منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سؤال بلا جواب Animal11
سؤال بلا جواب 09910
سؤال بلا جواب 1611
سؤال بلا جواب Tسؤال بلا جواب Eسؤال بلا جواب Nسؤال بلا جواب Emptyسؤال بلا جواب Lسؤال بلا جواب Aسؤال بلا جواب Mسؤال بلا جواب Eسؤال بلا جواب Gسؤال بلا جواب Lسؤال بلا جواب Eسؤال بلا جواب Emptyسؤال بلا جواب Wسؤال بلا جواب Wسؤال بلا جواب W
سؤال بلا جواب 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 سؤال بلا جواب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zico2020
المدير العام
المدير العام
zico2020


ذكر عدد الرسائل : 8788
العمر : 62
1 : www.elgemal.com
نقاط : 15644
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

سؤال بلا جواب Empty
مُساهمةموضوع: سؤال بلا جواب   سؤال بلا جواب Emptyالثلاثاء 25 أغسطس - 22:18:28


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و كل عام و أنتم بخير

أطرح عليكم هذا السؤال الذي لفت نظري أثناء تلاوتي للقرآن الكريم
يقول الله تعالى في كتابه الكريم :
( و من يقنت منكن لله و رسوله و تعمل صالحا نؤتها أجرها مرتبن)

لاحظ أن المولى عز وجل خاطب أمهات المؤمنين بقوله تعالى : يقنت
ثم بعد ذلك : تعمل صالحا

و من المعروف أن الخطاب لجماعة النساء يكون باستخدام تاء المضارع
أما ياء المضارع فهي للذكر فقط

مثال ذلك : سمير يلعب الكرة
أما للبنت فنقول : سعاد تلعب الكرة

فما هو التفسير اللغوي لاستخدام المولى عز و جل ياء المضارع في خطابه لأمهات المؤمنين ؟؟؟
فكروا معي ...لعل و عسى نصل إلى تحليل

وفقكم الله والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
youssef
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



ذكر عدد الرسائل : 19
العمر : 32
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 07/11/2007

سؤال بلا جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال بلا جواب   سؤال بلا جواب Emptyالثلاثاء 25 أغسطس - 23:38:57

بسم الله الرحمن الرحيم
اولاً السلام عليكم يا بشمهندس
العبد الفقير لله برأيه المتواضع ممكن اضيف اجابة


تحرير وإمضاء:يوسف احمد يوسف
والحقيقة لقد اطلعت عيها من مرجع لإبن كثير
( يانساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا ( 30 ) ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما ( 31 ) )

يقول تعالى واعظا نساء النبي صلى الله عليه وسلم ، اللاتي اخترن الله ورسوله والدار الآخرة ، واستقر أمرهن تحت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخبرهن بحكمهن [ وتخصيصهن ] دون سائر النساء ، بأن من يأت منهن بفاحشة مبينة - قال ابن عباس : وهي النشوز وسوء الخلق وعلى كل تقدير فهو شرط ، والشرط لا يقتضي الوقوع كقوله تعالى : (
ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ) [ الزمر : 65 ] ، وكقوله : ( ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون ) [ الأنعام : 88 ] ، ( قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين ) [ الزخرف : 81 ] ، ( لو أراد الله أن يتخذ ولدا لاصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو الله الواحد القهار ) [ الزمر : 4 ] ، فلما كانت محلتهن رفيعة ، ناسب أن يجعل الذنب لو وقع منهن مغلظا ، صيانة لجنابهن وحجابهن الرفيع; ولهذا قال : ( من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaka & abotrika
عضو محترف
عضو محترف
kaka & abotrika


ذكر عدد الرسائل : 1386
العمر : 32
الموقع : Abdo Ma7adesh Ado
نقاط : 1941
تاريخ التسجيل : 19/10/2007

سؤال بلا جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال بلا جواب   سؤال بلا جواب Emptyالثلاثاء 25 أغسطس - 23:56:15

youssef كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
اولاً السلام عليكم يا بشمهندس
العبد الفقير لله برأيه المتواضع ممكن اضيف اجابة


تحرير وإمضاء:يوسف احمد يوسف
والحقيقة لقد اطلعت عيها من مرجع لإبن كثير
( يانساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا ( 30 ) ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما ( 31 ) )

يقول تعالى واعظا نساء النبي صلى الله عليه وسلم ، اللاتي اخترن الله ورسوله والدار الآخرة ، واستقر أمرهن تحت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخبرهن بحكمهن [ وتخصيصهن ] دون سائر النساء ، بأن من يأت منهن بفاحشة مبينة - قال ابن عباس : وهي النشوز وسوء الخلق وعلى كل تقدير فهو شرط ، والشرط لا يقتضي الوقوع كقوله تعالى : (
ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ) [ الزمر : 65 ] ، وكقوله : ( ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون ) [ الأنعام : 88 ] ، ( قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين ) [ الزخرف : 81 ] ، ( لو أراد الله أن يتخذ ولدا لاصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو الله الواحد القهار ) [ الزمر : 4 ] ، فلما كانت محلتهن رفيعة ، ناسب أن يجعل الذنب لو وقع منهن مغلظا ، صيانة لجنابهن وحجابهن الرفيع; ولهذا قال : ( من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين )
والله كلامك كله مظبوط بس الموضوع بيدور حول ( ومن يقنت) بس

انا ليا رأي تاني
انا بقول ان الاية الاول كانت عامه في قوله ( ومن يقنت) وبعد كدة اتجهت للتخصيص في قوله(منكن)
فهي الايه كانت عامه وبعد كده اتخصصت علي امهات المؤمنين فقطفي قوله(تعمل-نؤتها-لها-اجرها) بعد (يقنت)

ويااااااااااااااااااارب الإجابة تطلع صح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdo.com
zico2020
المدير العام
المدير العام
zico2020


ذكر عدد الرسائل : 8788
العمر : 62
1 : www.elgemal.com
نقاط : 15644
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

سؤال بلا جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال بلا جواب   سؤال بلا جواب Emptyالأربعاء 26 أغسطس - 3:13:31




اقتباس :
اولاً السلام عليكم يا بشمهندس

و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته

مرحبا بك يا يوسف في أولى مشاركاتك معنا في المنتدى
نرجو من الله أن تقضي وقتا مفيدا معنا في هذا المنتدى


تحياتي إليك و إلى والدك العزيز

اقتباس :
فلما كانت محلتهن رفيعة ، ناسب أن يجعل الذنب لو وقع منهن مغلظا

طبعا أنا لا أسأل عن تفسير الآية
أنا أسأل فقط من الناحية الإعرابية

ما الحكمة من استخدام رب العزة لياء المضارع بدلا من التاء ؟؟
هذا هو السؤال تحديدا


الابن العزيز : عبدالرحمن


اقتباس :
انا بقول ان الاية الاول كانت عامه في قوله ( ومن يقنت) وبعد كدة اتجهت للتخصيص في قوله(منكن)

هو اجتهاد جيد لا شك في ذلك
و لكنه لا يزال بعيدا عن التحليل الصحيح

حاول تفكر فيها مرة أخرى
و سأعود للتحليل معكم مرة أخرى

وفقكم الله والسلام عليكم


عدل سابقا من قبل abohabib في الأربعاء 26 أغسطس - 14:56:28 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
عبيير الروح
مشرف عام
مشرف عام
عبيير الروح


انثى عدد الرسائل : 369
العمر : 46
الموقع : فلسطين الصمود
نقاط : 462
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

سؤال بلا جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال بلا جواب   سؤال بلا جواب Emptyالأربعاء 26 أغسطس - 14:33:01



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذي الفاضل الكريم / أبو حبيب

تحيــــــــــــــــ وبعد ــــــــة

( أعتقد هنا في هذه الأية الكريمة أن حل اللغز يكمن في كلمة (من


من* في اللغة تستعمل للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث وعادة نبدأ لفظها أولاً على حالة الإفراد والتذكير ثم نحملها على معناها *


المقصود وهذا هو الأفصح عند العرب.


كما في قوله تعالى (يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين)

(ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحاً)



نأتي بالإفراد والتذكير أولاً ثم يؤتى بما يدل على المعنى من تأنيث أو جمع أو تثنية.




وتفضلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بقبول فائق الاحترام ــــــوا



:::::ابنة فلسطين العربية :::::


*****عبييـــ الروح ــــــــر *****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال بلا جواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال و جواب
» مسابقة سؤال و جواب ...جوائزها فورية
» المنهج السلفى ........بين يديك.....سؤال و جواب
» سؤال صعب
» سؤال ..؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: المنتدى الثقافي و الترفيهي :: منتدى المسابقات والألغاز-
انتقل الى: