منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Animal11
قل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) 09910
قل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) 1611
قل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Tقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Eقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Nقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Emptyقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Lقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Aقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Mقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Eقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Gقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Lقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Eقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Emptyقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Wقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Wقل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) W
قل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 قل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HABIBBOND
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
HABIBBOND


ذكر عدد الرسائل : 5664
الموقع : كوكب عطارد وانت جاى من زحل على ايدك اليمين
نقاط : 3356
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

قل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Empty
مُساهمةموضوع: قل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى )   قل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى ) Emptyالأحد 21 أغسطس - 17:11:43

فى فوضى الألقاب التى نبعثرها من غير حساب . . هناك لقب شائع . . يمنحه من يكتب فى الدين من غير العلماء لنفسه . . أو يجد من يمنحه له . . لقب " مفكر إسلامى " . . إنه لقب لا معنى له . . مثل لقب " باشا " . . و " بك " . . بل أن لقب "باشا " . . أو "بك " لهما أصول و جذور العصر الملكى حتى لو لم يكن لهم سند من القانون . . أما لقب " مفكر إسلامى " فلا سند له من القانون أو القاموس .

يمكن أن نقول " مفكر مسلم " . . لكن . . مستحيل أن نقول " مفكر إسلامى " . . فالإسلام ليس نظريه بشريه حتى يفكر فيها البشر . . ليس مثل النظريه الشيوعيه . . أو النظريه الرأسماليه . . وهى نظريات من إختراع البشر . . كارل ماركس . . آدم سميث . . و غيرهما . . الإسلام دين سماوى قابل للتفسير و الإجتهاد . . و نسمى من يفعل ذلك " عالم ". . أو " مجتهد ". . أو " مرجعيه ".

و لم يسم واحد من أئمة المذاهب الأربعه نفسه مفكرا إسلاميا . . فكل منهم كان مثل النحل الذى ذهب إلى الأزهار الطبيعيه و أمتص رحيقها و أفرز عسلا من الرحيق الإلهى . . فضاعف من حلاوة النص. . و كشف عن أسراره و جواهره . . أما الذى يريد أن يخترع و يضيف من عنده بصفته مفكرا ( إسلاميا ) فهو الذى يترك النحل يتغذى على ما هو غير طبيعى مثل السكر . . فيكون ما يفرزه النحل من عسل ليس طبيعيا . . و ليس فيه شفاء للناس . . بل فيه ضرر لهم .

إن الإجتهاد فى النص لفهمه و تأكيده و تفسيره يسمى مذهبا . . أما الإجتهاد فى النص للحياد عنه أو لإلغاؤه أو لتعديله فيسمى فكرا . . فكل من الأئمه الأربعه إجتهد فى تفسير تعدد الزوجات مثلا . . لكنه لم يلغه . . و إجتهد فى تفسير الميراث. . و سر أن يكون للذكر مثل حظ الأنثيين . . لكنه لم يطالب بالمساواه فى الميراث بين الرجل و المرأه . . فى الحاله الأولى نحن أمام مذهب و فى الحاله الثانيه نحن أمام فكر.

و من ثم لم يطلق احد على الإمام مالك أو الإمام الشافعى أو الإمام أبو حنيفه أو والإمام أحمد بن حنبل مفكرا إسلاميا . . فكل منهم لم يفكر فى تغيير نص . . بل راح يمتص رحيقه ليخرج عسلا . . لم يسع أحدهم ليشوه نصا بدعوى أنه لم يعد يلائم العصر . . و الصحيح أنه لم يفهم النص ليعرف كيف يلائم العصر .

يقول سبحانه و تعالى :" و ما كان لمؤمن و لا مؤمنه إذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم " و . . " فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسليما ". . و كلمة يحكموك تعنى اللجوء إلى النص . . اللجوء إلى المذهب الذى يعكس النص . . و النص ضروره للإيمان . . و لا يمكن أن نجد فيه حرجا . . و لا يمكن إلا أن نسلم به تسليما . . و لو فكرنا ووجدنا فى النص حرجا . . فإن الإيمان ينتفى تماما حتى لو حملنا مليون لقب من ألقاب المفكر الإسلامى.

بل إن الرسول نفسه عليه الصلاة و السلام لا يجوز و لا يصح أن نسميه مفكرا . . فكلامه محفوظ بالوحى . . " إن هو إلا وحى يوحى " . . و هو لا يأتى شيئا من عنده . . هو رسول . . لا يحق له اللعب فى الرساله أو تغييرها . . و بالتالى لا يمكن أن نقول أنه " مفكر إسلامى " . . و لا يمكن أن نطلق الصفه نفسها على الخلفاء الراشدين . . ومن باب أولى ألا نطلقها على من هم أدنى منهم مرتبه .

إن الفرق مثلا بين الإمام الشافعى و غيره ممن يسمون أنفسهم مفكرين إسلاميين هو أن الشافعى أخذ النص و فهمه على مراد المشرع و صاحب النص و راح يجتهد فى تفسيره . . أما المفكر فهو الذى يمسك بالنص و يقيمه و يقارنه فلو لم يعجبه راح يستخدم كل ما أوتى من ثقافه و خبره فى تعديله أو تفسيره على هواه . . يقول سبحانه و تعالى : " قل أتعلمون الله بدينكم ". . إنه يجتهد فى النص ليس لفهمه و إنما للخروج عليه . . أو ليضيف عليه . . فالدين لا يقبل الحذف و لا الإضافه لأنه من عند الله . . يقول سبحانه و تعالى : " قاتلوهم حتى لا تكون فتنه و يكون الدين كله لله " . و المقياس الوحيد لسلامة المفكر ( و الأدق أن نسميه مفسرا أو مجتهدا ) هو عدم مخالفة النص . . فلو خالف نصا فما يقوله بدعه . . و تخريف . . و تخريب

يقول سبحانه و تعالى : " إن فى خلق السماوات و الأرض و إختلاف الليل و النهار لآيات لأولى الألباب الذين يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبهم و يتفكرون فى خلق السماوات و الأرض ". . إن النص هنا يدعو إلى التفكير فى خلق السماوات و الأرض . . و التفكير هنا لا يضيف شيئا إلى هذا الخلق . . و لا يختزل شيئا منه . . و لكن . . يستفاد من هذا الخلق فى البحث عما أودعه الله فى السماوات و الأرض لمصلحة البشر .

إذن القاعده أنه لا مفكرين فى الإسلام . . لأن الإسلام لا يقبل الحذف و الإضافه . . و إنما يقبل أن نأخذ منه ما نشاء . . كما نشاء . . و لو كان الإسلام يقبل الحذف و الإضافه لما كان هناك مجال لقوله سبحانه و تعالى :" اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتى و رضيت لكم الإسلام دينا ". . لقد قال " دينا " و لم يقل " فكرا"

إن الإسلام لا ينقصه شىء سوى تفسير حقيقى له . . يقول سبحانه و تعالى : " ما فرطنا فى الكتاب من شىء " . . لكن . . غير الدين من نظريات و أفكار هو الذى ينقصه الكثير و يقبل التعديل و التغيير فهو غير مقيد بنص إلهى أو محفوظ بوحى إلهى . . و من ثم يقبل الحذف و الإضافه .

لقد قال الوليد بن المغيره عندما سمع آيات من القرآن فى بادىء الأمر : إن له لحلاوه و أن عليه لطلاوه و أن أعلاه لمثمر و أن أدناه لمغدق و ما هو بقول بشر و أنه يعلو و لا يعلى عليه . . فلما قال له قومه صدقت أخذ يفكر و يفكر و يفكر و رجع عن قوله الذى قال . . و لذلك يقول سبحانه و تعالى : " إنه فكر و قدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ثم نظر ثم عبس و بسر ثم أدبر و أستكبر فقال إن هذا إلا سحر يؤثر إن هذا قول البشر سأصليه صقر ".

هذ هو من يتصور نفسه مفكرا بغير نص و بغير حق . . و لا حول و لا قوة إلا بالله .





منقول بدون تصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قل ( مفكر مسلم ) ولا تقل ( مفكر اسلامى )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: