منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Animal11
ان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) 09910
ان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) 1611
ان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Tان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Eان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Nان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Emptyان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Lان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Aان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Mان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Eان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Gان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Lان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Eان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Emptyان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Wان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Wان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) W
ان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 ان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 74
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

ان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Empty
مُساهمةموضوع: ان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال )   ان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال ) Emptyالإثنين 24 يونيو - 1:20:30

10-السيخ
 ( محبى القتل والاقتتال)
تعريف الديانة السيخية : 
ظهرت السيخية متأخرة عن الديانات الهندية الكبرى التي ظهرت قبل ميلاد المسيح عليه السلام،
 حيث ظهر مذهب السيخ في نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر الميلادي،
 وذلك بعد أن أشرق فجر الإسلام على ربوع الهند وقامت فيه ممالكه ودوله
وهى ديانة وضعية أرضية 
جمعت عناصرها من الثقافة الهندوسية ومن الدين الإسلامي
، وقد أراد واضعها جمع المسلمين والهندوس على دين واحد،
 إلا أنه فشل في ذلك،
 فظلت الديانتان على حالهما،
 وشكل هو وأتباعه دينا جديدا تحت مسمى السيخية .
مؤسسها :
المؤسس الأول لهذه الديانة هو «ناناك» المولود سنة 1469م،
 الذي عاش في ظلّ مناخ ديني هندوسي إسلامي، 
من أبوين هندوسيين وفي ظلّ جوّ إسلامي
اختلاطه بالمسلمين ومجالسته للصوفية منهم قد أثر فيه،
 مع ما قد عرف عنه من نقده لبعض جوانب الهندوسية، فتولد عنده همُّ الجمع بين الديانيتين،
 فخرج على الناس بالدعوة إلى الدمج بين الديانتين تحت شعار 
" لا هندوس لا مسلمون " .
فنبذه المسلمون والهندوس على السواء ،
 وانحاز هو وأتباعه ليكونوا جماعة دينية مستقلة، 
كغيرها من الجماعات الدينية التي تعج بها الهند.
أنشأ لديانته الجديدة معبدا، 
وكان هو أول معبد لها في "كارتاربور، 
وينسب إليه كتاب " كرو كرنتها صاحب " 
وهو من الكتب المقدسة لدى السيخ .
توفي تاناك سنة 1539م،
وقبل وفاته عين أحد طلابه خليفة له،
 وقد دفن في بلدة ديرة "باباناناك" بالبنجاب الهندية الآن .
ولـم يكن ناناك هو أوّل من قام بمحاولات إصلاحية، 
بل سبقه إلى ذلك Kabir «كبير» (1440ـ1518
 الذي تأثّر بالتراث الهندوسي وبالقرآن الكريـم
ولعلّ ما حدا بكلّ من كبير Kabir، 
وناناك من بعده إلى طرح حركتيهما الإصلاحيتين،
 هو ذلك التعصب الذي وجداه في مجتمعيهما، 
ولهذا نجد ناناك قد أسس السيخية على أساس أنَّه
 لـم يلمس ثمة فارق بين اللّه اسم الجلالة عند المسلمين
 وفيشنو Vishnu الإله الحافظ عند الهندوس.
ولكنَّه كان ينكر الوحي، 
وعنده اللّه ينير الروح، 
ويحيط علمه بالملايين،
 وهو الخالق لملايين الأشكال والأجسام وهو ليس متجسماً، 
ومغاير لكلّ المخلوقات، 
وما هذا المفهوم إلاَّ ما نصّت عليه الآية الكريمة التي جاء فيها:
 ( ليس كمثله شيء وهو السميع العليم (
الشورى:11).  
و لنتعرف أكثر على ناناك :
المعلم ناناك (1469ـ1539م): Gourou Nanak:
يُعدُّ ناناك المؤسس الأول والحقيقي للسيخية في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد،
 والسيخية لفظة هندية معناها تلامذة،
 اسم أمّة هندية أهم مواطنها البنجاب
ولد ناناك في البنجاب من عائلة هندوسية 
وضيعة الشأن
 ضمن التصنيف الهندوسي للطبقات الاجتماعية،
 وطبقته كانت دون طبقة كشاتريا طبقة العسكر
عمل ناناك في مطلع شبابه في خدمة حاكم سلطانبور Sultanpur،
 في المحاسبة مما أكسبه خبـرة في الحياة العملية،
 واغتنم وجوده في سلطانبور،
 وحصل ثقافة أولية في الهندوسية والاسلام،
 وتعرف على عامل مسلم يدعى ماردانا (Mardana)،
 وكان ماردانا هذا عازف ربابة،
 وبرفقته بدأ ناناك ينظّم بعض الأناشيد التي كان ينشدها على ألحان ربابة ماردانا،
 وأسسا معاً فرقة للإنشاد الديني،
 وتعاونا في إقامة مطعم صغير شعبي كان يقصده مسلمون وهندوس من مختلف الفئات، 
كلّ ذلك وفَّر للمعلم ناناك أوسع اتصال مع النّاس.
وعندما بلغ ناناك الثلاثين من العمر
، اختفى عن الأنظار بعض الأيام ليظهر مدَّعياً أنَّه مكلّف بدعوة من الإله، 
«لقد زعم، وهو مقتنع بذلك بأنَّه، وبناءً لنداء إلهي علوي،
 بات الرسول المبعوث للمسلمين والهندوس ولكلّ الطبقات الاجتماعية
 وكذلك للفضلاء من النّاس والصالحين.
 ودعوته لها قواعد أساسية كالكد والعناء والتقشف، وممارسة الإحسان والبرّ، 
والتأمّل الذي تصدر عنه مدائح مؤلفه من قبل الغورو،
 وأهمية التأمّل لأنَّه يوفر للإنسان غذاءً روحياً 
مـمّا يمكنه من رؤية اللّه في وجوه كلّ أبناء الإنسانية، 
على حد تعبيرClarke .
وعلى هذا الأساس كما يقول (بارندر جفري) بدأ رحلته إلى أهم البلدان كمكة، 
وبغداد والتيبت ومختلف أرجاء الهند وشرقي آسيا.
 ومن هنا اكتسب ناناك علومه من مصادر متعدّدة،
 وهو وإن لـم يكن في نيته بالأصل أن يؤسس ديناً أو مذهباً خاصاً به،
 إلاَّ أنَّه بعد فترة أصبح صاحب دين جديد
 ولكنَّ الغزو المغولي لبلاد الهند دفعه لأن يوقف رحلاته، 
وقضى معظم سنوات حياته المتبقية في قرية كارتربور Kartur Pur 
إلى أن مات هناك قرب نهاية العقد الرابع من القرن السادس عشر حوالي شهر سبتمبر 1539»،
 وفي هذه القرية أقام ناناك أوّل معبد للسيخ والقرية تقع اليوم في باكستان
ويذكر البستاني في دائرة معارف السلسلة الطويلة
 من الغورو أهم الحوادث في عهودهم فيقول 
: خلفه في زعامة الجماعة السيخية عدد من الأشخاص 
كان كلّ واحدٍ منهم يلقب بـ «غورو Gourou» أي المعلم،
 ويبدو أنَّ تحوّلاً حصل في نظرة السيخ إلى زعمائهم، 
حيث كان أتباع الغورو ناناك يدعون في البداية ناناك بنتيز (Nank Panthis)؛
أي المتحدون مع ناناك، 
وبعد مدّة أصبح الواحد منهم يُعرف باسم السيخ
 وتعني الكلمة: المتعلّم أو «المريد».
خلف ناناك في زعامة السيخ أنغاد (1504ـ1552م)،
 فكتب على مذهب أبيه التفاسير، 
وخلف الغورو أنغاد، 
الغورو رامداس (1479ـ1574م)،
 فبدأ بعملية بلورة الشخصية السيخية،
 مدخلاً بعض الطقوس الهندوسية إلى السيخية،
 كالاغتسال في الأعياد، والتركيز على زيارة الأنهار على طريقة الهندوس،
 كما أنَّه أحدث تطوّراً آخر
 حيثُ انتقل بالسيخ إلى الريف لينشر دعوته بين الريفيين بعد أن كانت محصورة،
 في عهد المؤسس وخليفته أنجاد، بين سكان المدينة
وجاء دور الخليفة الرابع الغورو رامداس،
 وهو زوج ابنة رامداس Ram Das (1534ـ1581م)،
 ألّف أناشيد أضيفت إلى التراث السيخي، 
وقد أدخلت خمسة منها في نصوص كتاب السيخ المقدّس آدي غرانت Adi Granth،
 وما صاغه هو تأمّلات في اللّه تعالى الذي لا تدركه الأبصار ولا شكل له.
وهو الذي أسس مدينة أمريستار Amristar وهي تبعد 40 كيلومتراً عن جوندفال لجهة الشمال الغربي،
 وبعد هذا الإجراء باتت أمريستار مدينة السيخ المقدّسة،
 وفيها أهم معابدهم على الإطلاق، 
معبد الذهب . 
وإن كان بناء هذا المعبد قد تـمَّ من قبل الغورو الخامس أرجان Arjun.
أمّا الغورو الخامس أرجان (1563ـ1606) 
ويُعتبر بحقّ من مؤسس السيخية الأساسيين، واستقر في أمريستار،
 وفي عهده وبإشرافه بنى السيخ معبدهم الرئيس المسمى معبد الذهب والذي لا يزال، 
حتّى يومنا هذا، الموقع الأكثر قداسة عند السيخ،
 كما أنَّ أرجان هو الذي جمع تعاليم السيخية في كتاب دعاه آدي غرانت Adi-Granth،
 أو غرانت صاحب Granth-Sahib،
 ومعناه الكتاب الأول،
 وعقد أتباعه محالفة سياسية تحت رياسته فنمت السيخية،
 وتعزز وجودهم ما أثار حفيظة المغول
، فألقى حاكم المغول القبض عليه، 
وألقى به في السجن وقتله سنة 1606م،
 وقد كان لهذه الحادثة انعكاس قوي على مسار السيخ الأخلاقي، 
وانقلبت من محبة السلم والراحة إلى حبّ الحرب والانتقام،
 فاجتمعوا تحت قيادة هارغومند الغورو السادس، لمقاتلة المسلمين، 
ولكنَّ المسلمين ظفروا بالسيخ وطردوهم من جوار لاهور فلجأوا إلى الجبال الشمالية المجاورة، 
وكان هو أول الرؤساء السيخ الذي سمح لأتباعه بأكل لحوم الحيوانات إلاَّ لحم البقر.
وتوفي عام 1644 عن ولدين سورات سنغ وتغ سنغ وكانا وقتئذٍ فارّين من وجه المسلمين
 فخلفه حفيده هار راي Har Rai وسمي معلمهم سنة 1644م.
وجرى هارراي بخلاف سياسة سلفه،
 فآثر المسالمة مع المغول والعودة عمّا سنَّه سلفه، 
وكان عهده مرحلة سلام بالنسبة للسيخ.
وهارراي هو حفيد الغورو السادس هارغوبند
أمّا الغورو الثامن هاركريشان (1656ـ1664م)
 فقد سمّاه والده هار راي لمنصب الغورو، وآلت إليه الأمور وهو صغير السن سنة (1661م)،
 ولكنَّه لـم يعش طويلاً وأصيب بالجدري،
 وكانت وفاته عام (1664م)، أي عن عمر ثماني سنوات
وأصبح الغورو التاسع تاج بهادور (1622ـ1676م)، 
وهو ابن هارغوبند الغورو السادس،
 وكان يميل إلى المسالمة وعدم اعتماد المواجهة والحرب
وآلت القيادة بعده إلى الغورو العاشر ابنه غوبند سنغ (1666ـ1708م).
 وكان الغورو العاشر والأخير، تسلّم مهمته عام 1776م،
 وبالرغم من حداثة سنه عزم على الأخذ بثأر أبيه وإنقاذ أتباعه من يد المغول،
 فسنّ لهم قانوناً وألّف دولة مستقلة، وأضاف إلى كتابهم الأول تواريخ حياة أسلافه، 
وجعل لقومه ثوباً خاصاً وعادات خاصة كإطلاق شعر الرأس،
 واللحية وفرض عليهم أن يكونوا كلّهم جنوداً تحت السِّلاح وأسس الخلسا Khalsa (الطاهر) 
وتعرف عموماً عند السيخ بأنَّها (المخلصون للسيخية) 
ويوحد بين مختلف جوانب التزامات السيخي الدينية والاجتماعية والعسكرية،
 فحوّل بذلك السيخية إلى مؤسسة يحكمها نظام عسكري،
 وساوى بين الجميع وأطلق على أتباعه اسم سنغة ومعناه سباع
 وبدأ بمحاربة سلاطين المغول فلم يفلح
 وقتل أحد أخصامه وكان آخر أمراء السيخ
 فإنَّه وضع لهم قانوناً جعل به السيادة لمجلس وطني (غورو ماتا) مؤلف من رؤساء الأمّة
أفكارها ومعتقداتها :
تشتمل أفكار السيخ ومعتقداتهم على خليط غير متجانس من العقائد والأفكار
 التي أُخذت من الديانة الإسلامية والثقافة الهندوسية،
 فمن معتقدات السيخ :
1- القول بالتوحيد :
 وهذا أخذوه من المسلمين إلا أنهم خلطوه بشرك الهندوس،
 فزعم رئيسهم - وفق ما ذُكر في كتابهم المقدس : 
" إن برهما خرج من سرة وشنو "
 وكلاً من برهما وشنو من آلهة الهندوس،
 فبرهما هو الخالق عندهم وشنو أو فيشنو هو الإله الحافظ لأمر العالم، 
وبهذا الجمع الغريب يكون السيخ قد جمعوا بين لفظ التوحيد عند المسلمين 
وحقيقة الشرك والتعدد عند الهندوس !! 
2- القول بوحدة الوجود،
 وهذا القول لا شك أنهم أخذوه عن الهندوسية،
 فالإسلام يفصل فصلا تاما بين حقيقة الإله الخالق المعبود، وبين خلقه من الحيوان والجماد،
 وأما الهندوسية فتعتقد أن المخلوقات برزت من مادة الإله ولذلك فغاية المنى عند الهندوسي أن يتحد بالإله،
 ولعل هذه النظرة الهندوسية هي التي أخذ السيخ منها القول بوحدة الوجود . 
3- تحريم عبادة الأصنام وصناعتها،
وهذا مأخوذ من المسلمين،
 أما الهندوس فتكاد تضيق بيوتهم ومعابدهم بها .
4- القول بتناسخ الأرواح،
 وهو من صلب عقيدة الهندوس، 
فالأرواح تنتقل من جسد إلى آخر دائما وأبدا إلا أن تنجو فتتحد بالإله برهما - وفق اعتقاد الهندوس -،
 وقد أدخل السيخ تعديلا على عقيدة التناسخ
 فأرجعوا الأمر إلى الله سبحانه،
 فقالوا :
 إن التناسخ ليس بالضرورة بل قد ينجو الإنسان من التنقل أحيانا بلطف الله سبحانه.
5- تحريم الرهبنة : 
حيث يوجبون على أتباع الطائفة السعي لطلب الرزق، 
وهذا بلا ريب مأخوذ من الإسلام الذي حرم الرهبانية وأوجب على العبد اكتساب معيشته، 
على خلاف مذهب الهندوس الذي يرغب أتباعه في الرهبنة وترك العمل والسلبية في الحياة.
6- الإيمان بأصل النبوة والرسالة : 
وأن الله يبعث إلى عباده رسلا يهدونهم ويدلونهم إلى طريق الخير والصلاح، 
وهذا القدر يشبه معتقد المسلمين، 
أما الهندوس فيؤمنون بأن الله إذا أراد هداية خلقه نزل إليهم في صورة بشر لإنقاذهم،
وقد تسرَّب القول بألوهية المصلح إلى السيخ من قبل زعيمهم "أرجن داس" المتوفي سنة 1601م، 
والذي أعلن القول بألوهية جميع المصلحين السابقين
 ابتداء "بنانك" مؤسس السيخية
 وانتهاء به، 
وجاء المصلحون من بعده فادعوا لأنفسهم مثل ما ادعى لنفسه !!!
7- إباحة شرب الخمر وأكل لحم الخنزير،
 وتحريم أكل لحوم الأبقار، 
وهذا من دين الهندوس .
8- الدعوة إلى الوحدة بين الهندوس والمسلمين
 ورفع شعار " لا هندوس لا مسلمون " 
يقول الزعيم السيخي كوبند سنغ 
: " لا فرق بين مندر " معبد الهندوس " ومسجد
 وبين عبادة الهنادك وصلاة المسلمين " 
9- المحافظة على التزام القواعد الخمس
 وهي بمثابة الهدي الظاهر لهم وهي :
الأولى : 
" الكيشو " 
ومعناها إرسال شعر الرأس واللحية وعدم حلقهما.
الثانية :
 "الكانغا"
 وهو عبارة عن تضفير الشعر وتركه مجدولا عوضا عن مشطه .
الثالثة : 
" الكانشا "
 وتعني لبس سروال متسع يضيق عند الركبتين،
 وتحريم لباس "دهوتي"،
 وهو الرداء الذي يلبسه الهندوس، 
وطوله ستة أمتار،
 يلف حول الجسد من تحت السرة .
الرابعة :
 "الكارا"
 وهو سوار من حديد يلف حول المعصم، 
ويحرم لبس جميع أنواع الحلي والجواهر .
الخامسة :   
"الكربال" 
وهو عبارة عن نوع من السيوف أو الخناجر يلبسه السيخي ليتحلى به، 
وليحمي السيخي نفسه من أعدائه . 
لا وجود لنظام كهنوتي عند السيخ
 وإنَّما الراشدون من الجنسين هم الذين يقومون بإحياء الطقوس الدينية والشعائر 
بما في ذلك أداء الترانيم والأناشيد في صلاتهم وسائر مناسباتهم،
 وطقوسهم متنوّعة الأصول
 فمنها ما هو من أصل هندوسي
 ومنها ما هو من أصل إسلامي،
 وأخرى من مصدر مسيحي كالتعميد مثلاً
المجتمع السيخي مجتمع ذكوري، 
يتمّ إقرار أمور الطائفة من خلال حالة شورى تتمّ في المعبد وبالتصويت، 
والنساء لا تشارك في هذا العمل
وإذا انتقلنا إلى الأسرة، 
وهي الحلقة المهمة في المجتمع،
 نجد أنَّ الزواج عندهم زواج ديني بحت،
ويتمّ في المعبد «الغوردوارا»،
 ومراسمه تتمّ أمام كتابهم 
«الغورو غرانت صاحب». 
أمّا الولادة وإنجاب طفل فلها كذلك بعض المستلزمات
، وأولها إنشاد بعض المقاطع من نصوصهم الدينية احتفالاً بالمولود الجديد
، و «بعد أيام قليلة يحضرون الطفل إلى الغوردوارا 
ويفتح كتاب ألـ «آدي غرانت» 
ويعطى المولود اسماً استناداً إلى أحرف الكتاب
 ويكون عادة الحرف الأول من الكلمة الأولى على الصفحة اليسرى». 
عندما يتفتح الوعي عند الطفل
 يبدأون بتعليمه بعض النصوص المقدّسة من كتبهم، 
وعند البلوغ يعمِّدون أولادهم،
 ويكون ذلك باحتفال في الغوردوارا يسقون المعمَّد فيه شراباً
 يسمّونه الرحيق الإلهي 
وبعدها يُعلنون انضمامه إلى الأخوية المسماة الخلسا
وبعد وفاة الإنسان
 هناك مراسم خاصة بالجنائز مأخوذة من الهندوس، 
حيث تُحرق الجثة،
 ويتمّ حرق الجثمان وسط تواشيح وأناشيد معينة 
ترتل بشكل متواصل،
 وتتلى صلاة ابتهالية
بعد إحراق جثة الميّت
 يتبع السيخ عادة الهندوس حيثُ يلقون رماد الجثمان في أحد الأنهار
 ويفضلون إلقاءها في نهر الغانج، 
وهو النهر المقدّس عند الهندوس
بناء على ما تقدّم يمكننا القول 
إنَّ ديانة السيخ وعباداتهم وطقوسهم وسائر شعائرهم هي
 مزيج من مصادر متنوعة ومتعددة،
 فمنها الإسلامي 
ومنها الهندوسي
 ومنها المسيحي كالتعميد،
 ومنها عادات وتقاليد اجتماعية موروثة أو وافدة،
لكن على أي حال فإنَّهم يشكّلون اليوم جماعة بشرية لها معتقدها ومفاهيمها وخصوصياتها، 
كما أنَّها تتصرّف بشكل عدواني حيال المسلمين،
 وبدرجة أقل عدوانية حيال الهندوس من مواطنيهم، 
وهم يشكلون مجتمعاً خاصاً ومتميزاً يُقارب عدده العشرين مليوناً
الكتب المقدسة لدى السيخ :
ألف قادة السيخ كتبا قدسها أتباعهم، 
واتخذوها مصدر هداية لهم،
 فمن تلك الكتب:
كتاب آدي غرانت
 ويشتمل على مجموعة من الأناشيد الدينية ألفها المعلمون الخمسة الأوائل 
وتبلغ قريبا من 6000 نشيد ديني.
كتاب
 " كروكرنتها صاحب " 
وينسب إلى مؤسس السيخية نانك.
كتاب "راحت ناما"
 ويحتوي على آداب وتقاليد " الخالصدال"
 وهي طائفة من الشباب التزمت بنظام سلوكي قاس، 
حيث ينصرفون إلى العبادة والقتال من أجل الحق والعدل الذي يعتقدونه .
عبادة السيخ : 
تتمحور عبادة الإله عند السيخ 
بترديد الأناشيد من كتبهم المقدسة التي سبق ذكرها.
ويتضح لنا الأن أن الديانة السيخية اختراع بشري
 وأن صاحبها أدعى النبوة 
و أراد الجمع بين ديانة سماوية هي الإسلام،
 وديانة وضعية أرضية وثنية هي الهندوسية،
 رغبه في الأولى سمو تعاليمها، وإحكام مبانيها،
 ورغبه في الثانية تقليد الآباء والأجداد،
 كما هو حال المشركين الذين وصفهم سبحانه بقوله :
بسم الله الرحمن الرحيم
 { وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير
 إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون }
( الزخرف : 23 Wink 
صدق الله العظيم
ومحاولة خلط دين سماوي بفلسفة بشرية 
وهي بذلك أشد سذاجة من منطق المشركين هذا،
 فالأديان تتلقى من الوحي وتنزل من السماء، 
ولا تخترعها العقول وترسمها الأفكار . 
المراجع:
العقيدة والأديان والفرق .
السحمراني، د. أسعد، 
من قاموس الأديان،
 بحث السيخية،
 دار النفائس، بيروت، ط1، 1419هـ / 1988م،
 ص 99ـ100، 103، 109، 111ـ112، 117ـ118
بارندر، جفري،
 المعتقدات الدينية لدى الشعوب،
 ترجم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
ان الدين عند الله الاسلام .. ( 10 ) .. السيخ..( محبى القتل .. والاقتتال )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: