منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صلاة العيد فى الخلاء Animal11
صلاة العيد فى الخلاء 09910
صلاة العيد فى الخلاء 1611
صلاة العيد فى الخلاء Tصلاة العيد فى الخلاء Eصلاة العيد فى الخلاء Nصلاة العيد فى الخلاء Emptyصلاة العيد فى الخلاء Lصلاة العيد فى الخلاء Aصلاة العيد فى الخلاء Mصلاة العيد فى الخلاء Eصلاة العيد فى الخلاء Gصلاة العيد فى الخلاء Lصلاة العيد فى الخلاء Eصلاة العيد فى الخلاء Emptyصلاة العيد فى الخلاء Wصلاة العيد فى الخلاء Wصلاة العيد فى الخلاء W
صلاة العيد فى الخلاء 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 صلاة العيد فى الخلاء

اذهب الى الأسفل 
+3
سالم عمر حبيب
hassan reda
HABIBBOND
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
HABIBBOND
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
HABIBBOND


ذكر عدد الرسائل : 5664
الموقع : كوكب عطارد وانت جاى من زحل على ايدك اليمين
نقاط : 3356
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

صلاة العيد فى الخلاء Empty
مُساهمةموضوع: صلاة العيد فى الخلاء   صلاة العيد فى الخلاء Emptyالإثنين 29 أغسطس - 19:21:06

هل الأفضل صلاة العيد في الخلاء أم في المسجد؟

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

اختلف الفقهاء حول أفضلية المكان الذي تصلى فيه صلاة العيد، فذهب بعضهم إلى أن صلاة العيد في الخلاء أو المصلى أفضل لفعله صلى الله عليه وسلم، وذهب البعض الآخر إلى أن المسجد أفضل بقاع الأرض، والعبرة في تحقيق الحكمة من هذه الصلاة وهي اجتماع المسلمين رجالا ونساء وأطفالا لإظهار الفرحة، ومتى تحققت هذه الحكمة في المسجد أو غيره تكون الأفضلية.

يقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنهم أصابهم مطر في يوم عيد فصلى بهم ـ صلى الله عليه وسلم ـ صلاة العيد في المسجد، رواه أبو داود وابن ماجه والحاكم، وسكت عنه أبو داود والمنذري، أي لم يبينا درجته، وهو حديث ضعيف في إسناده رجل مجهول، وهو عيسى بن عبد الأعلى، قال فيه الذهبي لا يكاد يعرف وقال هذا حديث منكر.

وأكثر الأحاديث الواردة في صلاة العيد تذكر أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فعلها في "المصلى" والمراد به غير المسجد وعبر عنه أحيانًا بالجبانة، وهذا الحديث على الرغم من ضعفه، يفيد أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ صلاها في المسجد لعذر المطر، حيث لا يوجد في المصلى ما يتقى به.

ومن هنا اختلف العلماء في أفضلية صلاة العيد، هل تكون في المصلى أو في المسجد، فالإمام مالك يقول إن فعلها في الجبانة أي في غير المسجد، أفضل واستدل بما ثبت من مواظبته عليه الصلاة والسلام على الخروج إلى الصحراء، فإن كان هناك عذر كمطر فالأفضل المسجد.

والإمام الشافعي ذهب إلى أن المسجد أفضل، لأنه خير البقاع في الأرض، والأحاديث الواردة بكثرة في فضل التردد عليها والصلاة فيها، قال في الفتح: قال الشافعي في الأم: بَلَغَنا أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يخرج في العيدين إلى المصلى بالمدينة، وهكذا من بعده إلا من عذر مطر ونحوه، وكذا عامة أهل البلدان إلا أهل مكة، قال: فلو عمر بلد وكان مسجد أهله يسعهم في الأعياد لم أر أن يخرجوا منه، فإن لم يسعهم كرهت الصلاة فيه ولا إعادة قال الحافظ: ومقتضى هذا أن العلة تدور على الضيق والسعة لا لذات الخروج إلى الصحراء، لأن المطلوب حصول عموم الاجتماع، فإذا حصل في المسجد مع أولويته كان أولى.

فأنت ترى أن حجة الأولين هي فعله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو قدوة حسنة، لكن يقال: إن الفعل واقعة حال لا تنفي غيرها، ولم يرد من الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ أمر بفعلها في غير المسجد عند الاختيار، ولا نهي عن فعلها في المسجد، ولعل اختيار الرسول فعلها في غير المسجد كان لأمرين، الأول ضيق المسجد لأنه دعا النساء أيضًا لشهود لصلاة العيد، كما ثبت في الصحيحين وغيرهما، حتى الحُيَّض منهن، والحيَّض لا يدخلن المسجد، والثاني إظهار شعيرة من شعائر الإسلام وإعلان الفرح بيوم العيد لما فيه من فضل الله على المسلمين، والاجتماع الواسع شعار كل الناس في أعيادهم، والتوجيهات التي يُلقيها على الحاضرين تَعُم أكبر عدد من المسلمين لم يكن ليوجدوا لو حضروا المسجد، ولذلك عندما حثَّ على الصدقات توجه إلى حيث يجتمع النساء وذكرهن ووعظهن فجمع منهن خيرًا كثيرًا لمساعدة مَن لا يجدون سَعة ولا يستطيعون التمتع ببهجة العيد لضيق ذات أيديهم.

ويقع في نفس بناء الحكم على نتيجة إقامة الصلاة وأثرها، فإن كان هناك مسجد واحد كبير في محلة يسع كل الناس بما فيهم من لا يصلون العيد كانت صلاتها فيه أفضل، وذلك لأفضيلة المسجد على غيره، ولحصول التجمع وفرصة التلاقي وتبادل التهاني بين كل أهل البلدة.

فإذا تعددت المساجد وضاق مسجد واحد عن استيعاب أهل البلد كان فعلها في الخلاء أفضل، وذلك لأن التعارف وتبادل التهاني وشهود التوجيهات العامة الموحدة يحدث في المصلى بشكل لا يوجد في كل مسجد على حدة، حيث لا يتم التعارف الشامل، والإسلام يحب من المسلمين أن يُظهروا وحدتهم وتعاونهم، وفي تجمعهم على شكل واسع إعلان عن قوة الإسلام ودعاية تجتذب لها قلوب غير المسلمين، والمظاهر إذا كانت تستهدف خيرًا كانت مشروعة، وشواهد ذلك كثيرة.

والله أعلم

الشيخ عطية صقر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassan reda
عضو نشيط
عضو نشيط
hassan reda


ذكر عدد الرسائل : 63
العمر : 34
الموقع : كفر الجمال
نقاط : 167
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

صلاة العيد فى الخلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد فى الخلاء   صلاة العيد فى الخلاء Emptyالإثنين 29 أغسطس - 22:29:44

وما جعل عليكم فى الدين من حرج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HABIBBOND
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
HABIBBOND


ذكر عدد الرسائل : 5664
الموقع : كوكب عطارد وانت جاى من زحل على ايدك اليمين
نقاط : 3356
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

صلاة العيد فى الخلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد فى الخلاء   صلاة العيد فى الخلاء Emptyالثلاثاء 30 أغسطس - 0:37:58


جزاك الله خيرا يا أخ / حسن
وكل عام وانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالم عمر حبيب
عضو محترف
عضو محترف
سالم عمر حبيب


ذكر عدد الرسائل : 1468
العمر : 58
نقاط : 1554
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

صلاة العيد فى الخلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد فى الخلاء   صلاة العيد فى الخلاء Emptyالثلاثاء 30 أغسطس - 10:44:28

وما جعل عليكم فى الدين من حرج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالم عبدالنبى مريم
مشرف عام
مشرف عام
سالم عبدالنبى مريم


ذكر عدد الرسائل : 5323
العمر : 61
الموقع : كـفـر ا لـجـمـا ل
نقاط : 7387
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

صلاة العيد فى الخلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد فى الخلاء   صلاة العيد فى الخلاء Emptyالأربعاء 31 أغسطس - 21:34:59



عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله

عليه وسلم : "أعطيت خمساً لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي: نصرت

بالرُّعبِ مسيرة شهر(( وجُعلت لي الأرض كلها مسجداً وطهوراً. فأيُّما

رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل،)) وأحلت لي الغنائم، ولم تحل لأحد

قبلي. وأعطيت الشفاعة. وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت

إلى الناس عامة" متفق عليه.

فُضِّل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بفضائل كثيرة فاق بها جميع

الأنبياء. فكل خصلة حميدة ترجع إلى العلوم النافعة، والمعارف

الصحيحة، والعمل الصالح. فلنبينا منها أعلاها وأفضلها وأكملها. ولهذا

لما ذكر الله أعيان الأنبياء الكرام قال لنبيه: {أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ

فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} وهداهم: هو ما كانوا عليه من الفضائل الظاهرة والباطنة.


وقد تمم صلى الله عليه وسلم ما أمر به، وفاق جميع الخلق، ولذلك خصّ

الله نبينا بخصائص لما يشاركه فيها أحد من الأنبياء، منها: هذه الخمس

التي عادت على أمته بكل خير وبركة ونفع.





إحداها:

أنه نصر بالرعب مسيرة شهر، وهذا نصر رباني، وجند من السماء

يعين الله به رسوله وأمته المتبعين لهديه، فمتى كان عدوه عنه مسافة

شهر فأقل فإنه مرعوب منه، وإذا أراد الله نصر أحد ألقى في قلوب

أعدائه الرعب، قال تعالى: {سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا

أَشْرَكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا} وألقى في قلوب المؤمنين من القوة

والثبات والسكينة والطمأنينة ما هو أعظم أسباب النصر، فالله تعالى

وعد نبينا وأمته بالنصر العظيم، وأن يعينهم بأسباب أرشدهم إليها،

كالاجتماع والائتلاف، والصبر والاستعداد للأعداء بكل مستطاع من

القوة إلى غير ذلك من الإرشادات الحكيمة، وساعدهم بهذا النصر، وقد

فعل تبارك وتعالى، كما هو معروف من حال نبينا صلى الله عليه وسلم

والمتبعين له من خلفائه الراشدين والملوك الصالحين، تم لهم من النصر

والعزّ العظيم في أسرع وقت ما لم يتم لغيرهم.







الثانية:

قوله: "وجعلت لي الأرض كلها مسجداً وطهوراً" وحقق ذلك بقوله:

"فأينما أدركت أحداً من أمتي الصلاة فعنده مسجده وطهوره" فجميع بقاع

الأرض مسجد يصلى فيها من غير استثناء إلا ما نص الشارع على

المنع منه. وقد ثبت النهي عن الصلاة في المقبرة والحمام، وأعطان

الإبل. وكذلك الموضع المغصوب والنجس لاشتراط الطهارة لبدن

المصلي وثوبه وبقعته. وكذلك من عدم الماء أو ضرّه استعماله فله

العدول إلى التيمم بجميع ما تصاعد على وجه الأرض، سواء التراب

الذي له غبار أو غيره، كما هو صريح هذا الحديث مع قوله تعالى:

{فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ} فإن الصعيد: كل

ما تصاعد على وجه الأرض من جميع أجزائها.ويدلّ على أن التيمم

على الوجه واليدين ينوب مناب طهارة الماء، ويفعل به من الصلاة

والطواف ومس الصحف وغير ذلك ما يفعل بطهارة الماء: والشارع

أناب التراب مناب الماء عند تعذر استعماله. فيدل ذلك على أنه إذا

تطهر بالتراب ولم ينتقض وضوءه لم يبطل تيممه بخروج الوقت ولا

بدخوله، وأنه إذا نوى التيمم للنفل استباح الفرض كطهارة الماء، وأن

حكمه حكم الماء في كل الأحكام في حالة التعذر.





الثالث:

قوله: "وأحلت لي الغنائم، ولم تحل لأحد قبلي" وذلك لكرامته على ربه،

وكرامة أمته وفضلهم، وكمال إخلاصهم، فأحلها لهم، ولم ينقص من

أجر جهادهم شيئاً. وحصل بها لهذه الأمة من سعة الأرزاق، وكثرة

الخيرات، والاستعانة على أمور الدين والدنيا شيءٌ لا يمكن عدّه. ولهذا

قال صلى الله عليه وسلم : "وجعل رزقي تحت ظلّ رمحي" أما من

قبلنا من الأمم، فإن جهادهم قليل بالنسبة لهذه الأمة، وهم دون هذه الأمة

بقوة الإيمان والإخلاص. فمن رحمته بهم أنه منعهم من الغنائم؛ لئلا يخلّ

بإخلاصهم. والله أعلم.





الرابعة:

قوله: "وأعطيت الشفاعة" وهي الشفاعة العظمى التي يعتذر عنها كبار الرسل، وينتدب لها خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم . فيشفّعه الله في الخلق. ويحصل له المقام المحمود الذي يحمده فيه الأولون والآخرون، وأهل السماوات والأرض. وتنال أمته من هذه الشفاعة الحظ الأوفر، والنصيب الأكمل. ويشفع لهم شفاعة خاصة، فيشفعه الله تعالى. وقد قال صلى الله عليه وسلم : "لكل نبي دعوة تعجَّلَها. وقد خَبَّأتُ دعوتي شفاعة لأمتي، فهي نائلة – إن شاء الله – من مات لا يشرك بالله شيئاً"، وقال: "أسعد الناس بشفاعتي: من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه".







الخامسة:

قوله: "وكان النبي" أي: جنس الأنبياء "يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس عامة" وذلك لكمال شريعته وعمومها وسعتها، واشتمالها على الصلاح المطلق، وأنها صالحة لكل زمان ومكان. ولا يتم الصلاح إلا بها. وقد أسّست للبشر أصولاً عظيمة، متى اعتبروها صلحت لهم دنياهم كما صلح لهم دينهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاضرى
مشرف
مشرف
حاضرى


ذكر عدد الرسائل : 1097
العمر : 34
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

صلاة العيد فى الخلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد فى الخلاء   صلاة العيد فى الخلاء Emptyالخميس 1 سبتمبر - 3:22:45

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندس/ رضا السيد حبيب
مشرف عام
مشرف عام
مهندس/ رضا السيد حبيب


ذكر عدد الرسائل : 3497
نقاط : 5805
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

صلاة العيد فى الخلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد فى الخلاء   صلاة العيد فى الخلاء Emptyالخميس 1 سبتمبر - 12:06:25




جزاك اللة خيرا وكل عام وانتم بالف خير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 74
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

صلاة العيد فى الخلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد فى الخلاء   صلاة العيد فى الخلاء Emptyالخميس 1 سبتمبر - 22:52:19




لا قول بعد هذا الكلام الوثير

الصلاه مقبوله ان شاء الله في اي مكان وتحت اي ظرف

وديننا الحنيف يسمح بذلك

شكرا للحبيب بن بوند علي هذا الطرح الجميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
صلاة العيد فى الخلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: