منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Animal11
فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ 09910
فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ 1611
فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Tفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Eفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Nفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Emptyفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Lفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Aفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Mفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Eفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Gفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Lفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Eفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Emptyفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Wفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Wفى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ W
فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 74
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Empty
مُساهمةموضوع: فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ   فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Emptyالأربعاء 31 أكتوبر - 22:29:55








في الوقت الذي اختلطت فيه علي أفكاري

وتداخلت في بعضها

اختلطت علي مشاعري أيضا

وأنا أجد نفسي مذهولا

وانا اشاهد الحجيج امام قبر الرسول ( صلى الله عليه وسلم )

و أمام هذا المشهد

مشهد مسجد رسول الله (صلى الله عليه وسلم),

اقف مذهولا بحق

ولقد غبت عن المدينة المنورة

منذ اخر زيارتى لها

نحو سبع سنوات لم أزرها,

وكنت قد زرتها عام 2006

وكان معى زوجتى

واخى الاكبر محمد ( رحمه الله )

والسيدة قرينته

وزوجة خالى المرحوم باذن الله تعالى

سالم سند

وهى ابنة المرحوم باذن الله تعالى الحاج فهمى سند

وكانت ترافقنا ايضا ابنتها الكبرى

كنت أنظر من شباك الجناح الذي استأجرناه في فندق

"إيلاف طيبة"

الذي يطل على ساحة الحرم مباشرة

فأرى كل الحرم من جوانبه وزواياه التي أمامنا

ومن سطوحه وقببه

كان مشهده رهيبا ومؤثرا ;

وكانت قبة مسجد رسول الله" (صلى الله عليه وسلم)"

الخضراء في البناء العثماني القديم والبديع

تأخذ القلب ,

وتأسر الجوانح والجوارح

لا لأنها معلم ديني فحسب

فهي في حد ذاتها ليست معلما دينيا,

وليس لها قدسية في حد ذاتها أيضا,

ولكن الذي يأخذ تلابيب العقول

هو هيبة من بمحتواها ومن بداخلها

حيا ميتا.

هيبة هذا الذي ارتبطت بفضله في حياته ومماته الأرض والسماء.

لم يعد قلبي بذاك القلب القوي أمام منظر كنت ألفته هناك

وتعودت عليه,

فلقد تفتقت فيه الآن معاني الخبرة العميقة وتداخلاتها وأبعادها,

فأعطت كل ما أراه معاني علمية ومعنوية عميقة وجديدة

لا تقوى كل قدراتي المحدودة على التعبير الشافي عنه,

وأصبحت وأنا في هذا الاستغراق العظيم

لا أقوى على حمل نفسي للدخول إلى مسجد رسول الله

فما زلت اتذكر اننى وقفت متسمرا في شرفة السكن الفندقي

أرقب ذلك المعلم التاريخي

تلك القبة الخضراء فوق مسجد رسول الله وبيته,

وتتداخل أفكاري مع بعضها فيما بين الماضي والحاضر,

فمن بداخل تلك الحجرات التي تظلها تلك القبة الرهيبة

بشر من الناس

من العرب,

نبي ابتعث يوما إلى البشرية,

فغير وجه التاريخ حقا وصدقا وإلى يوم القيامة.

كانت هناك ديانتان سماويتان رئيستان باقيتان

فأصبحت ثلاث ديانات سماوية

بفضل حركة وجوده وإرساله;

ديانة تحمل صفة الجمع بين الديانتين السابقتين

وتحمل لهما لحقائقهما وتوحيدهما روح الود

والاعتراف والتقديس والاحترام,

وتحكي وبعمق وتفاصيل دقيقة من ثناياهما الشيء الكثير,

وهي تدعو أهل تلك الديانتين للحاق بها

فهي تحكي أيضا أنها لهم وبها سيادتهم وعزتهم.

قلت إن منظر قبة مسجد رسول الله الخضراء

لما يكون بداخل هوائها وكيانها من مسجد

وبيت أعظم رجل على وجه الأرض

باعتراف خصومه قبل مناصريه

وبحقيقة الواقع

قد شبكت أفكاري ببعضها

فأنا سأذهب للسلام على رسول الله

وسأذهب إلى مسجده الذي يقصد لذاته

ومنه يزار رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

فلا تشد الرحال إلا إلى ثلاث

: ثانيها مسجد رسول الله.

