منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
    اعظم المصائب في حياتك الدنيا Animal11
    اعظم المصائب في حياتك الدنيا 09910
    اعظم المصائب في حياتك الدنيا 1611
    اعظم المصائب في حياتك الدنيا T    اعظم المصائب في حياتك الدنيا E    اعظم المصائب في حياتك الدنيا N    اعظم المصائب في حياتك الدنيا Empty    اعظم المصائب في حياتك الدنيا L    اعظم المصائب في حياتك الدنيا A    اعظم المصائب في حياتك الدنيا M    اعظم المصائب في حياتك الدنيا E    اعظم المصائب في حياتك الدنيا G    اعظم المصائب في حياتك الدنيا L    اعظم المصائب في حياتك الدنيا E    اعظم المصائب في حياتك الدنيا Empty    اعظم المصائب في حياتك الدنيا W    اعظم المصائب في حياتك الدنيا W    اعظم المصائب في حياتك الدنيا W
    اعظم المصائب في حياتك الدنيا 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

  اعظم المصائب في حياتك الدنيا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 74
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

    اعظم المصائب في حياتك الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: اعظم المصائب في حياتك الدنيا       اعظم المصائب في حياتك الدنيا Emptyالإثنين 17 يناير - 23:18:50



الحمد لله الحمد لله العلي الأعلى الولي المولى
الذي خلق فسوى و حكم على خلقه بالموت و الفناء
و الباقي إلى دار الجزاء ثم الفصل و القضاء
" (لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى)(طـه: من الآية15) "
و لقد قال تعالى في محكم التنزيل
" (إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِماً فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَى،
وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى،
جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى) (طـه) .

و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
له الملك و له الحمد و إليه المنتهى ،

و أشهد أن محمدا عبده و رسوله أرسله بالهدى
و دين الحق ليظهره على الدين كله و لو كره المشركون.
من اعتصم بالله و رسوله فقد اعتصم بالعروة الوثقى
و سعد في الآخرة و الأولى و من يعصي الله و رسوله
فقد ضل ضلالا بعيدا و خسر خسرانا مبينا،
أسأل الله أن يجعلني و إياكم ممن يطيعه
و يطيع رسوله صلى الله عليه و سلم
و يتبع رضوانه و يتجنب سخطه فإنما نحن به و له .
أوصيكم إخواني بتقوى الله و أحثكم على طاعته
فإن تقوى الله أفضل ما تحاث الناس عليه
و تداعوا إليه و تواصوا به
فاتقوا الله ما استطعتم و لا تموتن إلا و أنتم مسلون.
أما بعد: قال الله تعالى :
" (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(1)
الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ
لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ) (الملك) ،
وقال تعالى:
"كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)(آل عمران:185).

و قال عليه الصلاة و السلام :
" أكثروا من ذكر هادم اللذات
" يعني الموت. فإنًّ ذِكر الموت يورث الإنزعاج
عن هذه الدار الفانية و التوجه في كل لحظة
إلى الدار الباقية ثم إن الإنسان
لا ينفك عن حالتي ضيق و سعة و نعمة و محنة
فإن كان في حال ضيق و محنة
فذكر الموت يسهل عليه بعض ما هو فيه،
فإنه لا يدوم و الموت أصعب منه،
و إن كان في حالة نعمة و سعة
فذكر الموت يمنعه من الإغترار بها و السكون إليها.
فالموت ليس بعدم محض و لا فناء صرف
و إنما هو انقطاع تعلق الروح بالبدن و مفارقته
و حيلولة بينهما و تبدل حال و انتقال من دار إلى دار
و هو من أعظم المصائب
و قد سماه الله تعالى مصيبة في قوله تعالى
" ( فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ )(المائدة: الآية106) "

. فالموت هو المصيبة العظمى و الرزية الكبرى
قال العلماء و أعظم منه الغفلة عنه
و الإعراض عن ذكرة و قلة التفكير فيه و ترك العمل له
و إن فيه و حده لعبرة لمن اعتبر و فكرة لمن تفكر
و في خبر يروى عنه صلى الله عليه و سلم:
" لو أن البهائم تعلم من الموت ما تعلمون
ما أكلتم منها سمينا " ،
و يروى أن أعرابيا كان يسير على جمل له فخر ميتا
فنزل الأعرابي عنه و جعل يطوف به و يتفكر فيه
و يقول مالك لا تقوم مالك لا تنبعث
هذه أعضاءك كاملة و جوارحك سالمة
ما شأنك ما الذي كان يحملك ما الذي كان يبعثك
من الذي عن الحركة منعك ،
ثم تركه و انصرف متفكرا في شأنه متعجبا من أمره .
و روى ابن ماجه عن ابن عمر انه قال
كنت جالسا مع رسول الله صلى الله علية و سلم
فجاء رجل من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه و سلم ،
قال يا رسول الله :
" أي المؤمنين أفضل
قال صلى الله عليه و سلم:
{ أحسنهم خلقا} "
قال : "فأي المؤمنين أكيس ؟"
قال صلى الله عليه و سلم:
{ أكثرهم للموت ذكرا
و أحسنهم لما بعده استعدادا أولئك الأكياس}.
فمن ذكر الموت حقيقة ذكره نغص عليه لذته الحاضرة
و منعه من تمنيها في المستقبل و زهده فيما كان فيها يؤمل .
كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه
كثيرا ما يتمثل بهذه الأبيات:


لا شئ مما تـرى تبقى بشاشته يبقى الإله و يودى المال و الولد
لم تغـن عن هرمز يوما خزائنه و الخلد قد حاولت عاد فما خلدوا

و لا سليمان إذ تجري الرياح له و الإنس و الجن فيما بينها ترد

أيـن الملوك التي كانت لعزتها من كل أوب إليها وافد يفد
حوض هنالك مورود بلا كذب لا بد من ورده يوما كما وردوا


و روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال:
زار النبي صلى الله عليه و سلم قبر أمه
فبكى و أبكى من حوله
فقال استأذنت ربي أن أستغفر لها فلم يأذن لي
و استأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي
فزوروا القبور فإنها تذكر الموت.


و لقد أحسن أبو العتاهية حيث قال:

يا عجا للناس لو فكروا و حاسبوا أنفسهم و أبصروا
و عبروا الدنيا إلى غيرها فإنما الدنيا لهم معبر
لا فخر إلا فخر أهل التقى غدا إذا ضمهم المحشر
ليعلمن الناس أن التقى و البر كان خير ما يدخر
عجبت للإنسان في فخره و هو غدا في قبره يقبر
ما بال من أوله نطفة و جيفة آخره يفخر

أصبح لا يملك تقديم ما يرجو و لا تأخير ما يحذر
و أصبح الأمر إلى غيره في كل ما يقضى و ما يقدر



أيها الناس ليس للقلوب مثل زيارة القبور
و خاصة إن كانت قاسية
فعلى أصحابها أن يعالجوها بثلاثة أمور:

أحدها:

الإقلاع عن ما هي عليه بحضور مجالس العلم
بالوعظ و التذكر و التخويف و الترغيب و أخبار الصالحين .

ثانيها:

ذكر الموت ، فيكثر من ذكر هادم اللذات
و مفرق الجماعات و ميتم البنين و البنات .


ثالثها:

مشاهدة المحتضرين فإن النظر إلى الميت
و مشاهدة سكراته و نزعاته و تأمل صورته بعد مماته
ما يقطع عن النفوس لذاتها و يطرد عن القلوب مسراتها
و يمنع الأجفان من النوم و الأبدان من الراحة ،
و يبعث على العمل و يزيد في الإجتهاد
و التعب في طاعة الله.

يروى أن الحسن البصري
دخل على مريض يعوده فوجده في سكرات الموت
فنظر إلى كربه و شده ما نزل به فرجع إلى أهله
بغير اللون الذي خرج به من عندهم
، فقالوا له الطعام يرحمك الله فقال:
يا أهلاه عليكم بطعامكم و شرابكم
فوالله لقد رأيت مصرعا لا أزال أعمل له حتى ألقاه.
فهذه ثلاثه أمور ينبغي لمن قسى قلبه و لزمه ذنبه
أن يستعين بها على دواء داءه
و يستصرخ بها عن فتن الشيطان و إغواءه
فإن انتفع بها فذاك و إن عظم عليه ران القلب
و استحكمت به دواعي الذنب فزيارة قبور الموتى
تبلغ في دفع ذلك ما لا يبلغه الأول و الثاني و الثالث ،
و لذلك قال عليه الصلاة و السلام
:" زوروا القبور فإنها تذكر الموت"
فالأول سماع بالإذن و الثاني إخبار للقلب بما إليه المصير
و قائم له مقام التخويف و التحذير.
و في مشاهدة من أحتضر
و زيارة قبر من مات من المسلمين
معاينة كان أبلغ من الأول و الثاني .
قال صلى الله عليه و سلم :
" ليس الخبر كالمعاينة"،
إلا أن الإعتبار بحال المحتضرين غير ممكن في كل الأوقات ،
أما زيارة القبور فوجودها أسرع و الإنتفاع بها أليق و أجدر .
فينبغي لمن عزم على الزيارة أن يتأدب بآدابها
و يحضر قلبه قي إتيانها و لا يكون حظه من الطواف بالأجداث فقط
فإنها حالة تشاركه بها البهيمة و نعوذ بالله من ذلك .
فليقصد بزيارته وجه الله و إصلاح فساد قلبه
و يتجنب المشي على القبور و الجلوس عليها
، و يخلع نعليه و يسلم إذا دخل المقابر
و يخاطبهم خطاب الحاضرين.
اعتبروا بمن صار تحت التراب و انقطع عن الأهل و الأحباب
بعد أن قاد الجيوش و العساكر و نافس الأصحاب
و العشائر و جمع الأموال و الذخائر
فجاءه الموت في وقت لن يحتسبه
و هول لم يرتقبه فليتأمل الزائر حال من مضى من إخوانه
و درج من أقرانه الذين بلغوا الآمال و جمعوا الأموال
كيف انقطعت آمالهم و لم تغني عنهم أموالهم
و محى التراب محاسن وجوههم
و افترقت في القبور أجزاءهم و ترمل بعدهم نساءهم
و شمل ذل اليتم أولادهم و اقتسم غيرهم أموالهم،
و تذكر ترددهم في المآرب و حرصهم على نيل المطالب
و انخداعهم لمواتات الأسباب و ركونهم إلى الصحة و الشباب،
و ليعلم أن ميله إلى الهوى و اللعب كميلهم
و غفلته عن ما بين يديه من الموت الفضيع
و الهلاك السريع كغفلتهم، و إنه لا بد صائر إلى مصيرهم،
و ليحضر بقلبه ذكر من كان مترددا في أغراضه
و كيف تهدمت رجلاه و كان يتلذذ بالنظر إلى من حوله
و قد سالت عيناه و يصول ببلاغة نطقه
و قد أكل الدود لسانه و يضحك لمواتات دهره
و قد أبلى التراب أسنانه، و ليتحقق أن حاله كحالهم
و مآله كمآلهم، و عند التذكر و الإعتبار
تزول عنه جميع الإغيار الدنيوية
و يقبل على الأعمال الأخروية فيزهد في الدنيا
و يقبل على طاعة مولاه و يلين قلبه و تخشع جوارحه .
مثل نفسك يا مغرور و قد حلت بك السكرات
و نزل بك الأنين و الغمرات فمن قائل يقول
أن فلانا قد أوصى و ماله قد أحصى
و من قائل يقول أن فلانا ثقل لسانه فلا يعرف جيرانه
و لا يكلم اخوانه فكأني أنظر إليك و أنت تسمع الخطاب
و لا تقدر على رد الجواب
ثم تبكي ابنتك و هي كالأسيرة و تتضرع و تقول:


و أقبلت الصغرى تمرغ خدها على وجنتي حينا و حينا على صدري
و تخمش خديها و تبكي بحرقة تنادي أبي إني غلــبت على الصبـــر
حبيبي أبي من لليتامى تركتهم كأفراخ زغب في بعــد عــن الوكـــر


تخيل نفسك يا ابن آدم إذا أُخذت من فراشك
إلى لوح مغتسلك ، فغسلك الغاسل و ألبست الأكفان
و أوحش منك الأهل و الجيران و بكت عليك الأصحاب و الأخوان
و قال الغاسل أين زوجة فلان تحاللـه
وأين اليتامى ترككم أبوكم
فما ترونه بعد هذا اليوم أبدا و أنشدوا:


ألا أيها المغــرور مالك تلـعب تأمل آمالا و موتك أقرب
و تعلم أن الحـــرص بحر مبعد سفينة الدنيا فإياك تعطـب
و تعلم أن المــوت ينقض مسرعا عليك يقينا طعمه ليس يعذب
كأنك توصـي و اليتامى تراهـمُ و أمهم الثكلى تنوح و تندب
تغص بحـــزن ثم تلطـم وجهها يراها رجال بعـد ماهي تحجب
و أقبـل بالأكفان نحـوك قاصـد و يُحثى عليك التراب والعين تسكب



من الموت طالبه و القبر بيته و التراب فراشه
و الدود أنيسه و هو بهذا ينتظر الفزع الأكبر
" (يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) المطففين:6
من أكثر من ذكر الموت تجددت التوبة عنده
و حصلت القناعة في قلبه و نشطت العبادة لديه
و من نسي الموت و لم يذكره ضيع التوبة
و ترك القناعة و تكاسل عن العبادة .
تفكر يا مغرور في الموت و سكرته و صعوبة كاسه و مرارته
فيا للموت من وعد ما أصدقه و من حاكم ما أعدله .
كفى بالموت مقرحا للقلوب و مبكيا للعيون
و مفرقا للجماعات و هادما للذات و قاطعا للأمنيات .
فهل تفكرت يابن آدم في يوم مصرعك و انتقالك من موضعك
، إذا نقلت من سعة إلى ضيق ،
و خانك الصاحب و الرفيق و هجرك الأخ و الصديق
و أخذت من فراشك و غطاءك إلى عرر و غطوك
من بعد لين لحاف بتراب و مدر. فيا جامع المال
و المجتهد في البنيان ليس لك و الله من مالك إلا الأكفان
بل هي و الله للخراب و الذهاب و جسمك للتراب و المآب.
فأين الذي جمعته من المال ، هل أنقذك من الأهوال ؟
كلا بل تركته لمن لا يحمدك و قدمت بأوزارك على من لا يعذرك .
فإن حق المؤمن أن يصرف الدنيا فيما ينفعه في الآخرة
لا في الطين و الماء و التجبر و البغي.

أيها الأحباب

احذروا الدنيا فإنها حلوة خضرة حفت بالشهوات
و حليت بالآمال و زينت بالغرور ، غرارة غرور ما فيه
ا ( وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)(آل عمران: من الآية185)
، فانية فانٍ من عليها
(كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ، وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ) (الرحمن:27)
، لا خير في كثير من زادها إلا تقوى الله
حيها معرض للموت
(كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ)(آل عمران: من الآية185)
صحيحها معرض للسقم و وراء ذلك سكرات الموت
و هول المطلع و الوقوف بين يدي الحكم العدل "
(لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا
وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى)(النجم: من الآية31)
فبئست الدار لمن اطمأن عليها و هو يعلم أنه تاركه
ا و قد وصفها الله بقوله سبحانه
" (أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ ،
وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ ،
وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ) (الشعراء:130) .

زوروا القبور فإنها تذكركم بالآخرة
زوروا المرضى بالمستشفيات فإن زيارتكم لهم تذكركم بالموت
، زوروا كبار السن في منازلهم و تذكروا غداً أن شدتكم إلى ضعف مثلهم
، تمعنوا رحمكم الله في أصحاب القبور عند زيارتكم لهم
فإنهم استبدلوا بظهر الأرض بطنا و بالسعة ضيقا
و بالأهل غربة و بالنور ظلمة ،
ففارقوها كما جاءوها حفاة عراة فرادى
مرهونين بأعمالهم إلى الحياة الدائمة
إلى الخلود الدائم إلى دار اللذة و النعيم
أو دار الحسرة و الجحيم . يقول تعالى:
" (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ
كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ) (الانبياء:104)
و قال تعالى:"
(وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ
وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ
وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ
لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ) (الأنعام:94) .
احذروا ما حذركم الله و رسوله و انتفعوا بمواعظه ،
فكفى بالقرآن واعظا
و كفى بهدي المصطفى صلى الله عليه و سلم واعظا
و كفى بالإيمان واعظا و كفى بالموت واعظا
و كفى بالقبر واعظا و كفى بالنار واعظا
فمن لم يتعض فلا حول و لا قوة إلا بالله .
استعدوا للموت و سكرته و للقبر و ظلمته و ظمته
و للسؤال و شدته
(يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ) (ابراهيم:27)
و يقول سبحانه:
" (لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ
لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (يونس:64) ،
جعلنا الله منهم .

اعتصموا بحبل الله عصمني الله و إياكم بطاعته
و رزقنا و إياكم محبته
و محبة نبيه صلى الله عليه و سلم و و أداء حقه .
يقول المولى عز و جل:"
(إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ، وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ) (الانفطار:14) .
نعم هؤلاء في نعيم و هؤلاء في جحيم في دورهم الثلاث
أعن: دار الدنيا و دار البرزخ و الدار الآخرة ،
فالنعيم نعيم القلب و العذاب عذاب القلب
و أي عذاب أشد من الخوف و الهم و الحزن
و ضيق الصدر و الإعراض عن الله و الدار الآخرة في دار العمل
. أما دار البرزخ فعذاب يقرنه ألم مافاته من النعيم العظيم
باشتغاله بضده و ألم الحجاب عن المولى
و ألم الحسرة و الندامة التي تقطع الأكباد .
فالهم و الحزن و الغم و الحسرة و الندامة
تعمل في نفوسهم مثل ما تعمل الديدان في أجسامهم ،
فأين هذا من نعيم من يرقص قلبه فرحا
و أنسا بربه و اشتياقا إليه و ارتياحا بحبه و طمأنينا بذكره .
نعم النعيم نعيم القلب ، و هو جنة الدنيا
من لا يدخلها لا يدخل جنة الآخرة .
إنها طاعة الله و طاعة رسوله صلى الله علية و سلم ،
إنها الإيمان و تقوى الله و توحيده .
و بئس العذاب عذاب القلب ،
عذاب في الدنيا و عذاب في القبر
و عذاب أليم في الدار الآخرة.

يدخل الناس النار من ثلاثة أبواب :


1_ باب شبهة أورثت شكا في دين الله .

2- و باب شهوة أورثت تقديم الهوى على طاعة الله و مرضاته.

3- و باب غضب أورث العدوان على خلقه .

فأخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه ،
بل أخسر منه من اشتفل عن نفسه بالناس .
ففي السنن من حديث أبي سعيد :
" إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء تكفر اللسان
تقول اتق الله فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا
و إن إعوججت إعوججنا "
و في قوله صلى الله عليه و سلم :
" اتقوا الله و أجملوا في الطلب"
دلالة كافية للجمع بين مصالح الدنيا و الآخرة
و نعيمها و لذاتها إنما ينال بتقوى الله و راحة القلب و البدن
و ترك الإهتمام او الحرص الشديد و التعب و العناد
و الكد و الشقاء في طلب الدنيا ،
فمن اتقى الله فاز بلذة الآخرة و نعيمها
و من أجمل في الطلب استراح من نكد الدنيا
و همومها و قد قيل:
قد نادت الدنيا على نفسها
لو كان في ذا الخلق من يسمع
كم واثق بالعيش أهلكته
و جامع فرقت ما يجمع
يقول أبو الدرداء رضي الله عنه :

أضحكني ثلاث و أبكاني ثلاث:

أضحكني :
مؤمل دنيا الموت يطلبه
و غافل ليس بمغفول عنه
و ضاحك بملئ فيه لا يدري أأرضى الله أم أسخطه.
و أبكاني :
فراق أحب الأحبة محمدا صلى الله عليه و سلم ،
و هول المطلع عند غمرات الموت ،
و الوقوف بين يدي الله يوم تبدو السريرة علانية
فلا يدري أإلى الجنة أم إلى النار.

و يقول أنس ابن مالك رضي الله عنه :

ألا أحدثكم بليلتين و يومين لم تسمع الخلائق مثلهن :

يوم يجيئك البشير من الله
إما برضاه أو بسخطه عند الموت.
و يوم تعرض فيه على ربك
آخذ كتابك إما بيمينك أو بشمالك .
و ليلة تستأنف فيها المبيت في القبور
و لم تبت فيها قط.
و ليلة تتمخض صبيحتها يوم القيامة.


هذا اقل ما اقوله في هذه الموعظه القصيره
فيا ليت قومي يعلمون
ويا ليتهم يدركون
وانا لله وانا اليه راجعون







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
اسامه سلامه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
اسامه سلامه


ذكر عدد الرسائل : 4187
العمر : 43
الموقع : italia varese
نقاط : 2606
تاريخ التسجيل : 26/10/2007

    اعظم المصائب في حياتك الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعظم المصائب في حياتك الدنيا       اعظم المصائب في حياتك الدنيا Emptyالإثنين 17 يناير - 23:49:49

اقتباس :
و يقول أنس ابن مالك رضي الله عنه :

ألا أحدثكم بليلتين و يومين لم تسمع الخلائق مثلهن :

يوم يجيئك البشير من الله
إما برضاه أو بسخطه عند الموت.
و يوم تعرض فيه على ربك
آخذ كتابك إما بيمينك أو بشمالك .
و ليلة تستأنف فيها المبيت في القبور
و لم تبت فيها قط.
و ليلة تتمخض صبيحتها يوم القيامة.


هذا اقل ما اقوله في هذه الموعظه القصيره
فيا ليت قومي يعلمون
ويا ليتهم يدركون
وانا لله وانا اليه راجعون

اللهم انفعنا بما علمتنا
بارك الله فيك استاذنا الفاضل
وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك ان شاء الله
ابو محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahlyegypt.com
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 74
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

    اعظم المصائب في حياتك الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعظم المصائب في حياتك الدنيا       اعظم المصائب في حياتك الدنيا Emptyالثلاثاء 18 يناير - 0:16:05




شكرا ايها الورع التقي علي مرورك الكريم
جعلنا الله واياك ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
ولك كل التحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

    اعظم المصائب في حياتك الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعظم المصائب في حياتك الدنيا       اعظم المصائب في حياتك الدنيا Emptyالثلاثاء 18 يناير - 0:37:31

جزاك الله خيرا على ما نقلت لنا فالدال على الخير كفاعله

@@@@@@@@@@@@@@@

و اعلم أخى الكريم أختى الكريمة لقد
احتشدت المغريات على الناس فأنست كثيرين منهم مهمتهم في الحياة ومصيرهم بعدها فأقبلوا يعبون من شهواتها بغير حدود وربما عب بعضهم بغير قيود، تنافس خطير في الجمع من حل ومن غير حل من أجل استمتاع أكبر، وتسابق في التعمير والتوسع والزخرفة والتأثيث، والمصيبة إن كان صاحب هذا ممن غرقوا في هذا الصراع وعكفوا عليه ناسين كونهم عباد الله ينتظرهم الموت وما يأتي بعد الموت، آمالهم عراض، وأهوائهم جانحة، إلى نفسي أولا وإلى كل حريص على هدي محمد بن عبد الله أسوق هذه الصور التي أخرجها الإمام البخاري في صحيحه، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:


((خط النبي صلى الله عليه و سلم خطا مربعا، وخط خطاً في الوسط خارجا منه، وخط خطوطاً صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط وقال: هذا الإنسان، وهذا أجله محيط به، أوقد أحاط به، وهذا الذي هو خارج أمله، وهذه الخطوط الصغار الأعراض، فإن أخطأه هذا نهشه هذا، وإن أخطأه هذه نهشه هذا)).


وقد ورد في رواية أنس رضي الله عنه قال: خط النبي صلى الله عليه و سلم خطوطا فقال:
((هذا الأمل وهذا أجله، فبينما هو كذلك إذ جاءه الخطب الأقرب))
وقال علي رضي الله عنه:
ارتحلت الدنيا مدبرة، وارتحلت الآخرة مقبلة ولكل واحدة منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب، وغدا حساب ولا عمل.


مسكين هذا الإنسان الضعيف تغزوه الأعراض غزوا فيه إلحاح:
عدوى، أو سرطان، أو حريق، أو غرق، أو سقوط، أو اصطدام، أو لدغة، أو تسمم بطعام، أو طلقة، فإذا نجا من كل ذلك، كان له في الهرم، وضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر، تأديب أي تأديب، فإن أطال النفس: اقتص منه الموت،قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم .
تعددت الأسباب والموت واحد يحاصر الأمل الشارد الذي يتوهم الإفلات حصارا شديدا.


إن العاقل لو نظر ببصيرته لعرف أن أمله إنما يلغه محيط أسود ما لم يتبع في حركته مخرجا تدل عليه التقوى.


فإن العيش الرغيد لابد من أن يتنغص، والظل الظليل، يتقلص وإن المطامع مهما كبرت فليس صاحبها لما قدّر له بمجاوز، فالأنفاس تعد، ورحاله تشد، وعاريته ترد، والتراب من بعد ينتظر الخد وعلى أثر من سلف يمشي من خلف، وما ثم إلا أمل مكذوب وأجل مكتوب.
إن الذي يعيش مترقبا النهاية يعيش معدا لها، فإن كان معدا لها، عاش راضيا بها، فإن عاش راضيا بها، كان عمره في حاضر مستمر كأنه في ساعة واحدة يشهد أولها ويحس آخرها.
وبمثل هذا النظر والترقب الذي أكسبه الأنبياء عليهم السلام من قاتل معهم من الربيين: صفت النفوس، وثبتت بركيزة من الطمأنينة سكنت معها وهدأت، فرأت حين زال الاضطراب الحقيقة الترابية للشهوات الدنيوية فزال عنها التطلع لمزيد.


بكى عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه وعاف الطعام لما تذكر مصعب بن عمير رضي الله عنه كما روى الإمام البخاري عنه: ((قتل مصعب بن عمير وهو خير مني: كفن في بردة إن غطي رأسه بدت رجلاه، وإن غطيت رجلاه بدا رأسه، ثم بسط لنا من الدنيا مابسط، وقد خشينا أن تكون حسناتنا عجلت لنا)).
ولم يكن بكاء عبد الرحمن خزنا أن لم ير أخاه مصعبا مترفا، إنما هو بكاء الخشية من بعض مباح أن يكون حسنة معجلة تمنعه الآجل، كما أفصح، ودموع حذر تخرجها روعة تجرد لجهاد يرى ذهاب أبطاله تباعا فيخلف من بعدهم خلف تكثر في يده الأموال، من نخاف أن يتنافسوها فيتوقف نبض فتوح الهداة.
يشبه بكاء عبد الرحمن عبرة ظل يغص بها حلق أبي الدرداء رضي الله عنه مرارا وهو يقول:
((أبكاني فراق الأحبة: محمد وحزبه))
يعبر عن خوفه من جديد طرأ على حياة الجيل الثاني، لقد صغر أبو الدرداء درج مسجد دمشق فقال:
((يا أهل دمشق: ألا تسمعون من أخ لكم ناصح، إن من كان قبلكم كانوا يجمعون كثيراً، ويبنون شديداً، ويأملون بعيدا، فأصبح جمعهم بوراً، وبنيانهم قبورا، وأملهم غرورا)).
وبقي في أهل دمشق سنين يخفف أثر هجمة المال، ثم أورث هذه الفكرة أهله، فكان الرجل منهم يأتي أم الدرداء يستنصحها فيقول: ((إني لأجد في قلبي داء لا أجد له دواء، أجد قسوة شديدة وأملا بعيدا)).فتقول رضي الله عنها:
((اطلع في القبور، وأشهد الموتى)).
ولقد أرجف عمر بن عبد العزيز رحمه الله قلوب جيله بذكر الموت بعد أن أخذت منه الدنيا مأخذا، فكم وقف عمر مثل موقف أبي الدرداء رضي الله عنه على درج مسجد دمشق ليجد الوعظ القديم ويقرر فيقول: ((إن الأمان غدا لمن حذر الله وخافه، وباع قليلا بكثير، ونافذا بباق)).
حتى إذا أيقنوا صواب الصفقة: راح يريهم من واقعهم بعين التأمل ما لا تراه عين الغفلة فيقول لهم:
(( ألا ترون في أسلاب الهالكين، وسيخلفها من بعدهم الباقون، وكذلك حتى يردوا إلى خير الوارثين، ألا ترون أنكم في كل يوم وليلة تشيعون غاديا إلى الله رائحا، قد قضى نحبه، وانقضى أجله، وطوى عمله، ثم تضعونه في صدع من الأرض في بطن لحد، ثم تدعونه غير موسد ولا ممهد، قد خلع الأسلاب، وفارق الأحباب، ووجه للحساب، غنيا عما ترك، فقيرا إلى ما قدم .
ولربما أجلس أحدهم أمامه وعلمه كما صنع بعنبسة بن سعيد إذ قال له: يا عنبسة: أكثر من ذكر الموت، فإنك لا تكون في ضيق من أمرك ومعيشتك فتذكر الموت إلا اتسع ذلك عليك، ولا تكون في سرور من أمرك وغبطة فتذكر الموت إلا ضيق ذلك عليك)).
قال التابعي محمد بن كعب القرظي رحمه الله: ((لما استخلف عمر بن عبد العزيز رحمه الله بعث إلي وأنا بالمدينة فقدمت عليه، فلما دخلت جعلت أنظر إليه نظرا لا أصرف بصري عنه متعجبا، فقال: يا ابن كعب إنك لتنظر إلي نظرا ما كنت تنظره، قلت: متعجبا، قال: ما أعجبك، قلت: يا أمير المؤمنين:أعجبني ما حال من لونك، ونحل من جسمك، ونفى من شعرك.
فقال: كيف لو رأيتني بعد ثلاثة، وقد دليت في حفرتي، وسالت حدقتي على وجنتي، وسال منخري صديدا ودودا)).


ألا ما أعجم نتاج غرسك يا رسول الله وما أعمق أثر توجيهاتك وما أحوجنا إلى مراجعتها والتزامها فقد أخذت منا الدنيا مآخذ وغلبتنا نفوسنا وشهواتنا فاستجبنا لكل ما تريد وصار بعضنا عبدا لها، فاللهم إنا نسألك هداية تمن بها علينا تعيدنا إلى سلك رسولك وصحبه وتابعيهم.


واعملوا رحمكم الله أن الإنسان قد انطلق في رحلته في هذه الحياة منذ لحظة الولادة إلى لحظات الموت، وفي كل دقيقة يبتعد عن نقطة البداية، ويقترب من هدفه وغايته، وهؤلاء هم أبناء الدنيا وصنف آخر جعلوا الآخرة هدفهم وغايتهم، وتعاملوا مع الدنيا كوسيلة للآخرة، فأخذوا ما يعينهم على الفوز بالآخرة، وتركوا ما يعيقهم عن ذلك.
روى الإمام البخاري عن عمر رضي الله عنه حديثا طويلا جاء فيه: ((ثم رفعت بصري في بيته، فوالله ما رأيت فيه شيئا يرد البصر غير أهبة ثلاث، فقلت: ادع الله فليوسع على أمتك فإن فارس والروم وسع عليهم وأعطوا الدنيا وهم لا يعبدون الله، وكان متكئا
فقال: أو في شك أنت يا ابن الخطاب، أولئك قوم عجلت لهم طيباتهم في الحياة الدنيا فقلت: يا رسول الله استغفر لي)).
ودخل رجل على أبي ذر فجعل يقلب بصره في بيته فقال: يا أبا ذر أين متاعكم، فقال: إن لنا بيتا نتوجه إليه، فقال: إنه لابد من متاع ما دمت ها هنا: فقال: إن صاحب المنزل لا يدعنا ها هنا.
وقال عمر بن عبد العزيز في خطبته: إن الدنيا ليست بدار قراركم كتب الله عليها الفناء وكتب على أهلها منها الظعن، فكم من عامر موثق عن قليل يخرب، وكم من قيم مغتبط عما قليل يظعن، فأحسنوا رحمكم الله منها الرحلة بأحسن ما بحضرتكم من النقلة، وتزودوا فإن خير الزاد التقوى.

فاللهم ارحم في الدنيا غربتنا وارحم في القبور وحشتنا وارحم موقفنا غدا بين يديك، واجعلنا من عبادك الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.


منقول و الدال على الخير كفاعله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 74
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

    اعظم المصائب في حياتك الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعظم المصائب في حياتك الدنيا       اعظم المصائب في حياتك الدنيا Emptyالثلاثاء 18 يناير - 1:30:02



بوركت وبورك في عمرك
شكرا علي مرورك الكريم
وجزيت خيرا عن كل من قرا مقالت
شكرا ايها الورع التقي لمرورك الكريم

واعلم : (مهم جدا جدا جدا)

انني اجتهد فيما اكتب واقول
فليس كل ما يكتب منقول
وليس كل ما اقول قولي
والمحصله تكون اخلاطا بين بين
اما بالنسبه لهذه الموعظه السالف ذكرها في هذا الموضوع
فكانت خطبه الجمعه والقيتها في مد فعيه الرئاسه العامه
وكانت بمناسبه وفاه رئيس اركان المدفعيه
اللواء اركان حرب عادل باشا شحات
وحضر الخطبه السيد مدير المدفعيه
اللواء اركان حرب نبيل الشاذلي
وكان برفقته ما يقارب سبعه الويه اخرون
بالاضافه الي لفيف من العمداء والعقداء والمقدمون
والخطبه مسجله فيديو في اداره المدفعيه
لمن ارد الرجوع اليها
وفقنا الله لما فيه الخير والاسعاد






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
اعظم المصائب في حياتك الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفه المصائب
» اعظم جنود الله ....عارف مين هو ؟؟؟
» اعظم انواع الحب......؟؟؟؟؟؟؟؟
» اعظم علماء القرن
» عشر نجمات اضئ بها حياتك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: