منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Animal11
ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ 09910
ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ 1611
ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Tان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Eان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Nان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Emptyان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Lان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Aان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Mان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Eان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Gان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Lان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Eان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Emptyان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Wان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Wان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ W
ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 74
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Empty
مُساهمةموضوع: ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........   ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Emptyالسبت 8 يونيو - 1:32:30














3-الدروز



تعريفها:


فرقة باطنية




تؤله الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله،




أخذت عقائدها عن الإسماعيلية،



وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي.



نشأت في مصر



لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام.



عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار،



كما أنها تؤمن بسرية أفكارها،



فلا تنشرها على الناس،



ولا تعلمها حتى لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين.




يتظاهرون بالإسلام




ويلبسون أحياناً لباس التدين والزهد والورع




ويظهرون الغيرة الدينية الكاذبة




ويتلونون ألواناً عدة من الرفض والتصوف وحب آل البيت





ويزعمون أنهم حملة لواء الإصلاح بين الناس وجمع شملهم




ليلبسوا على الناس ويخدعوهم عن دينهم



حتى إذا سنحت لهم الفرصة وقويت شوكتهم




ووجدوا من الحكام من يواليهم وينصرهم




ظهروا على حقيقتهم





وأعلنوا عقائدهم



وكشفوا عن مقاصدهم




وكانوا دعاة شر وفساد



ومعاول هدم للديانات والعقائد والأخلاق






مؤسسها :





محور العقيدة الدرزية هو الخليفة الفاطمي




أبو علي المنصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي




الملقب بالحاكم بأمر الله.




وكان شاذا في فكره وسلوكه وتصرفاته




شديد القسوة والتناقض والحقد على الناس،




اكثر من القتل والتعذيب دون أسباب تدعو إلى ذلك.



المؤسس الفعلي لهذه العقيدة



هو حمزة بن علي بن محمد الزوزني.




ويقال :




إنه محمد بن إسماعيل الدرزي هو تشتكين أو هشتكين الدرزي




وقيل ينسبون إلى طيروز إحدى بلاد فارس




ويرى الزبيدي أن الصواب ضبط الدرزي بفتح الدال نسبة إلى أولاد درزة وهم السفلة .







وهو الذي أعلن ألوهية الحاكم سنة 408هـ ودعا إليها،




وألف كتب العقائد الدرزية




وهو مقدس عندهم





ومكانته بمثابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند المسلمين.




ومن الزعماء المعاصرين لهذه الفرقة :



كمال جنبلاط،




وليد حنبلاط،



د. نجيب العسراوي،



عدنان بشير رشيد،




سامي مكارم.




وقد كان محمد بن إسماعيل الدرزي أولاً من الفرقة الإسماعيلية الباطنية




التي تزعم أنها من أتباع محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق




ثم خرج عليهم واتصل بالحاكم العبيدي



ووافقه على دعواه الإلهية ودعا الناس إلى عبادته وتوحيده




وادعى أن الإله حل في علي بن أبي طالب رضى الله عنه




وأن روح علي انتقلت إلى أولاده واحداً بعد واحد




حتى انتقلت إلى الحاكم




وقد فوض إليه الحاكم الأمور بمصر ليطيعه الناس في الدعوة




ولما انكشف أمره ثار عليه المسلمون بمصر




وقتلوا ممن معه جماعة





ولما أرادوا قتله هرب واختفى عند الحاكم




فأعطاه مالاً





وأمره أن يخرج إلى الشام لينشر الدعوة هناك





فخرج إليها ونزل بوادي تيم الله بن ثعلبة غربي دمشق



فدعاهم إلى تأليه الحاكم




ونشر فيهم مبادئ الدروز ووزع فيهم المال





فاستجابوا له





وقد قام بالدعوة أيضاً إلى تأليه الحاكم




رجل آخر فارسي اسمه حمزة بن علي بن أحمد الحاكمي الدرزي من كبار الباطنية





فقد اتصل برجال الدعوة السرية من شيعة الحاكم




ودعا إلى تأليهه خفية





حتى أصبح ركناً من أركانها




ثم أعلن ذلك





وادعى أنه رسول الحاكم






فوافقه على ذلك




ولما توفي الحاكم وتولى ابنه على الملقب الظاهر لإعزاز دين الله .




وتبرأ من الدعوة إلى تأليه أبيه





طوردت الدعوة في مصر





ففر حمزة إلى الشام






وتبعه بعض من استجاب له




واستقر أكثرهم في المقاطعة التي سميت فيما بعد ( جبل الدروز ) في سورية .