فدخولي حيز السلام عليه

والاقتراب منه,

قد أفزع قلبي هذه المرة ,

فخبراتي الإيمانية والثقافية

قد نسجت بنسيج من نور البصر والبصيرة

لتجعلني أتردد كثيرا في زيارة قبر النبي

صلى الله عليه وسلم

من رهبة كيانه العظيم,

ساعدني في ذلك التردد

شدة تزاحم الناس في ذلك المكان المعشوق لديهم

والذي لا يرونه غير محبة وجدان,

فلا يحمل أكثر الزائرين له سوى تلك العاطفة الجياشة,

ولكنهم في أكثرهم

وكما قال عنا وعنهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

" نحن كثير ولكننا كغثاء السيل"

لا قيمة حقيقية لنا ولهم تهم الحياة وتهم الآخرين بنا,

فحب الدنيا عندنا

وحب شهواتنا

مقدم على معيشتنا لأفكارنا ومعتقداتنا .


لم أملك العبرة

ولا الدمعة التي جاءت متوافقة معها

عند سماع آيات القرآن تتلى

في صلاة المغرب

في حرم رسول الله "صلى الله عليه وسلم"

وقد جاء أذان الحرم

مهيئا الطريق السهل والسلس لكل العبرات

وبكل أبعادها ومعانيها.

فلقد تداخلت الآيات القرآنية التي يتلوها الإمام

بذلك الأداء العذب

بين ثلاث موضوعات

فأنا أسمع إمام المسجد يقرؤها لتوه,

ولكني أتجاوز الزمن

فأسمع رسول الله "صلى الله عليه وسلم"

يقرؤها قبل عدة قرون خلت

وهذا تمازج رهيب

أن أسمع هذا وقلبي وسمعي أيضا عند ذاك,

فهي نزلت عليه هو وقرأها في مسجده هذا يوما

وصلى بها في الناس في زمن غير زماننا

وفي حضارة غير حضارتنا,

ويشارك هذه التداخلات معنى ثالث

هو سماعي إياها من الشيخ محمد صديق المنشاوى

رحمه الله

فانه كان يقرأ القرآن وكأنه أنزل لتوه على رسول الله

"صلى الله عليه وسلم".

وكنت قد مكثت في المدينة أياما

وأنا أشعر بتردد غير عادي في الذهاب إلى قبر الرسول

للسلام عليه

حتى شعرت أنه من الجفاء أن أستمر في هذا التردد والتأخر

في السلام عليه

رغم أني أسلم عليه في كل وقت

وخاصة عند دخولي مسجده,

ولقد أثر عن عبد الله بن عمر بن الخطاب

أنه إذا عاد من سفر

فإنه يذهب إلى قبر رسول الله

ويسلم عليه

ثم يسلم على خليفته أبي بكر الصديق رضي الله عنه

ثم يذهب للسلام

على أبيه عمر بن الخطاب رضي الله عنهما

فيقول في السلام على أبيه عمر:

السلام عليك يا أبت.

قلت لكم من قبل إن معاني كثيرة اختلطت في ذهني

وأفكارا كثيرة ومعنويات عميقة تداخلت مع بعضها

في نسيج يصعب تفكيكه

وذلك عندما وجدت نفسي أمام مسجد

رسول الله صلى الله عليه وسلم,

حيث كان لتباعد زمن زيارتي للمسجد

وللخبرة الحياتية

الدور الأكبر في هذه المعاني والتداخلات.

وكانت اللحظات الحاسمة أكثر صعوبة

عندما قررت زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم بعد منتصف الليل

حيث لا مجال أكثر رحابة في زيارته في هذا الوقت.

دخلت المسجد القديم بعد منتصف الليل

وشعرت بأن شيئا باردا يغمر قلبي

وقد تزايدت دقاته حين اقتربت من بيت رسول الله

فلقد استشعرت حضوره وكأنه حي

سيستقبلني فكيف أقابله?

كيف أقابل رجلا له مكانة لا تدانيها مكانة الملوك والعظماء?

أي ملك يستطيع بعد وفاته أن يأمر الناس بتعليمات يطبقونها كل يوم

في الليل والنهار ?

أي ملك يطاع بعد موته مثلما يطاع رسول الله "صلى الله عليه وسلم".

أنه يأمرنا أن نصلي خمس فروض في اليوم والليلة

فمن يمتنع عن طاعته ومن يعصيه رغم موته ?

أي ملك وأي فيلسوف وأي مفكر

أتيح له أن يطاع طيلة أيام السنة بل طيلة دقائق وساعات الليل والنهار.

اقتربت من قبر رسول الله "صلى الله عليه وسلم"

وخفضت رأسي إلى صدري حياء منه

وكأني أراه

فأنا أحفظ صورته وبشكل دقيق من كتب السيرة

وقلت:

السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته,

وكنت أود أن أقول أشياء كثيرة

ولكن ........

هذه سنة السلام عليه,

ثم تنحيت خطوات فسلمت على خليفته أبي بكر الصديق

وكلي استشعار بمكانته في تاريخ الإسلام والمسلمين

وكلي استشعار بحب رسول الله له

وأنه الذي سماه الصديق

وهو الذي قال عنه القرآن الكريم

ووصفه بأنه الثاني حيث قال :

بسم الله الرحمن الرحيم

"ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن

إن الله معنا"

صدق الله العظيم

ولقد قال عنه ربه إنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

حين قال:

بسم الله الرحمن الرحيم

" إذ يقول لصاحبه"

صدق الله العظيم

وسلمت عليه بصوت منخفظ ونفس ملؤها محبة له

فمحبته من محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ودنوت من شخصية ثالثة رهيبة الجانب شديدة في الحق

هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه,

وأنا أتذكر تاريخا عميقا لهذا القائد العسكري وفتوحاته

وتسلمه مفاتح بيت المقدس بثياب السفر التي أبى أن يغيرها

وهو يقابل العظماء هناك

تواضعا لله فمن ابتغى العز بغير دين الله ذل.

اقتربت من قبر عمر

وانتابني شعور بأني بين ثلاثة عظماء الآن,

يا له من موقف لا تطيق حمله الجبال

فسلمت عليه بأدب ووقار

وانصرفت إلى مكان للصلاة

أمام محراب إمام المدينة تماما

وصليت ركعتين تحية المسجد,

وجلست قليلا

وقد امتلأقلبي نورا وبردا.


الى حضراتكم هذا المقطع من اليو توب

انه مقطع جميل ورائع

لمقبرة الرسول صلى الله عليه وسلم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





والان .....

اسمحوا لى ان اقدم لحضراتكم

بعضا من اداب زيارة رسول الله

صلى الله عليه وسلم......




.


عدل سابقا من قبل ناجي احمد محمد السيد عطيه في الأربعاء 31 أكتوبر - 23:58:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 74
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ   فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ Emptyالأربعاء 31 أكتوبر - 23:47:34








اخوانى الفضلاء :

الى حضراتكم بعضا من الاداب التى يتحلى بها

زائر الحبيب محمد ( صلى الله عليه وسلم )


يستحب للزائر قبل الزيارة مباشرة

أن يتصدق بشيئ وإن قل,

مستحضراً أنه من الأدب تقديم صدقة بين يدي نجواه

لرسول الله صلى الله عليه وسلم

كما جاء في قوله تعالى:

بسم الله الرحمن الرحيم

(ياأيها الذين ءامنوا إذا ناجيتم الرسول

فقدموا بين يدي نجواكم صدقة

ذلك خيرٌ لكم وأطهر

فإن لم تجدوا فإن الله غفورٌ رحيم*

ءأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات

فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم

فأقيموا الصلاة وءاتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله

والله خبيرٌ بما تعملون

صدق الله العظيم

(المجادلة 12-13),

ولكونه صلى الله عليه وسلم حياً في قبره بعد وفاته.



على الواقف بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم

أن

يفرغ قلبه من الدنيا ومافيها

وألا ينشغل بأي أمر من أمور الدنيا.



لاينشغل الزائر بأي فرد أو صديق أو عظيم إذا قابله عند الزيارة,

ويرد عليه التحية إذا حياه

ولايسترسل معه في الكلام.


وألا تأخذ الواقف بين يدي رسول الله

صلى الله عليه وسلم

الزخارف

ولايجيل البصر فيمن حوله,

ولايسترق النظر إلى ماهو موجود في المقصورة وداخلها.


يقف الزائر من النبي صلى الله عليه وسلم على مسافة,

ولايقترب من المقصورة إلا ماكان يقرب من شخصه الكريم

لو كان حياً.


يستعين الزائر بالله-تعالى- في رعاية الأدب

في هذا الموقف العظيم,

فيقف وقفة المتأدب الخاشع الخاضع المحب,

ويغض الطرف ويرخي النظر ويجعل نظره إلى أسفل,

قال الكرماني الحنفي:

يضع يمينه على شماله كما في الصلاة,

وقال العلامة ابن حجر:

وإرسال اليدين عند الوقوف أولى من وضع اليمنى على اليسرى.


يوقن الزائر-تمام اليقين-

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حي في قبره

يسمعه ويرد عليه السلام ويدعو له.

فكما هو معلوم أن الأنبياء أحياء في قبورهم

وأن أجسادهم لايأكلها التراب,

والموت المنسوب إلى الرسل والأنبياء

أمرٌ لايساويهم فيه غيرهم,

وقد تواترت الأحاديث في حديث الإسراء والمعراج

عن حياة الأنبياء

وصلاتهم وراء النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد الأقصى ,

وفي صحيح سنن أبي داود عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال:

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

" مامن مسلم يسلم علي

إلا رد الله-تعالى- علي روحي حتى أرد عليه السلام",

وفي هذا الحديث دليل على وجود النبي صلى الله عليه وسلم

حياً حياة برزخية في قبره,

وأنه لاتخلو لحظة في ليل أو في نهار

إلا ويوجد في المسلمين-في أنحاء الأرض-

من يسلم على النبي صلى الله عليه وسلم,

وقال أبو سليمان الخطابي رحمه الله:

إن هذا إعلام بثبوت الحياة دائماً لثبوت رد السلام دائماً لثبوت السلام دائماً"

لذا تجد بعض الزوار من يلقي السلام على النبي صلى الله عليه وسلم

ولا يتابع الخطاب

بل يصمت فترة

ليتلقى الإجابة.

يستحضر الزائر أن النبي صلى الله عليه وسلم

رحمة الله للعالمين

ويمثل صورته الكريمة في خياله,

وأنه صلى الله عليه وسلم عالم بحضوره وقيامه وزيارته له ومكنون قلبه,

ويستحضر في قلبه حياة النبي صلى الله عليه وسلم في قبره المكرم,

وأنه صلى الله عليه وسلم يعلم بزائريه

على اختلاف درجاتهم وأحوالهم وقلوبهم وأعمالهم,

وأنه لايمكن لأحد أن يصل إلى الله من غير طريقه صلى الله عليه وسلم.


يستحضر الزائر أن أعماله تعرض على النبي صلى الله عليه وسلم

لقوله صلى الله عليه وسلم:

" حياتي خيرٌ لكم تحدثون ونحدث لكم,

ووفاتي خيرٌ لكم تعرض على أعمالكم ,

فمارأيت من خير حمدت الله عليه,

ومارأيت من شر استغفرت الله لكم".


لايرفع الزائر صوته عند السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولايخفيه,

وأقله: السلام عليك يارسول الله.


وبعد السلام

يخاطب الزائر رسول الله صلى الله عليه وسلم همساً,

أو في نفسه,

ولا ينسى أن الأصل في الزيارة

هو الشهادة لرسول الله صلى الله عليه وسلم

بآداء الأمانة وتوصيل الرسالة

فيبدأ بالثناء عليه صلى الله عليه وسلم

ويدعو الله أن يجزيه عن أمته خير الجزاء.


ثم يخاطب الزائر رسول الله صلى الله عليه وسلم بما في قلبه,

ويستحسن البعض أن يكون الخطاب بلا قراء منظمة أو مسجوعة,

وإذا كان فلا مانع من ذلك,

ولايرفع الزائر صوته بقراءة أو نحوها

مما قد يشتت فكر من جاوره في الزيارة,

وإذا حضره البكاء فلا يمنع نفسه ولايطيل ولايصدر صوتاً في بكائه.


على الزائر لأول مرة

أن يعلم أنه قد تفاجئه حالة من فقدان شوقه الشديد السابق

للمصطفى صلى الله عليه وسلم,

وقد يكون هذا من لطف الله عز وجل به

حتى لايدفعه شوقه وحبه الشديد للنبي صلى الله عليه وسلم

لعلو صوته أو الإتيان بأي أمر ليس فيه حد الأدب

عند رسول الله صلى الله عليه وسلم

فيحبط عمله دون أن يشعر.


على الزائر تجنب الكلام والمجادلة

مع أي شخص في هذا الموضع,

وأن يتأدب مع من ينظم الزيارة من حرس,

ويطيع أوامرهم بصمت وحب وأدب

دون أي جدال أو مقارعة أو مناقشة.




قال البرزنجي:

إذا استقبل الوجه الشريف فالأفضل الوقوف,

فإن طال القيام به جلس ليكثر من الصلاة والتسليم عليه,

والأولى أن يجلس مفترشاً أو متروكاً أو جاثياً على ركبتيه,

فإذا ذلك أليق بالأدب معه صلى الله عليه وسلم من التربيع ونحوه.



إن كان أحد المسلمين قد أوصى الزائر بتبليغ السلام

لرسول الله صلى الله عليه وسلم

فليسلم عليه ويبلغه ذلك,

ويقول:السلام عليك يارسول الله من فلان بن فلان.



لاحظ اخى المسلم :

1- هل يستقبل المسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم

عند الدعاء أم يستقبل القبلة؟


من الأدب للزائر عدم اعطاء ظهره للنبي صلى الله عليه وسلم

في زيارة أو دعاء أو صلاة.


الزيارة من الروضة(من جهة الرأس الشريف):

كان الصحابة والتابعون رضي الله عنهم

يزورون النبي صلى الله عليه وسلم من الروضة

مقابل الرأس الشريف

(أي من شباك النبي صلى الله عليه وسلم

الذي بين أسطوانة السرير والحرس)

لأن المواجهة الشريفة على عهدهم كان بها منازل أمهات المؤمنين.

وظل ذلك هو مكان الزيارة

حتى أدخل الوليد بن عبد الملك بيوت أمهات المؤمنين في المسجد,

فصار الناس يزورون النبي صلى الله عليه وسلم

من مقابل وجهه الشريف أي من مكان المواجهة الشريفة الحالية,

فكانت العادة الجارية في هذا الوقت

أنه بعد السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

أن يمشوا إلى ناحية المحراب العثماني,

ويقفوا مستقبلين القبلة ويدعوا

(وهذا من الأدب حتى لايعطوا ظهورهم للنبي صلى الله عليه وسلم)


وفي هذه الزيارة من المواجهة الشريفة قال البرزنجي:

يسن للزائر إذا أتى القبر المكرم أن يستدبر القبلة,

ويستقبل الوجه الشريف

وهو مذهبنا ومذهب جمهور العلماء,

ونقل عن الإمام أبي حنيفة مايوافق ذلك.


ولكن أغلب السلف وأهل المدينة والصالحون

يزورون النبي صلى الله عليه وسلم من مقابل الرأس الشريف

وظهورهم للروضة,

وهذا يعطي الفرصة لمن ينتهي من الزيارة

أن يميل جانياً ويتجه إلى القبلة بالدعاء

دون أن يعطي ظهره للنبي صلى الله عليه وسلم.

وذكر الفيروز آبادي في المغانم

أن سيدنا زين العابدين بن الحسين رضي الله عنه

كان اذا جاء يسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقف على الأسطوانة التي تلي الروضة,

ويستقبل السارية التي فيها الصندوق اليوم

( أسطوانة الصندوق وهي داخل المقصورة النبوية الآن),

فيسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم

وعلى أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ويقول:

ها هنا رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم.


وفي هذه الزيارة من الروضة من جهة الرأس الشريف

قال ابن مُفلح وهو من مشايخ الحنابلة:

"تستحب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

وزيارة قبره وقبر صاحبيه,

فيسلم عليه مستقبلاً له لا للقبلة,

ثم يستقبلها(أي القبلة) ويجعل الحجرة عن يساره ويدعو".


وذكر البرزنجي أن الإمام مالكاً خالف في ذلك,

فرأى أن الأولى إنما يكون في حال الدعاء أيضاً

مستقبلاً للرأس الشريف

(وهذا من تمام الأدب عنده صلى الله عليه وسلم) .


أي أن الإمام مالكاً رحمه الله

أبى أن يعطي الزائر حتى جنبه للنبي صلى الله عليه وسلم

ويستقبل القبلة ليدعو,

وأوصى بأن يكون وجه الزائر في الدعاء أيضاً ت

جاه رسول الله صلى الله عليه وسلم

وورد قول الإمام مالك رحمه الله في موقف الزائر

إذا سلم على النبي صلى الله عليه وسلم ودعا

يقف ووجهه إلى القبر لا إلى القبلة".


وذكر العديد من العلماء

أن استقبال القبلة بالدعاء ليس بواجب,

بدليل دعاء الإمام على المنبر في صلاة الجمعة وغيرها

وظهره للقبلة,

وهو دليل على جواز دعاء المسلم في أي اتجاه.


روى ابن حميد قال:

ناظر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور أمير المؤمنين

مالكاً في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم,

فقال له الإمام مالك:

ياأمير المؤمنين لا ترفع صوتك في هذا المسجد النبوي,

فإن الله –تعالى- أدب أقواماً فقال تعالى:

( ياأيها الذين ءامنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي)

( الحجرات :2)

ومدح أقواماً فقال تعالى :

( إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله

أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى

لهم مغفرة وأجر عظيم)

(الحجرات: 3)

وذم أقواماً فقال:

( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لايعقلون)

(الحجرات:4)

وإن حرمته حياً كحرمته ميتاً

فاستكان المنصور,وقال:

ياأبا عبد الله....... أستقبل القبلة وأدعو .؟؟؟؟

أم أستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟

فقال: ولم تصرف وجهك عنه,

وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام إلى يوم القيامة,

بل استقبله واستشفع به,

فيشفعك الله,

قال الله –تعالى-:

( ولو أنهم إذا ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله

واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيما)

( النساء: 64)


ومن الأدب الأ يستدبر الزائر قبر الرسول صلى الله عليه وسلم

في صلاة ولا في غيرها,

قال الشيخ عز الدين بن عبدالسلام:

وإذا أردت الصلاة,

فلا تجعل حجرته صلى الله عليه وسلم وراء ظهرك

ولا بين يديك,

وتأدب معه بعد وفاته أدبك معه في حياته

من احترامه والإطراق بين يديه,

وترك الخصام وترك الخوض فيما لاينبغي أن يخوض فيه في مجلسه,

فإن أبيتَ,فانصرافك خيرٌ من بقائك.


ذكر البرزنجي أنه

جرت سنة أهل المدينة

بإدخال جنائزهم المسجد النبوي من باب الرحمة,

وإن لم يكن صوب طريقهم تيمناً وتفاؤلاً بباب الرحمة,

ثم يؤتى بالميت تجاه الوجه الشريف,

فيقف حملته قليلاً يسألون له الشفاعة منه صلى الله عليه وسلم,

ثم يذهبون به إلى الصديق ثم إلى الفاروق,

ثم يؤتى به إلى المحراب العثماني,

فتوضع رجلاه إلى يسار الإمام ( إلى الشرق) كما عليه الناس,

فيصلى عليه ثم يخرجونه من الروضة المشرفة

إلى باب جبريل ومنه إلى البقيع,

وأما إذا صلي عليه في الروضة عند المحراب النبوي,

فإنه يُجعل رجلاه إلى يمين الإمام ورأسه جهة القبر الشريف.

وكذلك إذا صلى الإمام في المحراب النبوي الصلوات المفروضة,

وانتهى من الصلاة

كان لايستدير يعطي وجهه للناس-كالمعتاد في أي محراب-

بل كان الإمام يستدير ويعطي جنبه للناس

ووجهه للنبي صلى الله عليه وسلم

وذلك تأدباً مع النبي صلى الله عليه وسلم.


ومن آراء كل من سبق من الأئمة والعلماء

يتضح أنه من الأدب للزائر

عدم إعطاء ظهره للنبي صلى الله عليه وسلم بأي حال.




هذه بعض الاداب فى زيارة الحبيب

اردت بها ان اذكر نفسى واياكم

عسى الله ان ينفعنا بها

ويكتب لنا زيارة الحبيب

صلى الله عليه وسلم

والى لقاء اخر ان شاء الله تعالى

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
فى رحاب الحبيب ...... ذكريات ومواعظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في رحاب اية قرانيه كريمه ........
» فى رحاب خير الانام ....... يشع نور الاسلام
» حكم ومواعظ
» قصص ومواعظ(جرب مش هتخسر حاجه)
» العمرة ...لحظات و ذكريات جميلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: المدونات :: إلا رسول الله-
انتقل الى: