ناجي احمد محمد السيد عطيه نائب المديرالعام
عدد الرسائل : 6618 العمر : 74 الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب نقاط : 10324 تاريخ التسجيل : 05/05/2010
| موضوع: فلنتق الله ...........إذا أردنا النجاة ( خطبة رائعة للشيخ محمد حسان ) الإثنين 27 مايو - 23:24:32 | |
|
فلنتق الله إذا أردنا النجاة
خطبة رائعة للشيخ محمد حسان
كلمـــــــات تمس القلب
أعجبتنى بشدة فلم أبخل عليكم بها أخواتى فى الله
فرغت الجزء الثانى من الخطبة
والذى يذكر فيها الشيخ
جزاه الله خيراً
ثمرات تقوى الله {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ}
إن أردت أت تكون فى معية الحفظ والعون
والمدد والتأيد
والبركة والرحمة
فعليك بالتقوى
قال جل وعلا
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ }
صدق الله العظيم إذا أردت أن يرفع الله عنا الخوف والحزن فعليك بالتقوى
قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
{فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}
صدق الله العظيم
إن أردت أن يجعل الله لك فرقاناً
لتفرق به بين الحق والباطل
والهدى والضلال
والخير والشر
والسنة والبدعة
فعليك بالتقوى
يقول الله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً
وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}
صدق الله العظيم إن أردت سعة الرزق وبركة المال فعليك بالتقوى
قال تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ...}
صدق الله العظيم
إن أردت البركة
وتيسير الأمور
وصلاح الأحوال
فعليك بالتقوى
قال جل جلاله:
بسم الله الرحمن الرحيم
{.....وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا *
ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ
وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا }
صدق الله العظيم
إن أردت القبول لكل عمل فعليك بالتقوى
قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ }
صدق الله العظيم
بل يا طالب العلم
يا من تنسى القرآن
ويا من تنسى الحديث
يا من تنسى الأدلة
فتش عن ذنوبك
وحقق التقوى
فما ضاعت منك آية إلا بذنب
وما نسيت حديث إلا بمعصية
وما تفلت منك دليل إلا بذنب ومعصية
فحقق التقوى لتكون أهلاً لهذا النور
الذى يقذفه الله فى القلب
قال الشافعى ( رضى الله عنه ):
"شكوت إلى وكيع سوء حفظى فأرشدنى إلى ترك المعاصى
وأوصانى بأن العلم نور ونور الله لا يؤتاه لعاصى"
قال تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
{واتقوا الله وَيُعَلِّمُكُمُ الله والله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}
صدق الله العظيم
وبالجُملة
إن أردت الأخـــــــــــرة كلـــــــــها فعليك بالتقوى
قال جل وعلا
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَالآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ}
صدق الله العظيم
فمن أول لحظة تتزلزل فيها الأرض
لتتخلص من حِملِها الثقيل
ليخرج الناس للقيام بين يدى الملكُ الجليل
تظهرُ كرامة المتقين
رُبما كانوا فى الدنيا من المُعدمين
وكانوا من الفقراء الذى لا يلتقطون بعض الأطعمة
إلا من صناديق القمامة
ولا حول ولا قوة إلا بالله
أو رُبما يبيتون الليلة تلو الليلة بلا عشاء
لكنه يتقى رب الأرض والسماء
لا يأكل حراماً
ولا ينتهكُ لله حُرمة
ولا يقعُ فى معصية
وإن زل جدد التوبة والأوبة لبشريته
هذا إذا خرج من قبره يوم القيامة
لا يمشى على قدميه خطوة واحدة فى أرض المحشر
وإنما يجدُ الملائكة عند قبره تنتظره وتستقبله
إذا خرج من قبره عارياً
وجد ملائكة الله أمام عينيه تحيط به من كل ناحية
بالبِشرِ والأنوار
والفرح والسرور
وقد أعدت له ركوبة من ركائب الجنة
لتقول له إركب يا ولى الله
قال جل علاه
بسم الله الرحمن الرحيم
{ يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْداً}
صدق الله العظيم
أى رُكبانا فى عزٍ وعزةٍ ومهابة وكرامة
فإذا ما وصل إلى أرض المحشر
ودنت الشمس من الرءوس
وفزع الخلق
ودب الرُعب والقلق
فالمتقون لا يفزعون ولا يخافون
قال جل جلاله
بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ}
صدق الله العظيم
فإذا نُصب الصراط على جهنم
بعدما أسودت الوجوه
وأشرقت وجوه أهل التقوى
يقول الله عز وجل :
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ ۚ
أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ *
وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }
صدق الله العظيم
يُنصبُ الصراط على متن جهنم
ويسقط أهل الذنوب والمعاصى
وينجى الله أهل التقوى
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا *
ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا }
صدق الله العظيم
فإذا ما دخلو بيوتهم فى الجنة عرفها لهم ربهم
لا يسألون عن منازلهم ملكاً مقربا ولا نبياً مرسلا
بل دلهم على بيوتهم فى الجنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ربهم جلا وعلا
فإذا ما دخل أحدهم قصره فى الجنة
وجد الملائكة فى أستقباله وانتظاره
لتسلم عليه
ولترحب به
اقراء قوله سبحانه وتعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ
حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا
وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ *
وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ
وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ ۖ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ }
صدق الله العظيم
لتتجلى كرامتهم بعد ذلك فى هذا الجوار عند العزيز الغفار
بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ* فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ}
صدق الله العظيم
فلنتق الله إن أردنا النجاة
اللهم ارزقنا التقوى
اللهم أجعلنا من المتقين
اللهم أعِنا على مراقبتك فى السر والعلانية والليل والنهار
اللهم ارزقنا التقى والهدى والعفاف والغنى
برحمتك يا أرحم الراحمين
تعريف أهل العلم للتقــــــــوى
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
(( التقوى هي الخوف من الجليل ،
والعمل بالتنزيل ،
والقناعة بالقليل ،
والإستعداد ليوم الرحيل )).
قال ابن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ ))
صدق الله العظيم
(آل عمران :102)
قال :أن يطاع فلا يعصي
ويذكر فلا ينسى
وأن يشكر فلا يكفر.
وشكره يدخل فيه جميع فعل الطاعات
ومعنى ذكره فلا ينسي ذكر العبد بقلبه
لأوامر الله في حركاته وسكناته وكلماته
فيمتثلها ولنواهيه في ذلك كله فيجتنبها .
وقال طلق بن حبيب رحمه الله :
التقوى أن تعمل بطاعة الله على نور من الله
ترجو ثواب الله
وأن تترك معصية الله على نور من الله
تخاف عقاب الله.
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال :
تمام التقوى أن يتقي الله العبد حتى يتقيه من مثقال ذرة
وحتى يترك بعض ما يرى أنه حلال خشية أن يكون حراما
يكون حجابا بينه وبين الحرام
فإن الله قد بين للعباد الذي يصيرهم إليه فقال :
بسم الله الرحمن الرحيم
(فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ(7)وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ)
صدق الله العظيم فلا! تحقرن شيئا من الخير أن تفعله
ولا شيئا من الشر أن تتقيه .
وقال الثوري رحمه الله:
إنما سموا متقين لأنهم اتقوا ما لا يتقي .
وقال ابن عباس رضي الله عنه :
المتقون الذين يحذرون من الله عقوبته
في ترك ما يعرفون من الهدي
ويرجون رحمته في التصديق بما جاء به .
وقال الحسن رحمه الله:
المتقون اتقوا ما حرم الله عليهم وأدوا ما اقترض الله عليهم .
وقال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله : ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير.
وقال موسى بن أعين رحمه الله :
المتقون تنزهوا عن أشياء من الحلال
مخافة أن يقعوا في الحرام
فسماهم الله متقين .
وقال ميمون بن مهران رحمه الله :
المتقي أشد محاسبة لنفسه من الشريك الشحيح لشريكه .
وقد يغلب استعمال التقوى على اجتناب المحرمات
كما قال أبو هريرة رضي الله عنه وسئل عن التقوى فقال :
هل أخذت طريقا ذا شوك ؟
قال : نعم ،
قال : فكيف صنعت؟
قال : إذا رأيت الشوك
عزلت عنه أو جاوزته
أو قصرت عنه ،
قال : ذاك التقوى .
وأخذ أحدهم هذا المعنى فقال :
خل الذنوب صغيرها وكبيرها فهو التقي
واصنع كماش فوق أر ض الشوك يحذر ما يرى
لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى
وأصل التقوى أن يعلم العبد ما يتق ثم يتقي .
قال عون بن عبدالله رحمه الله :
تمام التقوى أن تبتغي علم ما لم تعلم منها إلى ما علمت منها .
وذكر معروف الكرخي عن بكر بن خنيس رحمهما الله قال :
كيف يكون متقيا من لا يدري ما يتقي .
ثم قال معروف الكرخي:
إذا كنت لا تحسن تتقي أكلت الربا
وإذا كنت لا تحسن تتقي لقيتك امرأة ولم تغض بصرك
وإذا كنت لا تحسن تتقي وضعت سيفك على عاتقك.
قال بن رجب رحمه الله :
وأصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه ويحذره
وقاية تقيه منه
فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه
من غضبه وسخطه
وعقابه
وقاية تقيه من ذلك وهو فعل طاعته
واجتناب معاصيه .
الخطبة كاملة لمن تحب سماعها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ محمد حسان
لنتقى الله إذا أردنا النجاة
وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
. | |
|