منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها Animal11
    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها 09910
    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها 1611
    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها T    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها E    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها N    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها Empty    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها L    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها A    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها M    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها E    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها G    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها L    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها E    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها Empty    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها W    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها W    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها W
    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

  للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها Empty
مُساهمةموضوع: للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها       للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها Emptyالخميس 10 مارس - 20:38:08




موضوع هام وارجوا التثبيت من الاداره الموقره
=========================
=========================


الـقـصـه .. أنـواعـهـا .. و عـنـاصـرهـا
====================


أولا:
===

كيف أحصل على المادة الخام؟ :
==================

لا بد أن يتمتع الكاتب بروح الطفل الذي يكتشف الأشياء من حوله
لأول مرة بكثير من السذاجة
وكثير من الجرأة وكثير من الرغبة في المعرفة،
إنه لا يكتفي بالنظر العابر،
ولا يكف عن إطلاق التساؤلات وبأقصى قدر من النباهة واللجاجة،
كما أنه أبدا لا يصل إلى إجابات مقنعة..
تماما كما لا تستهويه تلك الإجابات الجاهزة...

لا يمكن للكاتب أن يكون كالإنسان العادي
يمر على الأشياء والأحداث مرور الكرام..
في العراك يهتم الجميع بفض الاشتباك
أو على الأقل المتابعة البليدة إلا الكاتب...
فهو يتابع العيون والوجوه.. التهديدات..
حتى السباب والشتم يتابعه بشغف..
يترصد الخوف في العيون..
والجبن والتخاذل أو الجبروت والتسلط..
ربما تذكر موقفًا مشابهًا أو أوحى إليه ذلك بفكرة قصة أو خاطرة..
لا يهم أن تكون قريبة أو بعيدة عن الحدث
ربما صور هذا الشجار ذاته في أحد أعماله وبكل تفاصيله..
وربما قفز منها إلى فكرة التنازع على السلطة،
أو حتى صراع الدول.

إن الكاتب يركب المواصلات العامة
فلا يضيق بالزحام كالآخرين بل يلتهم الناس من حوله تأملا..
يرى اللص وعلامات الريبة على وجهه
ويرى السائق والضيق ينهشه،
ويرى العامل البسيط يعود من عمله منهك القوى وقد كلله العرق..
ويرى الفلاحة تبيع الزبد داخل الحافلة،
ويرى...
ويرى...
لتكون تلك مادته التي يتكئ عليها حين يشرع في عمل.

وحسب نصيحة أحد الكتاب
"اختبر فيك بديهة الطفل ورويّة الشيخ.
طوّر قابليتك على رؤية المخلوقات والكائنات،
انظرها -كل حين- وكأنك تراها لأول مرة...
اعتياد الرؤية يقتل الأشياء يحنّطها،
اخرج من شرنقة الاعتيادي والروتيني، لتكون كاتباً متفرداً".

إنه لا يرى في الشحاذ قذره وبطالته وملابسه الرثة،
بل قد يرى فيه المجتمع الظالم..
والفساد الاقتصادي بل ووطنه الفقير أيضًا،
وعامة
فالكاتب الجيد هو ذاك الذين يجيد الإصغاء
بجوارحه جميعًا لكل ما حوله،
الطبيعة
والبشر
والناس
والحيوانات
والجماد أيضًا.

*************************************
ثانيا:
====

قبل كل قصة تكتبها اقرأ 10 كتب ::
====================

لا بد للكاتب أن يقرأ ثم يقرأ ويقرأ ثم يعاود القراءة...
وهذا ليس تكرارا لكن المراد القراءات المختلفة
التي لا تغني إحداها عن الأخرى..
قراءة المتعة
وقراءة الإفادة
وقراءة المعرفة
وقراءة الوقوف على نقاط الضعف والقوة..
إن الكاتب الجيد هو متذوق جيد بالأساس
ثم هو ناقد جيد يعرف كيف يفهم العمل الفني،
وهو حين يعجب بعمل ما وبقيمته الفنية
يعرف كيف استطاع كاتبه أن يجوِّد عمله..
وما الذي أسهم في إعطائه تلك القيمة.

لا تعني القراءة هنا القراءة في الأدب فقط،
لكن القراءة في الرياضة والسياسة والاقتصاد والتاريخ
وغير ذلك من العلوم الإنسانية
هي رصيد لا بد أن يضاف لك،
وتبعا لكاتب فرنسي فإنه أثناء قراءته يتساءل:
"ما الذي حبّب هذا الكتاب إليه؟
ما الذي كرّهه فيه؟
لماذا أثاره هنا وحرّك كوامن حزنه؟
كيف انتهج المؤلف أسلوبه ذاك؟
هل الأسلوب سلس أو معقّد، مبهم أم واضح؟
كيف تمَّ بناء الشخصيات وهندسة الأحداث،
هل الحوارات مقنعة والسرد وافٍ،
هل هي ضامرة وشاحبة لم تروِ ظمأ ولا أشبعت فضولاً؟".

**********************************************

ثالثا:
====

ما الذي تريد أن تقوله؟ ::
==============

لا بد أن تقول شيئا لا يهم ماهية هذا الشيء
يمكن أن يكون
رأياً
أو فكرة،
أو فلسفة،
أو دعوة
أو تحذيراً
أو حتى "نكتة"،
بل يمكن أن يكون هذا الشيء هو اللاشيء…
لكن المهم أن يكون هذا اللاشيء واضحا في ذهن صاحبه..
ولا نعني إلا أن الكاتب
يمكن أن يعبر عن شاب ضاع هدفه
وفقد بوصلته في الحياة
ويختار الكاتب لذلك أن يكتب بلغة لا تعطي شيئا
ولا تكون إلا أكوامًا من كلمات وحروف
لينقل للمتلقي شعور الضياع والتشتت..
إن كافكا الكاتب الصهيوني سمي بالكاتب الكابوسي؛
لأن ما يكتبه يحاول أن يشرك القارئ معه
في معاناة وضيق وهذا ما دارت حوله كل أعماله،
وليس أدل على نجاحه
من أن يقول الكاتب الفرنسي "جان جينيه":
"يا له من حزن! لا شيء يمكن فعله مع كافكا هذا،
فكلما اختبرته واقتربت منه أراني أبتعد عنه أكثر"؛
فالرجل نجح في إحباط قرائه ونقل الكابوس إليهم
ورغم أن ذلك يبدو للبعض هدفا سيئا
فإننا لا بد أن نبتعد عن تصنيف أهداف الكتاب
إلى أهداف خيرة
وأهداف شريرة
لأنها ببساطة أهدافهم وهم أحرار حيالها.

*********************************************

رابعًا:
====


أين تكتب؟ ::
=======

بيت عند سفح جبل أو على شاطئ بحر..
غرفة ريفية منعزلة
أو مقهى في ميدان مزدحم…
لا يهم فإن شرطاً ثابتاً لنوعية مكان الكتابة ومواصفاته،
لهو شرط عقيم لا يحالفه النجاح.
ببساطة لأن لكل إنسان طريقة ما تناسبه
وتفجر ما عنده؛
فالبعض يشترط على نفسه مكانا معينا
والبعض قد يكتب في الأتوبيس..
إن شاعرا كبيرا
وقاصا عظيما
كانا يكتبان على أظهر أغلفة علب السجائر،
وربما التقط أحدهما ورقة من الرصيف
الذي يمشي بجانبه
ليسارع بتسجيل ما خطر له من نصوص.

وأنت أيها المبدع الواعد
اكتب في المكان الذي يحلو لك الجلوس فيه،
لا تقلّد أحداً ممن سبقك
ولا تُعر انتباهاً لمن ينصحك في مثل هذه الجزئية،
فلا تشترط الكتابة إلا جالساً على مكتب فخم
ومرتب وعليه آنية بزهور يانعة،
كما يفعل البعض .
ولا تكتب إلا جالساً على أريكة صلدة
كما كان اخرون ويقومون بإملاء كتبه على سكرتيره،
أو تصرّ على الكتابة في ركن المطبخ
كما فعلت بعض الاديبات
التي لم تشترط للكتابة إلا:
"ركنا منعزلا وكرسيا ومنضدة للكتابة"،
ومن طريف ما يذكر عنها أن كثيراً مما كتبت
سجلته على حواف تذاكر القطار،
وعلى العكس فإن احدهم لم يكن ليبدع
إلا حين يؤجر دكاكين الورّاقين ويبيت فيها،
ليتمكن من الكتابة، و
خلاصة الأمر أنه لو كان بداخلك شيء
فسيخرج في أي ظرف وتحت أي ضغط..
وإذا لم يكن هناك شيء فمهما فعلت
ووفرت له الظروف
فصدقني ستتعب ولن تجني شيئا ذا بال.

********************************************

خامسًا:
====

كن الراوي الذي تريد؟ ::
=============




للقصة أنواع مختلفة..
من حيث الراوي
فيمكن أن يكون الراوي هو البطل
كأن يبدأ الكاتب الحديث على لسان البطل،
يلبس سراويله وينام في فراشه،
يتحدث حديثه ويمارس عاداته وهواياته.
يتلكأ في الكلام أو يعرج أثناءه
يحب أكل اللحوم
ويهوي مشاهدة أفلاك الغرب الأمريكي...

ويمكن أن يكون الكاتب راوية فحسب..
لا يعدو أن يكون مراقباً نزيهاً
وراصداً لحركات البطل أو الأبطال متابعاً سير الأحداث،
دون أن يتدخل في السياق،
فلا يفرض عليهم رأياً ولا يقدم لهم مشورة.
محافظاً على ذاك البعد المحسوب
والمسافة الدقيقة التي تفصله عنهم.
إنه غريب عنهم، لكنه بينهم.

ومن الممكن أيضا أن يتقمص الكاتب
روح كل كائنات القصة وأبطالها،
يفصح عما في خلجاتهم ويدور مع نزعاتهم
وبجميع الألسنة أو تعدد اللهجات.

**************************************

سادسًا:
=====

كيف تنهي قصتك؟ ::
============

النهاية البليغة لها تأثير كبير..
فالنهاية هي آخر ما يطالعه القارئ
وبالتالي يمكن أن تكون الشيء الأكثر جاذبية فيها..
ولا نبالغ إذا قلنا بأن أحد أهم عناصر نجاح القصة
نهايتها الموفقة،
والنهاية الموفقة هي التي يمتد أثرها
ولا يتبدد مع آخر كلمة لها..
يختار البعض أن تكون النهاية مخيبة لآمال القارئ
بأن تسير به في اتجاه مغاير تماما لما يوجهه إليه العمل ككل..
ورغم إحباط القارئ
فإنه يستبطن إعجابا بهذا القاص اللطيف الذي خدعه..
كأن يتحدث أحدهم عن محبوبته الغائبة
ومعاني الشوق والعشق
ثم تكتشف في النهاية أنه يتحدث عن ساقية أرضه.

ويمكن أن تكون النهاية مفتوحة
تستدعي من المتلقي الاشتراك في العمل بعد نهايته
بأن يسرح هو بخياله مع العمل ليتمه أو ليتناقش معه...
والبعض يختار النهاية الدائرية
بأن ينهي بجملة هي ذاتها التي بدأ بها
ربما ليدلل على تكرار الحدث مرات ومرات،
ويمكن أن نختم بما قاله أحد الكتاب
"خبئ للقارئ دائماً في خاتمة القصة
قطعة مُرّ أو حلوى..
قبلة أو صفعة،
خبئ له مفاجأة ـ ولو صغيرة ـ
تكون آخر هداياك له".

القصة :.
=======

عمل أدبي يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة،
يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة
ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها
وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي
وما يكتنفها من مصاعب وعقبات
على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة.



تعريفها:
======
يعرفها بعض النقاد بأنها:

حكاية مصطنعة مكتوبة نثرا تستهدف استثارة الاهتمام
سواء أكان ذلك بتطور حوادثها أو بتصويرها للعادات والأخلاق
أو بغرابة أحداثها.



الأنواع القصصية:
1- الرواية:
هي أكبر الأنواع القصصية حجما.

2- الحكاية :
وهي وقائع حقيقية أو خيالية
لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.

