منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم Animal11
 سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم 09910
 سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم 1611
 سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم T سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم E سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم N سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم Empty سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم L سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم A سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم M سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم E سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم G سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم L سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم E سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم Empty سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم W سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم W سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم W
 سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

  سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 74
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

 سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم    سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت 15 ديسمبر - 18:37:35








بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على سيدنا محمد؛

الصادق الوعد الأمين.


أيها الإخوة الفضلاء

اعزكم الله بعزه:

حقيقة الدين ينبغي أن نعرفها بشكل دقيق كي نسعد بهذا الدين؛

اذكر لكم مثالاً :

النشاط التجاري فيه آلاف الفروع؛

مثلاٍ :

شراء مكتب،

شراء مستودعات،

مراسلات،

مندوبو مبيعات،

تحصيل ديون،

دعاية...

مئات النشاطات،

محاسبة إلخ....

كل هذا النشاط يهدف إلى شيء واحد هو الربح،

فإن لم يكن هناك ربح لا معنى لكل هذه النشاطات، إطلاقاً.


والآن الدين:

ما هو الا حضور دروس علم،

حضور خطب جمعة،

مطالعات دينية،

أذكار صباحية،

إطعام المساكين،

العناية بالأيتام،

إكرام الأرامل،

إسعاف المحتاجين،

كل هذه النشاطات إن لم توصلك إلى الله؛ لا معنى لها،

هناك دنيا ضمن الدين...... دنيا؛

الإمام الجليل عبد الله بن المبارك،

دخل إلى المسجد فرأى جموعاً بأعداد كبيرة؛

قال: يارب لا تحجبني عنك بهم،

و لا تحجبهم عنك بي.




اذن الأصل هو الله عز وجل،

الأصل الإخلاص إلى الله،

الأصل مناجاة الله،

الأصل أن تسعد بالله،

فكل النشاط الديني إن لم يوصلك على الله عز وجل...

لكن ما الذي يحصل؟

إنسان له زي ديني مثلاً،

له تمتمات،

سلوك قريب من سلوك الأولياء وهو ليس كذلك الناس يصدقونه،

يقول عليه الصلاة والسلام:

يؤتى برجال يوم القيامة،

لهم أعمال كجبال تهامة،

يجعلها الله هباء منثوراً.

قالوا:

يا رسول الله صفهم لنا أي جلهم لنا

قال إنهم يصلون كما تصلون،

و يأخذون من الليل كما تأخذون

وَلَكِنَّهُمْ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انتهكوها.


والان مع الحديث الصحيح:

((عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:

لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَاماً مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضاً

فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُوراً

قَالَ ثَوْبَانُ :

يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ

قَالَ :

أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ

وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا ))

[صحيح عن ثوبان بن بجدد]


إذاً الإنسان ممكن بذكائه أن يقنع الناس أنه صاحب دين،

وهو ليس كذلك؛


معك كيلو معدن،

بذكاء بارع أقنعت الناس أنه ذهب فصدقوك؛

لكنك الخاسر الأول،

لو كان معك كيلو ذهب حقيقة،

وظن الناس أنه معدن خسيس؛

أنت الرابح الأول؛

علاقتك معك،

مع نفسك،

سعادتك منك،

شقاؤك منك:

يقول الله تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ

وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ

وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً﴾

صدق الله العظيم

[ النساء:142]


بمعنى

أنا أقول لكم أيها الأخوة توفيراً للوقت

تعاهد قلبك،

انتبه،

نواياك،

عباداتك،

أحوالك مع الله،

اتصالك بالله،

فهمك للقرآن،

إخلاصك في العمل،

هذا كله أساسي في الدين،

أما هناك نشاطات أخرى فيها وجاهة،

وفيها مكانة،

وفيها سمعة،

والآن في سلوكك

سبحان الله..............

المسلمون يكيلون لبعضهم البعض المديح الذي لا يعقل؛

سيدنا أنت أكبر ولي،

وأنت أكبر عالم،

لا نكون خدام لك؛

كله كلام فارغ.



فيا أيها الأخوة؛

نريد إن نكسب أعمارنا،

و أن نكسب الوقت،

وأن نعلم أن الله عز وجل يقول :

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ﴾

صدق الله العظيم

[غافر:19]


ترك دانق من حرام ....... خير من ثمانين حجة بعد حجة الإسلام

((والله لأن أمشي مع أخ في حاجته

خير لي من صيام شهر واعتكاف في مسجدي هذا ))

الإسلام عملي؛

رأى النبي احدهم لا يعمل..... لكنه يصلي طوال الوقت،

قال: من يطعمك؟

قال: أخي.

قال: أخوك أعبد منك.


الإسلام عمل،

الإسلام كسب رزق،

الإسلام يد عليا،

الإسلام كرامة،

الإسلام رأس مرفوع،

الإسلام إيجابية، لا سلبية،

الإسلام كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

((' المسلم الذي يُخالط الناس،

ويَصْبِرُ على أَذاهم

خير من الذي لا يخالط الناس،

ولا يَصْبِرُ على أذاهم '))

[ أخرجه الترمذي عن يحيى بن وثاب]


يعني هنا نفهم العبادة فهماً حقيقياً،

أنك إذا آمنت بالله إيماناً حقيقياً،

وعملت للدار الآخرة؛

كل أعمالك و حركاتك وسكناتك التي وفق منهج الله ...... هى عبادة؛

عاداتك عبادات،

بينما المنافق عاداته سيئات؛

لأنه يرائي بها؛

قال الله تعالى:

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ﴾

صدق الله العظيم

[الحديد:16]


يعني الم يأن الأوان أن تتعامل مع الواحد الديان،

معاملة مباشرة؛

أن تصدقه،

أن تخلص له،

أن تطيعه،

أن تخدم عباده،

ألا تغش إنساناً ولو كان غير مسلم،

ألا تأخذ ما ليس لك،

هذا هو الدين؛

الدين معاملات،

العبادات أساسية

لكنها لا تقبل إلا إن صحت المعاملات.

فيا أيها الأخوة الفضلاء الاعزاء

اعزكم الله بعزه

يعني مشكلة المسلمين اليوم؛

فهموا الدين فهماً شعائرياً،

شعائرياً،

يعني مثلاً قي نساء يعملن في الفن،

و يرتكبن أقبح المعاصي و الآثام، ويصلين:

يارب توفقني.

كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟

الناس فصلوا الدين عن السلوك

فصلوا الدين؛

الدين أن تصلي فقط،

أما ماذا تعمل،

كيف تكسب رزقك،

حلالاً أو حراماً،

بطاعة، بمعصية،

بكذب باحتيال،

بدجل...؛

العبرة أن تأخذ المال و أن تصلي،

يعني تقريباً الدين ليس من باب المبالغة خمسمائة ألف بند،

بقي خمسمائة العبادات الشعائرية

لذلك ترى المسلمين كثر

لكن الألف منهم

كألف،

ألف...ما قيمته؟

الألف..

و كان أصحاب النبي الواحد منهم كألف؛

هل تصدقون إن سيدنا خالد رضي الله عنه كان في الفتوح

وفي غزوة خطيرة جداً (نهاوند)

أرسل لسيدنا الصديق وهو أبي بكر الصديق يطلب المدد،

يطلب خمسين ألف مقاتل،

بعد حين جاء المدد؛

جاء رجل واحد اسمه القعقاع ومعه الكتاب،

قال له: أين المدد!؟

قال له: أنا المدد؟.

أمسك كتاباً؛

قرأه:

من عبد الله إلى سيف الله خالد؛

احمد الله إليك،

يا خالد،

لا تعجبن أني أرسلت لك واحداً؛

والذي بعث محمداً بالحق؛

إن جيشاً فيه القعقاع لا يهزم.


واحد!

طالب خمسين ألف،

المؤمن شخصية كبيرة جداً،

المؤمن موفق،

طاقاته مفتوحة على السماء،

مؤيد،

منصور،

لكن: كن لي كما أريد،

أكن لك كم تريد،

كن لي كما أريد

و لا تعلمني بما يصلحك


ورد في بعض الآثار القدسية

أن الله عز وجل يقول:

(عبدي خلقت لك السموات والأرض ولم أعي بخلقهن؛

أفيعييني رغيف أسوقه لك كل حين،

عبدى :

لي عليك فريضة و لك علي رزق،

فإذا خالفتني قي فريضتي؛ لم أخالفك في رزقك،

وعزتي وجلالي؛

إن لم ترض بما قسمته لك؛

فلأسلطن عليك الدنيا،

تركض فيها ركض الوحش في البرية،

ثم لا يناله منها إلا ما قسمته لك و لا أبالي

وكنت عندي مذموماً،

أنت تريد وأنا أريد

فإذا سلمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد،

وإن لم تسلم لي فيما أريد أتعبتك فيما تريد،

ثم لا يكون إلا ما أريد.)


و يقول أيضاً في بعض الآثار القدسية:

قال له سيدنا موسى:

يارب أي عبادك أحب إليك،

حتى أحبه بحبك،

قال:أحب عبادي إلي،

تقي القلب،

نقي اليدين،

لا يمشي إلى أحد بسوء،

أحبني وأحب من أحبني،

وحببني إلى خلقي،

قال:يارب،

إنك تعلم أني أحبك،

وأحب من يحبك،

فكيف أحببك إلى خلقك،

قال:ذكرهم بآلائي،

ونعمائي،

وبلائ


ورد أيضاً في الأثر القدسي:

(( ليس كل مصلٍ يصلي؛

إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي،

وكف شهواته عن محارمي،

ولم يصر على معصيتي،

وأطعم الجائع،

وكسا العريان،

ورحم المصاب،

وآوى الغريب،

كل ذلك لي.

وعزتي وجلالي؛

إن نور وجهه أضوأ عندي من نور الشمس؛

على أن أجعل الجهالة له حلماً،

والظلمة نوراً،

يدعوني فألبيه،

يسألني فأعطيه،

يقسم علي فأبره،

أكلأه بقربي،

و أستحفظه ملائكتي،

مثله عندي كمثل الفردوس،

لا يمس ثمرها،

ولا يتغير حالها))


يعني إنك إن عرفت الله؛

عرفت كل شيء، إنك إن وصلت إلى الله؛

وصلت إلى كل شيء،

ما فاتك شيء:

(ابن آدم اطلبني تجدني،

فإذا وجدتني وجدت كل شيء،

وإن فتك فاتك كل شيء)


لذلك كان بعضهم يقول:

يارب ماذا فقد من وجدك،

و ماذا وجد من فقدك.


مرة يعني واحد استكثر على كلية إسلامية أن تحدث درجة دكتوراه؛

فقال: أنتم نبيكم أمي لا تحتاجون لمثل هذه الشهادة.

فأجابه عميد الكلية:

ولكنه يوحى إليه.

يعني أكبر عالم علمه أرضي

أما النبي من علمه؟

علمه شديد القوى.

فنحن معنا الوحي،

الوحي لا يخطئ،

أثمن شيء معنا

وحي السماء معنا

منهج لا يمكن أن يقع الإنسان في خطأ لو طبقه،

منهج متوازن،

متكامل،

واقعي،

روحي،

دنيوي،

أخروي،

أخلاقي،

هكذا منهجنا،

فقال الله تعالى:

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾

صدق الله العظيم

[النحل: 43]


لا تبحث عن حل لمشكلتك إلا ضمن الوحي،

من هم أهل الذكر؟

الذين يعرفون الوحي؛

يعني يفهمون القرآن،

ويفهمون بيان النبي للقرآن،

الله عز وجل أمر النبي أن يبين للناس ما نزل إليهم،

فيمكن أن تكون كل أحاديث رسول الله بيان للقرآن الكريم؛

النبي ما ترك تفسيراً؛

كل أحاديثه تفسير لكتاب الله،

نحن معنا وحي،

في كليات،

ومعنا سنة قولية وعملية،

وإقرارية،

ووصفية فيها تفصيلات:


ما إن تمسكتم بهما الكتاب والسنة فلن تضلوا بعدي أبداً.


عن الحديث الحسن:

((أَنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال:

تَركْتُ فيكُمْ أَمْرَيْنِ لنْ تَضِلُّوا ما تَمسَّكْتُمْ بهما:

كتابَ الله، وسنّة رسولِهِ))

[أَخرجه الموطأ عن مالك بن أنس ]


فيا أيها الأخوة الفضلاء الانقياء

حتى الواحد لا تأخذه زحمة العمل،

ومشاغل الحياة:

يقول الله عز وجل :

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ﴾

صدق الله العظيم

[المنافقون:9]


يجب أن يقف مع نفسه من يوم لآخر،

يراجع حساباته،

وهذا يسمونه الآن ترتيب الأوراق الداخلية؛

اجلس مع نفسك نصف ساعة،

الى أين أنا ذاهب؟

أين كنت؟

أ عندي مشكلة؟

أ عندي دخل حرام؟

أ عندي بالبيت مخالفة إسلامية؟

هل لي علاقات غير صحيحة؟

اعمل مراجعات،

قال سيدنا عمر:
تعاهد قلبك.


هل قلبك موصول بالله،؟

هل تشعر بإخلاص لله،

أم تشعر بنفاق؟

هذا الذي أتمنى أن تكون وأنا والله أخاطب نفسي معكم،

يعني أنا مامن مرة خاطبت إخواني بشيء؛

وأنا أحسن الظن بنفسي،

يعني أنا تأثرت بكلمة قالها سيدنا عمر

خاطب بعض أصحابه عمر بن عبد العزيز قال:

والله ما أعلم أحداً أكثر ذنوباً مني


هكذا قال سيدنا عمر،

يعني ليس القصد أنتم وحدكم

بل وأنا معكم

يقول سبحانه وتعالى :

" ان اريد الا الاصلاح ما استطعت

وما توفيقى الا بالله"

صدق الله العظيم

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
سالم عبدالنبى مريم
مشرف عام
مشرف عام
سالم عبدالنبى مريم


ذكر عدد الرسائل : 5323
العمر : 61
الموقع : كـفـر ا لـجـمـا ل
نقاط : 7387
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

 سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم    سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت 15 ديسمبر - 19:48:41


مـن مـثـلـك يـا ر سـو ل ا لـلـه ))


ر سـو ل ا لـلـه مـن يـؤ ذ يـك يـنـد م ** و فـى ا لـد ا ر يـن مـلـعـو نُ مـذ مــــــــــــــــــــم

و أ هـل ا لـغـر ب إ ن صـا لـو ا و جـا لـو ** فـقـد ر ك فـو قـهـم أ عـلـى و أ عـظــــــــــــم

فـهـم كـا لـهـرٍ بـل أ قـبـح و أ لـعـن ** لأ ن ا لـعـقـل مـخـبــــــو لُ و مـعــــــــــــــــــــــــــد م

و كـلـب ا لـكـهـف أ حـسـنـهـم و جـا هـه** و شـمـبـا نـز ى
ا لـقـر و د أ فـضـلـهـم و أ كـر م

و كل كـلا مـهـم كـنـبـا ح كـلـبٍ ** , إ ن يـعـلـو فـلـن يـر قـى و يـهــــــــــــــــــــــــــــــز م

و مـن كـتـب ا لـسـيـنـا ر يـو كـا ن جـا هـل **عـن ا لإ سـلا م بـل طـه ا لـمـكـــــــــــــر م

و إ ن ا لـد يـن عـنـد ا لـلـه د يـن طـه **و مـن يـبـغـى ا لـبـد يـل فـلـن يـفـلـح و يـنـد م

و يـبـقـى فـى ا لـجـحـيـم لـمـا جـنـا ه ** يـقـلـب كـا لـشـو ا ء بـلا تـر حـــــــــــــــــــــــم

أ هـم فـى ا لـفـضـل مـثـلـك يـا شـفـيـعـى ** فـهـم أ صـل ا لـو قـا حـة لا تـقـــــــــــــد م

هـجـو نَّ مـحـمـد ا ً و ا لـخـبـث فـيـهـم **و أ ر ض ا لـسـو ء مـنـبـتـهـا كـعـلـقــــــــــــــم

و أ هـل ا لـشـر ك لـن يـعـلـو بـأ ر ض **و ر بـك يـا حـبـيـبـى لـن يـد عـهـــــــــــــــــــــم

و عـنـد ا لـبـا ب قـد و قـفـو ا أ سـو د ا ً **بـأ يـد يـهـم سـيـو ف ُ لا تـبـقـى و تـقـســــــــم

و نـا مـت عـيـنـهـم بــخـر و ج طـه **و صـا ر و ا كـا لـهـشـيـم إ ذ ا تـحـطــــــــــــــــــــــم

و أ لـقـى بـا لـتـر ا ب عـلـى ر ؤ و سٍٍ ** فـأ غـشـا هـا ا لـخـبـيـر بـهـا و أ صــمـــــــــــم

و لـمـا ا سـتـيـقـظـو ا قـا لـو ا د هـا نـا ** نـعـا سـا ً قـد حـمـا ه مـنـا و أ سـلــــــــــــــم

و ظـلـو يـبـحـثـو بـبـقـا ع مـكـه **لـيـقـضـو ا نـحـبـه و إ ن حـتـى تـلـثــــــــــــــــــــــــــــم

و قـد خـا بـو ا بـيـو م ا لـغـا ر جـمـعـا ً **و خـيـط ا لـعـنـكـبـو ت أ سـكـتـهـم و أ لـجـــــــــــــم

و قـد و عـد و سـر ا قـة إ ن أ تـا هـم ** بـخـيـر ا لـنـا س جـا ئـز ة ً و مـغـنـــــــــــــــــــم

و ظـل بـهـا يـجـو ب ا لأ ر ض جـمـعـا ً **لـيـأ تـى بـأ لـحـبـيـب و لـو مـكـمــــــــــــــــــــــــم

و مـا إ ن أ تـى خـيـر ا لـبـر ا يـا ** هـد ا ه ا لـلـه لـلـتـقـو ى فـأ سـلــــــــــــــــــــــــــــــــــم

أ بـا ا لـز هـر ا ء بـا طـلـهـم سـيـمـحـى ** و يـصـبـح كـا لـهـبـا ء مـنـثـو ر ا ً و مـفـحـــــــــــم

أ مـا نـظـر و ا إ لـى ا لـمـا ضـى و مـكـه **و أ هـل ا لـشـر ك طـلـبـو ا لـعـفـو عـنـهــــــــــم

صـفـحـت عـن ا لـجـمـيـع و كـنـت تـقـد ر ** عـلـى قـطـع ا لـر قـا ب بـلا تـنـــــــــــــــــــد م

و هـذ ا لـيـس عـن ضـعـفٍ و لـكـن ** تـحـب ا لـعـفـو بـل تـغـفـر و تـر حـــــــــــــــــــــــــــم

و إ نـك يـا ر سـو ل ت ا لـلـه قـد و ه ** و كـل ا لـخـلـق عـنـك بـذ ا ك أ عـلـــــــــــــــــــــم

((و سـا لـم عـبـد ا لـنـبـى )) طـا لـب ** مـن ا لـنـيـر ا ن يـو م ا لـعـر ض يـحــــــــــــــر م

و يـبـقـى فـى ا لـنـعـيـم جـو ا ر طـه ** و فـى ا لـفـر د و س يـر قـى بـل و يـنــعـــــــــــــــم

***********************************************************

مـن نـظـم و تـأ لـيـف

شـا عـر قـر يـة كـفـر ا لـجـمـا ل

سـا لـم عـبـد ا لـنـبـى مـر يـم
·
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

 سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم    سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد 16 ديسمبر - 2:00:20


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخى الفاضل الأستاذ ناجى

جزاك الله خيرا على مجهودك الرائع فى شتى المجالات

و على ما ينفع الناس و غفر الله لى و لك و لسائر المسلمين

و جمعنا جميعا و كل أعضاء منتدانا فى الفردوس الأعلى من الجنة

و أسأله عز و جل أن يتجاوز عن سيئاتنا و أخطاءنا

الموضوع رائع و لكن

هناك أحاديث لم تحققها لنا

و أنت تعلم كم هناك من الأحاديث الموضوعة و المنكرة و الضعيفة

فيجب علينا أن نخبر القارئ صحة الحديث من ضعفه



وحتى لا أطيل

عندما أقرأ أى حديث غير محقق وقلبى يشعر بالريب فيه أبحث

عنه و هذا ما حدث


وقد وجدت أن حديث "إنما أتقبَّلُ الصلاةَ ممَّن تواضعَ لعظَمتي ...."

إما ضعيف أو غريب أو أحد الرواه متروك الحديث


إنَّ اللهَ تبارك وتعالى يقولُ إنما أتقبَّلُ الصلاةَ ممَّن تواضعَ لعظَمتي وقطع نهارَه

بذكري وكف نفسَه عنِ الشهواتِ ابتغاءَ مرضاتي ولم يتعاظمْ على خَلقي ولم

يبِتْ مُصِرًّا على خطيئتِه يطعِمُ الجائعَ ويأوي الغريبَ ويرحمُ المصابَ فذاك الذي

يضيءُ نورُ وجهِه كما يضيءُ نورُ الشمسِ يدعوني ويسألُني فأُعطي مثله

عندي كمثلِ الفردوسِ في الجِنانِ لا يَفنَى ثمرُها ولا يتغيَّر حالُها


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 1/524
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله بن واقد الحراني كان يحدث على التوهم فوقع المناكير

في أخباره والمقلوبات فيما يروي عن الثقات حتى لا يجوز الاحتجاج بخبره



ثم وجدت الألبانيَّ رحمه الله خرجه في (سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة) (2 / 365):
[(950) "قال الله تبارك وتعالى: إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي، ولم يستطل على خلقي، ولم يبت مصرا على معصيتي، وقطع نهاره في ذكري، ورحم المسكين وابن السبيل والأرملة، ورحم المصاب، ذلك نوره كنور الشمس، أكلؤه بعزتي، وأستحفظه ملائكتي، وأجعل له في الظلمة نورا، وفي الجهالة حلما، ومثله في خلقي كمثل الفردوس في الجنة".
ضعيف .


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سر الاخلاص ....فى حياة رسول الله ..صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في سطور
» رسالة ..كتبتها بدوعى ...ودمى ...الى رسول الله ..صلى الله عليه وسلم
» عندما تبكى العيون ...... على رسول الله صلى الله عليه وسلم
»  كل سور القران تمتدح رسول الله صلي الله عليه وسلم....ادخل... وشاهد...واستمتع
» الجزء الثانى عن أمور نهانا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: المدونات :: إلا رسول الله-
انتقل الى: