يؤخذ من الحديث الضعيف
هذا، وننصح طالب العلم باقتناء الكتب المهتمة بالصحيح كرياض الصالحين, أو التي تميز الصحيح من غيره كالمتجر الرابح، والترغيب والترهيب, وليأخذ منها نسخا محققة تحقيقا علميا, وإذا لم يتيسر لك بعض هذه الكتب فلا مانع من الاستفادة من كتب القدامى التي لا تميز بين الصحيح والضعيف مع الحرص على سؤال أهل العلم عن مستوى الاحتجاج بها, وإن لم يتيسر معرفة الحكم عليها فالأولى العمل بهاوعدم تركها لأن الأصل هو قبولها.
والله أعلم.
السؤال: ======
ما حكم العمل بالأحاديث الضعيفة في الفضائل، مثل الأذكار وما شابهها، وخاصة الأحاديث التي ضعفها الشيخ الألباني رحمه الله؟
الفتوى: =====
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيقول الإمام النووي في المجموع: قدمنا اتفاق العلماء على العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال دون الحلال والحرام. ا.هـ
وقال ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية: والذي قطع به غير واحد ممن صنففي علوم الحديث حكاية عن العلماء أنه يعمل بالحديث الضعيف في ما ليس فيه تحليل ولاتحريم كالفضائل، وعن الإمام أحمد ما يوافق هذا. ا.هـ وقال محمد الحطاب المالكي في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل : اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال. ا.هـ
وقال شهاب الدين الرملي في فتاويه مجيباً على فتوى وجهت إليه بشأن العمل بالحديث الضعيف وهل يثبت به حكم، فقال: حكى النووي في عدة من تصانيفه إجماع أهل الحديث على العمل بالحديث الضعيف في الفضائل ونحوها خاصة، وقال ابن عبد البر أحاديث الفضائل لا يحتاج فيها إلى من يحتج به، وقال الحاكم: سمعت أبازكريا العنبري يقول الخبر إذا ورد لم يحرم حلالاً ولم يحلل حراماً ولم يوجب حكماً، وكان فيه ترغيب أو ترهيب، أغمض عنه وتسهل في روايته ...إلخ اهـ
وقال الخطيب الشربيني في مغني المحتاج: فائدة: شرط العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال أن لايكون شديد الضعف، وأن يدخل تحت أصل عام، وأن لا يعتقد سنيته بذلك الحديث. اهـ
والحكم بالتصحيح أو التضعيف مقبول إن صدر من متأهل متقدماً كان أو متأخراً، إلا أن أحكام المتقدمين أولى لسعة اطلاعهم وقوة عارضتهم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوي: بل الذين كانوا قبل جمع هذه الدواوين أعلم بالسنة من المتأخرين بكثير، لأن كثيراً مما بلغهم وصح عندهم قد لا يبلغنا إلا عن مجهول أو بإسناد منقطعأ ولا يبلغنا بالكلية، فكانت دواوينهم صدورهم التي تحوي أضعاف ما في الدواوين، وهذا أمر لا يشك فيه من علم القضية. انتهى.
والله أعلم.
السؤال: ====
ما حكم الحديث الذي لم يستوف شروط القبول وتلقته الأمة بالقبول؟ دلل على ما تقول بأقوال العلماء مع التوضيح بمثالين؟
الفتوى: =====
الحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد ذكر أهل العلم شروط قبول الحديث وهي خمسة شروط، العدالة، والضبط، واتصال السند، والسلامة من الشذوذ، ومن العلة، فما توافرت فيه هذه الشروط كان مقبولاً، أي صحيحاً أو حسناً، وقد يختل بعض هذه الشروط فيحكم على الحديث بالضعف أو غيره، ولكن من الأحاديث ما حكم عليه بالضعف، ولكن اشتهر بين العلماء، لكونه موافقاً للأصول والقواعد الشرعية، فيعمل به لأجل ذلك، ومن أمثلة هذه الأحاديث: الأول: ما رواه أبوداود والترمذي من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يبعثه إلى اليمن قال: كيف تقضي إذا عرض لك قضاء؟ قال: أقضي بكتاب الله، قال: فإن لم تجد في كتاب الله؟ قال: فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فإن لم تجد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا في كتاب الله؟ قال: أجتهد رأي ولا آلو، فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره وقال: الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله.. ، وهو حديث ضعيف. الثاني: مارواه البغوي عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كل قرض جر نفعاً فهو ربا. ، وهو حديث ضعيف كذلك. والله أعلم.
السؤال: =====
السلام عليكم:
1- هل يؤخذ بمسألةما في الوضوء إذا كان هناك أحاديث ضعيفة تأخذ درجة الحسن؟
2-يمكن للأحاديث الضعيفة أن تأخذ درجة الحسن؟
3-متى يؤخذ فيها؟
أفيدونا جزاكم الله خيراً والسلام عليكم.
الفتوى: =====
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الحديث الضعيف يرتقي إلى درجة الحديث الحسن إذا تعددت طرقه، ولم يكن سبب ضعفه فسق راويه أوكذبه، ويسمى حينئذ الحسن لغيره، ويدخل في قسم الحديث المقبول الذي يحتج به، ويعمل بمقتضاه بالأولى.
أما الحديث الضعيف وهو ما لم يصل إلى درجة الحسن، فقد اختلف العلماء في العمل به، والذي عليه الجمهور أنه يعمل به في فضائل الأعمال بثلاثة شروط:
الأول: أن لا يشتد ضعفه.
ثانياً:أن يندرج تحت أصل معمول به.
ثالثاً:أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته، بل يعتقد صاحبه الاحتياط.
وعليه، فما ورد من الأحاديث الضعيفة في الوضوء لا بأس بالعمل به إذاتوفرت الشروط الثلاثة المتقدمة.
والله أعلم.
الحديث الضعيف : =========
من المعلوم أن الدعوة إلى الله أمرٌ واجبٌ، وفي وسط كلامنا نتحدث بحديثٍ ضعيفٍ فهل هذا جائز؟
وهل فصل الحديث الضعيف من كُتب الأمةأمر يخدم العلم؟.
الفتوي: =====
جاء في كتاب (الباعث الحثيث لابن كثير) أنه يجوز رواية الحديث الضعيف في باب الترغيب والترهيب والقصص والمواعظ ونحو ذلك، إلا في صفات الله عزَّ وجل، وفي باب الحلال والحرام، وقد رخص الإمام أحمد بن حنبل في رواية الحديث الضعيف.
وعند رواية هذا الحديث لا يُقال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ولا بأي صيغةٍ أُخرى تفيد الثبوت والجزم، بل مثل رُوي أو بلغنا، ولا بد عندروايته من بيانِ أنه ضعيف حتى لا يغتر به القارئ أو السامع.
وقد أجاز بعضه مرواية الضعيف من غير بيانِ ضعفه بشروط:
1- أن يكون الحديث في القصص أوالمواعظ أو فضائل الأعمال، مما لا يتعلق بصفات الله ولا بتغير القرآن، ولا في الأحكام كالحلال والحرام.
2- أن يكون الضعف فيه غير شديد.
3- أن يندرج تحت أصلٍ معمول به.
4- ألا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الاحتياط.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد:
1- من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً . وفي لفظ: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له . قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلةالضعيفة" (2 ، 985)
2- الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش وفي لفظ : الحديث في المسجديأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصله، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4)
3- اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً. قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (
4- أنا جدُّ كل تقي قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصل له. "الحاوي" للسيوطي(89/ 2. ) "الضعيفة" (9)
5- إنما بعثتُ مُعَلِّماً قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني: ضعيف. "تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .
6-أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك قال الألباني : موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (712) . "الضعيفة" (12.(
7- إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء. قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42 . "الضعيفة" (14)
8- صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء وفي لفظ : صنفان من أمتي إذا صلحا،صلح الناس: الأمراء والعلماء. قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16).
9- توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم. قال ابن تيمية والألباني : لاأصل له. "اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22).
10- من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا ......... أقبل الله عليه بوجهه واستغفرله ألفُ ملكٍ. ضعفه المنذري، قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء قال الألباني : ضعيف. "الترغيب والترهيب" للمنذري (3/272) "سنن ابن ماجه" (1/256)
11. - الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة. قال ابن حجر : لا أعرفه . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (ص 208). وهوفي "تذكرة الموضوعات" للفتني (68) . وفي "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" للقاري (ص195 ).
12- من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه. أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (69/3 ) والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (2/279) . والذهبي في "ترتيب الموضوعات" (839) .
13- من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ...... . قال الصغاني : موضوع . "الموضوعات (53) . والألباني :موضوع. "الضعيفة" (44 )
14- من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني موضوع. قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52). والشوكاني في "الفوائدالمجموعة" (326).
15- من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي. قال ابن تيمية: ضعيف . "قاعدة جليلة" (57) . قال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (47) . وانظر "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني(5250/4 )
16- اختلاف أمتي رحمة. موضوع. "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402) . وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة)" 11) .
17-أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم وفي لفظ: ((إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم)). قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط. "الإحكام في أصول الأحكام"(5/64) و (6/82) . وقال الألباني: موضوع. "الضعيفة"(66). وانظر "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر (2/91
18- من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه. موضوع."الأسرار المرفوعة" (506) . و "تنزيه الشريعة"(2/402). "تذكرة الموضوعات" (11).
19- أدَّبني ربي. فأحسن تأديبي. قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت."أحاديث القصاص" (78) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (1020) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (87).
20- الناس كلهم موتى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم . قال الصغاني : هذاالحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب: العالمين والعالمين . "الموضوعات"(200). وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (771) والفتني في "تذكرة الموضوعات" (200)
21- سؤر المؤمن شفاء . لا أصل له. "الأسرار المرفوعة" (217) . "كشف الخفاء" (1/1500) . "الضعيفة" (78)
22- إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً فإن فيها خليفة الله المهدي. ضعيف . "المنار المنيف" لابن القيم (340) . "الموضوعات" لابن الجوزي (2/39) . "تذكرة الموضوعات" (233(
23- التائب حبيبُ الله. لا أصل له. "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (356) . "الضعيفة" (95(
24- أما إني لا أنسى ، ولكن أُنَسَّ لأُشَرِّع . لا أصل له. "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" (357) . "الضعيفة" (101(
25- الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا. لا أصل له. "الأسرار المرفوعة" (555 . "(الفوائد المجموعة" (766) . "تذكرة الموضوعات" (200)
26- من حدث حديثاً، فعطس عنده ، فهو حق. موضوع . "تنزيه الشريعة" (483) . "اللآلئ المصنوعة" (2/286) . "الفوائد المجموعة" (669)
27- تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الطلاق يهتز له العرش. موضوع . "ترتيب الموضوعات" (694) . "الموضوعات" للصغاني (97) . "تنزيه الشريعة" (2/202)
28- تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم موضوع . "ضعاف الدار قطني" للغساني (353) . "الأسرار المرفوعة" (138) "الموضوعات" لابن الجوزي (2/76)
29- السخي قريب من الله، قريب من الجنة. قريب من الناس، بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله، بعيد من الجنة، بعيد من الناس ، قريب من النار وجاهل سخي أحب إلى الله من عابدبخيل.
ضعيف جدّاً . "المنار المنيف"(284) . "ترتيب الموضوعات" (564) . "اللآلئ المصنوعة" (2/91)
30- أناعربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة عربي. "تذكرةالموضوعات" (112). "المقاصد الحسنة" (31) . ة "تنزيه الشريعة" (2/30)
31- إن لكل شيء قلباً، وإن قلب القرآن (يس) من قرأها، فكأنما قرأ القرآن عشر مرات. موضوع . "العلل" لابن أبي حاتم (2/55) . "الضعيفة" (169)
32- فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة. موضوع . "تنزيه الشريعة" (2/305) . "الفوائد المجموعة" (723) . "ترتيب الموضوعات" (964)
33- لا صلاة لجار المسجد إلافي المسجد ضعيف . "ضعاف الدارقطني" (362) . "اللآلئ المصنوعة" (2/16) . "العلل المتناهية" (1/693)
34- الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده. موضوع . "تاريخ بغداد" للخطيب (6/328) . "العلل المتناهية" (944 / 2 ) . "الضعيفة" (223)
35- صوموا تصحوا . ضعيف . "تخريج الإحياء" (3/87) . "تذكرة الموضوعات" (70) . "الموضوعات" للصغاني (72)
36- أوصاني جبرائيل عليه السلام بالجار إلى أربعين داراً. عشرة من ها هنا، وعشرة من ها هنا ، وعشرة من هاهنا ، وعشرة من ها هنا . ضعيف . "كشف الخفاء(1054 / 1) . "تخريج الإحياء" (2/232) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (170).
37- لولاك ما خلقت الدنيا. موضوع . "اللؤلؤ المرصوع" للمشيشي (454) . "ترتيب الموضوعات" (196) . "الضعيفة(282 ).
38- من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقةأبداً ضعيف. "العلل المتناهية" (1/151) . "تنزيه الشريعة" (1/301) . "الفوائد المجموعة" (972)
39- من أصبح وهمه غير الله عز وجل ، فليس من الله في شيء ومن لم يهتم بالمسلمين فليس منهم موضوع . "الفوائد المجموعة" (233) . "تذكرةالموضوعات" (69) . "الضعيفة" (309-312)
40- كما تكونوا يولي عليكم ضعيف . "كشف الخفاء" (2/1997 . "الفوائد المجموعة" (624) . "تذكرة الموضوعات" (182)
41- من ولد له مولود. فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان موضوع. "الميزان" للذهبي (4/397) . "مجمع الزوائد" للهيثمي . "تخريج الإحياء" (2/61(
42- من تمسك بسنتي عند فساد أمتي ، فله أجر مئة شهيد . ضعيف جدا. "ذخيرة الحفاظ"(5174 / 4 ). "الضعيفة" (326)
43- أنا ابن الذبيحين لاأصل له. "رسالة لطيفة" لابن قدامة (23) . "اللؤلؤ المرصوع" (81) . "النخبةالبهية" للسنباوي (43)
44- النظر في المصحف عبادةٌ، ونظر الولد إلى الوالدين عبادةٌ، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادةٌ موضوع . ""الضعيفة" (356)
45- من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق . ضعيف. "الضعيفة" (364)
46- الأقربون أولى بالمعروف لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (51) . "اللؤلؤ المرصوع" (55) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (141)
47- آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة ،يقال له: جهينة ، فيسأله أهل الجنة: هل بقي أحد يعذب؟ فيقول: لا فيقولون: عند جهينة الخبر اليقين. موضوع. "الكشف الالهي" للطرابلسي(161 / 1 ). "تنزيه الشريعة" (2/391) . "الفوائد المجموعة" (1429)
48- خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد موضوع . "الأسرار المرفوعة" (192) . "اللؤلؤ المرصوع" (189 . "النخبة" (117)
49- اطلبوا العلم ولو في الصين موضوع. "الموضوعات" لابن الجوزي (1/215) . "ترتيب الموضوعات" للذهبي (111 . "الفوائد المجموعة" (852)
50- شاوروهن - يعني: النساء - وخالفوهن . لا أصل له. "اللؤلؤ المرصوع" (264 . "تذكرة الموضوعات" (128) "الأسرار المرفوعة" (240)
51- يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عز وجل عليهم . موضوع . "اللآلئ المصنوعة" للسيوطي (2/449) . "الموضوعات" لابن الجوزي (3/248) . "ترتيب الموضوعات" (1123)
52- السلطان ظل الله في أرضه، من نصحه هدي ، ومن غشه ضل. موضوع . "تذكرة الموضوعات" للفتني (182) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (623) . "الضعيفة" (475)
53- من خاف الله خوف الله منه كل شيء ، ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء . ضعيف . "تخريج الإحياء" للعراقي (2/145) . "تذكرة الموضوعات" (20 . "الضعيفة" (485)
54- قال الله تبارك وتعالى : من لم يرض بقضائي ويصبر على بلائي، فليتمس رباً سوائي ضعيف . "الكشف الإلهي" للطرابلسي (1/625) . "تذكرة الموضوعات"(189). "الفوائد المجموعة" (746)
55- ليس لفاسق غيبة . موضوع . "الأسرار المرفوعة" للهروي (390) . "المنار المنيف" لابن القيم (301) . "الكشف الإلهي" (1/764)
56- إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه. فليقل: ي ا فلان بن فلانة! فإنه سيسمع ، فليقل : يا فلان بن فلانة! فإنه سيستوي قاعداً .... اذكر ما خرجت عليه من دارالدنيا: شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ... الخ . ضعيف . "تخريج الإحياء" (4/420) . "زاد المعاد" لابن القيم(206 / 1 ). "الضعيفة" (599)
57- ما خاب من استخار ، ولاندم من استشار ولا عال من اقتصد موضوع .: "الكشف الإلهي" (1/775) . "الضعيفة" (611)
58- كان إذا أخذ من شعره أو قلم أظفاره ، أو احتجم بعث به إلى البقيع فدفن . موضوع . "العلل" لابن أبي حاتم (2/337) . "الضعيفة" (713)
59- المؤمن كيِّس فطِن حذر موضوع . "كشف الخفاء" للعجلوني (2/2684) . "الكشف الإلهي" للطرابلسي (1/859) . " الضعيفة" (760)
60- يا أيهاالناس قد أظلكم شهر عظيم ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليلة تطوعاً..الخ. ضعيف . "العلل" لابن أبي حاتم(249 / 1). "الضعيفة" (871)
61- يا جبريل صف لي النار، وانعت لي جهنم: فقال جبريل: إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت، ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة..الخ . موضوع. "الهيثمي" (10/387) . "الضعيفة" (910)
62- لا تكثرواالكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي. ضعيف. "الضعيفة" (920)
63- إذا انتهى أحدكم إلى الصف وقد تم فليجذب إليه رجلاً يقيمه إلى جنبه ضعيف . "التلخيص الحبير" لابن حجر (2/37) . "الضعيفة" (921)
64- الأبدال في هذه الأمة ثلاثون. مثل إبراهيم خليل الرحمن عز وجل كلما مات رجل أبدل الله تبارك وتعالى مكانه رجلاً. موضوع. "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (470) . "تمييز الطيب من الخبيث" لابن الديبع (7) . "المنار المنيف" لابنالقيم (308)
65- ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة، ولكن بشيء وقر في صدره. لا أصل له . "الأسرارالمرفوعة" لعلي القاري (452) . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (288) . "المنار المنيف" (2469)
66- تحية البيت الطواف . لا أصل له. "الأسرار المرفوعة" (130 . "اللؤلؤ المرصوع" (143) . "الموضوعات الصغرى" للقاري (88)
67- إن العبد إذا قام في الصلاة فإنه بين عيني الرحمن فإذا التفت قال له الرب: يا ابن آدم إلى من تلتفت؟ إلى من هو خير لك مني؟ ابن آدم أقبل على صلاتك فأنا خير لك ممن تلتفت إليه . ضعيف جداً. "الأحاديث القدسية الضعيفة والموضوعة" للعيسوي (46) "الضعيفة" (1024)
68- وقع في نفس موسى: هل ينام الله تعالى ذكره؟ فأرسل الله إليه ملكاً. فأرقه ثلاثاً، ثم أعطاه قارورتين في كل يد قارورة ... ثم نام نومة فاصطفقت يداه وانكسرت القارورتان قال: ضرب الله له مثلاً أن الله لو كان ينام لم تستمسك السماوات والأرض. ضعيف . "العلل المتناهية" لابن الجوزي . "الضعيفة" (1034)
69- النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفاً من الله آتاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلب. ضعيف جداً. "الترغيب والترهيب" للمنذري (4/106) . "مجمع الزوائد" للهيثمي (8/ 63) . "تلخيص المستدرك" للذهبي(314 / 4 )
70- يعاد الوضوء من الرعاف السائل . موضوع. "ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر (5/6526) . "الضعيفة(1071 ) ____________________________
الله يا الله يا الله ياخالق الأكوان يا رباه ياواحداً لانرتجي إلا هو يامن تريح القلب إن ناداك الله يا الله ********* أنت العظيم المستعان العالي وأنا الفقير إليك من أعمالي فأغفر ذنوباً تعتريني يامن لايعفو عن تلك الذنوب إلاسواه ******** أعطيتني والحمد يا معطيها نعماً بشكرك لا ولن أحصيها فأمنن عليّ بنعمة الإيمان والهم فؤادي كي يزيد تقواه
-------------------------------------
71- ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ماوقر في القلب وصدقه الفعل... الخ موضوع. "ذخيرةالحفاظ" لابن طاهر (4/4656) . "الضعيفة" (1098) . "تيببض الصحيفة" لمحمد عمرو (33)
72- تخرج الدابة، ومعها عصى موسى عليه السلام، وخاتم سليمان عليه السلام . .فيقول هذا: يا مؤمن ، ويقول هذا : يا كافر.منكر. "الضعيفة" (1108) 73- انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر إلى الغار، فدخلا فيه فجاءت العنكبوت فنسجت على باب الغار...الخ ضعيف. "الضعيفة" (1129) "التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث" لبكر أبي زيد (214) 74- وجد النبي صلى الله عليه وسلم ريحاً فقال: ليقم صاحب هذا الريح فليتوضأ. فاستحيا الرجل أن يقوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليقم صاحب هذا الريح فليتوضأ فإن الله لا يستحي من الحق، فقال العباس: يا رسول الله أفلا نقوم كلنا نتوضأ؟ فقال: قوموا كلكم فتوضؤوا)) . باطل . "الضعيفة" (1132)
75- إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء: إذا كان المغنم دولاً والأمانة مغنماً والزكاة مغرماً ........الخ . ضعيف. "سنن الترمذي" (2/33 "العلل المتناهية" (2/1421) . "الكشف الإلهي" (1/33)
76- حب الدنيا رأس كل خطيئة موضوع . "أحاديث القصاص" لابن تيمية (7) . "الأسرار المرفوعة" (1/163) . "تذكرة الموضوعات(173 ) 77- طلب الحلال جهاد، وإن الله يحب المؤمن المحترف . ضعيف. "النخبة البهية" للسنباوي (57.) "الكشف الإلهي" (1/518) . "الضعيفة" (1301) 78- لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن منكر. "الضعيفة" (1350) 79- سيد القوم خادمهم ضعيف. "المقاصد الحسنة" للسخاوي (579) . "الضعيفة" (1502) 80- عليكم بالشفائين: العسل والقرآن . ضعيف. "أحاديث معلَّة ظاهرها الصحة" للوادعي (247) . "الضعيفة" (1514 ) 81- آمن شعر أمية بن أبي الصلت وكفر قلبه . ضعيف. "كشف الخفاء" (1/19) . "الضعيفة" (1546 ) 82- البر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لاينام فكن كما شئت كما تدين تدان. ضعيف. "الكشف الإلهي" للطرابلسي (681) . "اللؤلؤ المرصوع" للمشيشي (414)
83- لمعالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف. ضعيف جداً. "ترتيب الموضوعات" للذهبي (1071) . "الموضوعات" لابن الجوزي (3/220) 84- بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا مرضاً مفسداً وهرماً مفنياً أو غنى مطغياً أو فقراً منسياً أو موتاً مجهزاً أوالدجال فشر غائب ينتظر أو الساعة والساعة أدهى وأمر. ضعيف. ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر (2/2313) . "الضعيفة" (1666)
85- أجرؤكم عل الفتيا أجرؤكم على النار ضعيف. "الضعيفة" (1814) 86- اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله . ضعيف. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/305) . "الموضوعات" للصغاني (74)
87- الدنيا دار من لا دار له ومال من لا مال له ولها يجمع من لا عقل له ضعيف جدّاً. "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (344) . "تذكرة الموضوعات" للفتني (174) 88- لا تجعلوا آخر طعامكم ماءً لا أصل له. "الضعيفة" (2096) 89- إن للقلوب صدأ كصدأ الحديد وجلاؤها الاستغفار موضوع. "ذخيرة الحفاظ" (2/1978) . "الضعيفة" (2242) 90- رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الأكبر. لا أصل له. "الأسرار المرفوعة" (211) . "تذكرة الموضوعات" للفتني(191 )
91- من أفطر يوماً من رمضان في غير رخصة رخصها الله له، لم يقض عنه صيام الدهر كله، وإن صامه. ضعيف. "تنزيه الشريعة" (2/148) . "الترغيب والترهيب(74 / 2 ) 92- إن عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبواً . موضوع. "المنار المنيف" لابن القيم (306) "الفوائد المجموعة" للشوكاني (1184)
93- أبغض الحلال إلى الله الطلاق ضعيف. "العلل المتناهية" لابن الجوزي (2/1056) . "الذخيرة" (1/23) 94- لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة جعل النساء والصبيان والاولاد يقولون :
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا مادعا لله داع
أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع
ضعيف. "أحاديث القصاص" لابن تيمية (17) . "تذكرة الموضوعات" (196) 95- إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ضعيف. "التاريخ الكبير" (1/272) . "مختصر سنن أبي داود" للمنذري(7/226) 96- إن الله عز وجل يقول: أنا الله لاإله إلا أنا مالك الملوك وملك الملوك قلوب الملوك في يدي وإن العباد إذا أطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالسخط والنقمة فساموهم سوء العذاب، فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاءعلى الملوك.....الخ. ضعيف جداً. "الأحاديث القدسية" للعيسوي (43) . "الضعيفة" (602) 97- الأذان والإقامة في أذن المولود. ضعيف جداً. "بيان الوهم" لابن القطان (4/594) . "المجروحين" لابن حبان (2/ 128) . "الضعيفة"(494 / 1 ) ملاحظه: الضعف هنا للإقامه فقط أما الأذان فصحيح
98- الحكمة ضالة كل حكيم ، فإذا وجدها فهو أحق بها . ضعيف . "المتناهية" لابن الجوزي (1/96) . "سنن الترمذي" (5/51) 99- نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع قال الشيخ الألباني - رحمه الله -: " هذا القول الذي نسبه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم لا أصل له " انتهى."السلسلة الصحيحة" (رقم/3942). وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" المجموعة الثانية (3/224): " هذا اللفظ المذكور ليس حديثا فيما نعلم " انتهى
100- أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر" قال السخاوي: "لا وجود له في كتب الحديث المشهورة، ولا الأجزاء المنثورة، وجزم العراقي بأنه لا أصل له، وكذا أنكره المزي وغيره "
101- "ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العلم"
قال الألباني : "موضوع" وروي من كلام الحسن البصري
102- " خير البر عاجله"
قال العجلوني : "ليس بحديث"
103- " كما تدين تدان "
قال المناوي في تخريج تفسير البيضاوي (1/102): "أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات بسندضعيف
104- "لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك"
قال الشوكاني : " قال في الذيل: لايصح. وقال الصغاني : موضوع. وقال في الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب"
105- " ابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا"
قال العجلوني : "رواه ابن ماجه عن سعد بن أبي وقاص" . وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب(877).
106- اقرأوا ياسين على موتاكم"
رواه أبو داود وغيره وضعفه الشيخ الألباني –رحمه الله- في الإرواء (688)
107- روحوا القلوب ساعة وساعة "
أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (672). وقال محققه الشيخ حمدي السلفي: "في إسناده الوليد بن محمد الموقري، وهو متروك، فهو ضعيف
108- " الجنة تحت أقدام الأمهات"
قال الألباني : "موضوع "
109- "العلم في الصغر كالنقش في الحجر"
قال العجلوني : "رواه البيهقي عن الحسن البصري من قوله "
وقال شيخ الإسلام في منهاج السنة ( 7/526): " هذا مثل سائر الكلام، ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم " .
110- " كلمة حق أريد بها باطل"
ليس بحديث، إنما هو من قول علي –رضي الله عنه- قاله للخوارج الذي قالوا: لا حكمإلا لله . رواه مسلم .
111- " كان صلى الله عليه وسلم يصافح النساء وعلى يده ثوب"
قال الألباني: "ضعيف، أخرجه ابن عبد البر في التمهيد "
112- الدين المعاملة"
"لا أصل له" قاله الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (5/11). وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً ولم أعثر عليه
113- "لهم ما لنا وعليهم ما علينا " أي أهل الذمة .
قال الألباني : "باطل لا أصل له، وقداشتهر في هذه الأزمنة المتأخرة على ألسنة الخطباء والدعاة والمرشدين مغترين ببعض الكتب الفقهية "
114- " نية المؤمن خير من عمله"
قال الألباني: "ضعيف، رواه الطبراني " وأخرجه البهيقي في شعب الإيمان (5/343) بلفظ: "نية المؤمن أبلغ من عمله " وقال : "هذا إسناد ضعيف
115- الإيمان لا يزيد ولا ينقص "
قال ابن عراق في تنـزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعةالموضوعة: "أخرجه ابن عدي من حديث ابن عمرو، وفيه أحمد بن عبد الله الجبار"
116- عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود؛ فإن الله يستحيـي أن يُعذب وجهاً مليحاً بالنار "
قال ابن عراق في (تنـزيهالشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة) : "أخرجه ابن عدي من حديث أنس، وفيه الحسن بن علي العدوي، قال السيوطي: وتابعه كذاب مثله، وهو لاحق بن الحسين، أخرجهالشيرازي في الألقاب. وقال: وروى الديلمي عن أنس مرفوعاً: إن الله لا يعذب حسان الوجوه سود الحدق، قلت: في سنده جعفر بن أحمد الدقاق، وهو آفته فيما أظن
117- "النظر إلى الوجه الجميل عبادة ! "
قال العجلوني : "نقل ابن القيم عن شيخه ابن تيمية أنه سئل عن حديث "النظر إلى الوجه الجميل عبادة، فأجاب بأنه كذب باطل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يروه أحد بإسناد صحيح، هو من الموضوعات…"
118- "إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ: يا محمد ! قم فادخل الجنة بغير حساب، فيقوم كل من كان اسمه محمد، ويتوهم أن النداء له، فلكرامة محمد لا يمنعون"
قال ابن عراق: (أخرجه أبوالمحاسن عبد الرزاق بن محمد الطبسي في الأربعين بسند معضل سقط منه عدة رجال، قال بعض ألشيوخ : (هذا حديث موضوع بلا شك)
119- أتاني جبريل فقال: يا محمد إن الله عز وجل يقرأ عليك السلام، ويقول: وعزتي وجلالي لا أعذب أحداً يُسمى باسمك يا محمد بالنار "
أخرجه أبو نعيم، وذكره ابن عراق في الموضوعات
120- خلق الله العقل قال له: قم ، فقام، ثم قال له: أدبر، فأدبر، ثم قال له: أقبل،فأقبل، ثم قال له: اقعد، فقعد، فقال : ما خلقت خلقاً هو خير منك، ولا أفضل منك، ولاأحسن منك، ولا أكرم منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك أعرف لك الثواب، وعليك العقاب "
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات وقال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) ونقل عن الإمام أحمد قوله في هذا الحديث: (هذا الحديث موضوع ليس له أصل)
121- " اطلبوا العلم ولو بالصين "
قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له .
وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
122- " أنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي، إلا أن يشاء الله! "
قال الشوكاني : (رواه الجوزقاني عن أنس مرفوعاً، والاستثناء موضوع، وضعه أحد الزنادقة) وهو محمد بن سعيد المصلوب
123- حديث أسماء بنت عميس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوحى إليه ورأسه في حجرعلي، ولم يصل العصر حتى غربت الشمس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: أصليت؟! قال : لا. قال رسول الله: اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك، فاردد عليه الشمس، قالت أسماء: فرأيتها غربت ثم رأيتها طلعت بعدما غربت.
رواه ابن الجوزي في الموضوعات، وقال عنه : (هذا حديث موضوع بلا شك، وقد اضطرب الرواة فيه…) وأطال في بيان اضطراب رواته ثم قال: (ومن تغفيل واضع هذا الحديث أنه نظر إلى صورة فضيلة، ولم يتلمح إلى عدم الفائدة؛ فإن صلاة العصر بغيبوبة الشمس صارت قضاء، فرجوع الشمس لايُعيدها أداء
وقد أطال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه (منهاج السنة) في رد هذا الحديث الموضوع
124- يروى أنه صلى الله عليه وسلم قال لعائشة :–رضيالله عنها- لما سخنت له ماء في الشمس. لا تفعلي يا حميراء فإنه يورث البرص
رواه ابن الجوزي في الموضوعات، ثم قال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) وقال العقيلي : (ليس في الماء المشمس شيء يصح مسنداً) وقال الشوكاني: (له طرق لا تخلو من كذاب أو مجهول)
125- إن للوضوء شيطاناً يقال له الولهان، فاتقوا وسواس الماء "
رواه الترمذي، وفيه ضعف، ولهذا أورده ابن الجوزي في الأحاديث الواهيات
126- مسح الرقبة أمانٌ من الِغل "
قال النووي في شرح المهذب : (موضوع)، وقال ابن الصلاح : (لا يُعرف مرفوعاً، وإنما هو من قول بعض السلف
127- من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له " قال ابن عراق: (رواه الجوزقاني من حديث أبي هريرة، وفيه مأمون بن أحمد… قلت: قال الذهبي في تلخيص الموضوعات : وضعه مأمون، وسرقه ابن عكاشة
128- " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " قال العجلوني : (رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه، ومن طريقه الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني عن علي مرفوعاً، وابن حبان في الضعفاء عن عائشة، وأسانيدها ضعيفة وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج الرافعي إسنادٌ ثابت وإن | |
|
أبومعاذ مشرف عام
عدد الرسائل : 1194 نقاط : 1652 تاريخ التسجيل : 22/04/2008
| موضوع: رد: لو بتحب النبي .....شاركنا في هذه الحمله...لو انت مشرف او عضو او حتي زائر شاركنا الخميس 17 مارس - 0:26:37 | |
|
الدال على الخير كفاعله
حزاك الله خيرا الأستاذ الفاضل ناجى عطية و نفع الله بك و جعله الله فى ميزان حسناتك
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ 9- توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم. قال ابن تيمية والألباني : لاأصل له. "اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22).
للأسف عندنا فى البلد أناس بعد كل صلاة يسألون الله بجاه النبى صلى
الله عليه و سلم و هذا لا يصح و لا يجوز
@@@@@@@@@@@@@@ 15- من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي. قال ابن تيمية: ضعيف . "قاعدة جليلة" (57) . قال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (47) . وانظر "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني(5250/4 )
16- اختلاف أمتي رحمة. موضوع. "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402) . وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة)" 11) .
########## و نحن فى انتظار باقى المشاركة وفقك الله و إيانا لما يحبه و يرضاه
| |
|