3- القصة القصيرة:
تمثل حدثا واحدا،
في وقت واحد وزمان واحد،
يكون أقل من ساعة

( وهي حديثة العهد في الظهور).

4- الأقصوصة:
وهي أقصر من القصة القصيرة
وتقوم على رسم منظر.

5- القصة:
وتتوسط بين الأقصوصة والرواية
ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحية
ويسلط عليها خياله،
ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.





عناصر القصة:
==========
****************************************************

1- الموضوع :
____________
يختار القاص موضوعه من :

أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها ،

ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .

ج‌- ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .

د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .

هـ - من الوثائق .

************************************************************

(2) الفكرة ( فكرة القصة):
_____________________

هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها
التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .

وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛
لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .
***************************************************

(3) الحدث:
___________

هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ،
وتكون في الحياة مضطربة ثم يرتبها القاص في قصته
بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع .


تصميمات عرض الحوادث :
===============


تتم تصميمات عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:

1- .النوع التقليدي :
وفيه ترتب الأحداث من البداية
ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .

2.الطريقة التي تنطلق من النهاية
ثم تعود بالقارئ إلى البداية
والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .

3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها
ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها .

***********************************************

(4) الحبكة:
__________

هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.

والحبكة تأتي على نوعين هما:
====================

1.الحبكة المحكمة :
وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة
تتشابك حتى تبلغ الذروة ثم تنحدر نحو الحل.

2. الحبكة المفككة :
وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ،
وإنما هي حوادث ومواقف وشخصيات
لا يجمع بينها سوى أنها تجري في زمان أو مكان واحد.
******************************************************

( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:
_________________________


البيئة المكانية :
هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ،
والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .

البيئة الزمانية :
هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .

*********************************************************


(6) الشخصيات:
_______________

1.شخصيات رئيسية :
تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .

2. شخصيات ثانوية :
دورها مقتصر على مساعدة
الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.


أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور:

1.شخصيات نامية :
تتطور مع الأحداث .

2.شخصيات ثابتة :
لا يحدث في تكوينها أي تغيير ،
وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .


الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:

1.الطريقة التحليلية :
وفيها يرسم القاص شخصيته
وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .

2. الطريقة التمثيلية :
وفيها ينحّي القاص ذاته ،
ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .

**********************************************************

(7) الأسلوب واللغة:
___________________

1.السرد :
وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .

وله ثلاث طرق :

-الطريقة المباشرة :
ويكون الكاتب فيها مؤرخا.

- طريقة السرد الذاتي :
وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ،
ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .

- طريقة الوثائق :
وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .

وهي الوسيلة التي يرسم بها الكاتب جوانب البيئة والشخصيات .

***********************************************************


(8 )الصراع:
___________

هو التصادم بين إرادتين بشريتين


نوعا الصراع:
=========

1.خارجي :
بين الشخصيات .

2.داخلي :
في الشخصية نفسها.

********************************************************


(9) العقدة والحل:
_________________

تأزم الأحداث وتشابكها قبيل الوصول إلى الحل

هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟

ليس من الضروري ذلك ،

فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة،

تستدعي القارئ أن يضع النهاية بنفسه وبخياله .

#@!#!@#!@#!@#!@#!@#!@#!@#!@#!@#!@#!@#

والان :
=====
من المؤكد أن كل منا يعرف كيف يحكى قصة ,
نفعل ذلك طوال اليوم
بل وكل يوم ,
فى كل مرة تحكى لصديق
عن أشياء حدثت لك أو أشياء فعلتها ,
فأنت تحكى قصة ماحدث .
فعلى سبيل المثال
اذا مررت بموقف طريف أثناء عملك أو معهدك أو حياتك
وأخبرت صديقك عنه
فأنت قد صنعت بالفعل قصة ,
سر المهنة الآن هو مقدرتك
أن تكتب ما تحدثت به على الورق .
يمكنك كتابة قصة عن أى شىء يخطر ببالك ,
سوف تحتاج فقط للخطوات الأساسية لتسير عليها
المكونات التى ستصنع بها القصة ,
لن تستطيع أن تصنع كعكة جيدة بدون مكونات
حسنا اليكم المكونات اللازمة لصنع قصة جيدة .

كيان القصة :

هيا بنا نتابع هذه القصة لنعرف ما الخطأ فيها


" توجها سويا الى المتجر ,
ولكنه كان مغلقا ,
لم يكن هناك أحد بالشارع على الإطلاق ...
ابتسما وضحكا عاليا ..
رجعا الى المنزل وتناولا بعض الأيس كريم من الثلاجة .
تمت "
القصة السابقة ليس لها بداية ,
لهذا فلن نشعر بجديتها وأهميتها ,
وبالمثل أيضا نتحدث عن نهايتها .
ما سبق يمكن أن نطلق عليه قصة
لأنه بالفعل يحكى لنا شيئا ما ,
ولكنها ... قصة تافهة
جميع القصص الجيدة تحتوى على :
بداية ,
منتصف ,
ونهاية ,
وبعض القصص
تنتهى أحيانا فى نفس موقع بدايتها .
حسنا فقبل أن تبدأ الكتابة ..
اجلس مع نفسك قليلا
وأمعن فكرك فى بداية ومنتصف ونهاية قصتك
جاهز الآن للكتابة ؟
تناول قلمك وأوراقك ,
أو افتح ملفا جديدا للورد على جهازك ...
وابدأ العمل
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

الشخصية الرئيسية :
============
عمن تتحدث قصتك ؟

كل قصة تبدأ بشخصية رئيسية ,
قد تكون حيوانا ,
انسانا ,
أو شيئا ما ,
قد تكون أى شىء تريده ,
اذا كنت تهوى الرسم والتصميم
فاجعل شخصيتك الرئيسية شيئا تهوى رسمه دوما
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أبدأ بتوجيه الأسئلة التالية الى نفسك :
======================
- من هو البطل الرئيسى بين شخصيات قصتك ؟
- ما الذى يحبه أو يكرهه ؟
- ما هى ملامح شخصية بطل القصة ؟
- كيف يبدو الشكل العام للبطل ؟

عندما تشرع فى الإجابة على الأسئلة
وتحصل على معلومات ,
فاصنع دائرة على الورق
وضع اسم الشخصية بداخلها ,
ثم ضع الخصائص المميزة لهذه الشخصية
بشكل خيوط تنبعث من الدائرة الى الخارج بشكل شعاع
ربما تحتاج لرسم صورة كرتونية تقريبية لشخصيتك
لتعرف كيف يبدو شكلها .
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

التجهيز :
=====

أين تقع أحداث قصتك ؟

يتعين على كل قصة أن تحدث بمكان ما ,
وعلى أية حال فتجهيز موقع الحدث
قد يكون له تأثير قوى أو ضعيف بمجريات الأحداث بالقصة

وجه لنفسك الأسئلة التالية :

- أين تقع أحداث قصتك ؟
فى الفضاء ,
فى الصين ,
فى فناء منزلك ,
أم فى مكان من إبداع خيالك
- متى تقع أحداث القصة ؟
بالماضى ,
بالحاضر ,
أم بالمستقبل
- هل التجهيزات المحيطة بالأحداث
تساعد فى إظهار وتفعيل ملامح شخصية البطل ؟
- كيف يكون للتجهيزات المحيطة
تأثير على المشكلة الرئيسية التى تواجه البطل ؟
)))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))


المشكلة :
======

ما هو التحدى الذى يتعين على بطل قصتك
مواجهته والتصدى له والتغلب عليه ؟

عندما تقدم لبطل قصتك مشكلة
ليقوم بحلها فأنت تبعث الحياة الى القصة ,
حاول أن تجعل المشكلة معقدة ضخمة وصعبة الحل ..
لاحظ أن حيرتك فى ارتداء ملابسك
واختيار اللون المناسب ليست بالمشكلة العسيرة ..
ولكن اختيار لون السلك المناسب
الذى ينبغى عليك قطعه لإبطال تفجير قنبلة
لهى من أكبر المشاكل
استعمل الصراعات بقصتك ...
والصراع يعنى أن أحدهم
أو شيئا ما يحاول منع بطل قصتك من حل المشكلة
ولكى تجعل قصتك أكثر تشويقا
فكلما تعددت محاولات البطل فى التغلب على المشكلة
وفشله كان هذا أفضل وأكثر متعة وإبهارا .

$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

اسال نفسك الأسئلة التالية :
=================

- ما هى مشكلة البطل الرئيسية ؟
- هل المشكلة ضخمة وصعبة
بحيث أنها ستحتاج لوقت القصة كله لحلها ؟
- هل يلعب باقى أبطال القصة
دورا فى خلق المشكلة وتفاقمها ؟
- هل التجهيزات المحيطة بالقصة
تؤثر على حجم المشكلة ؟
- ما هى الخطوات التى يتخذها البطل
فى محاولة حل المشكلة وفشله فيها ؟

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

الحل :
====


كيف يستطيع البطل فى النهاية حل المشكلة ؟

لابد أن تنتهى القصة بنهاية مرضية ....
وأفضل النهايات عندما يوشك البطل
على التسليم بعجزه والإستسلام
لكنه ينجح فى الدقيقة الأخيرة فى التوصل لحل المشكلة
قبل وقوع المأساة
ليس ضروريا أن تكون مأساة عميقة بالطبع فقط
يكفى التخلص من صراع القصة
وهذا يجعلها شيقة وممتعة .
ارجع الى الرسم التخطيطى الذى وضعناه للبطل
ولاحظ هل يوجد من بين ملامح وخصائص شخصية البطل
ما يمكن مساعدته فى حل المشكلة ...
سيكون جيدا جدا لو أمكن أن تتحول صفة سلبية فى شخصيته
الى أداة قوية تمكنه من حل المشكله

#######################################


اسال نفسك الأسئلة التالية :
=================


- كيف يتمكن البطل فى النهاية من حل المشكلة ؟
- هل بالإمكان أن يستعين فى حلها بقوته الذاتية ؟
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@


أسرار كتابة قصة جيدة :
==============


- أطلق لذهنك العنان وكن مبدعا خلاقا
- لا تحاول كتابة القصة وتنقيحها جزءا جزءا
بل أكتبها كاملة مرة واحدة أولا ولا تجعل المحرر بداخلك
يعمل قبل أن ينتهى الفنان بداخلك من عمله
- فكر فى قصة أحببتها ..
ما الذى أعجبك فيها ؟
هل يمكنك تحديد البطل الرئيسى
والتجهيزات المحيطة والمشكلة وحلها ؟
- الكتابة تعنى اعادة كتابة فالنسخة التجريبية الأولى ..
الدرافت ..
لن تكون أبدا هى افضل النسخ ,
اكتب وعدل مما كتبت حتى تشعر بتمام الرضا عن العمل ,
غير الأحداث وردود الأفعال كما تشاء ولا تتقيد بنص سابق
الى أن تصل بقصتك الى افضل تكوين لها .
- اكتب عن اشياء تعلمها وليس معنى ذلك أن تتقيد بما يحيط بك ..
فمثلا لو كتبت قصة تدور أحداثها على سطح القمر
فاقرأ وتعلم خصائص سطح القمر


- وأقوى سر فى كتابة القصة هو ...
الممارسة ,
الممارسة ,
الممارسة

أنت الآن تمتلك المكونات لصنع قصة جيدة

حسنا ..انطلق وأكتب واحدة


ارجوا ان اكون قد وفقت في توضيح المبهم



عدل سابقا من قبل ناجي احمد محمد السيد عطيه في الجمعة 18 مارس - 0:04:26 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
حياه الروح
مشرف
مشرف
حياه الروح


انثى عدد الرسائل : 2218
نقاط : 3752
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها       للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها Emptyالجمعة 11 مارس - 21:15:02

فعلا كلام جميل

وشرح اجمل ومفصل


وانا مع تثبيت الموضوع



سلمت يدايك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

    للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها       للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها Emptyالجمعة 11 مارس - 21:30:32




شكرا لمرورك الكريم
والامل كل الامل في نبتات صغيره
تتعلم ...وترتقي .....وتكتب ...وتطرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
للمبتدئين......كيف تكتب قصه....انواعها.....عناصرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: المنتدى الثقافي و الترفيهي :: منتدى القصة والرواية-
انتقل الى: