رواد العمارة الوظيفية
- المعماري لي كوربوزيهLE Corbusier[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هو معماري فرنسي ولد سنة 1887 ، مؤسس للتيار الوظيفي و قد صمم الكثير من الأبنية و على هذا الأساس ومن بين المشاريع البارزة : فيلاسافوا وقد تحققت في هذه البناية مبادئه التي يؤمن بها وقد جاءت كرد ونقيض للعمارة الكلاسيكية وتتمثل هذه المبادئ في :
The use of prlost ـ رفع البناية عن الأرض بواسطة أعمدة ( لتكون قاعدة الشفافية )
الهدف من هذه القاعدة هو الاستمرارية بين الداخل والخارج أي استمرارية الفضاء الخارجي وعدم قطعه بالبناية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ـ استغلال الفضاء أسفل البناية بوظيفة ( كموقف سيارات أو منطقة خضراء )
lightness ـ عكس خفة البناية ... إعطاء شعور ب
ـ إبراز التقنيات التقنيات المتطورة و عكس التكنولوجيا المتطورة بالبناء .
وهناك مجموعة من القواعد والمبادئ التفصيلية التي يستخدمها لي كوربوزيه منها :
ـ وضوحية النظام المستخدم
ـ التعقيد في الداخل والبساطة في الخارج .
ـ التركيز على الحركة العمودية .
ـ المقياس الإنساني للفضاءات و لمجمل البنايات و الشكل والمنطق من المكانة .
Skin تحوي فتحات مستمرة و التركيز على الستارة كا Skin ـ استخدام الجدران كا
ـ إبراز واضح للهيكل الإنشائي إلى الخارج .
ـ تطبيق خصائص المكانة ( المنطقية في الشكل ، لا تحتوي على إضافات ليس لها وضيفة ، أقل كلفة وأكبر إنتاج ، البساطة والإنتضام العلائقي بين الأجزاء ووضوحها ، لماع صقيل لكل عنصر وظيفة .
ـ الشكل التحديدي .
المعماري فرانك لويدرايتwright-frank-lloyd :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]العلاقة بين العمارة وخارجها
Organinn يطبق المعماري فرانك لويدرايت النظرية العضوية
حيث تفسر النظرية الوظيفية ضمن الإطار الطبيعي للأشياء و احترام الطبيعة في عملية التصميم المعماري و اعتبارها جزء من التصميم و قد اعتمد على مجموعة من المبادئ تتمثل في :
ـ الأشكال هي عبارة عن اتزان في النمو بين الداخل والخارج ، فالأشكال الخارجية يجب أن تعبر عن حقيقة الحادث الداخل .
ـ استخدام مواد البناء مستمدة من الطبيعة المحيطة ( طبيعة الموقع ) وهذا يناقض العمارة الحديثة و التي تركز على المواد الصناعية وعدم الاهتمام بالمجاورات .
ـ الصراحة في التعبير في الواجهات الخارجية بمعنى أن المربع في المخطط الأفقي يخرج مكعب في الواجهة وهكذا ............
ـ التكامل في البناء وفراغاته و تكوينه الداخلي و المظهر الخارجي .
ـ استثمار أسس الطبيعة الفكرية وليس الملموس منها مثل ( التدريج في مراحل النمو من مرحلة على أخرى ، التكرار مثل : شروق الشمس وغروبها )
ـ الدخول إلى المبنى بمراحل من الخارج إلى الداخل من العام إلى الخاص .
ـ لابد للمبنى أن ينمو من الداخل إلى الخارج أي يجب أن يكون هناك تعبير صادق في الخارج عن الحالة في الداخل وبهذا لا يظهر المبنى كأنه صندوق .
ـ الشكل والوظيفة هما شيئ واحد
* من أعمال المعماري فرانك لويدرايتبيت الشلال يتصف بما يلي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ـ التفاعل الواضح مع الموقع من خلال استغلال وجود شلال .
ـ تداخل كتلوي قوي بين كتل المبنى و كتل الموقع
ـ فصل الطوابق وظيفيا فالمعيشة في الأسفل و النوم في الأعلى
ـ بروز عنصرا الحركة العمودي
ـ الدخول للبناية بمراحل
ـ رفع البناية عن الأرض
ـ الصراحة في التعبير في الواجهات الخارجية
ـ استخدام مواد من طبيعة الموقع ( الصخور ، الخشب ، ...)
متحف نيويورك للفنون : يتصف بما يلي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]جاء الشكل الحلزوني من الطبيعة ومن الوظيفة (المعرض يحتاج إلى حركة للتفرج على المعروضات .)
- رفع البناية قليلا عن الأرض
- طبيعة التعبير في الواجهة فالحركة الحلزونية من الداخل يمكن تمييز خطوطها من الخارج
- التدرج في الحركة ( الحركة الحلزونية )
- استخدام الإضاءة الحقيقية السقفية بسبب وظيفة المبنى (المتحف) التي تتطلب إضاءة خافتة من الخارج.