ناجي احمد محمد السيد عطيه نائب المديرالعام
عدد الرسائل : 6618 العمر : 74 الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب نقاط : 10324 تاريخ التسجيل : 05/05/2010
| موضوع: اخى المسلم .... كيف تدعو ملحدا للإسلام؟ ( 1 ) الخميس 2 مايو - 23:17:35 | |
|
اخى المسلم:
كيف تدعو ملحدا للإسلام؟
أولا:
حاول أن تقنعه بوجود الله تعالى
فالإبداع الموجود فى الكون لا يمكن أن يكون وليد الصدفة
و لتضرب له بعض الأمثلة على آيات الله تعالى فى الآفاق و فى أنفسنا
و استمع لأسباب عدم إيمانه بالله و ناقشه فيها
و بين له أنه لو كان الله موجودا
و هو لم يؤمن به
فسيكون مصيره أسودا بعد الموت
ثانيا:
حدثه عن أوجه الإعجاز المختلفة فى القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة
ثالثا :
أجب عما لديه من شبهات عن الإسلام من جهاد و ولاء وبراء
و عن أن الأديان تخلق البغضاء بين البشر
و عن أن الأديان تتحدث عن أشياء تبدو خرافية
و غيرها من الشبهات التى يقولها الملحدون
رابعا:
حببه فى الإسلام بأن تعرض له صورة مشرقة عن الإسلام و تعاليمه و نبيه الكريم
*****************************
أرى أن ندخل لعقل الملحد من محورين مختلفين
المحور الأول:
هناك قوة أوجدت الكون من عدم
المحور الثانى :
القرآن الكريم لا يمكن أن يكون من تأليف بشر
و نبدأ بالمحور الأول إن شاء الله
مشكلة الملحد هى أنه يرى أن الطبيعة مجرد كيمياء و فيزياء
و يرى أن كل ما يتحدث عنه الدين من وجود الله
و البعث و الجنة و النار و غيرها ما هى إلا أساطير
لكننا نريد أن نقنع الملحد بأن هناك قوة وراء الوجود
تلك القوة هى الله
فنحن نعلم أن الله موجود تماما
كما نعلم أن الكهرباء تمر فى السلك الكهرباء
هل رأى إنسان الكهرباء؟
لا بالطبع
و لكننا نعلم أنها موجودة من آثارها حين تعمل الآلات الكهربائية
و الله لم يراه إنسان
و لكننا نرى قدرته سبحانه و تعالى فى الآفاق و فى أنفسنا
و نحن حين ننظر فى الدنيا حولنا
نجد تكامل مدهش يؤكد أن الخالق واحد
و أن المدبر واحد و أن الصانع واحد هو الله
و لنضرب لذلك أمثلة....
فمثلا :
لننظر إلى الطعام
لو فرضنا جدلا أن المصادفة هى التى أوجدت الطعام
بما فيه من بروتينات و كربوهيدرات و غيرها
هل يمكن أن تكون نفس تلك المصادفة
هى التى أوجدت الإنزيمات المسئولة عن الهضم فى أمعاء الإنسان؟
و سبحان الله القدير
لكل نوع من المواد الغذائية نوع معين من الإنزيمات يهضمها و لا يهضم غيرها
فمثلا :
إنزيمات معينة لهضم البروتينات
تلك الإنزيمات لا يمكن أن تهضم الكربوهيدرات
و لكن هناك إنزيمات أخرى للكربوهيدرات
و فى بعض الكتب يقولون تعبير جميل
إن الإنزيم يلتحم بالمواد التى يهضمها كما يدخل المفتاح فى ثقب قفله
فما أفهمه
أن من خلق البروتين و جعله مهما لنمو الإنسان
هو من أوجد فى أمعائه الإنزيم المخصص لهضم البروتين
و نفس الشئ بالنسبة للكربوهيدرات و النشويات
أما أن نتصور أن
وجود البروتين صدفة
أهمية البروتين لنمو الإنسان صدفة
وجود إنزيمات مخصصة لهضم البروتينات فى أمعاء الإنسان صدفة
وجود الكربوهيدرات صدفة
أهمية الكربوهيدرات كمصدر للطاقة صدفة
وجود إنزيمات مخصصة لهضم الكربوهيدرات صدفة
فالتصورات السابقة هى بالطبع استخفاف بالعقل البشرى
**********************
نضرب مثلا آخر :
الهرمونات فى جسم الإنسان :
و الهرمونات باختصار هى :
مواد تفرز من الغدد فى الجسم
و تنتقل عبر الدم إلى خلايا و أنسجة بعيدة فى الجسم
لأداء وظائف معينة
و الجسم به العديد من الهرمونات
و كل هرمون كميته فى الدم محسوبة بدقة
قال تعالى:
إنا كل شئ خلقناه بقدر
لو زاد الهرمون عن كمية معينة يحدث مرض
و لو قل عن كمية معينة يحدث مرض آخر
و توجد مراجع طبية تتحدث عن أمراض الغدد الصماء
و ليس المجال هنا للخوض فى تلك التفاصيل الطبية
و لكن الشاهد هنا
هل وجود جميع الهرمونات فى الجسم فى المستوي الطبيعى
(إلا فى الحالات المرضية بالطبع)
هل هى مصادفة؟
أم أن هناك قوة وراء وجود تلك الهرمونات
تلك القوة تعلم المستوى المناسب للهرمون
بحيث يستطيع الإنسان أن يعيش فى حالة صحية طيبة و بدون مرض؟
نترك الجواب لكل إنسان عاقل...
