منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أحكام الجنائز Animal11
أحكام الجنائز 09910
أحكام الجنائز 1611
أحكام الجنائز Tأحكام الجنائز Eأحكام الجنائز Nأحكام الجنائز Emptyأحكام الجنائز Lأحكام الجنائز Aأحكام الجنائز Mأحكام الجنائز Eأحكام الجنائز Gأحكام الجنائز Lأحكام الجنائز Eأحكام الجنائز Emptyأحكام الجنائز Wأحكام الجنائز Wأحكام الجنائز W
أحكام الجنائز 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 أحكام الجنائز

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالجمعة 12 يونيو - 16:28:25

إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له
و من يضلل فلا هادى له و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مسلمون )) سورة آل عمران
أما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله و أحسن الهدى هدى محمد صلى الله عليه و سلم و شر الأمور محدثاتها
و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة فى النار
بإذن الله و توفيقه سوف تجدون هنا باختصار سلسلة مقالات عن آداب الجنائز فى الاسلام و ستكون المقالات
مرتبة كما يلى
ما يجب على المريض من الرضا بالقضاء و الصبر على القدر
ثم
تلقين المحتضر
ثم
ما على الحاضرين بعد موته
ثم
ما يجوز للحاضرين و غيرهم من كشف و جهه و تقبيله و البكاء عليه
ثم
ما يجب على أقارب الميت
ثم
ما يحرم عليهم من النياحة و ضرب الخدود

إلى نهاية هذا الكتاب الرائع للشيخ الألبانى
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


عدل سابقا من قبل أبومعاذ في السبت 13 يونيو - 6:55:42 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعلى
عضو محترف
عضو محترف
ابوعلى


ذكر عدد الرسائل : 374
نقاط : 425
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالجمعة 12 يونيو - 21:13:38

رائع يا ابو معاذ
ورينا الهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالسبت 13 يونيو - 6:53:03

ما يجب على المريض
على المريض أن ير ضى بقضاء الله و يصبر على قدره و أن يحسن الظن بربه ذلك خير له قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (عجبا لأمر
المؤمن إن أمره كله له خير و ليس ذاك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له و إن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له
و قال صلى الله عليه و سلم (لايموتن أحدكم إلا و هو يحسن الظن بالله تعالى) رواهما مسلم و البيهقى و أحمد
و ينبغى أن يكون المريض بين الخوف و الرجاء يخاف عقاب الله على ذنوبه و يرجو رحمة ربه لحديث أنس رضى الله عنه (أن النبى صلى الله
عليه و سلم دخل على شاب و هو بالموت فقال كيف تجدك؟ قال و الله يا رسول الله إنى أرجو الله و إنى أخاف ذنوبى فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم
لا يجتمعان فى قلب عبد فى مثل هذا الموطن إلا أعطاه الله ما يرجو و أمنه مما يخاف) أخرجه الترمذى و سنده حسن
و مهما اشتد به المرض فلا يجوز له أن يتمنى الموت( فإن كان لا بد فاعلا فليقل اللهم أحيينى ما كانت الحياة خيرا لى و توفنى إذا كانت الوفاة خيرا لى )مخرج فى الارواء
و إذا كان عليه حقوق فليؤدها إلى أصحابها إن تيسر له ذلك و إلا أوصى بذلك قال صلى الله عليه و سلم( من مات و عليه دين فليس ثم دينار و لا درهم
و لكنها الحسنات و السيئات) أخرجه الحاكم
و لا بد من الاستعجال بمثل هذه الوصية لقوله صلى الله عليه و سلم( ما حق امرئ مسلم يبيت ليلتين و له شئ يريد أن يوصى فيه إلا ووصيته عند رأسه ) قال بن عمر
ما مرت على ليلة منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ذلك إلا و عندى وصيتى )رواه الشيخان و أصحاب السنن
و يجب أن يوصى لأقربائه الذين لا يرثون منه لقول الله تبارك و تعالى ( كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين و الأقربين بالمعروف
حقا على المتقين) البقرة 180
و له إن يوصى بالثلث من ماله و لا يزيد و أما الوصية للوالدين و الأقربين الذين يرثون من الموصى فلا تجوز لأنها منسوخة بآية الميراث و بين ذلك رسول الله
صلى الله عليه و سلم فى خطبة الوداع فقال (إن الله أعطى كل ذى حق حقه فلا و صية لوارث )أخرجه أبو داود و الترمذى و حسنه
و يحرم الاضرار فى الوصية لقوله صلى الله عليه و سلم (لا ضرر و لا ضرار من ضار ضاره الله و من شاق شاقه الله )حديث حسن كما قال النووى و ابن تيمية فى الفتاوى
و لما كان الغالب على كثير من الناس فى هذا الزمان الابتداع فى دينهم و لا سيما فيما يتعلق بالجنائز كان من الواجب أن يوصى المسلم بأن يجهز
و يدفن على السنة عملا بقوله تعالى ( يأيها الذين آمنوا قوا أنفسكم و أهليكم نارا و قودها الناس و الحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم
و يفعلون ما يؤمرون) التحريم 6
ولذلك كان أصحاب رسول الله صلى اله عليه و سلم يوصون بذلك فعن أبى بردة قال( أوصى أبو موسى رضى الله عنه حين حضره الموت قال إذا انطلقتم
بجنازتى فأسرعوا بى المشى و لا تتبعونى بمجمر و لا تجعلن على لحدى شيئا يحول بينى و بين التراب و لا تجعلن على قبرى بناء و أشهدكم أنى برئ
من كل حالقة أو سالقة أو خارقة قالوا سمعت فيه شيئا؟ قال نعم من رسول الله صلى الله عليه و سلم) أخرجه أحمد و البيهقى و ابن ماجه بسند حسن
و أخيرا قال النووى رحمه الله فى كتابه الأذكار
و يستحب للمريض استحبابا مؤكدا أن يوصيهم باجتناب ما جرت العادة به من البدع فى الجنائز و يؤكد العهد بذلك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يختم لنا بقول لا إله إلا الله و أن يرزقنا العمل فى الدنيا بشرعه و بسنة المصطفى صلى الله عليه و سلم
آمييييييين


عدل سابقا من قبل أبومعاذ في الجمعة 3 يوليو - 6:56:53 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالرحمن
مشرف
مشرف
ابوعبدالرحمن


ذكر عدد الرسائل : 763
العمر : 49
نقاط : 400
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالجمعة 19 يونيو - 22:35:52

السلام عليكم ور حمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا يا ابي معاذ ونفع بكم

نحن فى انتظار تتمة الموضوع
و ارجوا ان تحرص علي تأصيل السنة و التعرض للبدع
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ourhome12.jeran.www
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالأربعاء 24 يونيو - 14:56:59

جزاكم الله خيرا على مروركم الطيب الأخوة الأفاضل
أبو عبدالرحمن و أبو على

و شكرى الخاص على توجيه أخى الفاضل أبوعبدالرحمن
على توجيهاته و التى هى محل اعتبار فى كل كلمة أكتبها
و ما أجمل أن تجد من يرشدك إلى العمل بسنة الحبيب
صلى الله عليه و سلم
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالأحد 28 يونيو - 14:43:36

تلقين المحتضر
فإذا حضر الموت فعلى من عنده أمور عليهم فعلها
أن يلقنوه الشهادة
لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم" لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله عند الموت
دخل الجنة يوما من الدهر و إن اصابه قبل ذلك ما أصابه" وكان يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم" من مات و هو
يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة" و فى حديث آخر" من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة أخرجها مسلم فى صحيحه و الزيادة
فى الحديث الأول عند ابن حبان و البزار
أن يدعوا له و لا يقولوا فى حضوره إلا خيرا لحديث أم سلمة رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا
حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون أخرجه مسلم
على أحد الحضور أن يأمر المحتضر بقول لا إله إلا الله و الدليل حديث أنس رضى الله عنه"أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
عاد رجلا من الأنصار فقال : يا خال! قل : لا إله إلا الله فقال: أخال أم عم ؟ فقال بل خال فقال : فخير لى إأن أقول لا إله إلا الله؟ فقال
النبى صلى الله عليه و سلم : نعم" أخرجه الامام أحمد بإسناد صحيح على شرط مسلم
أما قراءة سورة( يس ) عنده و توجيهه نحو القبلة فلم يصح فيها حديث بل كره سعيد بن المسيب توجيهه إليها و قال أليس الميت
امرأ مسلما ! ؟
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


عدل سابقا من قبل أبومعاذ في الثلاثاء 7 يوليو - 5:46:42 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالجمعة 3 يوليو - 6:49:10

ما على الحاضرين بعد موته
فإذا قضى و أسلم الروح فعلى من حوله عدة أشياء
أن يغمضوا عينيه و يدعوا له لحديث أم سلمة رضى الله عنها قالت دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم على أبى سلمة و قد شق بصره
فأغمضه ثم قال إن الروح إذا قبض تبعه البصر فضج ناس من أهله فقال لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون
ثم قال اللهم اغفر لأبى سلمة و ارفع درجته فى المهديين و اخلفه فى عقبه فى الغابرين و اغفر لنا و له يا رب العالمين و افسح له فى قبره
و نور له فيه أخرجه مسلم و غيره
أن يغطوه بثوب يستر جميع بدنه لحديث عائشة رضى الله عنها أن رسول الله حين توفى سجى ببرد حبرة أخرجه الشيخان فى صحيحيهما و البيهقى
و هذا فى غير من مات محرما فأما المحرم فإنه لا يغطى رأسه ووجهه لحديث بن عباس الذى قال فيه بينما رجل واقف بعرفة إذ وقع عن
راحلته فوقصته أو قال فأقعصته فقال النبى صلى الله عيه و سلم اغسلوه بماء و سدر و كفنوه فى ثوبين و فى رواية فى ثوبيه و لا تحنطوه
و فى رواية و لا تطيبوه و لا تخمروا رأسه ولا وجهه فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا أخرجه الشيخان و غيرهما
أن يعجلوا بتجهيزه و إخراجه إذا بان موته لحديث أبى هريرة رضى الله عنه
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرعوا بالجنازة فإن تكن صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تكن غير ذلك فشر تضعونه عن رقابكم * ( صحيح ) _ الأحكام ص 71 : وأخرجه البخاري ومسلم
أن يدفنوه فى البلد الذى مات فيه و لا ينقلوه إلى غيره لأنه ينافى الإسراع المأمور به فى حديث أبى هريرة المتقدم و لذلك قال عائشة لما مات أخ لها بوادى الحبشة
فحمل من مكانه ما أجد فى نفسى أو يحزننى فى نفسى إلا أنى وددت أنه كان دفن فى مكانه أخرجه البيهقى بسند صحيخ
و قال النووى فى الأذكار
و إذا أوصى بأن ينقل إلى بلد آخر لا تنفذ و صيته فإن النقل حرام على المذهب الصحيح المختار الذى قاله الأكثرون و صرح به المحققون
أن يبادر بعضهم لقضاء دينه من ماله و لو أتى على ماله كله فإن لم يكن له مال فعلى الدولة أن تؤدى عنه و فى ذلك أحاديث
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أخبرني عبد الملك أبو جعفر عن أبي نضرة عن سعد بن الأطول أن أخاه مات وترك ثلاث مائة درهم
وترك عيالا فأردت أن أنفقها على عياله فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن أخاك محتبس بدينه فاقض عنه فقال يا رسول الله قد أديت عنه إلا دينارين ادعتهما امرأة
وليس لها بينة قال فأعطها فإنها محقة * ( صحيح
عن جابر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلي على رجل مات وعليه دين فأتي بميت فقال أعليه دين قالوا نعم ديناران قال صلوا على صاحبكم فقال أبو قتادة الأنصاري هما علي يا رسول الله قال فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما فتح الله على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا أولى بكل مؤمن من نفسه فمن ترك دينا فعلي قضاؤه ومن ترك مالا فلورثته . ( صحيح ) . ابن ماجه 45 : وأخرجه البخاري ومسلم ، أبي هريرة
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينفعنا بما علمنا و أن يعلمنا ما جهلنا و أن يدخلنا الفردوس الأعلى من الجنة آمييييييين
و السلام عليكم و رحمةالله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالإثنين 6 يوليو - 23:41:23

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إعلم أيها المسلم الكريم أيتها المسلمة الكريمة أنه يجوز كشف وجه الميت و تقبيله و البكاء عليه ثلاثة أيام و فى
ذلك أحاديث منها عن أنس رضى الله عنه قال " دخلنا مع رسول الله على أبى سيف و كان ظئرا لإبراهيم عليه السلام
فأخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم إبراهيم فقبله و شمه ثم دخلنا عليه بعد ذلك و إبراهيم يجود بنفسه فجعلت عينا
رسول الله تذرفان فقال له عبد الرحمن بن عوف و أنت يا رسول الله؟ فقال يابن عوف ! إنها رحمة ثم أتبعها بأخرى
فقال إن العين تدمع و القلب يحزن و لا نقول إلا ما يرضى ربنا و إنا بفراقك يا إبراهيم لمحزنون " أخرجه البخارى و مسلم
و عن عبدالله بن جعفر رضى الله عنه " أن النبى صلى الله عليه و سلم أمهل آل جعفر ثلاثا أن يأتيهم ثم أتاهم فقال
لا تبكوا على أخى بعد اليوم ..........." الحديث إسناده صحيح على شرط مسلم
* ظئرا أى: زوج مرضعة إبراهيم عليه السلام *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالجمعة 24 يوليو - 15:49:28

ما يجب على أقارب الميت
يجب على أقارب الميت حين يبلغهم خبر وفاته أمران
أولا الصبر و الرضا بالقـدر لقوله تعالى ( و لنبلونكم بشئ من الخوف و الجوع و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرات و بشر الصابرين الذين
إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة و أولئك هم المهتدون ) البقرة
و لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه قال " مر رسول الله صلى الله عليه و سلم بامرأة عند قبر و هى تبكى فقال لها اتقى الله و اصبرى
فقالت إليك عنى فإنك لم تصب بمصيبتى قال و لم تعرفه فقيل لها هو رسول الله صلى اللله عليه و سلم فأخذها مثل الموت فأتت باب النبى صلى
الله عليه و سلم فلم تجد عنده بوابين فقالت يا رسول الله إنى لم أعرفك فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الصبر عند أول الصدمة "البحارى و مسلم
ثانيا الاسترجاع و هو أن يقول (إنا لله و إنا إليه راجعون) كما جاء فى الأية السابقة و يزيد عليه قول" اللهم أجرنى فى مصيبتى و أخلف لى خيرا منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالأحد 26 يوليو - 6:16:03

ما يحرم على أقارب الميت
لقد حرم رسول الله صلى الله عليه و سلم أمورا كان و لا يزال بعض الناس يرتكبونها إذا مات لهم ميت فيجب معرفتها حتى نتجنبها
أولا : النياخة و فيها أحاديث كثيرة
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " اثنتان فى الناس هما بهما كفر الطعن فى النسب و النياحة على الميت " رواه مسلم و غيره
و قال صلى الله عليه و سلم "أربع فى أمتى من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر فى الأحساب و الطعن فى الأنساب و الاستسقاء
بالنجوم و النياحة و قال النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة و عليها سربال من قطران و درع من جرب" رواه مسلم
ثانيا ضرب الخدود و شق الجيوب
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " ليس منا من لطم الخدود و شق الجيوب و دعى بدعوى الجاهلية " رواه البخارى و مسلم و غيرهم
ثالثا نشر الشعر و إعفاء بعض الرجال لحاهم أياما قليلة حزنا على ميتهم فإذا مضت عادوا إلى حلقها فهذا الإعفاء فى معنى نشر الشعر
و ذلك لحديث امرأة من المبايعات قالت " كان فيما أخذ علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم فى المعروف الذى أخذ علينا أن لا نعصيه
فيه و أن لا نخمش و جها و لا ندعو و يلا و لا نشق جيبا و أن لا ننشر شعرا " أخرجه أبو داود و البيهقى بسند صحيح
رابعا الإعلام عن موته على رؤس المنابر و نحوها لأنه من النعى
وقد ثبت عن حذيفة بن اليمان أنه " كان إذا مات له الميت قال لا تؤذنوا به أحدا إنى أخاف أن يكون نعيا إنى سمعت رسول الله
صلى الله عليه و سلم ينهى عن النعى" أخرجه الترمذى و حسنه و بن ماجه و أحمد و البيهقى
النعى لغة : هو الإخبار بموت الميت فهو على هذا يشمل كل إخبار و لكن قد جاءت أحاديث صحيحة تدل على جواز نوع من الإخبار و النعى الجائز
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالسبت 1 أغسطس - 6:43:08

النعى الجائز
هناك باب أخرجه البخارى بعنوان باب الرجل ينعى إلى أهل الميت بنفسه و فيه حديثان و هما
الأول عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نعى النجاشى فى اليوم الذى مات فيه خرج إلى
المصلى فصف بهم و كبر أربعا
الثانى عن أنس قال قال النبى صلى الله عليه و سلم أخذ الراية زيد فأصيب ثم أخذها جعفر فأصيب ثم
أخذها عبدالله بن رواحة فأصيب و إن عينى رسول الله صلى الله عليه و سلم لتذرفان ثم أخذها خالد بن الوليد من
غير إمرة ففتح له
و قال الحافظ أن فائدة هذه الترجمة هى الإشارة إلى أن النعى ليس ممنوعا كله و إنما نهى عما كان أهل
الجاهلية يصنعونه فكانوا يرسلون من يعلن بخبر موت الميت على أبواب الدور و الأسواق .... إلخ
يستحب للمخبر أن يطلب من الناس أن يستغفروا للميت لحديث أبى قتادة رضى الله عنه قال بعث رسول الله
صلى الله عليه و سلم جيش الأمراء فقال عليكم زيد بن حارثة فإن أصيب فجعفر بن أبى طالب فإن أصيب جعفر
فعبدالله بن رواحة الأنصارى ... وفى نهاية الحديث بعد أن أمر مناد فنادى الصلاة جامعة صعد المنبر و أخبرهم عن
الجيش الغازى فقال إنهم إنطلقوا فلقوا العدو فأصيب زيد شهيدا فاستغفروا له فاستغفر له الناس ثم أخذ اللواء حعفر
بن أبى طالب فشد على القوم حتى قتل شهيدا أشهد له بالشهادة فاستغفروا له ..................... إلى نهاية الحديث
وقال الشيخ الألبانى
مما سبق تعلم أن قول الناس اليوم فى بعض البلاد " الفاتحة على روح فلان"مخالف للسنة المذكورة
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالجمعة 25 سبتمبر - 6:39:49

علامات حسن الخاتمة

الأولى نطقه بالشهادة عند الموت و فيه أحاديث
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة الحاكم و غيره بسند حسن

وقال أيضا ما من نفس تموت و هى تشهد أن لا إله إلا الله و أنى رسول الله يرجع ذلك إلى قلب موقن إلا غفر الله لها صحيح الألبانى


ثانيا الموت برشح الجبين

لحديث بريدة بن الحصيب رضى الله عنه أنه كان بخراسان فعاد أخا له و هة مريض فوجده بالموت و إذا هو بعرق جبينه فقال
الله أكبر سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول موت المؤمن بعرق الجبين قال الحاكم صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبى

ثالثا الموت ليلة الجمعة أو نهارها

لقوله صلى الله عليه و سلم ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا و قاه الله فتنة القبر الحديث بمجمع طرقه حسن أو صحيح

رابعا الاستشهاد فى ساحة القتال

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للشهيد عند الله ست خصال يغفر له في أول دفعة من دمه ويرى مقعده من الجنة ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويحلى حلة الإيمان ويزوج من الحور العين ويشفع في سبعين إنسانا من أقاربه * ( صحيح ) _ الاحكام ص36 ، المشكاة 3834

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء و إن مات على فراشه أخرجه مسلم و غيره

خامسا الموت بالطاعون

عن حفصة ابنة سيرين قالت قال لى أنس بن مالك بم مات يحى بن أبى عمرة؟ قلت بالطاعون فقال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
الطاعون شهادة لكل مسلم أخرجه البخارى

وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ما تقولون في الشهيد فيكم قالوا القتل في سبيل الله قال إن شهداء أمتي إذا لقليل من قتل في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في سبيل الله فهو شهيد والمبطون شهيد والمطعون شهيد قال سهيل وأخبرني عبيد الله بن مقسم عن أبي صالح وزاد فيه والغرق شهيد * ( صحيح ) _ الاحكام ص 36 و 38 : وأخرجه البخاري ومسلم

سادسا الموت بالغرق أو الهدم أو داء بالبطن

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الشهداء خمسة : المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله . ( صحيح ) _ الأحكام 38 : وأخرجه البخاري ومسلم

سابعا موت المرأة فى نفاسها بسبب ولدها

لحديث عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم عاد عبدالله بن رواحة قال فما تحوز له عن فراشه فقال أتدرى من شهداء أمتى ؟
قال قتل المسلم شهادة قال إن شهداء أمتى إذا لقليل قتل المسلم شهادة و الطاعون شهادة و المرأة يقتلها ولدها جمعاء شهادة
يجرها ولدها بسرره إلى الجنة أخرجه أحمد و الدارمى و غيرهما و إسناده صحيح

المرأة يقتلها ولدها جمعاء هى التى تموت و فى بطنها ولد

و هناك علامات أخرى سوف أتكلم عنها إن شاء الله فى المرة القادمة
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omarhabib14
مشرف
مشرف



ذكر عدد الرسائل : 1796
العمر : 30
1 : 3
نقاط : 1889
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز Emptyالجمعة 25 سبتمبر - 14:56:26

موضع جميل يا ابو معاذ

الى الامام دائما

وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
أحكام الجنائز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام التجويد
» برنامج أحكام التجويد
» أسئلة وأجوبة فى أحكام العقيقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: