-كان رجل مسلم له صديق مسيحي فألح المسيحي علي المسلم بأن يذهب معه للكنسية ليحضر درس من قسيس و يدلي رأيه للمسيحي فوافق المسلم و ذهب معه فعرفه القسيس وقال :
يوجد بينكم محمدي اي ( مسلم ) فوقف المسلم وقال له كيف عرفت؟
فقال القسيس: سماههم على وجوههم
فبتسم المسلم و قال له القسيس اريد ان اسألك اثنان وعشرون سؤال22 إليك الأسئلة:
-ما هو الواحد الذي لا ثاني له؟
-ما هما الاثنان اللذان لا ثالث لهما؟
-ما هم الثلاثة الذين لا رابع لهم؟
-ما هم الأربعة الذين لا خامس لهم؟
-أما هم الخمسة الذين لا سادس لهم؟
-ما هم الستة الذين لا سابع لهم؟
-ما هم السبعة الذين لا ثامن لهم؟
-ما هم الثمانية الذين لا تاسع لهم؟
-ما هم التسعة الذين لا عاشرة لهم؟
-ما هي العشرة التي تقبل الزيادة؟
-ما هي الإحدى عشر الذين لا ثا ني عشرة لهم؟
-ما هي الاثنا عشر الذين لا ثالث عشر لهم؟
-ما هي الثلاثة عشر الذين لا رابع عشر لهم؟
-ما هو الشيء الذي يتنفس ولا روح فيه؟
-ما هو القبر الذي سار بصاحبه؟
-من هم الذين كذبوا ودخلوا الجنة؟
-ما هو الشيء الذي خلقه الله و أنكره؟
-وما هي الأشياء التي خلقها الله بدون أب و أم؟
-من هو المخلوق الذي من نار ومن هلك بالنار ومن حفظ من النار؟
-ومن الذي خلق من حجر وهلك بالحجر وحفظ بالحجر؟
-ما هو الشيء الذي خلقه الله واستعظمه؟
-وما هي الشجرة التي لها اثني عشر غصنا وفي كل غصن ثلاثين ورقة وفي كل ورقة خمس ثمرات ثلاث منها بالظل واثنتان بالشمس؟
-فأبتسم المسلم ابتسامة الواثق بالله وسمّّّا بالله
* بسم الله الرحمن الرحيم *
-الله سبحانه وتعالي الواحد لا ثاني له
-والاثنان اللذان لا ثالث لهما: الليل والنهار وجعلنا الليل والنهار آيتين
-والثلاثة التي لا رابع لها هي:أعذار موسى مع الخضر في إعطاب السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار
-والأربعة الذين لا خامس لهم: القرآن و الإنجيل والتوراة والزبور
-والخمسة التي لا سادس لهم الصلوات الخمس المفروضة
-والستة التي لا سابع لها الأيام التي خلق الله تعالى فيها الكون
-والسبعة التي لا ثامن لهم السموات السبع الذي خلق السبع سموات طباقا ما ترى من خلق الرحمن من تفاوت
-والثمانية الذين لا تاسع لهم هم حملة عرش الرحمن ويحمل عرش ربك يومئذٍ ثمانية
-والتسعة اللاتي لا عاشر لها هي معجزات موسى عليه السلام العصا ، اليد , الطوفان , السنون , الضفادع , الدم , القمل , الجراد , شق البحر
-وأما العشرة التي تقبل الزيادة هي الحسنات من جاء بالحسنة فله عشرة أمثالها والله يضاعف الأجر لمن يشاء
-والأحد عشر الذين لا ثاني عشر لهم هم أخوة يوسف عليه السلام
-والاثنا عشر التي لا ثالث عشرة لها هي معجزة سيدنا موسى وإذا استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنا عشر عيناً
-والثلاثة عشرة الذين لا رابع عشر لهم هم إخوة يوسف وأبيه وأمه
-وأما الذي يتنفس ولا روح فيه فهو الصبح والصبح إذا تنفس
-وأما القبر الذي سار بصاحبه هو الحوت عندما التقم سيدنا يونس عليه السلام
-وأما ا لذين كذبوا ودخلوا الجنة هم أخوة يوسف عليه السلام
-والشيء الذي خلقه الله و أنكره هو صوت الحمير إن أنكر الأصوات لصوت الحمير
-وأما ما خلق وليس له أب وأم فهم :آدم عليه السلام,ناقة نوح,كبش الفداء, الملائكة
-وأما ما خلق من نار فهو إبليس ومن هلك بالنار فهو أبو جهل ومن حفظ من النار فهو إبراهيم عليه السلام
-وأما ما خلق من الحجر فهي ناقة صالح عليه السلام ومن هلك من الحجر فهم أصحاب الفيل وأما من حفظ بالحجر فهم أصحاب الكهف
وأما ما خلقه الله واستعظمه فهو كيد النساء إن كيدهن لعظيم
-والشجرة هي السنة التي لها اثني عشر شهرا 'غصنا'
-والثلاثين ورقة هي الأيام في كل شهر
-والخمس ثمرات هي الصلوات الخمس
-والثلاث التي بالظل هي :صلاة الفجر والمغرب والعشاء
-والاثنتان التي بالشمس هي: الظهر والعصر
هذا كان رد المسلم فاستعجب القسيس والحضور ولكن
فوجئ القسيس بسؤال واحد موجه من الشاب المسلم وهو:
ما هو مفتاح الجنة؟؟
هنا لم يقدر القسيس على الإجابة لكنه اضطر للإجابة بعد إلحاح الوجود
ولكنه طلب الأمان ............ ......... ......... ....
أتتوقعون لماذا؟!
لان الإجابة هي:
أشــــهد أن لا إلـه إلا الله وأن مــــحمدا رســـــول الله
فأسلم القسيس
اترون ما اعظم الثقة بالله
والله اعلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سالم عبدالنبى مريم مشرف عام
عدد الرسائل : 5323 العمر : 61 الموقع : كـفـر ا لـجـمـا ل نقاط : 7387 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
موضوع: رد: حوار بين مسلم ومسيحى 000 الثلاثاء 21 ديسمبر - 1:47:53
عدد الرسائل : 8788 العمر : 62 1 : www.elgemal.com نقاط : 15644 تاريخ التسجيل : 18/10/2007
موضوع: رد: حوار بين مسلم ومسيحى 000 الثلاثاء 21 ديسمبر - 17:25:14
اقتباس :
-والأربعة الذين لا خامس لهم: القرآن و الإنجيل والتوراة والزبور
أين صحف سيدنا إبراهيم الخليل ؟؟؟
قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة الأعلى :
صحف إبراهيم و موسى
صدق الله العظيم
أرجو التأكد من صحة هذا الحوار
لأنني متأكد من صحة الآية القرآنية
وفقكم الله والسلام عليكم
HABIBBOND نائب المديرالعام
عدد الرسائل : 5664 الموقع : كوكب عطارد وانت جاى من زحل على ايدك اليمين نقاط : 3356 تاريخ التسجيل : 18/10/2007
موضوع: رد: حوار بين مسلم ومسيحى 000 الثلاثاء 21 ديسمبر - 18:04:32
شكرا حياة الروح على هذه المناظره
... من الصعب التأكد من صحة حدوث تلك المناظرات لانها ليست احاديث نبويه لكنى عندما قرأتها تذكرت اننى سمعتها من قبل من فضيلة الشيخ / عبدالحميد كشك
...
المناظره بصوت الشيخ كشك
...
تحياتى لكم جميعا ..
وسلام الله عليكم
ناجي احمد محمد السيد عطيه نائب المديرالعام
عدد الرسائل : 6618 العمر : 74 الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب نقاط : 10324 تاريخ التسجيل : 05/05/2010
موضوع: رد: حوار بين مسلم ومسيحى 000 الثلاثاء 21 ديسمبر - 19:27:10
بسم الله ما شاء الله الله...... الله.......الله تبارك الله نعم انه الحوار بين ابي اليزيد البسطامي ورهبان الكنيسه ولقد احسن الحبيب بوند عندما انزل التسجيل لفضيله الشيخ عبد الحميد كشك واسمه المناظره(23سؤال).
اما بخصوص صحف ابراهيم فهي ليست من الكتب السماويه فا لكتب السماويه هي تلك التي تشمل تشريعا(شريعه). ولكن صحف ابراهيم لم تشمل اي تشريع
والحوار شيق جدا جدا جدا وهام لكل مسلم لانه يشمل علي اجابه لهذه الاسئله بطريقه اسلاميه تثبت وتبرهن علي ان الاسلام يعلو ولا يعلي عليه ويمكن الاخذ به في فضائل الاعمال
رفع الله الاسلام وحفظه ونصره في كل مكان وكل زمان
عدل سابقا من قبل ناجي احمد محمد السيد عطيه في الخميس 6 يناير - 15:27:53 عدل 2 مرات
اسامه سلامه نائب المديرالعام
عدد الرسائل : 4187 العمر : 43 الموقع : italia varese نقاط : 2606 تاريخ التسجيل : 26/10/2007
موضوع: رد: حوار بين مسلم ومسيحى 000 الثلاثاء 21 ديسمبر - 19:46:18
بارك الله فيكى اختى الفاضلة/ حياة دائما مواضيعك مميـــــزة والف مبروك الاشراف تحياتى/أبو محمد
tarek haleem مشرف عام
عدد الرسائل : 791 العمر : 59 الموقع : الرياض نقاط : 953 تاريخ التسجيل : 04/02/2009
موضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الثلاثاء 21 ديسمبر - 20:02:09
بارك الله فيكي أختنا الفاضلة علي هذا الحوار
الممتع والمفعم بالايمان وبالفعل لقد استمعت الي هذا
الحوار من خطيب مسجدنا منذ أكثر من عشرين عاما
والشيْ بالشيء يذكر
أود أن ارسل من منتدانا الحبيب تحيـــــة حب وتقدير وأحترام
الي الشيخ / عطيـــــة عبد العزيز الأعرج
من طوخ وكان خطيباً في وقت مضي لمسجد الحاج محمد حسين حرب
أدعو الله عز وجل أن يرزقه الصحه وأن يبارك له في عمره وعمله وذريتـــــــه
حياه الروح مشرف
عدد الرسائل : 2218 نقاط : 3752 تاريخ التسجيل : 04/11/2010
موضوع: رد: حوار بين مسلم ومسيحى 000 الثلاثاء 21 ديسمبر - 23:25:45
بسم الله ما شاء الله الله...... الله.......الله تبارك الله نعم انه الحوار بين ابي اليزيد البسطامي ورهبان الكنيسه ولقد احسن الحبيب بوند عندما انزل التسجيل لفضيله الشيخ عبد الحميد كشك واسمه المناظره(23سؤال).
اما بخصوص صحف ابراهيم فهي ليست من الكتب السماويه فا لكتب السماويه هي تلك التي تشمل تشريعا(شريعه). ولكن صحف ابراهيم لم تشمل اي تشريع
والحوار شيق جدا جدا جدا وهام لكل مسلم لانه يشمل علي اجابه لهذه الاسئله بطريقه اسلاميه تثبت وتبرهن علي ان الاسلام يعلو ولا يعلي عليه
رفع الله الاسلام وحفظه ونصره في كل مكان وكل زمان
جزاك الله خيرا
استاذى الفاضل
سالم عبدالنبى مريم مشرف عام
عدد الرسائل : 5323 العمر : 61 الموقع : كـفـر ا لـجـمـا ل نقاط : 7387 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
موضوع: رد: حوار بين مسلم ومسيحى 000 الأربعاء 22 ديسمبر - 6:10:06
وطف الأسواق كلها عند الشهود وعند من يعرفك، وأنت على ذلك!!
فقال الرجل: سبحان الله، تقول لي مثل هذا؟
فقال أبو يزيد: قولك.. "سبحان الله" شرك!!
قال: وكيف؟
قال: لأنك عظمت نفسك، فسبحتها، وما سبحت ربك.
فقال: هذا لا أفعله، ولكن دلني على غيره.
فقال ابتدئ بهذا قبل كل شيء.
فقال: لا أطيقه.
فقال: قد قلت لك.. إنك لا تقبل..!))
من كتاب (إحياء علوم الدين 4 ـ 358).
ويذكر البسطامي كذلك عن نفسه ما يأتي:
((رفعني مرة فأقامني بين يديه، وقال لي: يا أبا يزيد! إن خلقي يحبون أن يروك،
فقلت: زيني بوحدانيتك، وألبسني أنانيتك، وارفعني إلى أحديتك،
حتى إذا رآني خلقك قالوا: رأيناك، فتكون أنت ذاك، ولا أكون أنا هنا))
من كتاب (اللمع: صفحة461).
وحكى القشيري في ترجمة أبي يزيد البسطامي
((وسئل عند ابتدائه وزهد , فقال: ليس للزهد منـزلة ,
فقيل له: لماذا ؟
فقال: لأني كنت خلال ثلاثة أيام في الزهد , فلما كان اليوم الرابع خرجت منه ,
ففي اليوم الأول زهدت في الدنيا وما فيها ,
وفي اليوم الثاني زهدت في الآخرة وما فيها ,
وفي اليوم الثالث زهدت فيما سوى الله تعلى ,
فيما كان اليوم الرابع لم يبق لي سوى الله تعالى فَهِمْتُ , فسـمعت قائلا يقول:
يا أبا يزيد لا تقو معنا , فقلت: هذا الذي أريد , فسمعت قائلا يقول: وجدت وجدت)).
من كتاب (الرسالة القشيرية صفحة 395)
قال أبو عبد الرحمن السلمي في كتابه المحن:
((وأنكر أهل بسطام على أبي يزيد البسطامي ما كان يقول حتى إنه ذكر للحسين بن عيسى أنه يقول:
لي معراج كما كان للنبي صلى الله عليه وسلم معراج فأخرجوه من بسطام،
وأقام بمكة سنتين ثم رجع إلى جرجان فأقام بها إلى أن مات الحسين بن عيسى ثم رجع إلى بسطام)).
وقال القشيري:
((قيل لأبي يزيد: ما أشد ما لقيت في سبيل الله.؟
فقال: لا يمكن وصفه ,
فقيل له: ما أهون ما لقيت نفسك منك.؟
قال: أما هذا فنعم , دعوتها إلى شيء من الطاعات فلم تجبني فمنعتها الماء سنة)).
من كتاب (الرسالة القشيرية صفحة 395)
وكان يوماً يرتدي جبة ففتحها وقال:
((سبحاني ما أعظم شاني ، ما في الجبة إلا الله)).
من كتاب (شذرات الذهب 2ـ142 ، وفيض القدير 1ـ456).
ونقل ابن الجوزي عن أبي يزيد أنه قال:
((إن لله عباداً لو بصقوا على جهنم لأطفؤوها ولقد وددت أن قامت القيامة حتى أنصب خيمتي على جهنم ,
فسأله رجل: و لم ذاك يا أبا يزيد ؟
فقال: إني أعلم أن جهنم إذا رأتني تخمد فأكون رحمة الله للخلق))
ثم قال:
((اللهم إن كان في سابق علمك أن تعذب أحداً من خلقك بالنار فعظم خلقي حتى لا تسع معي غيري))
وقال:
((وما النار.؟ والله لئن رأيتها لأطفئنها بطرف مرقعتي)).
من كتاب ( تلبيس إبليس 341 ـ343 ـ346).
والله المستعان
ناجي احمد محمد السيد عطيه نائب المديرالعام
عدد الرسائل : 6618 العمر : 74 الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب نقاط : 10324 تاريخ التسجيل : 05/05/2010
موضوع: رد: حوار بين مسلم ومسيحى 000 الخميس 6 يناير - 7:38:33
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله في إخواني وأخواتي أهل السنة والجماعة
وبارك الله في اخي وصديقي ابو معاذ
وحفظ الله سنه حبيبه من الاغيار
وكتب الاجر والثواب لمن جاهد وبحث ونقي واخرج الكثير من الغثاء من اصولنا التاريخيه
والله اسال ان يهدينا لما فيه الحق والي طريق مستقيم
راجعت مؤخرا في المنتديات وعبر الرسائل البريدية الالكترونية
خرافة مفادها أن مسلما ناظر قسيسا
فسأله القسيس اثنين وعشرين سؤالا رد عليها ب"براعة"
ثم سأل القسيسَ سؤالا واحدا كان الرد عليه سببا في إسلامه وإسلام كل من كان في الدير
هذه القصة افتتن العديد ممن تلقوها عبر البريد أو قرؤوها في المنتديات
وحسبوها نصرا مظفرا للإسلام
والمتأمل في الردود التي وصفت بالبراعة والروعة
لا يجد فيها ما يدعو إلى الانبهار
بل على العكس
يجد فيها من التكلف والتصنع الشيء الكثير
فضلا عن أنها لا يمكن أن تقنع قسيسا لا يعترف بالقرآن الكريم
لأن جلها معتمد على الآيات القرآنية
كما أن كل رد منها يوجد مثيل له أو أكثر اعتمادا على عمليات حسابية
وما يجهله الكثيرون ممن تناقلوا هذه القصة
هو أن بطلها صوفي ضال من الغلاة
ادعى الألوهية والله المستعان
واسمه: أبو يزيد البسطامي
فمن يكون هذا الضال؟
المقال التالي يعرف به باختصار
وهو من جهد أخينا "عادل عمر" من منتدى "مصر"
جزاه الله خير الجزاء
* * *
كل فترة أحبتى فى الله يطل علينا خبر أحد أهل التصوف غير المعتدلين، وتروى قصة عن أحد العباد والزهاد بأنه ناظر مجموعة من القساوسة فى أحد الأديرة نتيجة رؤية منامية رآها وسألهم مجموعة من الأسئلة وفى آخر المناظرة سألوه سؤالا واحدا، وبعدها كل من فى الدير أسلم ..هذه الأسطورة الجميلة نعم هى أسطورة وليست حقيقة وبطلها معروف: إنه صوفى ادعى الألوهية والإلحاد وتفنن فى سرد أساطيره، ونسأل الله أن يتجاوز عن زلة شيخنا الحبيب عبد الحميد كشك رحمة الله عليه.. فقد سمعتها فى أحد الأشرطة له باسم المناظرة .. لقد قرأت عن بطلها في كتاب دائرة المعارف الإسلامية النسخة العربية وفى كتاب تلبيس إبليس ويعلم الله كم نوهت بعض تجار هذه الأشرطة حتى لاتقع في يد بعض أصحاب النفوس الضعيفة والعقول الطيبة البسيطة، ولكن كان الربح مغريا حيث بيع منه عدد لابأس به وقرأت أيضا فى أحد المواقع هذا المقال العجيب عن أبى اليزيد البسطامي ورأيت نقله لكم
هو طيفور بن عيسى بن آدم بن شروسان ، ولد في بسطام من أصل مجوسي ، نسبت إليه أقوال شنيعة , توفي سنة (261هـ) ولم يعرف عنه التأليف. قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: ((وقد حُكي عنه شطحاتٌ ناقصاتٌ، وقد تأوَّلها كثيرٌ من الفقهاء والصوفية، وحملوها على محاملَ بعيدةٍ، وقد قال بعضُهم إنَّه قال ذلك في حال الاصطلام- الاصطلام: القطع عن الوجود أو الفناء- والغيبة. ومن العلماء مَن بدّعه وخطّأه وجعل ذلك من أكبر البدع، وأنَّها تدلُّ على اعتقادٍ فاسدٍ كامِنٍ في القلب ظهر في أوقاته)) (البداية والنهاية: 11ـ38). وقال الإمام الذهبي: ((نعوذ بالله من الإشارات الحلاجية ، والشطحات البسطامية ، وتصوف الاتحادية ، فواحزناه على غربة الإسلام والسنة)). (سير أعلام النبلاء 13ـ 442). ومن أقوال أبي يزيد: قوله ناعياً على علماء الشريعة مفاخراً لهم: ((أخذتم علمكم ميتاً عن ميت، وأخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت، حدثني قلبي عن ربي، وأنتم تقولون: حدثني فلان، وأين هو؟ قالوا: مات، عن فلان وأين هو؟ قالوا: مات)). (الفتوحات المكية ج1-ص365 ، والمواهب السرمدية صفحة 49 , والأنوار القدسية 99 , وطبقات الشعراني 1ـ5 , وتلبيس إبليس صفحة 344, والرحمة الهابطة صفحة 309). وقال الغزالي غفر الله له: ((وكان أبو يزيد وغيره يقول: ليس العالِم الذي يحفظ من كتاب، فإذا نسي ما حفظه صار جاهلاً، إنما العالِم الذي يأخذ علمَهُ من ربِّه أيّ وقتٍ شاء بلا حفظٍ ولا درسٍ!)) (الإحياء: 3ـ24). ويحدثنا عنه أبو حامد الغزالي فيقول: ((حُكي أن شاهداً عظيم القدر من أعيان أهل (بسطام) كان لا يفارق مجلس أبي يزيد البسطامي فقال يوماً: أنا منذ ثلاثين سنة أصوم الدهر ولا أفطر، وأقوم ولا أنام، ولا أجد في قلبي من هذا العلم الذي تذكر شيئاً، وأنا أصدق به وأحبه! فقال أبو يزيد: ولو صمت ثلاثمائة سنة، وقمت ليلها ما وجدت من هذا ذرة!! قال: ولم؟ قال: لأنك محجوب بنفسك. قال: فلهذا دواء؟ قال: نعم. قال: قل لي حتى أعمله. قال: لا تقبله. قال: فاذكره لي حتى أعمل. قال: اذهب إلى المزين فاحلق رأسك ولحيتك، وانزع هذا اللباس، واتزر بعباءة، وعلق في عنقك مخلاة مملوءة جوزاً، واجمع الصبيان حولك، وقل.. كل من صفعني صفعة أعطيته جوزة، وادخل السوق، وطف الأسواق كلها عند الشهود وعند من يعرفك، وأنت على ذلك!! فقال الرجل: سبحان الله، تقول لي مثل هذا؟ فقال أبو يزيد: قولك.. "سبحان الله" شرك!! قال: وكيف؟ قال: لأنك عظمت نفسك، فسبحتها، وما سبحت ربك. فقال: هذا لا أفعله، ولكن دلني على غيره. فقال ابتدئ بهذا قبل كل شيء. فقال: لا أطيقه. فقال: قد قلت لك.. إنك لا تقبل..!)) (إحياء علوم الدين 4 ـ 358). ويذكر البسطامي كذلك عن نفسه ما يأتي: ((رفعني مرة فأقامني بين يديه، وقال لي: يا أبا يزيد! إن خلقي يحبون أن يروك، فقلت: زيني بوحدانيتك، وألبسني أنانيتك، وارفعني إلى أحديتك، حتى إذا رآني خلقك قالوا: رأيناك، فتكون أنت ذاك، ولا أكون أنا هنا)) (اللمع: صفحة461). وحكى القشيري في ترجمة أبي يزيد البسطامي ((وسئل عند ابتدائه وزهد , فقال: ليس للزهد منـزلة , فقيل له: لماذا ؟ فقال: لأني كنت خلال ثلاثة أيام في الزهد , فلما كان اليوم الرابع خرجت منه , ففي اليوم الأول زهدت في الدنيا وما فيها , وفي اليوم الثاني زهدت في الآخرة وما فيها , وفي اليوم الثالث زهدت فيما سوى الله تعلى , فيما كان اليوم الرابع لم يبق لي سوى الله تعالى فَهِمْتُ , فسـمعت قائلا يقول: يا أبا يزيد لا تقو معنا , فقلت: هذا الذي أريد , فسمعت قائلا يقول: وجدت وجدت. (الرسالة القشيرية صفحة 395) قال أبو عبد الرحمن السلمي في كتابه المحن: وأنكر أهل بسطام على أبي يزيد البسطامي ما كان يقول حتى إنه ذكر للحسين بن عيسى أنه يقول: لي معراج كما كان للنبي صلى الله عليه وسلم معراج فأخرجوه من بسطام، وأقام بمكة سنتين ثم رجع إلى جرجان فأقام بها إلى أن مات الحسين بن عيسى ثم رجع إلى بسطام. وقال القشيري: ((قيل لأبي يزيد: ما أشد ما لقيت في سبيل الله.؟ فقال: لا يمكن وصفه , فقيل له: ما أهون ما لقيت نفسك منك.؟ قال: أما هذا فنعم , دعوتها إلى شيء من الطاعات فلم تجبني فمنعتها الماء سنة)). (الرسالة القشيرية صفحة 395) وكان يوماً يرتدي جبة ففتحها وقال: ((سبحاني ما أعظم شاني ، ما في الجبة إلا الله)). (شذرات الذهب 2ـ142 ، وفيض القدير 1ـ456). ونقل ابن الجوزي عن أبي يزيد أنه قال: ((إن لله عباداً لو بصقوا على جهنم لأطفؤوها ولقد وددت أن قامت القيامة حتى أنصب خيمتي على جهنم , فسأله رجل: و لم ذاك يا أبا يزيد ؟ فقال: إني أعلم أن جهنم إذا رأتني تخمد فأكون رحمة الله للخلق)) ثم قال: ((اللهم إن كان في سابق علمك أن تعذب أحداً من خلقك بالنار فعظم خلقي حتى لا تسع معي غيري)) وقال: ((وما النار.؟ والله لئن رأيتها لأطفئنها بطرف مرقعتي ( تلبيس إبليس 341 و343 و346). لا حول ولا قوة الا بالله والله أعلى اعلم
ومن موقع اخر نقلت لكم هذه القصص الثلاثه
فروخ - ثعلبة - أبو يزيد البسطامي ( ثلاث قصص )
"القصة الأولى :
( قصة فروخ والد الإمام ربيعة الرأي , وهي مشتهرة بين الناس ولاتثبت ) والقصة بإيجاز كان فروخ أبوربيعة خرج في البعوث إلى خراسان أيام بني أمية و( ربيعة ) حمل في بطن أمه وخلف عندها ثلاثين ألف دينار .
فقدم المدينة المنورة بلده بعد سبع وعشرين سنة ,فنزل ودفع الباب برمحه فخرج ربيعة وقال يا عدو الله أتهجم على منزلي , فقال لا ولكن أنت رجل دخلت على حرمتي فتواثبا حتى اجتمع الجيران , فبلغ الخبر مالك بن أنس والمشيخة فأتوا يعينون ربيعة ….
فقال مالك أيها الشيخ لك سعة في غير هذه الدار , فقال الشيخ هي داري وأنا فروخ مولى بني فلان , فسمعت امرأته كلامه فخرجت وقالت هذا زوجي وهذا ابني الذي خلفه وأنا حامل به , فاعتنقا جميعاً وبكيا . ثم دخل فروخ البيت وقال أخرجي المال الذي عندك وهذه أربعة آلاف دينار معي , فقالت : المال دفنته وأنا أخرجه بعد أيام .
ثم خرج ربيعة إلى المسجد وجلس في حلقته فأتاه مالك والحسن بن زياد وأشراف المدينة وأحدق الناس به , فقالت أمه لزوجها فروخ اخرج فصل في المسجد , فخرج فصلى … فنظر إلى حلقة وافرة فأتاها فوقف عليها فنكس ربيعة رأسه يوهمه أنه لم يره وعليه قلنسوة طويلة , فشك أبوه فيه , فقال من هذا الرجل ؟ فقالوا له : هذا ربيعة بن عبد الرحمن … فقال لقد رفع الله ابني .
فرجع إلى البيت , وقال لامرأته : لقد رأيت ابنك على حال ما رأيت أحداً من أهل العلم عليها , فقالت : أيما أحب إليك : ثلاثون ألأف دينار , أو هذا الذي هو فيه من الجاه ؟ فقال بل هذا . فقالت : إني أنفقت المال كله عليه . فقال والله ما ضيعته .
( وقد روى هذه القصة الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد وسكت عنها وكذلك ابن خلكان في وفيات الأعيان )
وقد أبطلها وكشف زيفها الإمام الناقد البصير الذهبي في كتابه تاريخ الإسلام عند ترجمة ربيعة الرأي , فقال :
حكاية معجبة لكنها مكذوبة لوجوه :
1- أن ربيعة لم يكن له حلقة ذلك الوقت بل شيوخ المدينة وعلى رأسهم الفقهاء السبعة .
2- لما كان ربيعة ابن سبع وعشرين كان مالك فطيماً أو لم يولد بعد .
3- أن القلنسوة لم تكن خرجت للناس بعد وإنما أخرجها المنصور فما أظن أن ربيعة لبسها وإن كان ففي آخر عمره وهوابن سبعين
4- كان يكفيه في السبع والعشرين سنة ألف دينار أو أكثر لا ثلاثين ألفاً !!!!!!!.
كذلك نقدها العلامة عبد الرحمن المعلمي في تعليقه على كتاب ( الأنساب ) للسمعاني ,لوجود بعض المتهمين بالوضع في إسنادها ولمنافاتها للواقع . وأشار السمعاني نفسه لذلك عندما صدرها بقوله (وحكي ) لتضعيفها .
القصة الثانية :
(قصة ثعلبة بن حاطب ) التي يرويها بعض المفسرين كسبب لنزول آية في سورة التوبة وهي ( ومنهم من عاهد الله لئن آتانامن فضله لنصدثن ولنكونن من الصالحين ) . والقصة بإيجاز :
أن ثعلبة سأل رسول الله أن يدعو الله أن يرزقه مالاً فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون مثل نبيك ,فإنني لو شئت أن يسير معي مثل أحد ذهباً لكان ذلك , فقليل تؤدي شكره خير من كثير يشق عليك, فقال لئن رزقني الله مالاً لأعطين كل ذي حق حقه , فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة المال . فاتخذ غنماً نمت وكثرت فضاقت به المدينة فنزل بواد خارج المدينة وجعل لا يحضر للجماعة إلا الظهر والعصر ثم كثر ماله فصار لا يحضر إلا الجمعة ثم كثر ماله حتى صار يتخلف عن الجمعة فسأل عنه النبي صلى الله عليه وسلم فأخبر خبره فقال ويح ثعلبة .ثم لما أرسل النبي عماله لجباية الزكاة قال مروا على فلان وفلان وعلى ثعلبة … ففعلوا فقال لهم ثعلبة ما أظن هذه إلا أخت الجزية وامتنع عنها فجاء العمال وأخبروا النبي صلى الله عليه وسلم , فقال هلك ثعلبة وأنزل الله الآية السابقة فسمعها بعض أقارب ثعلبة فخرج إليه وقال ويحك يا ثعلبة قد أنزل الله فيك كذا , فجاء ثعلبة وعرض على النبي صدقته فقال : إن الله أمرني أن لا آخذها منك , ثم لما قبض النبي صلى الله عليه وسلم جاء بصدقته أبا بكر فقال كيف آخذها ولم يأخذها النبي منك وأبى أخذها , ثم لما قبض أبوبكر جاء بها عمر بن الخطاب فلم يأخذها لذات السبب , ولما قبض عمر جاء عثمان فرده كصاحبيه ثم توفي ثعلبة .
وقد طعن بها الحافظ ابن حجر في الإصابة . وابن الأثير في أسد الغابة .والعلامة المحقق عبد الفتاح أبو غدة في تعليقه على الأجوبة الفاضلة . كذلك طعن في رواتها عدد من العلماء الحفاظ المتقدمين , فضلاً عن الانتقادات الموجهة للقصة وهي :
- أنها تعارض أصلاً ثابتاً في الدين وهو قبول التائب ما لم يغرغر .
- مهما يكن فليس ثعلبة شراً من عبد الله بن أبي بن سلول زعيم المنافقين الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يحسن عشرته لأنه رحمة للعالمين فكيف يرد ثعلبة ؟؟؟؟ !!!!!!!
]size=24]القصة الثالثة :[/size]
وهي ما اشتهر بين الناس عن أبي يزيد البسطامي وقصته المزعومة مع راهب الدير الذي سأله أسئلة كثيرة … ماالأول الذي لاثاني له ……….. إلى آخر القصة . وقد عجبت لذكرها لديكم في باب ( كيف أسلموا ) منسوبة لشاب سعودي يعيش في أمريكا عندما دخل إلى الكنيسة برفقة صديقه المسيحي فنرجو الانتباه لهذا . وقد نبه على تلفيق القصة أستاذنا المحقق الدكتور نور الدين عتر فسح الله في مدته . وجزاكم الله كل خير , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ولقد كتبت معلقا علي ذلك
بسم الله ما شاء الله الله...... الله.......الله تبارك الله نعم انه الحوار بين ابي اليزيد البسطامي ورهبان الكنيسه ولقد احسن الحبيب بوند عندما انزل التسجيل لفضيله الشيخ عبد الحميد كشك واسمه المناظره(23سؤال).
اما بخصوص صحف ابراهيم فهي ليست من الكتب السماويه فا لكتب السماويه هي تلك التي تشمل تشريعا(شريعه). ولكن صحف ابراهيم لم تشمل اي تشريع
والحوار شيق جدا جدا جدا وهام لكل مسلم لانه يشمل علي اجابه لهذه الاسئله بطريقه اسلاميه تثبت وتبرهن علي ان الاسلام يعلو ولا يعلي عليه فيمكن الاخذ به في فضائل الاعمال