و إليكم المزيد...:
كل هرمون له مستقبل خاص به على جدار الخلية أو فى نواتها
فمثلا مستقبل الهرمون أ معد فقط للهرمون أ و لا يمكنه استقبال الهرمون ب
فلو فرضنا جدلا أن الهرمون موجود بالمصادفة
هل نفس المصادفة هى التى أوجدت للهرمون مستقبل خاص به؟
أفلا يعقلون؟
إليكم المزيد:
هناك هرمونات لها بسبب تركيبتها الكيميائية القدرة على المرور من جدار الخلية
و هرمونات أخرى ليس لديها تلك القدرة
فنجد أن :
مستقبلات الهرمونات القادرة على المرور من جدار الخلية هرموناتها بداخل الخلية فى نواتها
بينما
مستقبلات الهرمونات التى لا تستطيع المرور من جدار الخلية موجود على الجدار من الخارج
أى أن :
مستقبل الهرمون موضوع فى مكان يمكن للهرمون أن يصل إليه
فهل يمكن أن تكون مصادفة؟أم أن من خلق الهرمون و أعطاه خصائصه
هو من وضع له مستقبله فى المكان المناسب؟
سبحان الله العظيم...
إن الله عليم حكيم خبير....
إن الله على كل شئ قدير....
***************************
مثال ثالث :
لنضرب المثل الآن بالشفرة الوراثية DNA
نريد أن ننظر فقط إلى شئ واحد
الشفرة الوراثية تحدد خصائص الخلية
و كل خلية فى جسم الإنسان لها نفس الشفرة الوراثية
و لكن ليست كل خلايا الجسم لها نفس الخصائص
فهناك خلايا للمخ و خلايا للكبد و خلايا للعقل و خلايا للكلى وغيرها
فكيف يحدث الاختلاف بين تلك الخلايا و لها نفس الشفرة الوراثية؟
بعض أجزاء الشفرة الوراثية تكون مؤثرة على الخلية
لأنها تكون مكشوفة لإنزيمات ضرورية لتصنيع ما يسمى ب m RNA
و بعضها تكون متكتلة على نفسها و بشدة
بحيث لا تكون مكشوفة لتلك الإنزيمات فتكون غير مؤثرة على خصائص الخلية
و الأجزاء المؤثرة من الشفرة الوراثية
و الغير مؤثرة تختلف من خلايا عضو إلى خلايا عضو آخر
فهل يعقل أن اختلاف الأجزاء المؤثرة من الشفرة من عضو إلى عضو جاء بالصدفة؟
فالمصادفة نظمت الشفرة بحيث تعمل بعض الخلايا كقلب
ثم أعادت المصادفة تنظيم الشفرة بحيث تعمل بعض الخلايا كعقل
ثم أعادت المصادفة مرة أخرى تنظيم الشفرة بحيث تعمل بعض الخلايا كرئة
....إلخ
و فى النهاية أصبحت كل تلك الأعضاء و بالمصادفة البحتة
تعمل مع بعضها بتجانس مدهش
فعضو للحركة
و آخر للتفكير
و آخر للتنفس
و آخر للتكاثر
و آخر لضخ الدم
و آخر للرؤية
و آخر للسمع
بحيث يوجد كائن صالح للحياة
يستطيع أداء جميع الوظائف الحيوية المختلفة
سبحان الله عما يشركون
نأتى لمثال آخر متعلق بالشفرة الوراثية :
تلك الشفرة مصنوعة بدقة متناهية
بحيث أن وقوع التغييرات فى تلك الشفرة يؤدى إلى ظهور الأمراض الوراثية
و تلك الشفرة معقدة بطريقة و تعتمد ترتيب بعض المركبات الكيميائية
لتكوين أعداد رهيبة من الجينات
فهل هى مصادفة أن تكون الشفرة بترتيب متناهى الدقة
بحيث لا يكون هناك أى مشاكل صحية عند الإنسان إلا فى حالات مرضية نادرة؟
إليكم المزيد
الشفرة الوراثية تتعرض لإفساد مستمر
بسبب تعرض الإنسان للمؤثرات البيئية و الإشعاع و غيرها....
لكن لم لا تظهر الأمراض الوراثية علينا جميعا؟
يوجد شريطين متقابلين للشفرة الوراثية...
و حين يتعرض جزء من الشفرة للتلف
تقوم بعض الإنزيمات بإزالة الجزء التالف
و إعادة تكوينه بحيث يكون مقابلا للشريط الآخر
لو فرضنا أن الشفرة الوراثية موجودة بالصدفة...
هل وجود نظام دفاعى لإصلاح الشفرة أيضا مصادفة؟
*************************
و نواصل ضرب بعض الأمثلة الأخرى
1-الحركة:
الأحداث التى تتم فى جسدك حتى تحرك عضلة واحدة
إشارة عصبية تصل إلى نهاية العصب
مع وصول الإشارة تخرج مادة من نهاية العصب Acetylcholine
المادة تقابل مستقبل معد خصيصا لها على الخلايا العضلية
التقاء المادة بمستقبلها يؤدى إلى فتح قنوات لمادة الكالسيوم على الغشاء العضلى
دخول الكالسيوم يؤدى و بطريقة معقدة
أن تلتقى بعض البروتينات العضلية Actin and Myosin ببعضها و تنقبض
ثم تحدث خطوات أخرى تؤدى إلى رجوع العضلة لحالتها الأولى بعد انتهاء الانقباض
هل من المتصور أن كل تلك الآلية المعقدة وليدة الصدفة؟
2-عدسة العين :
للعين القدرة على زيادة أو انقاص سمك العدسة
عن طريق انقباض بعض عضلات العين
بحيث تقع أشعة الضوء القادمة من قريب أو بعيد على الشبكية
حين يقل الضوء تزداد سعة حدقة العين Pupil لإدخال كمية أكبر من الضوء
و حين يزداد الضوء تضيق حدقة العين
**************************
و نخرج خارج الجسد البشرى
يتنفس الإنسان الأوكسجين و يخرج ثانى أوكسيد الكربون
بينما يستخدم النبات ثانى أوكسيد الكربون فى عملية التمثيل الضوئى و يخرج الأوكسجين
و هكذا تستمر الحياة دون أن ينفد الأوكسجين
تخيلوا لو كان النبات يستخدم الأوكسجين فى التمثيل الضوئى و يخرج ثانى أوكسيد الكربون
لانتهت الحياة بنفاد الأوكسجين و اختناق البشر
لننظر إلى مسافة الأرض من الشمس
لو نقصت لارتفعت درجة الحرارة على الأرض بشدة مما يؤدى لاستحالة الحياة
و لو زادت لنقصت درجة الحرارة على الأرض بشدة مما يؤدى أيضا لاستحالة الحياة
و ننقل جزء من مقالة للدكتر عبد الله المسند -حفظه الله-
جزاه الله خير الجزاء
فعلى اعتبار أن مساحة المدينة المنورة 500 كم مربع
فإنها تكبر المسجد النبوي بـ 1667 ضعفاً!
والجزيرة العربية (مساحتها 3,100,000 كم مربع)
أكبر من مساحة المدينة المنورة بـ 6200 مرة!
وفوق كل كبير أكبر منه
فمساحة قارة آسيا أكبر من مساحة الجزيرة العربية بـ 14 مرة!
أما مساحة كوكب الأرض فأكبر من مساحة آسيا بـ 11 مرة!
فيا صاحبي أخبرني أين موقع مساحة مسجدكم من مساحة كوكب الأرض؟
إذ مساحة الأرض تكبر مساحة مسجدكم بـ 204,028.800.000 مرة
فسبحان الله والله أكبر لا شيء يذكر أمام كوكب الأرض! ..
ولكن هل كوكب الأرض أكبر شيء في الوجود؟
بالتأكيد لا ..
فالله تعالى خلق كوكب المشتري أكبر من الأرض بـ 1300 مرة!!.
**********************
:. وكوكب المشتري العملاق يعتبر قزماً أمام الشمس،
التي تكبر الأرض بـ 1,300,000 مرة ..
بعبارة أخرى إذا تخيلت أن الشمس بحجم كرة السلة
فإن الأرض ستكون بحجم رأس القلم فحسب!
{أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا} ..
في منزلك قارن حجم الإضاءة والتكييف مع حجم غرفتك
فستجد أنها لا تشكل 0.1% ..
بينما نجد أن حجم الشمس والتي نستمد منها الإضاءة والحرارة
أكبر من حجم كوكب الأرض بل والكواكب مجتمعة بآلاف المرات!!
فهل سألت نفسك يوماً ما الحكمة في كل هذه العظمة؟
ما الحكمة في حجمها؟
وما الحكمة في قوة أتونها ونارها؟ ..
إن وجدت الإجابة فأخبرني.
ويوجد لسان ناري يكاد ينفصل عن الشمس،
وحجمه من الكبر والعظمة ما هو كفيل أن يلف كل كواكب النظام الشمسي
وليس الأرض فحسب!
فأي هول هذا؟
وأي نار هذه؟
وأي مشهد تطيش له العقول
{أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمّىً وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ}.
*************************
:. وتبقى الشمس العظيمة المهيبة نجماً متواضعاً
عند مقارنتها بنجوم أخرى أودعها الخالق في سمائه
وقال لنا
{أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ}
فلما نظر الإنسان وجد أن نجم الشعرى اليمانية Sirius
ألمع نجم في السماء ويكبر شمسنا بنحو 8 مرات،
وصدق الخالق المالك المدبر
{وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى} ..
ولتسأل نفسك الآن ماهو حجم كوكب الأرض من الشعرى اليمانية؟
(الشعرى أكبر من الأرض بـ 10 مليون مرة)
منها تدرك حجمك الحقيقي أمام عظمة خلق الله
{أَوَلا يَذْكُرُ الْأِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً}.
*****************************
:. {قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ}
إذا أمعنا النظر أكثر في السماء عبر البصر والبصيرة
سنجد أن نجم الهنعة Pollux هو أكبر من شمسنا بنحو 512 مرة
وأكبر من أرضنا بـ 663 مليون مرة،
فلا إله إلا الله والله أكبر وأعظم ..
أما نجم السماك الرامح Arcturus
فأكبر من شمسنا بـ 30 ألف مرة،
وأكبر من أرضنا بـ 40 بليون مرة ..
أما نجم رجل الجوزاء Rigel
فهو أكبر من شمسنا بـ 343 ألف مرة،
وأكبر من أرضنا بـ 400 بليون مرة!!..
أما نجم بيت الجوزاءBetslgeuse
فأكبر من شمسنا بـ 274 مليون مرة،
لذا فهو أكبر من أرضنا بـ 355 ترليون مرة!!
{لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ}.
*******************************
:. النجوم أفران نووية مخيفة ومهيبة
يتفطر لها قلب الإنسان هولاً وخوفاً
عندما يتأمل ويتدبر ويتفكر بحجمها أو موقعها
{فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ} ..
وهى تعجز الكلمات البشرية عن ترجمتها ووصفها وبيانها ..
ولن يفي الأبعاد الحقيقية إلا خالقها عز وجل
حيث قال:
{أأنتم أشد خلقاً أم السماء؟}
صدق الخالق العظيم ..
هل أتاك نبأ النجم الأحمر العملاق قلب العقرب Antares؟
والذي يكبر الشمس بـ 343 مليون مرة!!،
ويبعد عنا 600 سنة ضوئية (5,676,480,000,000,000كم)! ..
والمخيف أنه لو افترضنا أن نجم قلب العقرب Antares العملاق
حل مكان الشمس
لبلع كل من عطارد والزهرة والأرض والمريخ
وما بينهما من فضاء وسماء
نظير حجمه المتعاظم الذي يفوق الشمس بـ 343 مليون مرة!
وأنتيرس أشد إشعاعاً من الشمس بـ 10,000 مرة!!
ألم يسألكم خالقكم
{أأنتم أشد خلقاً أم السماء؟}
وسأجيب بالنيابة عنكم:
السماء بلا جدال ولا كلام!
أشد منا خلقاً والذي خلقها أشد منها ..
فارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
ربِّ أشهدك أني آمنت بك خالقاً مالكاً مدبراً لا شريك لك ..
فأعتقني من نيرانك.
{قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ}.
**************************
تنويه: أخي وأختي القارئة ..
إذا كنت تعتقد وتظن أن الخلق والكون أصغر من ذلك بكثير،
وأن ما ذكر محض الخيال والمبالغة
وأنها أرقام بدون رصيد ولا تؤمن بها ..
فإنني أنصحك ألا تكمل قراءة الموضوع! ..
فحتماً لن يسعفك ذهنك ولا قلبك على التصديق ..
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:
(ما أنت بمحدث قوماً حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة).
لحظة ..
قبل أن تغادر
اسمع ما قاله الله تعالى :
{أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ}.
******************************
:. ما سلف كان جانباً يسيراً ضئيلاً صغيراً من ملكوت الله في سمائه ..
وهي بضعة نجوم مختلفة الأحجام تمت المقارنة بينها وبين شمسنا ..
والسؤال الذي يبرز هنا ماذا وراء ذلك الخلق العظيم؟
وهل نجم قلب العقرب Antares الأحمر العملاق هو أكبر نجم في الكون تم اكتشافه؟
وهل عدد نجوم السماء الدنيا محصور؟
وكم عددها؟
وما الحِكم الكونية في كون كوكب الأرض متناهي الصغر؟
وهل نحن وحدنا في هذا الكون؟
ولماذا حجم كوكبنا مقارنة بالسماء ضئيل جداً جداً؟
ولمن خُلق هذا الكون العظيم؟
ولمن خلقت كل هذه النيران والأفران النووية؟
والتي تفوق الشمس بالملايين،
وما الحكمة من وجود بلايين النجوم في مجرتنا؟
أسئلة مشروعة ومستمدة من قوله تعالى:
{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ
وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
*********************************
:. الآن أدعوك إلى التعرف على أكبر نجم مكتشف حتى الآن هو
VY Canis Majoris
ويبعد عنا 5 آلاف سنة ضوئية
ويفوق الشمس حجماً بـ 9,261,000,000 أي 9 بليون و 261 مليون مرة !!!!
{فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.
هل تريد معرفة حجم أرضنا عند هذا العملاق؟
عفواً قد لا تسعفنا الحسابات ولا الأرقام للمقارنة
ولكن حسبك بقوله تعالى
{وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونٍَ}.
ولو افترضنا أن هذا النجم حل مكان شمسنا
لبلع كلا من: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري
ووصل إلى حدود مدار زحل!!
حتى أن الضوء على سرعته (300,000 /ثا) يستغرق أكثر من 8 ساعات
ليكمل دورة واحدة حول محيط النجم العملاق.
**********************************
:. وحتى تدرك عظمة الخالق في خلقه،
لو افترضنا أنك تسير بسرعة 5كم في الساعة وبدون توقف
لاستغرقت سنة من أجل الدوران على محيط الأرض فقط،
بينما من أجل الدوران حول محيط الشمس ستحتاج إلى 104 سنوات!!
بينما الطواف حول محيط أكبر نجم مكتشف يستغرق 217 ألف سنة!!!
أرأيت مخلوقاً بهذا الحجم؟
وكم يا ترى تساوي الأرض عند هذا النجم؟
وما الحكمة في التفاوت والتباين الكبير بين أحجام النجوم؟.
ولعل هندسة السماء الكونية اقتضت وجود نجوم عملاقة خيالية
لداعي التوازن في الجاذبية
الذي يمنع السماء أن تنهار
{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ}
{إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولا
وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً}
ولله في خلقه شؤون.
مقارنة بمقياس رسم حقيقي بين شمسنا وأكبر نجم مكتشف في الكون.
:. النجوم هي وحدة بناء المجرات ..
ومجرتنا مجرة التبانة تحتوي على ملايين بل بلايين النجوم والشموس! ..
وهذه المعطيات الرقمية ليست نظرية وإنما مشاهدة حقيقية ..
ويقدر العلماء طول مجرة التبانة بـ 100,000 سنة ضوئية1
أي ما يعادل 945,424,051,200,000,000 كم
(تسعمائة وخمس وأربعين كوادرليون
وأربعمائة وأربع وعشرين ترليون
وإحدى وخمسين بليون
ومائتين مليون كم)
ويقدر عدد نجومها بين 200 - 400 بليون نجم.
وفي السماء الدنيا بلايين المجرات وكل مجرة تحتوي على بلايين النجوم!! ..
والعلماء كلما طوروا مناظيرهم العملاقة
اكتشفوا المزيد والكثير من المجرات العظيمة ..
وحجم السماء أكبر وأعظم من أن يستوعبه العقل البشري
أو يدركه الذهن الإنساني
بل ولا حتى الحاسب الآلي ..
ويكفي أن نذكر هنا أن متوسط قطر المجرات يساوي 30,000 سنة ضوئية ..
بينما تقدر المسافة الوسطية بين كل مجرتين بـ 3 مليون سنة ضوئية!
فعندها ندرك قوله تعالى
{رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا}
فجعلها واسعة الأرجاء ممتدة البناء لحكمة شاءها خالق الأرض والسماء
{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ}
بل السماء
{رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ}.
*********************************
:. وعلى مستوى الكون المكتشف والمنظور (فقط)
فإن أحدث تقدير علمي لعرض الكون يقدر بـ 156 بليون سنة ضوئية
أي 1,474,861,519,872,000,000,000,000كم
(واحد سبتليون وأربعمائة
وأربع وسبعين سكستليون
وثمانمائة وواحد وستين كونتليون
وخمسمائة وتسع عشرة كوادرليون
وثمانمائة وأثنين وسبعين ترليون كم!!!!!) ..
ألم أقل لك سلفاً إذا لم تصدق ما بين يديك فاصرف عينيك ..
وما زال الحديث عن (بعض) ما نبصر
فما بالك بما لا نبصره
{فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ وَمَا لا تُبْصِرُونَ}.
(لا تخبر أحداً عن هذا الرقم حتى لا يتهمونك بالجنون).
*************************************
:. الحقيقة أن الكلمات وحتى الأرقام تعجز عن وصف سعة الكون
وما يختزنه من خلق عظيم ومدهش ..
وعظمة المخلوق تدل على عظمة الخالق ..
والتدبر في خلق الله والتفكر في الكون
والتأمل في الوجود حتماً يرسخ الإيمان في القلوب،
فيتعاظم خالق الوجود فيه
فيدفعه ذلك إلى الخشوع والإذعان له سبحانه وتعالى
وهو أولى من الجماد
{لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ
وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).
****************************
و يستطيع الإنسان أن يكتب مجلدات عن قدرة الله تبارك و تعالى و لا يوفيها عشر حقها
و نكتفى بالقدر السابق خشية الإطالة
و ننتقل لنقطة أخرى
______________*****************______________
الملحد لا يستطيع أن يصدق أن الناس يبعثون بعد الموت
و لا يستوعب وجود الجنة و النار
و يرى أن الحديث عن الملائكة و الشياطين إنما هو خرافة
و يرى أن القصص الموجودة فى القرآن عن نبي يضرب بعصاه البحر فينشق
و نبي يسمع كلام نملة
و نبي يحيى الموتى
إنما هى خرافات
فكيف نقرب ما سبق لعقلية الملحد؟
مقارنة صغيرة بين حقوق الحيوان بين المسيحية و الاسلام!!!
________________________________________
نقلا عن ابو مريم المكى و أخرون بحراس العقيدة :
عند مقارنة فعل النبي صلى الله عليه وسلم
عندما رأى ذات مرة أنثى طائر ترفرف بجناحيها
جزعا على فرخيها فقال:
(من فجع هذه بولدها ؟ ردوا ولدها إليها )
( سنن أبى داود5263)
عند مقارنة هذا النص النبوي .
بنص (الكتاب المقدس عند النصارى) في (التثنية22-7و6) :
( إِذَا اتَّفَقَ قُدَّامَكَ عُشُّ طَائِرٍ فِي الطَّرِيقِ فِي شَجَرَةٍ مَا أَوْ عَلَى الأَرْضِ،
فِيهِ فِرَاخٌ أَوْ بَيْضٌ،
وَالأُمُّ حَاضِنَةٌ الْفِرَاخَ أَوِ الْبَيْضَ،
فَلاَ تَأْخُذِ الأُمَّ مَعَ الأَوْلاَدِ.
أَطْلِقِ الأُمَّ وَخُذْ لِنَفْسِكَ الأَوْلاَدَ)
وصدق الشاعر إذ قال :
والضد يظهر حسنه الضد .... وبضدها تتبين الأشياء
تفسير هذا النص من إصحاح 22 في سفر التثنيه للقس أنطونيوس فكري: يُسمح هنا بأخذ البيض أو صغار الطيور الذين لم يعرفوا معنى الحرية.
وإطلاق الأم التي تعودت على الحرية،
وهذه الحرية مكافأة للأم على شجاعتها
فهي لم تطير وتهرب وتترك صغارها.
ولاحظ أن من يتعلم الرحمة مع الطيور سيكون رحيمًا مع كل البشر.
بالإضافة أن هذا سيكون عاملًا على حفظ جنس هذا الطائر وزيادته.
ولقد أطلق اليهود على هذه الوصية أصغر الوصايا
ولاحظوا أن لها وعد مثل وصية إكرام الوالدين
والوعد أن يطيل الله أيام من يحفظ الوصيتين
لذلك قالوا إن من يحتقر أصغر الوصايا سيلحقه ضرر كمن احتقر أكبر الوصايا.
تعليق صغير :
طيب
ما دام بتكلم عن الرحمة :
لماذا لم يترك الصغار لإمهم كى تربيهم؟؟؟؟
ام هى عقوبة للصغار الذين لا يستطيعون الهرب ..مثلا؟؟
وده تفسير القمص تادرس يعقوب :
الحديث عن إطلاق الأم الحاضنة حرَّة
بعد الحديث عن تثبيت التمييز بين الجنسين الرجال والنساء
يبرِّره البعض بأن الشريعة أرادت تأكيد أهميَّة الأم
وتقديس دورها في الحفاظ على الجنس.
حتى في الطيور للأم دورها الهام.
ربَّما ظنَّ بعض النساء في المجتمعات القديمة أن للرجل دوره الهام،
واِشْتَقْن لو كنَّ رجالًا فيتمتَّعن بحرِّيَّة أكثر ومراكزٍ أعظم،
لذا أكَّدت الشريعة أن الأم هي الأساس الحيّ لقيام جيل جديد قوي،
فلا تستهين النسوة بدورهن.
وهب الله للإنسان سلطانًا على طيور السماء كما على سمك البحار والبهائم وعلى كل الأرض
(سفر التكوين 1: 26)،
لا ليمارسوه بلا ضابط، إنَّما بروح الرحمة والشفقة على الخليقة..
جاء في سفر إشعياء:
"هكذا قال الرب،
كما أن السُلاف يوجد في العنقود
فيقول قائل لا تهلكه لأن فيه بركة"
(إشعياء 65: .
حياة الطيور هامة لحفظ النوع،
فكانت هذه الشريعة لازمة وحكيمة وإنسانيَّة (متى 10: 29).
يقول اليهود أن هذه الوصايا هي أصغر الوصايا في الناموس الموسوي
الذي يهتم حتى بالطائر الذي في الطريق،
الذي يحتضن بيضًا أو فراخًا صغيرة،
حيث يُسمح بأخذ البيض والفراخ وترك الأم الحاضنة لكي تطير.
والعجيب أن المكافأة هي كمكافأة من يكرم أباه وأمُّه،
أي من ينفِّذ الوصيَّة الخامسة، حيث يطيل الله عمر الإنسان.
تعليق صغير :
و لماذا أخذ البيض أصلا؟!؟!
والله الموضوع لم يزدد إلا تعقيداً ...
وينطبق عليه المثل القائل _ جه يكحلها عماها _ !!
فهم لم يفسروا لنا أخذ الفراخ الصغيرة وترويع أمهم بهذا الشكل ،
هم فقط يفسرون ويوضحون أسباب إطلاق الأم ،
ولكن لم يسأل أحدهم نفسه :
ولماذا آخذ الصغار أصلاً ؟! ...
أليس من الأجدر والأفضل أن أدعهم لأمهم لتربيهم !!
لو قارنا بين النص النبوي وهذا النص من كتابهم فالمقارنة ......
لا مجال للمقارنة أصلاً .
____________*************__________________
حدثني حرملة بن يحيى أخبرنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب
عن بن السباق أن عبد الله بن عباس قال
أخبرتني ميمونة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أصبح يوما واجما
فقالت ميمونة يا رسول الله لقد استنكرت هيئتك منذ اليوم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن جبريل كان وعدني أن يلقاني الليلة فلم يلقني
أم والله ما اخلفني
قال فظل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومه ذلك على ذلك
ثم وقع في نفسه جرو كلب تحت فسطاط لنا فأمر به
فأخرج
ثم أخذ بيده ماء فنضح مكانه
فلما أمسى لقيه جبريل
فقال له قد كنت وعدتني أن تلقاني البارحة
قال أجل
ولكنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة
فأصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ يأمر بقتل الكلاب
حتى إنه يأمر بقتل كلب الحائط الصغير ويترك كلب الحائط الكبير
صحيح مسلم
قتل الكلاب هل هذه الرأفة الى بتتكلم عنها
قتل الكلاب كان لفترة محددة و فى ظروف محددة
و قد نهى عنه النبي صلى الله عليه و سلم و أنكره فيما بعد و قال :
ما بالهم و بال الكلاب ؟
- أمر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بقتلِ الكلابِ .
ثم قال ( ما بالهم وبالُ الكلابِ ؟ )
ثم رخَّص في كلبِ الصيدِ وكلبِ الغنمِ .
وقال ابنُ حاتمٍ في حديثِه عن يحيى :
ورخَّص في كلبِ الغنمِ والصيدِ والزرعِ .
الراوي:
عبدالله بن مغفل المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1573
خلاصة حكم المحدث: صحيح
و لعل الحكمة فى قتل الكلاب لفترة ما هو انتشار الكلاب المؤذية و العقورة
فقد جاء فى حديث آخر :
- خمسٌ كلُّهنَّ فاسقَةٌ يقتلُهنَّ المُحرِمُ، و يُقِتَلنَ في الحرمِ :
الفأرةُ،
و العقربُ،
و الحيةُ،
و الكلبُ العقورُ،
والغرابُ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3951
خلاصة حكم المحدث: صحيح
و إليك أقوال أهل العلم :
وجاء في تحفة الأحوذي شرح الترمذي:
قال النووي أجمعوا على قتل العقور
واختلفوا فيما لا ضرر فيه،
قال إمام الحرمين
أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلها كلها ثم نسخ ذلك إلا الأسود البهيم
ثم استقر الشرع على النهي عن قتل جميع الكلاب حيث لا ضرر فيها حتى الأسود البهيم.
انتهى
وجاء في الموسوعة الفقهية:
قال الْحَطَّابِ:
ذَهَبَ كَثِيرٌ مِنْ عُلَمَاءِ الْمَالِكِيَّةِ:
إِلَى أَنَّهُ لاَ يُقْتَل مِنَ الْكِلاَبِ أَسْوَدُ وَلاَ غَيْرُهُ،
إِلاَّ أَنْ يَكُونَ عَقُورًا، مُؤْذِيًا،
وَقَالُوا:
الأَمْرُ بِقَتْل الْكِلاَبِ مَنْسُوخٌ بِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
لاَ تَتَّخِذُوا شَيْئًا فِيهِ الرُّوحُ غَرَضًا ـ
فَعَمَّ وَلَمْ يَخُصَّ كَلْبًا مِنْ غَيْرِهِ،
وَاحْتَجُّوا كَذَلِكَ بِالْحَدِيثِ الصَّحِيحِ فِي الْكَلْبِ
الَّذِي كَانَ يَلْهَثُ عَطَشًا،
فَسَقَاهُ الرَّجُل،
فَشَكَرَ اللَّهَ لَهُ وَغَفَرَ لَهُ،
وَقَال:
قَال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
فِي كُل كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ،
قَالُوا: فَإِذَا كَانَ الأَجْرُ فِي الإِحْسَانِ إِلَيْهِ، فَالْوِزْرُ فِي الإِسَاءَةِ إِلَيْهِ
وَلاَ إِسَاءَةَ إِلَيْهِ أَعْظَمُ مِنْ قَتْلِهِ،
وَلَيْسَ فِي قَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ:
الْكَلْبُ الأَسْوَدُ شَيْطَانٌ ـ مَا يَدُل عَلَى قَتْلِهِ،
لأَنَّ شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ كَثِيرٌ،
وَلاَ يَجِبُ قَتْلُهُمْ،
وَذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ إِلَى أَنَّ مَا لاَ يَظْهَرُ فِيهِ مَنْفَعَةٌ وَلاَ ضَرَرٌ
كَالْكَلْبِ الَّذِي لَيْسَ بِعَقُورٍ يُكْرَهُ قَتْلُهُ كَرَاهَةَ تَنْزِيهٍ،
وَمُقْتَضَى كَلاَمِ بَعْضِهِمُ التَّحْرِيمُ،
وَالْمُرَادُ الْكَلْبُ الَّذِي لاَ مَنْفَعَةَ فِيهِ مُبَاحَةً،
فَأَمَّا مَا فِيهِ مَنْفَعَةٌ مُبَاحَةٌ،
فَلاَ يَجُوزُ قَتْلُهُ بِلاَ شَكٍّ،
سَوَاءٌ فِي ذَلِكَ الأَسْوَدُ وَغَيْرُهُ،
وَالأَمْرُ بِقَتْل الْكِلاَبِ مَنْسُوخٌ،
وَمَذْهَبُ الْحَنَابِلَةِ أَنَّهُ يَحْرُمُ قَتْل الْكَلْبِ الْمُعَلَّمِ،
وَقَاتِلُهُ مُسِيءٌ ظَالِمٌ،
وَكَذَلِكَ كُل كَلْبٍ مُبَاحٌ إِمْسَاكُهُ،
لأَنَّهُ مَحَلٌّ مُنْتَفَعٌ بِهِ،
يُبَاحُ اقْتِنَاؤُهُ،
فَحَرُمَ إِتْلاَفُهُ،
كَالشَّاةِ،
قَال ابْنُ قُدَامَةَ:
وَلاَ نَعْلَمُ فِي هَذَا خِلاَفًا،
وَلاَ غُرْمَ عَلَى قَاتِلِهِ،
قَال الرَّحِيبَانِيُّ:
لاَ يُبَاحُ قَتْل شَيْءٍ مِنَ الْكِلاَبِ سِوَى الأَسْوَدِ وَالْعَقُورِ
لِلنَّهْيِ عَنْهُ فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ
قَال: أَمَرَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
بِقَتْل الْكِلاَبِ ثُمَّ قَال:
مَا بَالُهُمْ وَبَال الْكِلاَبِ؟
وَيُبَاحُ قَتْل الْكَلْبِ الْعَقُورِ
فَكُل مَا آذَى النَّاسَ وَضَرَّهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يُبَاحُ قَتْلُهُ،
لأَنَّهُ يُؤْذِي بِلاَ نَفْعٍ، أَشْبَهَ الذِّئْبَ،
وَمَا لاَ مَضَرَّةَ فِيهِ لاَ يُبَاحُ قَتْلُهُ
وَقَال الرَّحِيبَانِيُّ: يَجِبُ قَتْلُهُ.
انتهى.
___________********************_____________
- أمر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بقتلِ الكلابِ .
ثم قال ( ما بالهم وبالُ الكلابِ ؟ )
ثم رخَّص في كلبِ الصيدِ وكلبِ الغنمِ .
وقال ابنُ حاتمٍ في حديثِه عن يحيى :
ورخَّص في كلبِ الغنمِ والصيدِ والزرعِ .
الراوي: عبدالله بن مغفل المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1573
خلاصة حكم المحدث: صحيح
و لعل الحكمة فى قتل الكلاب لفترة ما هو انتشار الكلاب المؤذية و العقورة
فقد جاء فى حديث آخر :
- خمسٌ كلُّهنَّ فاسقَةٌ يقتلُهنَّ المُحرِمُ، و يُقِتَلنَ في الحرمِ :
الفأرةُ، و العقربُ، و الحيةُ، و الكلبُ العقورُ، والغرابُ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3951
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لكن .....أين الرد على صلب الموضوع؟؟؟؟
أضع الموضوع أمامك مجددا لعلك لم تراه من قبل؟!؟!
عند مقارنة فعل النبي صلى الله عليه وسلم
عندما رأى ذات مرة أنثى طائر ترفرف بجناحيها جزعا على فرخيها فقال
(من فجع هذه بولدها ؟ ردوا ولدها إليها )
( سنن أبى داود5263)
عند مقارنة هذا النص النبوي .
بنص (الكتاب المقدس عند النصارى) في (التثنية22-7و6) :
( إِذَا اتَّفَقَ قُدَّامَكَ عُشُّ طَائِرٍ فِي الطَّرِيقِ فِي شَجَرَةٍ مَا أَوْ عَلَى الأَرْضِ،
فِيهِ فِرَاخٌ أَوْ بَيْضٌ،
وَالأُمُّ حَاضِنَةٌ الْفِرَاخَ أَوِ الْبَيْضَ،
فَلاَ تَأْخُذِ الأُمَّ مَعَ الأَوْلاَدِ.
أَطْلِقِ الأُمَّ وَخُذْ لِنَفْسِكَ الأَوْلاَدَ)
وصدق الشاعر إذ قال :
والضد يظهر حسنه الضد .... وبضدها تتبين الأشياء جعل الله عملكم مقبولا
ورزقكم الحكمة وفصل الخطاب
وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
. | |
|