هدى النبي صلي الله عليه وسلم
في صلاه الكسوف والخسوف
قال بن القيم رحمه الله:
لما كسفت الشمس خرج رسول الله صلي الله عليه وسلم الي المسجد مسرعا فزعا, وكان كسوفها في اول النهار,فصلي ركعتين قرأ في الاولي الفاتحه وسوره طويله وجهر بالقرأه,ثم ركع فأطال الركوع ثم رفع رأسه من الركوع وقال (سمع الله لمن حمده)فأطال القيام وهو دون القيام الاول ثم اخذ في القرأه ثم ركع ثانيا فأطال الركوع وهو دون الركوع الاول ثم رفع رأسه من الركوع ثم سجد سجده طويله فأطال السجود ثم فعل في الركعه الاخري ما فعل في الركعه الاولي,فكان في كل ركعه ركوعان وسجودان فاستكمل في الركعتين اربع ركعات واربع سجدات.
ورأى في صلاته تلك الجنه والنار وهم ان يأخذ عنقودا من الجنه فيريهم اياه ورأي اهل العذاب في النار فرأي امرأه تخدشها هره ربطتها حتي ماتت جوعا وعطشا ,ورأي عمرو بن مالك يجر امعاؤه في الناروكان اول من غير دين ابراهيم عليه السلام ورأي فيها سارق الحاج يعذب ثم انصرف فخطب بهم خطبه بليغه منها قوله:
"ان الشمس والقمر ايتان من ايات الله لا تنخسفان لموت احد ولا لحياته فأذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا والله ما احد أغير من الله ان يزني عبده او تزني امته ,يا امه محمد والله لو تعلمون ما اعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا".
وقال:
"لقد رأيت في مقامي هذا كل شيء وعدتم به حتي لقد رأيتني أريد ان اخذ قطفا من الجنه حين رأيتموني اتقدم,ولقد رأيت جهنم يحطم بعضها بعضا حين رأيتموني اتأخر" وفي لفظ اخر:
"ورأيت النار فلم ار كاليوم منظرا قط ا ورأيت ان اكثر اهل النار النساء قالوا وبم يا رسول الله؟قال بكفرهن, قيل ايكفرن بالله؟ قال يكفرن العشير ويكفرن الاحسان,لو احسنت الي احداهن الدهر كله ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط:
ومنها قوله:
"ولقد اوحي الي انكم تفتنون في القبور مثل او قربيا من فتنه السيح الدجال يؤتي احدكم فيقال ما علمك بهذا الرجل؟ فاما المؤمن اوقال الموقن فيقول" محمد رسول الله جاءنا بالبينات والهدي فاجبنا واطعنا " فيقال له نعم قد نعلم انك لتؤمن به فنم صالحا, واما المنافق او المرتاب فيقول لا ادري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته"
راجع زاد المعاد 1|451 باختصار
الؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان 1|176
فوائد
1- صلاه الكسوف او الخسوف ليس لها اذان ولا اقامه
فعن عائشه رضي الله عنها قالت :
"ان الشمس خسفت علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم فبعث مناديا(الصلاه جامعه) متفق عليه .
2-تصلي هذه الصلاه ولو في اوقات الكراهه او النهي لقوله:
"فأذا رأيتم ذلك فافزعوا الي الصلاه" متفق عليه.
3-دليل وجوبيتها نفس الحديث السابق.
4- يستحب اطاله اركان الصلاه فيها لقول عائشه رضي الله عنها:
"ما ركعت ركوعا قط ولا سجدت سجودا قط كان اطول منه" متفق عليه.
والله سبحانه يهدينا سواء السبيل