أفكارهم و معتقداتهم :





1- يقولون بالحلول




فهم يعتقدون أن الله حل في علي رضي الله عنه ثم حل في أولاده بعده واحداً بعد واحد




حتى حل في الحكام العبيدي أبي على المنصور ابن العزيز




ويؤمنون برجعة الحاكم وأنه يغيب ويظهر .





2- التقية ،



(أي النفاق والتستر )





فهم لا يبينون حقيقة مذهبهم إلا لمن كان منهم




بل لا يفشون سرهم إلا أمنوه ووثقوا به من جماعتهم .





3- عصمة أئمتهم




فهم يرون أن أئمتهم معصومون من الخطأ والذنوب




بل ألهوهم وعبدوهم من دون الله كما فعلوا ذلك بالحاكم .





4- ينكرون الأنبياء والرسل جميعا ويلقبونهم بالأبالسة .






5- يبغضون جميع أهل الديانات الأخرى والمسلمين منهم خاصة




ويستبيحون دماءهم وأموالهم وغشهم عند المقدرة.





6- يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها



وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها.





7 - دعواهم إلى الباطن



فهم يزعمون أن لنصوص الشريعة معاني باطنية



هي المقصود منها دون ظواهرها



وبنوا على هذا إلحادهم في نصوص الشريعة



وتحريفهم لأخبارها و أوامرها و نواهيها



أما إلحادهم في الأخبار



فإنهم أنكروا ما لله من صفات الكمال



وأنكروا اليوم الآخر




وما فيه من حساب وجزاء من جنة ونار



واستعاضوا عن ذلك بما يسمى




التقمص أو تناسخ الأرواح او تقمص الأرواح





وهو انتقال روح الإنسان أو الحيوان عند موته




إلى بدن إنسان أو حيوان آخر





عند بدء خلقه لتعيش فيه منعمة أو معذبة




وقالوا دهر دائم وعالم قائم وأرحام تدفع وأرض تبلع .




8 - أنكروا الملائكة ورسالة الرسل .



9 - واتبعوا المتفلسفة المشائين أتباع أرسطو في مبادئه ونظرياته




10- إلحادهم في نصوص التكليف من الأوامر والنواهي



فإنهم حرفوها عن موضعها




فقالوا



الصلاة معرفة أسرارهم



لا الصلوات الخمس التي تؤدى كل يوم وليلة



والصيام كتمان أسرارهم




لا الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس




والحج زيارة الشيوخ المقدسين لديهم .



فحج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند



متظاهرين بأن عقيدتهم نابعة من حكمة الهند.





إلى غير ذلك من التلاعب بالنصوص




وجحد ما جاء فيها مما علم بالضرورة



أنه شريعة لله فرضها على عباده





11- استحلوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن .



12 - واستحلوا نكاح البنات والأمهات




13 - ينكرون القرآن الكريم



ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي



ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته.



14- يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جدا



ويفتخرون بالانتساب إلى الفرعونية القديمة



وإلى حكماء الهند القدامى.



يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408هـ



وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم.



15 - يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم



الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة





وسحق المسلمين والنصارى في جميع أنحاء الأرض




وأنهم سيحكمون العالم إلى الأبد




ويفرضون الجزية والذل على المسلمين.





16 - يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء




هم حمزة



وإسماعيل



ومحمد الكلمة



وأبو الخير




وبهاء.




17 - يحرمون التزاوج مع غيرهم




والصدقة عليهم ومساعدتهم كما يمنعون التعدد وإرجاع المطلقة.




18 -لا يقبلون أحدا في دينهم




ولا يسمحون لأحد بالخروج منه.



19 - ينقسم المجتمع الدرزي المعاصر من الناحية الدينية إلى قسمين :




الروحانيين :



بيدهم أسرار الطائفة وينقسمون إلى



: رؤساء




وعقلا




و أجاويد.



الجثمانيين :



الذين يعتنون بالأمور الدنيوية



وهم قسمان :




أمراء




وجهال




20 - يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة



من أن إلههم خلق العقل الكلي



وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرعت المخلوقات.




21- يقولون في الصحابة أقوالا منكرة



منها قولهم :



الفحشاء والمنكر هما أبو بكر وعمر ( رضي الله عنهما).




22- التستر والكتمان من أصول معتقداتهم



فهي ليست من باب التقيه إما هي مشروعة في أصول دينهم.




23 - مناطقهم خالية من المساجد ومن ذكر الله




ومع ذلك قد يدعي بعضهم الإسلام أحيانا للمصلحة.




24 - لا يتلقى الدرزي عقيدته ولا يبوحون بها إليه




ولا يكون مكلفا بتعاليمها إلا إذا بلغ سن الأربعين وهو سن العقل لديهم.




قال فيهم أبو حامد الغزالي وغيره :



ظاهر مذهبهم الرفض وباطنه الكفر المحض




يميزهم النفاق علي الدعوة والمخادعة فيها :




فهم يظهرون التشيع وحب آل البيت لمن يدعونه



وإذا استجاب لهم دعوه إلى الرفض وأظهروا له معايب الصحابة وقدحوا فيهم




فإذا قبل منهم كشفوا له معايب علي وطعنوا فيه






فإذا قبل منه ذلك انتقلوا به إلى الطعن في الأنبياء





وقالوا إن لهم بواطن وأسراراً تخالف ما دعوا إليه أممهم .





وقالوا إنهم كانوا أذكياء




وضعوا لأممهم نواميس شرعية ليتحققوا بذلك مصالح وأغراضاً دنيوية .. إلخ




وسئل شيخ الإسلام عما يُحكم به في الدروز والنصيرية





فأجاب :



هَؤُلاءِ " الدُّرْزِيَّةُ " و " النصيرية "




كُفَّارٌ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ




لا يَحِلُّ أَكْلُ ذَبَائِحِهِمْ



وَلا نِكَاحُ نِسَائِهِمْ



بَلْ وَلا يُقِرُّونَ بِالْجِزْيَةِ



فَإِنَّهُمْ مُرْتَدُّونَ عَنْ دِينِ الإِسْلامِ



لَيْسُوا مُسْلِمِينَ ;



وَلا يَهُودَ وَلا نَصَارَ



ى لا يُقِرُّونَ بِوُجُوبِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ



وَلا وُجُوبِ صَوْمِ رَمَضَانَ




وَلا وُجُوبِ الْحَجِّ



وَلا تَحْرِيمِ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ الْمَيْتَةِ وَالْخَمْرِ وَغَيْرِهِمَا





وَإِنْ أَظْهَرُوا الشَّهَادَتَيْنِ مَعَ هَذِهِ الْعَقَائِدِ



فَهُمْ كُفَّارٌ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ





فأَمَّا " النصيرية "




فَهُمْ أَتْبَاعُ أَبِي شُعَيْبٍ مُحَمَّدِ بْنِ نَصِيرٍ




وَكَانَ مِنْ الْغُلاةِ الَّذِينَ يَقُولُونَ : إنَّ عَلِيًّا إلَهٌ وَهُمْ يَنْشُدُونَ



أَشْهَدُ أَنْ لا إلَهَ .... إلا حيدرة الأَنْزَعُ الْبَطِين



وَلا حِجَابَ عَلَيْهِ .... إلا مُحَمَّدٌ الصَّادِقُ الأَمِينُ




وَلا طَرِيقَ إلَيْهِ .... إلا سَلْمَانُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ




و(حيدرة) لقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه





وَأَمَّا " الدُّرْزِيَّةُ "





فَأَتْبَاعُ




هشتكين الدُّرْزِيُّ وَكَانَ مِنْ مَوَالِي الْحَاكِمِ أَرْسَلَهُ إلَى أَهْلِ وَادِي تَيْمِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ





فَدَعَاهُمْ إلَى إلَهِيَّةِ الْحَاكِمِ



وَيُسَمُّونَهُ " الْبَارِي الْعَلَّامُ "




وَيَحْلِفُونَ بِهِ وَهُمْ مِنْ الإسماعيلية




الْقَائِلِينَ بِأَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ إسْمَاعِيلَ نَسَخَ شَرِيعَةَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ



وَهُمْ أَعْظَمُ كُفْرًا مِنْ الْغَالِيَةِ




يَقُولُونَ بِقِدَمِ الْعَالَمِ



وَإِنْكَارِ الْمَعَادِ




وَإِنْكَارِ وَاجِبَاتِ الإِسْلامِ وَمُحَرَّمَاتِهِ



وَهُمْ مِنْ الْقَرَامِطَةِ الْبَاطِنِيَّةِ




الَّذِينَ هُمْ أَكْفَرُ مِنْ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى




وَمُشْرِكِي الْعَرَبِ




وَغَايَتُهُمْ أَنْ يَكُونُوا " فَلاسِفَةً " عَلَى مَذْهَبِ أَرِسْطُو وَأَمْثَالِهِ





أَوْ " مَجُوسًا "




وَقَوْلُهُمْ مُرَكَّبٌ مِنْ قَوْلِ الْفَلَاسِفَةِ وَالْمَجُوسِ وَيُظْهِرُونَ التَّشَيُّعَ نِفَاقًا .





وَقَالَ شَيْخُ الإِسْلامِ أيضاً



رَدًّا عَلَى نُبَذٍ لِطَوَائِفَ مِنْ " الدُّرُوزِ " :





كُفْرُ هَؤُلاءِ مِمَّا لا يَخْتَلِفُ فِيهِ الْمُسْلِمُونَ




بَلْ مَنْ شَكَّ فِي كُفْرِهِمْ فَهُوَ كَافِرٌ مِثْلُهُمْ




لا هُمْ بِمَنْزِلَةِ أَهْلِ الْكِتَابِ




وَلا الْمُشْرِكِينَ ;




بَلْ هُمْ الْكَفَرَةُ الضَّالُّونَ




فَلَا يُبَاحُ أَكْلُ طَعَامِهِمْ





وَتُسْبَى نِسَاؤُهُمْ





وَتُؤْخَذُ أَمْوَالُهُمْ




فَإِنَّهُمْ زَنَادِقَةٌ مُرْتَدُّونَ لا تُقْبَلُ تَوْبَتُهُمْ ;





بَلْ يُقْتَلُونَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا ;




وَيُلْعَنُونَ كَمَا وُصِفُوا




وَلا يَجُوزُ اسْتِخْدَامُهُمْ لِلْحِرَاسَةِ وَالْبِوَابَةِ وَالْحِفَاظِ





وَيَجِبُ قَتْلُ عُلَمَائِهِمْ وَصُلَحَائِهِمْ لِئَلا يُضِلُّوا غَيْرَهُمْ



وَيَحْرُمُ النَّوْمُ مَعَهُمْ فِي بُيُوتِهِمْ ; وَرُفْقَتِهِمْ ;




وَالْمَشْيُ مَعَهُمْ




وَتَشْيِيعُ جَنَائِزِهِمْ إذَا عُلِمَ مَوْتُهَا




وَيَحْرُمُ عَلَى وُلاةِ أُمُورِ الْمُسْلِمِينَ





إضَاعَةُ مَا أَمَرَ اللَّهُ مِنْ إقَامَةِ الْحُدُودِ عَلَيْهِمْ بِأَيِّ شَيْءٍ يَرَاهُ الْمُقِيمُ لا الْمُقَامُ عَلَيْهِ ..





والله اعلم




وَاَللَّهُ الْمُسْتَعَانُ وَعَلَيْهِ التكلان .



من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



"مجلة البحوث الإسلامية" (36/85-89)



المراجع:


عرض ونقد محمد أحمد الخطيب.


2) أضواء على العقيدة الدرزية احمد الفوزان.


3) إسلام بلا مذاهب د. مصطفى الشكعة.


4) أصل الموحدين الدروز وأصولهم أمين طلع.


5) الدروز والثورة السورية كريم ناشد.


6) طائفة الدروز محمد كامل حسين.


7) مذاهب الدروز والتوحيد عبد الله النجار.


Cool الدروز : مذهبهم، وجودهم، توطنهم أبو إسماعيل سليم.


9) مذاهب الإسلاميين عبد الرحمن بدوي.


10) تاريخ المذاهب الإسلامية محمد أبو زهرة.





وللموضوع لقآء آخر آن شآء آلله تعآلى





يتپع آن شآء آلله پآلحرگة آلچديدة .....






اليزيدية







فآنتظرونآ آن شآء آلله تعآلى ......




وسلآم آلله عليگم ورحمته وپرگآته














.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
mossa hagag
عضو محترف
عضو محترف



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 57
الموقع : ايطاليا
نقاط : 1142
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........   ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Emptyالأحد 9 يونيو - 0:53:49

مشكور استاذنا الجليل على هذة المعلومات الاكثر من رائعة

والتى من خلالها يمكن للقارئ ان يعرف ما يحيط به من الديانات الاخري التى تلبس ثوب الاسلام

والاسلام ونبية الكريم منهم براء

فلك منى السلام والتقدير والتحية على هذا المجهود العظيم وجعل ثوابه فى ميزان حسناتك انشاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 74
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........   ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........ Emptyالأحد 9 يونيو - 22:05:16











اعزكم الله ......



مرور كريم .....




تعليق ابلغ .........



والشكر لكم موصول



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: