الإتاحة: توفير فرص تعليمية متكافئة لجميع أطفال مصر.
- الجودة: الإصلاح والتحسين المستمر للعملية التعليمية وفق معايير الجودة القومية .
- النظم: تطوير النظم لزيادة فعاليتها والتأصيل المؤسسى للامركزية
الإتاحة
توفير الفرص التعليمية المتكافئة لجميع أطفال مصر من خلال
دعم بناء المدارس
-تُقدر الاحتياجات من الفصول الدراسية بحوالى 243885 فصلاً حتى عام2011/ 2012
-تنفيذًا للبرنامج الانتخابى للسيد الرئيس، من المقرر إنشاء 3500 مدرسة خلال 6 سنوات،
بإجمالى 57000 فصل بتكلفة إجمالية 7.1 مليار جنيه مصرى، على أن تتضمن :
- إنشاء 150 مبنى لمدارس تجريبية
- إنشاء 500 مدرسة بمساهمات من القطاع الخاص والمجتمع المدنى
-الاحتياجات الأساسية الإجمالية للمبانى التعليمية حتى 2011/ 2012
عودة الصف السادس 1833 فصلاً
القضاء على تعدد الفترات 48313 فصلاً
تخفيض الكثافات 39254 فصلاً
توفير الخدمة للمناطق المحرومة 36916 فصلاً
توفير فصول رياض الأطفال 2011 35507 فصلاً
توفير فصول التربية الخاصة 8633 فصلاً
إستيعاب الزيادة السكانية 36153 فصلاً
الإحلال وتحديث المبانى 21701 فصلاً
المدارس المؤجرة 15575 فصلاً
الإجمالى 243885 فصلاً
-الكثافات المستخدمة كأساس لحساب الاحتياجات من الفصول
التعليم الأســـــــاسى 40 تلميذاً/ فصل
التعليم الثــانوى بأنـواعه 36 تلميذاً/ فصل
ريــــاض الأطفــــال 36 تلميذاً/ فصل
التربيــــة الخـــاصة 12 تلميذاً/ فصل
المنــــاطق النـــائية 25 تلميذاً/ فصل
تم حساب الاحتياجات الفعلية على أساس أن الحكومة تلتزم بتوفير 80% فقط من الاحتياجات،
على أن يضطلع القطاع الخاص والأزهر بمسئولية توفير 20% منها .
الفصول المزمع إنشاؤها خلال السنوات الست القادمة حتى عام 2011/2012
الأهداف التى يتم
تحقيقها بتنفيذ الخطة رياض أطفال ابتدائى إعدادى ثانوى عام ثانوى فنى تربية خاصة إجمالى
الصف السادس 1833 1833
خفض كثافات الفصول 15366 2927 3355 7426 29074
خدمة المناطق المحرومة 7953 7953
فصول رياض الأطفال 10093 10093
فصول التربية الخاصة 1016 1016
الإحلال و التحديث 3531 1165 572 919 6187
توفير بدائل المدارس
المؤجرة 493 258 70 45 866
إجمالى 10093 29176 4350 3997 8390 1016 57022
زيادة الفرص لتعليم البنات
توفير الفرص التعليمية المتكافئة لجميع أطفال مصر من خلال:
- تعليم الفتيات
تعمل الوزارة بالتعاون مع مختلف الهيئات للقضاء على الفجوة النوعية خاصة فى المناطق التى تزيد
بها نسبة تسرب الفتيات من التعليم وذلك من خلال الجهود التاليـة:
1- دعم مبادرة المجلس القومى للطفولة والأمومة
- تهدف هذه المبادرة إلى خفض الفجوة النوعية فى سبع محافظات (بنى سويف – المنيا – أسيوط –
الفيوم - سوهاج – الجيزة – البحيرة).
- تستهدف المبادرة تعليم 281,123 فتاة (من إجمالى 6130584 فتاة خارج التعليم) وذلك من خلال
بناء 5119 فصلاً دراسياً
- تم بناء 434 مدرسة حتى الآن مقيد بها 10674 تلميذة.
2- دعم ونشر التجارب الناجحة فى تعليم الفتيات وأهمها :
- مدارس المجتمع والتى بدأت عام 1992 وعددها الآن 339 مدرسة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف
- مدارس الفصل الواحد والتى بدأت عام 1993 وعددها الآن 3146 مدرسة.
- المدارس الصغيرة والتى بدأت فى نهاية التسعينيات وعددها الآن 46 مدرسة بالتعاون مع المنظمات الدولية،
والجمعيات الأهلية.
- برنامج المدارس الجديدة لتعليم الفتيات، والذى بدأ فى عام 2000 بالتعاون مع هيئة المعونة
الأمريكية، فى محافظات الفيوم والمنيا وبنى سويف، حيث تم بناء 70 مدرسة ابتدائية، بواقع 770 فصل،
وإقامة 170 فصل تعدد المستويات، مقيد بها ما يزيد على 30000 تلميذة
محو الأمية
توفير الفرص التعليمية المتكافئة لجميع أطفال مصر من خلال:
- محو الأمية
- انخفضت نسبة الأمية لتبلغ 28.6% وذلك وفقاً لمنظمة اليونسكو
- جارى العمل على تخفيض هذه النسبة إلى 25% فى نهاية هذا العام
- من المستهدف خفض الأمية إلى 10% بحلول 2009 من خلال محو أمية 8 مليون أمى بحيث تكون الأولوية
للفئات الأصغر سناً والمرأة وسكان الريف والمناطق الفقيرة خاصة بالصعيد .
الخطة القومية لمحو الأمية
يتم العمل من خلال استراتيجية متكاملة تتضافر فيها كل الجهود الوطنية، وتتعاون فيها مختلف الهيئات
والجهات الحكومية والخاصة والأهلية لتبنى طرق غير تقليدية للقضاء على الأمية.
ترتكز الخطة القومية لمحو الأمية على ثلاثة محاور أساسية هى :
- التعامل مع الأعداد الحالية من الأميين.
- مكافحة الارتداد وتنمية مهارات ما بعد محو الأمية.
- سد منابع الأمية.
1-التعامل مع الأعداد الحالية من الأميين من خلال تعاون جهود كل الوزارات والهيئات الحكومية وغير
الحكومية للوصول إلى الأميين فى مواقعهم وتقديم برامج عالية الجودة والانضباط ومتابعة الالتحاق من خلال
الرقم القومى
2-مكافحة الارتداد وتنمية مهارات ما بعد محو الأمية عن طريق إلحاق صغار السن بالتعليم النظامى، وإكساب
متوسطى السن بالمهارات المهنية لدمجهم فى سوق العمل، وتوفير أنشطة ثقافية مختلفة لكبار السن.
3-سد منابع الأمية من خلال إتاحة الخدمة التعليمية إلى أقرب نقطة للدارسين وتقليل نسب التسرب والاهتمام بجودة
العملية التعليمية، ومعالجة المتسربين عن طريق إنشاء وحدة للتدخل الاجتماعى بكل قرية