منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Animal11
التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 09910
التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 1611
التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Tالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Eالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Nالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Lالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Aالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Mالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Eالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Gالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Lالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Eالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Wالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Wالتصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ W
التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟   التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالأحد 17 أبريل - 23:06:34






قدم الصوفية تفسيرات متعددة لهذه النسبة التى تميروا بها عن غيرهم

من الفرق والطوائف التى ظهرت في المجتمع الإسلامى،

ومن هذه التفسيرات ما يلى:

إن التصوف مأخوذ من صفاء الأسرار ونقاء الآثار.

إنه نسبة إلى الصف الأول في الصلاة.

إنه نسبة إلى عمل أهل الصفة من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم

وقد لاحظ القشيرى أن هذه التفسيرات ليست صحيحة من الناحية اللغوية.

إن التصوف نسبة إلى صوفة القفا.

إنه منسوب إلى رجل كان يجاور بمكة قبل الإسلام يسمى صوفة بن بشر،

وعلق ابن تيمية بأن النسبة إلى هذا الرجل أو إلى قبيلته نسبة ضعيفة "...

لأن غالب من تكلم باسم الصوفى لا يعرف هذه القبيلة،

ولا يرضى أن يكون مضافا إلى قبيلة في الجاهلية،

ولا وجود لها في الإسلام ".

إن هذه التسمية نسبة إلى الصوف ،الذى هو زى الأنبياء،

وشعار الصالحين والأولياء،

ولباس أهل الزهد والتقشف والتواضع والإقبال على الله ،

وهم يتميزون به عن أهل الرغبة في الدنيا.

ولا يرفض القشيرى هذا التفسير،

ولكنه لا يقبله قبولا تاما،

وفى ذلك يقول:

"فأما من قال:

إنه من الصوف؟

ولهذا يقال:

تصوف إذا لبس الصوف كما يقال تقمص إذا لبس القميص؟

فذلك وجه ،

ولكن القوم لم يختصوا بلبس الصوف ".

ومع ذلك يبقى أن هذا التفسير هو أقرب التفسيرات إلى القبول،

وإن كان شيوخ التصوف

قد أوضحوا أن التصوف يهتم بالجوهر قبل المظهر

ويعنى بالحقائق والأعمال أكثرمن عنايته بالرسوم والأشكال.

تعريفات التصوف

وأما تعريفات التصوف فإنها كثيرة جدا،

وقد ذكر السهروردى أن له أكثر من ألف تعريف

بل ذكرالشيخ زروق أنها تبلغ نحو الألفين

وترجع هذه الكثرة إلى أن كل واحد ممن عرفوا التصوف

كان يعبر عن ذوقه ووجده وحاله ،

ولهذا اختلفت العبارات ،

لأن الطرق إلى الله تعالى بعدد النجوم

أو بعدد أنفس السالكين.

ويمكن تصنيف هذه التعريفات إلى أنواع

بحسب الطابع الغالب عليها:

(أ) فبعضها يركز على الجانب العملى،

الذى يهتم بمجاهدة النفس ومقاومة شهواتها ،

وذلك كالذكر والمراقبة ،

ومحاسبة النفس والزهد في الدنيا،

ومن نماذج هذه التعريفات:

التصوف:

قلة الطعام ، والسكون إلى الله تعالى والفرار من الناس.

التصوف:

ضبط حواسك ، ومراعاة أنفاسك ، وهكذا.

وبعضها يتجه إلى ملاحظة الجانب الأخلاقى،

الذى هو من أهم أركان التصوف ،

ومن هذه التعريفات:

التصوف:

هو الدخول في كل خلق سَنِىّ، والخروج من كل خلق دنىّ.

التصوف:

خلق فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في الصفاء.

وقال الهروى الأنصاوى:

واجتمعت كلمة الناطقين في هذا العلم ان التصوف هو الخلق.

وكان بعضها يهتم بجانب المعرفة،

وهى المعرفة إلالهامية الذوقية التى هى موضع اعتزاز الصوفية وفخرهم.

ومن هذه التعريفات ما قال العطار عن علم التصوف

الذى هو "ثمرة للعمل والحال ، وليس نتيجة للحفظ والقال ،

وإنه من العيان لا من البيان ،

ومن الأسرارلا من التكرار ومن العلم اللدنى لا من العلم اللا كسبى...".

ومن التعريفات ما يجمع هذه الجوانب كلها،

ويضيف إليها ضوابط للسلوك المقبول عندهم

بما يدفع التهم عن طريق الصوفية،

ومن هذه التعريفات تعريف ابن عربي للتصوف.

التصوف:

الوقوف مع الآداب الشريعة ظاهرا و باطنا

وهي الخلق الإلهية

و قد يقال بإزاء إتيان مكارم الأخلاق و تجنب سفسافها.

نشأة التصوف


وقد نشأ التصوف عند المسلمين لأسباب متعددة،

بعضها من داخل البيئة الإسلامية،وبعضها من خارجها.

وهذا العلم ـ يعني علم التصوف ـ من العلوم الشرعية الحادثة في الملة.

وأصله: أن طريقة هؤلاء القوم لم تزل عند سلف الأمة

وكبارها من الصحابة والتابعين

ومن بعدهم طريقة الحق والهداية ،

وأصلها العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالى،

والاعراضُ عن زخرف الدنيا وزينتها،

والزهدُ في ما يقبل عليه الجمهور من لذة ومال وجاه،

والانفرادُ عن الخلق والخلوةُ للعبادة.

وكان ذلك عامّاً في الصحابة والسلف

فلما فشا الإقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده

وجنح الناس إلى مخالطة الدنيا

اختص المقبلون على العبادة باسم التصوف.

وكان الزهد هو البيئة الطبيعية التي نشأ فيها التصوف ،

وكان الزهد نفسه ثمرة لعوامل دينية واجتماعية

حيث طرأ على الحياة عند المسلمين أنماط من العيش وصور من السلوك ،

لم تكن مألوفة في حياة الصدر الأول من المسلمين

الذين كانوا يتميزون بالبساطة والقناعة،

والبعد عن التفنن في مطاعمهم ومشاربهم ،

أخذا بالورع وخشية من الحساب ،

ولكن الحياة تحولت فيما بعد،

وعند أهل الترف والغنى إلى نماذج من السرف الفاحش

الذى يستثير أهل الفقر والمسكنة،

المستمسكين بما كان عليه السلف من زهد وبساطة،

وكان ذلك من دواعى نشأة التصوف عند المسلمين.


التصوف تصفية الباطن من::

الحقد

الحسد

الغش

الغل

طلب العلو

الكبر

حب الثناء

الرياء

الغضب

الأنفه

الطمع

البخل

تعظيم الأغنياء

الإستهانة بالفقراء

الكشح

عدم التخلي عن الرزائل

عدم حفظ الحواس

عدم مراعاة الأنفاس

الإعراض عن العلل

عدم دوام المراقبة

الموت الإختياري

محاسبة النفس

ملازمة الشيخ

مدوامة الذكر

الأقتصاد في الطعام

عدم الإفتخار بالعلم

عدم الإفتخار بالجاه

عدم الإفتخار بالمال

عدم الإفتخار بالنسب

الجفاء

التدابر

كظم الغيظ

الغرور

البغضاء

ذل النفس

إجتناب الأحداث

ترك مدح النفس

ترك الحزن علي ما فات

عدم الفرح بما آت

إتباع الهوي

ترك الجدال

ترك المراء

الحمد والشكر لله علي كل حال


وقد عرف الامام الجنيد التصوف :

فقال رحمه الله:

التصوف

استعمال كل خلق سَني

وترك كل خلق دني

وقال بعضهم:


التصوف كله اخلاقا ,
فمن زاد عليك بالاخلاق زاد عليك بالتصوف

التصوف: ذوق ولايعرفه الا اهل الذوق الرفيع.

علم التصوف علم ليس يعرفه = الا اخو فطنة بالحق معروف
وليس يعرفه من ليس يشهده=وكيف سيشهد ضوء الشمس مكفوف


ومنهم من قال

ان التصوف نسبة الى الصوف الخشن
لان الصوفية كانوا يؤثرون لبسه للتقشف.

التصوف:

في كتاب المعجم المدرسي

التصوف طريقة سلوكية قوامها التقشف ( لبس الصوف)

والتحلي بالفضائل لتزكو النفس وتسمو الروح.


ياخادم الجسم كم تسعى لخدمته =وتطلب الربح مما فيه خسران
عليك بالنفس فاستكمل سعادتها =فانت بالنفس لا بالجسم انسان


وقال احدهم:


من ذاق طعم شراب القوم يدريه=ومن داره غدا بالروح يشريه


كان التصوف في البداية تذوقا ,
وحبا وتشوقا
ومع الزمن غدا علما
الف الناس فيه الكثير من الكتب
وكتبوا عن احوال الزهد ومحاسبة النفس والاقتداء باهل الطريقة
وبنوا آداب القوم وسننهم.
وشرحوا اصطلاحهم في عبارات

فقالوا :

التصوف مجاهدة للنفس
يتبعها خلوة وذكر
يتبعه غالبا كشف
والاطلاع على عوالم لم يكن يدركها غيرهم
وهذه العوالم اظهرها البعض واخفاها البعض الاخر
من احب الله واخلص في محبته
فمن احب الظهور فهو عبد الظهور
ومن احب الخفاء فهو عبد الخفاء.

ومن اخلص لله اربعين صباحا تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه

الحب لله بدون شروط ولاطلبات

وهاهي رابعة تخاطب الله وتقول:

الهي ان كنت اعبدك رهبة من النار فاحرقني بها.
وان كنت اعبدك رغبة في الجنة فاحرمنيها
وان كنت اعبدك من اجل محبتك فلاتحرمني من جمالك الازلي
فهي تحب الله لانه يستحق ذلك.
احبك حبين حب الهوى =وحبا لانك اهل لذاكا
فاما الذي هو حب الهوى=فشغلي بذكرك عمن سواكا
واما الذي انت اهل له=فكشفك لي الحجب حتى اراكا
فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي=ولكن لك الحمد في ذا وذاكا


الصوفي يفهم الدين على انه تنظيم لاوامر
والشفقة على مخلوقات الله
فالخلق كلهم عيال الله
واحب الخلق الى الله انفعهم لعياله.
والايمان بضع وسبعون شعبة
واعلاها لا اله الا الله
وادناها اماطة الاذى عن الطريق.
والحياء شعبة من شعب الايمان.
ومن ادب المتصوف انه يحبب الخلق بالله
ولايتهم الا نفسه
ولا يحاسب احدا فالمحاسب هو الله
وينظر الى العاصي نظرة الى المريض
لا نظرة القاضي الى المجرم المذنب.
وهدف المتصوف ان يصلح نفسه اولا
باصلاح قلبه وتزكيته بالتوبة
والمحاسبة والخوف والرجاء والمراقبة
والصفات الخلقية كالصدق والاخلاص والصبر.

وللمتصوف نظرة جمال للكون
فها هو الحسين بن الحلاج لايخاف الموت
ولاينتازل عن فكرة دافع عنها طيلة حياته
فهو يرى الحياة في الموت
والموت في الحياة.
ويتلذذ في العذاب لانه يقربه من محبوبه.
وعندما صلبه اعداؤه
جمعوا اصدقاءه واحبائه
وطلبوا منهم ان يعلنوا الولاء للوالي بضرب الحلاج .

ولما كان المتصوف يحب الناس
احبهم واشجعهم على ذلك كي يضمن سلامتهم
فقال لهم وهو على آلة الصلب :

اقتلوني يا ثقاتي اقتلوني =ان في قتلي حياتي
وحياتي في مماتي=ومماتي في حياتي


وهاهي السيدة زينب بنت رسول الله
اخت سيدنا الحسين رضي الله عنهم جميعا
عندما رأت اهلها قد استشهدوا
وراح الناس يقولون ماتوا

فقالت :

هم يقولون تموتون وانا اقول نموت

واي مرتبة اعلى من ان يدافع الانسان
عن مبادئه السامية العالية
التي ينمو بها ويكبر.
هنا يصغر ويتضاءل ويحتقر الجلاد الضارب.
ويكبر ويعلوا ويحترم المجلود المضروب.
وكان الله يريدنا ان نلمس قاع الهاوية
حتى يمد يد العناية الالهية.
فينشلنا من قاع تلك الهاوية
وليختبر الله الصادق من الكاذب في محبته له.


السيد المسيح يرى انسانا قد ابتلاه الله بمرض خطير
فدعا الله لهذا الرجل فشفاه الله
وعندها :
نظر الرجل إلى المسيح وقال
من الذي طلب منك ان تدعو لي ؟
ومن الذي سلطك علي؟

انا كنت في سعادة ولم اطلب من احد ان يغير حالي.

هذه الحالة حالة خاصة
لانطالب الناس ان يقلدوا هذا الرجل
ولكن ندعو الناس ان لايعترضوا على احد يخالف رايهم.

فهذه القصة قد يكون بطلها انت لاسمح الله
وعلى الاقل تعطيك همة ورجاء
وان تعيش كل لحظة بسعادة وسرور
مهما تعرضت لحوادث لاعلاقة لك بحدوثها.

المتصوف ينظر نظرة الجمال لكل شيئ في هذه الحياة.

وتراه مستسلما لله تعالى
ولانرى ادل على ذلك من
المتصوف الغارق في المحبة الالهية
عمر اين الفارض:


تيه دلالا فانت اهلا لذاكا=وتحكم فالحسن قد اعطاكا
ولك الامر فاقض ماانت قاض=فعلى الجمال قد ولاكا
وبما شئت في هواك اختبرني=فاختباري ماكان فيه رضاكا


والمتصوف يقرا مابين السطور
ويفهم اشارات الطيور
ومن روائع ماقرات:
كتاب يتلكم عن اسرار الاشارات
عن حكم الطيور والازهار.

وهذا هو الهدهد:


اما تنظر للهدهد
[ حين حسنت سيرته وصفت سريرته كيف نفذ ببصيرته ]
فتراه يشاهد بالبصر ماتحجبه الارض عن سائر البشر
فيرى في بطنها الماء الثجاج كما تراه انت في الزجاج.
فيقول انا الذي اعطيت مع صغر الجثمان مالم يؤته سليمان
هو اعطى ملكا لاينبغي لاحد من بعده .
وانا اوتيت علما لايعلمه هو ولااحد من بعده.
كنت معه حيث سوى وجد به السرى ( السير ليلا)
ادله على الماء من تحت الثرى.
فغبت عنه ساعة فعجز عن الاستطاعة
وقال:
مالي لاارى الهدهد ام كان من الغاءبين
لاعذبنه عذابا شديدا اولأذبحنه او لياتيني بسلطان مبين
العجيب انه تفقدني في وقت اضطراره الى
وهو يهددني بسطوة اقتداره علي
فقال لاعذبنه اولاذبحنه.
والقدر يقول لاقربنه او لاهدينه.
قال لي سليمان:
يا صغير الجرم ويا كبير الجرم
ماكفاك مع صغر الجثمان ان تدعي مالايدعينه سليمان
ماكفاك غيبتك عني حين تدعي انك اعلم مني
فقلت الامان يا سليمان
انت نبي كريم على الله
وقد سالته ملكا لاينبغي لاحد بعدك
وماسالته علما لايعلمه احد من بعدك
والله تعالى يقول:
وفوق كل ذي علم عليم.
وقد اتيك من سبا بالنبا العظيم
فقال له سليمان
ايها الهدهد
من صح له السلوك... ااتومن اسرار الملوك.
اذهب بكتابي وعجل بجوابي
فقربني من جنابه وجلعني من احبابه
وكتبني من حجابه بعد ان كنت من رواء حجابه
ثم نسخت احكام ذبحي وتليت ايات مدحي.
فان كان منك ممكن تقبل نصحي
فحسن سيرتك وصف سريرتك
وان لم تاخذ اشارتك من صرير الباب وطنين الذباب
فلست من ذوي الالباب.

ثم قال:

أدب الناس كلامهم دوما =ماحواه جسد الا انصلح
انما الادب في صدر الفتى =كزناد اينما حل قدح
ولو وزنوا رجلا ذا ادب =بالعرف من ذوي الجهل رجح


وهاهو المتصوف بعد ماسمع كلام الهدهد
يسمع صوت النسيم
فاول ماسمعت سمعت همهمة النسيم
فترنم بصوته الرخيم
يقول بلسان حاله
( مفصحا عن سقمه وانتحاله)
انا رسول كل محب الى حبيبه
وحامل شكوى كل عليل الى طبيبه.

ان استودعت سرا اديته كما استودعته
وان حملت نثرا رويته كما سمعته
وان استصحبت مصحوبا اتحدت به بلطافة ايناس
ومازحته صفاء انفاسي .
فان طاب طبت , وان خبث خبثت.
ثم اني ان اعتللت فصح بي العليل ,
وحيثما حللت طاب بي المقيل
ان تنفست تنفس المشتاق
وان ترنمت توسوس العشاق
فانا لين الاعطاف هين الانعطاف
سريع الائتلاق يعرف لطفي ذوو الالطاف

فتعلم من النسيم فقه الاختلاف .

لاتظن ان اختلاف هوائي بسبب اغوائي ( واخطائي)
وتنزاع اهوائي
بل اختلاف في الفصول الاربع

لما هو اصلح لك وانفع

فاهب في الربيع شمالا= فالقح الاشجار

واهب في الصيف صبا=فانمي الاثمار

واهب في الخريف جنوبا =فياخذ كل ثمرة طيبها

واهب في الشتاء دبورا =وبردا يخفف عن كل شجرة حملها

وانا الذي تنمو بي الاثمار= وتسمو بي الازهار وتسلسل الانهار

وتلقح بي الاشجار واخيرا في الاسحار يغرب المزار

ان كانت العشاق من اشواقهم

جعلوا النسيم الى الحبيب رسولا

انا الذي اتلوهم بالبنين =كنت اتخذت مع الرسول سبيلا

اما الورود

رايت الورد يخبر عن طيب وروده ويقول:

انا المعروف بالضيف
والوارد بين الشتا والصيف
ازور لما يزور الضيف
فاغتنموا وقتي فان الوقت كالسيف

واختم بالهزار القائل:
العاشق الولهان
اذا رايت فصل الربيع قد حان
ومنظره البديع قد آن
تجدني في الرياض فرحان
وانا فرحان
وفي البساتين اجمع الخلان
ارقص على العيدين كان
الزهر والنهر لي عيدان

فاذا اردت ايها الانسان ان تنتقل في راض الله الواسعة
فكن لهذا العاشق الولهان .
انت تحسبني في ذلك التنقل عابثا
لا والله
ولست في يميني حانثا
انا انوح حزنا لافرحا
لانني لااجد روضة وبستانا في بلدي
الا بكيت على جمالها
وخضرة الحشائش على زوالها
لاني مارايت صفوة الا تكدرت
ولاعيشة حلوة الا تمرمرت
بفصول
فكيف لاانوح على حال يحول
فكيف لاانوح على حال يحول
وعيش يزول
ووصل عن قريب .


************


لقد نهض التصوف برسالته في التزكية والاحسان
وبناء المؤمن الحق
وكان رجال التصوف يطوفون العالم الاسلامي
فيملؤونها بقوافل الدعاة العاملين
ويمكن قراءة نشاط رجال التصوف في مجال التربية
والجهاد والدعوة الى الله
لكن من ناحية اخرى


فقد اختلط بصفاء التصوف بعض الاخطاء
كما وجدت في

كتاب /علم اليقين في اداب المتصوفين

1- من علامة المريد الصادق
انه لو قال له شيخه ادخل التنور دخل!!
ثم ان احترق فهو كاذب..

2- ان لايزور احدا من المشايخ حيا او ميتا الا باذنه
ولو كان صديقا لشيخه
كي لا يميل قلبه الى الغير فيحرم الفيض من شيخه

3- ان اعترض على شيخه بقلبه
فقد نقض العهد ووجبت عليه التوبه
( استغفر الله)

4-ان يكون مع شيخه كالطفل مع امه
كلما طردته عاد اليها ولايسكن الى سواها

5- ان لايعتقد ان خطا الشيخ اقوى من صواب المريد
ومهما عمل المريد من حسنات فهي لاشيئ
امام حسنات الابرار وسيئات المقربين

6-ان يكون متلقي ولاراي له



***


المتصوف الانساني هو الذي يحاول الوصول الى المطلق
وهو مصلح مختار مبدع

قصة:


في احدى بلدان الغرب
طلب مسؤول السجن من احد كبار الفنانين المبدعين
في تصميم نقوش السجاد
ان يعلم المساجين هذه الصنعة الرائعة
واشترط ان اتقن احدهم وصار مبدعا
ان يعفوا عنه
فقبل
هنا مهمة ليست سهلة ابدا
ستشاركك فيها الحواس والفكر
ووهنا انتقل من قاتل لمبدع رقيق...
كان لسان حاله يقول
كنت قاتلا واغبي
فصرت اسقي واغني
لن نسعد الا عندما نفهم تماما هذا الموقف.

العامل الخارجي /البيئه
هي التي فرضت العنف
وهو التخلص من السجون الاربعه:
الطبيعة -
المذهب التاريخي-
النظام الاجتماعي
والسجن النفسي والانفس الامارة بالسوء.

رحم الله المسيح حين اختصر هذا الموضوع
عندما خاطبك ايها الانسان
ماذا تستفيد اذا كسبت العالم وخسرت نفسك؟

ورحم الله اخانا الانسان ابن عطاء الله السكندري

حين قال:

الهي........... ماذاوجد من فقدك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
.................. وماذافقد من وجدك ؟؟؟؟؟؟


ان محبتك لاخيك الانسان توصلك لمحبة الله تعالى


قال الله تعالي:

يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى
وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا
ان اكرمكم عند الله اتقاكم.

صدق الله العظيم


هؤلاء خلق الله الذين تخلصوا من سجن انفسهم


سعدوا واسعدوا

فاذا اردنا ان نتخلص من الفساد الذي ظهر في البر والبحر

علينا ان نبني الانسان ونحنرمه

كمن يحمل قنديلا

ولو اني حييت الخلد فردا=لما احببت في الخلد انفرادا

فلاهطلت علي ولا بارضي =سحائب ليس تنتظم البلادا








عدل سابقا من قبل ناجي احمد محمد السيد عطيه في الإثنين 18 أبريل - 1:13:15 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟   التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالإثنين 18 أبريل - 0:57:07










الحمد لله رب العالمين

الحمد لله الذي هدانا للإسلام،
وشرفنا بالانتساب إلى ملة خير الأنام وخاتم الرسل العظام الكرام،
وسمانا بالمسلمين،
فأغنانا عن تسمية غيره من الأنام،
وصلى الله وسلم على رسوله ما تعاقب الملوان،
وعلى أصحابه وأزواجه والتابعين لهم بإحسان.


وبعد..


من اقوى وسائل التضليل والتدليس والتلبيس على الناس
المصطلحات المغلوطة،
والشعارات الفارغة المبثوثة،
والتعتيم على ذلك.

شاع بين الناس قديماً وحديثاً
أنه لا مشاحة في الأسماء والألفاظ والمصطلحات،
وإنما العبرة بالمضمون،
لكن هذا الأمر ليس على عمومه،
إذ هناك مصطلحات ومسميات لها ظلال واضحات،
ومخالفات بينات،
وعليها محاذير خطرات.
من تلك المصطلحات والتسميات التي تحمل تلك السمات والظلال
مصطلح "الصوفية"،
إذ يظنه البعض مرادفاً للإسلام،
وموافقاً لشريعة ولد عدنان،
بل يعتقد فريق من الناس أنه أعلى درجة من الإسلام،
وأرفع منزلة منه،
يَحْدُث هذا بسبب الجهل بحقيقة الإسلام والصوفية معاً من ناحية،
ولسكوت جل العلماء
عن بيان الفروق الكبيرة والمخـالفات الخطيرة بين الإسـلام والصوفية،
إما خـوفاً وطمعاً،
أورغباً ورهبـاً،
ولله در الإمام أحمد بن حنبل حين قال
: "إذا سكت الجاهل لجهله،
وأمسك العالم تقية،
فمتى تقوم لله حجة؟".

لقد أمر الإسلام بالتناصح لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم،
ورفع الحرج عن هذه الأمة،
حيث قال مشرعها:
"من رأى منكم منكراً فليغيره بيده،
فإن لم يستطع فبلسانه،
فإن لم يستطع فبقلبه،
وليس وراء ذلك مثقال حبة من خردل من إيمان".

وليت الساكت عن البيان – وهو شيطان أخرس –
سكت عن المجاهرين بالحق،
ورضي بأضعف الإيمان بدلاً من النفاق.
من المحزن أن يقدِّم أرسطو – وهو كافر –
الحقَّ على موافقة أستاذه أفلاطون،
ويستنكف البعض عن إقرار القائلين بالحق أوحتى السكوت عنهم.

من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون
أن الأرض لا تخلو من قائم لله بحجة قط،
وأن الله عصم هذه الأمة أن تجتمع على ضلالة أوتتفق على بطالة،
بل جعل طائفة منها لا تزال على الحق ظاهرة عالية
لا يضرها من خذلها ولا من عاداها حتى تقوم الساعة،
كما أخبر الصادق المصدوق.

فما حقيقة الصوفية؟
ومتى ظهرت هذه البدعة في البرية؟
وما هي أخطر عقائدها ومخالفاتها
دعك عن موافقتها أوتميزها عن المحجة البيضاء والحنيفية السمحة،
على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التحية؟

هذا ما نود الإشارة إليه في إيجاز،

نصحاً لله ولرسوله،

ولأئمة المسلمين وعامتهم،

وتبرئة من المسؤولية،

ولعلها تصادف آذاناً صاغية،

وقلوباً واعية،

ونفوساً زاكية.

دفعني لهذا البيان
ما سمعته من أغنية للشيخ البرعي
وأنا راكب ميكروباص من منزلي الي العتبه لشراء بعض المستلزمات،
إذ لا فرق بين الأغاني والسماع الصوفي الملحن1 ،
بل السماع الصوفي أخطر وأضر لما يحويه من الشركيات والغلو،
جاء فيها أن محمداً صلى الله عليه وسلم "أساس الصوفية"،
لأن هذا من الكذب المبين،
والافتراء المهين،
الذي يدرج قائله من جملة المكذبين على سيد المرسلين،
وكذلك زعم البعض أن محمداً صلى الله عليه وسلم لبس الخرقة،
كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً
، وأن علياً وجعفر رضي الله عنهما رقصا وتواجداً، بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم تواجد.
أما نسبة أبي بكر وعمر وأبي ذر وغيرهم من الصحابة إلى الصوفية
فهي أقذر وأخس من نسبة عمر إلى "الديكتاتورية"،
وأبي ذر إلى الاشتراكية
سيُكتب قول هؤلاء ويسألون.


متى ظهرت الصوفية؟

وإلى أي شيء ينتسب الصوفي؟


ظهرت الصوفية كما يقول العلماء المحققون
في أواخر المائة الثانية
أوأوائل المائة الثالثة بالبصرة.

وينتسب الصوفي إلى لبس الصوف،
وليس إلى الصفاء،
ولا إلى أهل الصُّـفَّة،
ولا إلى الصف الأول،
ولا إلى غير ذلك من الدعاوي،
لأن كل هذا تأباه اللغة ويكذبه التاريخ.
لقد لبس رسولنا الكريم القطن والصوف وغيرهما،
ونهى عن لباس الشهرة،
الذي يتمثل في لبس الصوف،
أوالمرقع،
أوالتميز باللون الأسود أوالأخضر،
لأن ذلك أصبح شعاراً للرافضة والطرقية.
ولباس الشهرة وهو الرفيع جداً،
أوالوضيع جداً،
أوالمخالف لما تعارف عليه الناس،
حكمه في أرجح قولي العلماء الحرمة،
فليهنأ لابسه بمخالفة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم.
فالصوفية إذاً من العقائد المحدثة،
وهي مأخوذة من الفكر الرافضي الشيعي،
الذي مصدره اليهودية الحديثة،
والفلسفات والديانات القديمة.

لم يرد لفظ "صوفي" أو"صوفية"

لا في كتاب الله

ولا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم،

ولا في أثر للصحابة الكرام

ولا الأئمة الأعلام المقتدى بهم.

مم يتكون الفكر الصوفي أوالعقيدة الصوفية؟

وماهي مصادره؟

يتكون الفكر الصوفي والعقيدة الصوفية من الآتي:
أ‌. عقائد كفرية نحو:

•عقيدة الاتحاد والحلول والفناء.

•جواز التوسل بالأنبياء والصالحين،

الأحياء الغائبين والحاضرين منهم، والميتين.

•اتخاذ الوسائط.

•الغلو في الأنبياء والصالحين.

•ادعاء أن بعض المشايخ تسقط عنهم التكاليف الشرعية.

•اعتقاد البعض أن درجة الولاية أعلى من درجة النبوة،

يقول محي الدين بن عربي:

مقام النبوة في برزخ فويق الرسول ودون الولي

•أن الرسول صلى الله عليه وسلم يُرى يقظة بعد وفاته،

ويحضر الحوليات والموالد.

•أن الرسول صلى الله عليه وسلم خُلق من نور،

وأن الأنبياء من لدن آدم

خلقوا من نور محمد صلى الله عليه وعليهم أجمعين.

•تقسيم العلم إلى علم شريعة وحقيقة،

أوظاهر وباطن،

وهو تقسيم لم ينزل الله به سلطاناً،

ولا أثر عن أحد من الأعلام.

•أن الرسول صلى الله عليه وسلم حي في قبره

كحياته قبل وفاته، وأنه يعلم الغيب.

•أن الشيخ يحضر عن وفاة مريديه وفي القبر ويلقنهم الشهادتين:

هم حاضرين يا ليلى

مع الملكين يـا ليلى

و ملقنـين يـا ليلى

للكلمتـين يـا ليلى

إلى غير ذلك من العقائد الكفرية المخالفة للشريعة المحمدية،

فهذه مجرد أمثلة،

ويمكن الرجوع إلى مصادرهم

"فصوص الحكم"

و"الفتوحات المكية"

لابن عربي،

و"طبقات الشعراني"،

و"طبقات ود ضيف الله"،

وغيرها؛

ونحن نعلم أن ليس كل صوفي يعرف هذه العقائد أويدين بها،

لكن جل المشايخ يعلمونها ويعتقدونها.

ب. السماع الصوفي

من المخالفات الواضحة
لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم عند الصوفية السماع الصوفي،

وهوعبارة عن قصائد مليئة بالشركيات والغلو في الرسول والمشايخ،

وملحنة ومصحوبة بالآلات الموسيقية.

وهناك فرق بينها وبين إنشاد القصائد الزهدية الخالية من الشركيات

والغلو والتلحين والآلات الموسيقية نحو الطبل "النوبة".

وحتى هذا فقد كرهه الإمامان الكبيران الشافعي وأحمد وغيرهما،

فقال الشافعي وهو يتحدث عما خلفه ببغداد:

"التغبير أحدثه بعض الزنادقة ليصدوا به الناس عن كتاب الله"،

وكان الإمام أحمد ينهى أتباعه عن سماع ذلك

عندما أحدثه الحارث المحاسبي.


ج. الأوراد والأذكار البدعية


كذلك من مخالفات الصوفية الأوراد والأذكار البدعية

التي ألفها بعض المشايخ لأتباعهم،

فما من طريقة إلا ولها أوراد خاصة بها تلزم بها أتباعها ومريديها،

وفيما صح عن نبينا غنى وكفاية عما أحدثه المُحْدِثون قديماً وحديثاً،

فمن لم يسعه ما وسع محمداً وصحبه والتابعين لهم بإحسان

فلا وسَّع الله عليه.


مصادر التلقي عند الصوفية

ونعني بذلك مصادر هذه العقائد المنحرفة،

والأذكار،

والسماع الصوفي البدعي المحدث،

يعتمد الصوفية في ذلك على الآتي:

1. الأحاديث الموضوعة والضعيفة جداً.

2. الرؤى، منامية أويقظة،

لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولمشايخهم.

3. الهواتف الشيطانية.

4. الذوق.

5. الحكايات المكذوبة،

وادعاء الكرامات المزعومة المنسوبة لبعض مشايخهم.

هل هناك علاقة بين التقلل من الدنيا، والزهد،

والإكثار من ذكر الله، وبين الصوفية؟


من الخلط الواضح والتلبيس الفاضح نسبة الزهد في الدنيا،

والتقلل من نعيمها ومباحاتها،

وعدم الاشتغال بها،

والإكثار من ذكر الله عز وجل بالاذكار المشروعة إلى الصوفية،

وعدم إضافة ذلك إلى الإسلام،

وهذا أكبر بهتان وأعظم افتراء،

سواء كان خلطاً متعمداً مقصوداً أونتيجة جهل.

إذ رسولنا صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام

كانوا أئمة الزهاد والمتوكلين،

ومطلقين للدنيا وزخارفها الفانية،

وكانوا أخشى عباد الله وأتقاهم.


فلماذا ينسب هذا إلى الصوفية زوراً وبهتاناً

ويسحب من شريعة المنزل عليه القرآن؟

وهو القائل:

"الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر"،

والقائل:

"والله ما الفقر أخشى عليكم

ولكن أخشى أن تبسط عليكم الدنيا

فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم"،

وكان يمر الشهر والشهران والثلاثة

ولا توقد في بيوت رسول الله صلى الله عليه وسلم نار لصنع طعام،

وعندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"لتسألن يومئذ عن النعيم"،

قال له أصحابه:

عن أي نعيم نُسأل؟

إنما هما الأسودان التمر والماء،

وسيوفنا على أكتافنا،

والعدو أمامنا؛

قال:

"لتسألن عن الأسودين"،

والمراد سؤال تعداد النعم.


كل هذا نتج من اللبس المتعمد والتضليل المقصود

لمرادفة الصوفية

وهي من البدع المحدثة للحنيفية السمحة والمحجة البيضاء.

الذي ندين الله به ونلقاه عليه

أن الإسلام بريء من الصوفية براءة الذئب من دم ابن يعقوب،

وأن الصوفية شرع جديد

يشمل بعض ما جاء به الإسلام

وكثير من النواقض والمبطلات له،

هذا بجانب البدع المحدثات،

والمخالفات الواضحات،

فالمرء قد يكون فيه شيء من الإيمان وأشياء من الكفر،

كيف لا وقد قال صلى الله عليه وسلم لأبي ذر:

"إنك امرؤ فيك جاهلية"،

فقط لقوله لأحد الصحابة:

يا ابن السوداء.

أما من اعتقد أن الصوفية أفضل من الإسلام

وأعلى منزلة ودرجة منه فليجدد إسلامه.




هل هناك صوفية معتدلة وأخرى منحرفة؟


لا شك أن الصوفية ليسوا كلهم سواء،

وأنهم متفاوتون قديماً وحديثاً،

وأنه من الظلـم نسبة الجنيـد والفضيل بن عياض

وأضرابهما من العباد والزهاد والأئمة الأخيار

وقرنهم تحت اسم واحد وهو الصوفية

مع الحلاج،

وابن عربي،

وابن سبعين،

وابن الفارض،

وغيرهم.

فالأوائل من أئمة المسلمين وإن صدرت منهم بعض المخالفات،

وإن نسبوا إلى الصوفية،

والأواخر أقرب إلى الزندقة منهم إلى الإسلام،

ولذلك من الظلم نسبة الأوائل إلى الصوفية

وإن صدرت من بعض الأكابر،

فالصوفية معتدلهم وغاليهم من أهل البدع

وإن تفاوتوا في الدرجات.


ولا يرد على هذا ما أثر عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

تقسيم الصوفية إلى ثلاث مراحل

فهو وصف لحالهم،

ولم يرد إقرار الأوائل منهم.

هل يجوز لأحد أن ينتسب إلى طريقة صوفية؟


لا يحل لأحد أن يرضى بغير الإسلام اسماً وبديلاً،

خاصة المصطلحات التي لها ظلال،

ولا نعني بذلك الانتساب إلى المذاهب السنية الأربعة،

ولا الانتساب إلى أهل السنة والجماعة،

لأنها لا ظلال لها كالانتساب إلى طريقة صوفية،

أوإلى فرقة عقدية،

أوحزب أوجماعة يخالف ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم

وصحبه الكرام

في الاعتقاد والتصور والسلوك.


ونحن لا نشك أن الداخل في بعض هذه الطرق

قد يستفيد بترك بعض المعاصي وبتحسين سلوكه،

لكن ما يفقده بانضمامه إلى تلك الطرق أضعاف أضعاف ما يكسبه منها،

فدرء المفاسد مقدم على جلب المنافع.


ومن أخطر ما يصيب المنتمي لهذه الطرق فساد العقيدة

والتعصب المقيت لها،

وكونه يصبح إمعة،

لأن من شروط الانتساب لهذه الطرق أن يكون مع الشيخ

كالميت بين يدي مغسله،

ويقولون له:

لا تعترض فتطرد؛

ويا فوز المطرودين

ويا ندامة الباقين على هذه الحال،

حيث قرر رسولنا الكريم أن الطاعة لا تكون إلا في المعروف.

والطاعة في الإسلام للعلماء العاملين بعلمهم،

ولولاة الأمر المؤتمرين بأمر العلماء،

أما مشايخ الطرق وجلهم نالوا ذلك بالتوارث،

ولا اهتمام لهم بالعلم،

فلا تجب طاعتهم،

ولا يحل لأحد أن يسألهم،

حيث أمرنا بسؤال أهل الذكر وهم العلماء:

"فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون".


هذا مع يقيننا بأهمية المشيخة والتتلمذ على المشايخ العلماء

لنيل العلم الشرعي،

فالعلم بالتعلم وليس بالتلقين كما يزعم الصوفية،

ولا يرد على ذلك أن يبارك الله في فهم وعلم الإنسان:

"واتقوا الله ويعلمكم الله"،

وحاجة المرء إلى تزكية النفس والسمو بها

لا تقل عن حاجته إلى العلم الشرعي،

ولذلك قال ابن وهب:

ما تعلمته من أدب مالك أضعاف ما تعلمته من علمه؛

ولذات السبب قال مالك وغيره:

إن هذا العلم دين فانظروا ممن تأخذون دينكم.


أما بالنسبة للمشايخ الطرقية فهم لا يشتغلون بالعلم،

وعمدتهم ما قاله الشبلي وغيره:

إذا جاءوني بعلم الورق بذلت لهم علم الخِرَق!!

وقد طلق كثير ممن دخل في التصوف العلم الشرعي،

منهم على سبيل المثال

حمد النَّحلان،

كما حكى ود ضيف الله عنه،

فقد طلق الفقه ثلاثاً،

وهذا أول رغبات الشيطان ومتطلباته من أوليائه

حتى يلقي في عقولهم ما يشاء.


وكان بعض المشايخ السابقين عندهم شيء من الزهد والتقلل من الدنيا،

أما الأحفاد والأبناء فقد زاحموا أهل الدنيا وبزوهم في ذلك،

ورحم الله الشيخ العبيد ود بدر حين قال:

"أنا وأحمد ولدي فقراء ومساكين،

والبعدنا أمراء وسلاطين،

وقد غشانا الزمن الذي تنبأ به الشيخ ود العبيد،

فالواجب الفرار منهم كالفرار من الأسد.


الأسباب الشرعية التي تحرم الانتساب إلى الطرق الصوفية

الأسباب التي تنهى المسلم عن الانتساب إلى الطرق الصوفية خاصة،

والمخالفة للإسلام من الأحزاب العلمانية

وغيرها عامة ما يأتي:


1. المخالفات العقدية والبدع التي ذكرنا طرفاً منها.

2. عدم الاشتغال بالعلم الشرعي

والاستعاضة عن ذلك بالحكايات المكذوبة والكرامات المختلقة.

3. الصوفية في العقيدة مرجئة،

ولذلك فهم لا يشتغلون بـ:

•الجهاد في سبيل الله،

بل بعضهم كان عوناً ولا يزال للغزاة والمستعمرين في الجزائر وغيرها،

وعندما غزى التتار بلاد الشام

قال أحد مريدي الطرق الصوفيه

مطمئناً الناس ومثبطاً لهم عن الجهاد:

يا خائفين من التتار لوذوا بقبـر أبي عمر
لوذوا بقبر أبي عمر ينجيكـم من الخطـر

فقال له شيخ الإسلام ومفتي الأنام:

لو كان أبوعمر حياً واقفاً معنا ما استطعنا أن نفعل شيئاً

ونحن في هذه الحال من فساد العقيدة وعدم الأخذ بالأسباب؛

ثم سعى هو وتلاميذه لتجميع الناس وتدريبهم وحضهم على القتال،

مما كان له الفضل بعد الله في رد الغزاة ودحرهم.


•عدم الاشتغال بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

•التواكل والبطالة،

ولهذا قال الإمام الشافعي:

"أسس التصوف على الكسل".


4. الخوف من الممارسات الشركية المحبطة للأعمال

والمخلدة لصاحبها في النار.

5. منافقة الصوفية للسلطان، كافراً كان أم مسلماً،

وقد مردوا على ذلك وتفننوا فيه.

6. عدم الاشتغال بالدعوة إلى الله على بصيرة،

ولا يرد على ذلك ما قام به بعض التجار من الصوفية ومن غيرهم.

7. عدم السعي لتحكيم شرع الله،

بل من العوامل الرئيسة المساعدة في سقوط الخلافة العثمانية

دخول بعض الخلفاء والأعيان في الطريقة النخشبندية وغيرها

، وانشغالهم بها عن الجهاد.

لا يرد على ذلك بعض الشذوذ، فالحكم للغالب.

8. الصوفية عامل مخدر للشعوب الإسلامية،

"فليس في الإمكان خير مما كان"،

"والله يولي من يصلح"

هذه شعاراتهم.


ولهذا عندما سئل الشيخ الإمام المالكي أبوبكر الفهري الطرطوشي

عن جماعة من الصوفية يحضرون شيئاً من الطعام والشراب

يأكلونه ويشربونه

ثم يقومون إلى الرقص والتواجد حتى يقع أحدهم مغشياً عليه،

وهي الحال العامة لجميع الطرقية،

خاصة في الأعياد،

وحوليات المشايخ،

وليالي الاثنين والجمعة،

هل الجلوس معهم جائز؟


فقال:

افهم وفقك الله أن مذهب الصوفية ضلالة،

وجهالة،

وبطالة،

وما الإسلام إلا كتاب الله وسنة رسوله،

وأما الرقص والتواجد فأول من أحدثه أصحاب السامري،

لما اتخذ لهم عجلاً جسداً له خوار،

قاموا يرقصون حواليه وتواجدون،

فهو دين الكفار وعبَّاد العجل

، وأما القضيب فأول من اتخذه الزنادقة

ليشغلوا به المسلمين عن كتاب الله تعالى،

وإنما كان يجلس النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه

وكأنما على رؤوسهم الطير من الوقار،

فينبغي للسلطان ونوابه أن يمنعهم من الحضور في المساجد وغيرها،

ولا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحضر معهم،

ولا يعينهم على باطلهم،

هذا مذهب مالك،

وأبي حنيفة،

والشافعي،

وأحمد بن حنبل،

وغيرهم من أئمة المسلمين،

وقد ذكروا له من قولهم:

يا شيخ كف عن الذنوب قبل التفـرق و الـزلل

واعمل لنفسك صالحـاً مـا دام ينفعك العمـل

أما الشبـاب فقد مضى ومشيب رأسك قد نزل

9. الصوفية عامل من عوامل الفرقة والتشتت للأمة.

10. الصوفية حائل منيع وكثيف عن الوصول إلى الدين الخالص

الذي جاء به الحبيب المصطفى والنبي المجتبى.


11. الصوفية عامل من عوامل إماتة السنن وإحياء البدع،

فكم من سنة أماتوها وأضاعوها،

وكم من بدعة أحيوها ونشروها وجادلوا عنها؟

والبدع كلها ضلال بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم

الذي أوتي جوامع الكلم:

"كل بدعة ضلالة"،

من غير استثناء،

فمن استحسن بدعة فبسبب هواه،

أما المصالح المرسلة فلا علاقة لها بالبدع البتة.


قد يقول قائل:


لماذا لم تذكر محاسنهم،

أليس لهم محاسن؟

هذا من باب لزوم ما لا يلزم، لأنه إذا كانت المحاسن – إن وجدت –

مغمورة بسيل من المفاسد والمضار فما فائدة ذكرها،

بل لا حسنة واحدة مع فساد العقائد،

ومخالفة السنة،

وانتشار البدع.


الخلاصة


أولاً: أن الصوفية من البدع الحادثة المخالفة للإسلام
في عقائده، وشرائعه، وأذكاره، وأوراده.

ثانياً: الصوفية شرع جديد مغاير لما جاء به البشير النذير.

ثالثاً: لا علاقة البتة بين الزهد والتقلل من الدنيا والإكثار من ذكر الله
وبين الصوفية،
وكون بعض الصوفية رفعوا هذه الشعارات ومارسوا بعضها
لا ينقلها ذلك من الإسلام إلى الصوفية.

رابعاً: إن الدين عند الله الإسلام،
وهو سمانا المسلمين،
فعلينا أن لا نختار لقباً غير ذلك.

خامساً: ما عند الصوفية من معتدلين وغلاة
لا يقره الإسلام ولا يرضاه.

سادساً: لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر
أن ينسب رسول هذه الأمة
أوأحد الصحابة أوالتابعين لهم بإحسان
إلى الصوفية،
وإلا فقد أعظم على الله الفرية،
وليعلم أنه سيحاسب على ذلك حساباً عسيراً.

وأقول لمن أراد المناظرة في ذلك –

مع تمنينا أن يجري الله الحق على لسان مناظرينا-

أننا مستعدون لذلك بهذه الشروط،

وهي:

1. الالتزام بالأدلة من القرآن، وصحيح السنة، وإجماع الأمة.

2. أن يكون هناك حَكَم من علماء أهل السنة والجماعة.

3. أن لا تكون بين العامة.

4. أن تختم بمباهلة علنية إن لم يرجع المناظر.

فمن رضي بهذه الشروط فحي على المناظرة،

وإلا فلا،

ونقول كما قال ربنا سبحانه وتعالى:

"وإنا أو إياكم لعلى هدى أوفي ضلال مبين".

التصوف الإسلامي:

إتِّباع الرسول وصفاء المعاملة


قال الله تبارك وتعالى:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً

سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ

وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً}

الأحزاب.


أمر الله تبارك وتعالى بالقول السديد

وهو عبارة عن القول الذي حسّنه الشرع.

ليس القول الحسن ما يعتبره الناس

الذين ليس لهم فهم في الدين قولاً حسناً.

لأن الناس الذين لا عبرة بهم لجهلهم بالدين

قد يرون القولَ الفاسدَ حسناً

وقد يرون القولَ الحَسَنَ في شرع الله تعالى قولا فاسداً.

إنما العبرة بالناس الذين لهم فهم بالدين

أي يعرفون كتاب الله ويعملون بأحكامه

فهؤلاء الذين يُعتبر فهمهم صحيحاً

ويُقتدى بهم

لأن القاعدة الدينية التي لا يختلف فيها اثنان من المسلمين

" أن ما حسَّنه الشرعُ فهو حَسَن وما قَبَّحه الشرعُ فهو قبيح".

فالغوغاء الذين لا يعرفون إلاّ أن يتبعوا الناسَ بدون دليل

وبدون معرفة بأحكامِ شريعةِ الله

إنما ينظرون إلى المظاهر

فيتبعون كل ناعقٍ

فإن هؤلاء كلا شىء عند الله.

ومما ابتلينا به في هذا العصر

أناس يروجون الأكاذيب الملفقة والأقاويل الفاسدة

باسم "الصوفية"

وهم في الحقيقة ما عرفوا من الصوفية إلا الاسم.


ولاجتناب الوقوع في طاماتهم

ينبغي معرفةُ طريق الصوفية من أسياد أهل الطريقة والحقيقة

وتوعيةُ الناس

ونصحهم بالابتعاد عن الذين يُحسِّنون للناس ما قبَّحه الشرع

ويقبحون ما حسّنه الشرع

ويموهون على الناس.


وأول الصوفية أبو بكر الصديق رضي الله عنه

ثم أشباهه في سيرته

التي هي صفاء المعاملة

واتِِّباع الرسول.

فمن عامَلَ ربَّه معاملةً صافية

وعامَلَ خَلْقَ اللهِ معاملةً صافية

وأخلَص لربه في سره وأحسن علانيته

فذلك هو الصوفي الذي تُستنزل الرحمات لذكره.

لذلك فالتصوف مرتبة عالية

إن التصوف شامل لكيان الإنسان كله

لاسيما القلب الذي يخاطب قلب الإنسان

الذي هو موضع نظر الله

ويوجه إليه الأوامروالنواهى :

افعل ذلك ..

لا تفعل هذا...... إلخ

دون أن يراعى الجوانب الأخرى

فقد أتعب الإنسان وأجهده.

وهنا تأتى حكمة خطاب الدين

دين الله الذى أوجد خطاباً للإنسان بكليته

فأقام صفة الاتزان فيه

أما من يدعي أن خطاب الدين

سبب لشخص ما .... إرباكاً ...أو عدم اتزان فى شيء محدد

فذلك يصب فى الشخص نفسه

أو فى الظروف المحيطة به

أما الدين فعظمته أنه شامل كامل

يستوعب كل عناصر الإنسان

مع مراعاة تغير الظروف والواقع المحيط به .

وجانب الرُقي فى خطاب الله عز وجل إلى الإنسان

أنه يجعله خليفة له فى الأرض

ومفهوم الخلافة ليس محصوراً فى جانبه الضيق

المتمثل فى السلطة والحكم

وإنما فى الجانب الراقي

المتمثل فى الآية

( إنى جاعل فى الارض خليفة )

فالحكم والسلطة هى أحد أجزائه وليست الكل والغاية

فإذا فهم الإنسان خطاب ربه بالصورة الصحيحة

صار خليفة فى الارض وامتلك زمام الأمور فى يده

أما إذا أساء فهم هذا الخطاب

فإنه سيتحول إلى حب تطحنه رحى الواقع ورحى الحاجة ؟

فالإنسان اليوم بمختلف مستوياته

يقع فريسة بين حاجته

ومايريد

وبين الواقع وما يريد

ويتحول شيئاً فشيئاً إلى خادم للحياة

بدلاً من أن تخدمه هي

وهذا ما يبينه الله فى (حديث قدسي )

( يا دنيا من خدمنا فاخدميه ومن خدمك فاستخدميه).

لذلك فان التصوف الحقيقي:

هو إصلاح القلب بالوقوف مع الآداب الشرعية ظاهرا وباطنا،
فهو ‏مبني على الكتاب والسنة
وذلك باتباع شرع الله تعالى
والإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم
في ‏الأخلاق والأحوال،
والأكل من الحلال،
وإخلاص النية في جميع الأفعال،
وتسليم الأمور كلها ‏لله
من غير إهمال في واجب
ولا مقاربة محظور،
وحاصله اتصاف بالمحامد
وترك للأوصاف ‏الذميمة
‏‎ ‎
فهو مسلك قائم على العلم والعمل،
أعلاه علم التوحيد وأداء الواجبات قبل النوافل
ثم عمل ‏البر والخير و الزهد والتحلي بالأخلاق الحسنة ‏‎. ‎

قال الله تعالى :

تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ ‏يُنفِقُونَ (16)
فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ
جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) ?
‏‏[سورة السجدة]

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم
لمعاذ بن جبل
(إياك و التنعم فإن عباد الله ‏ليسوا بالمتنعمين)
رواه الطبراني‎ ‎


وقد اشتهر حديث عند الصوفية
وهو حديث حارثة بن مالك
أن الرسول عليه السلام لقيه ‏ذات يوم
فقال له:
[كيف أصبحت يا حارثة]
قال أصبحت مؤمنا حقا.
فقال له:
[ انظر ما ‏تقول فإن لكل قول حقيقة ]
قال :
عزفت نفسي عن الدنيا فأسهرت ليلي وأظمأت نهاري
‏فكأني بعرش ربي بارزا
وكأني بأهل الجنة يتزاورون فيها،
وكأني بأهل النار يتعاوون فيها،
‏قال:
[عرفتَ فالزمْ، عبدٌ نوَّر اللهُ الإيمانَ في قلبه]،
أخرجه الطبراني‎. ‎

وهذا الحديث متداول بين الصوفية،
وإن كان هذا الحديث ضعيفا ضعْفا خفيفا
فقد ذُكر في ‏فضائل الأعمال،
ويُعمل به كما ذكر السيوطي في تدريب الراوي وغيرُه‎. ‎

فهذا هو مشرب القوم

اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في حاله وخُلُقِهِ،

وكان عليه الصلاة ‏والسلام خلقُه القرآن،
وكان أكثر الناس تواضعا وزهدا،
وكان أعفَّ الناس،
مَنْ صحِـبه ‏أحبه لما يشاهده من محاسن أخلاقه
ومزيد شفقته وتواضعه
وباهر عُظم تألفه وأخذه بالقلوب‎. ‎
وكان صلى الله عليه وسلم يمشي مع المسكين والأرملة
إذا أتياه في حاجة ما،
يفعل ذلك من ‏غير أنفة.
وكان يخصف نعله،
ويخيط ثوبه،
ويحلب شاته،
ويخدم نفسه
ولا يعيبه ذلك،
ويكون ‏في مهنة أهله،
وكان يردف خلفه عبده أو خادمه أو قريبه
يفعل ذلك على دابته،
وكان يجالس ‏الفقراء والمساكين والعبيد والإماءَ
ويعُودهم ويزورهم،
ويتفقد حالهم،
ويشهد جنائزهم،
وما ‏سُئل عليه الصلاة والسلام شيئا من متاع الدنيا
يُباح إعطاؤه
فقال لا،
وكان يجلس في الأكل ‏مع الفقراء والمساكين،
وكان لا يعيب طعاما قطُّ
بل إن أحبَّه أكله
وإن كرهَه تركَه،
وكان ‏يلبس من الثياب ما وجده من إزار وقميص وجبة صوف،
وربما يلبس الإزار وحده
ليس عليه ‏غيره،
وربما كان عليه مِرط من صوف أو خز،
ففي سنن أبي داود:
[خرج علينا ‏رسول الله وعليه مِرط مرحل من شعر أسود].
وربما صلى بثوب واحد ملتحفا به بغير ‏زائد عليه،
وكان لا يسبل القميص ولا الإزار أي لا يرسلهما إلى الأرض
بل يجعل الإزار ‏والقميص فوق كعبيه،
بل ربما كان إزاره وقميصه لنصف الساق،
يفعل ذلك تواضعا،
وربما ‏نام على العباءة يثنيها ثنيتين،
وربما نام على الحصير ويؤثـّر الحصير في جنبه الشريف،
فقد ‏اخرج ابن المنذر عن عكرمة
قال:
دخل عمر بن الخطاب على النبي صلى الله عليه وسلم
وهو ‏راقد على حصير من جريد وقد أثر في جنبه،
فبكى عمر
فقال له:
[ما يبكيك؟]
قال:
ذكرتُ ‏كسرى وملكه، وهرمز وملكه، وصاحب الحبشة وملكه،
وأنت رسول الله صلى الله عليك ‏وسلم على حصير من جريد،
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:
[أما ترضى أن لهم ‏الدنيا ولنا الآخرة].
فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم الزاهد في الدنيا الراغب في الآخرة،
‏والوارد عنه عليه الصلاة والسلام في ذلك كثير.
وقد قال عليه الصلاة والسلام:
[كن في الدنيا ‏كأنك غريب أو عابر سبيل]،
وقال:
[ما لي وللدنيا، وما للدنيا وما لي،
ما أنا إلا كراكب ‏استظل تحت ظل شجرة، ثم راح وتركها].
فعلى هذا كان سيدنا وقدوتنا رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم‎. ‎

ومثله ورد عن أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام.
فقد ورد عن نبي الله عيسى عليه السلام

فيما ‏رواه الحسن البصري

قال:

[كان عيسى عليه السلام يلبس الشعر ]
[ ويأكل الشجر، ‏ويبيت حيث أمسى].
وكان سيدنا عيسى عليه السلام يبيت حيث أمسى في مسجد أو غير ‏مسجد،
ما اتخذ بيتا،
وكان يأكل ما يُتقوَّت به من بقول الأرض
كالملوخية والهندباء والخبيزة ‏نيئة من غير طبيخ.
هكذا أنبياء الله عليهم السلام زهَّاد عُبَّاد عارفون طالبون للآخرة،
وكذلك ‏نبي الله سليمان عليه السلام
معَ ما أعطاه الله من السلطان والجاه وخدمة الجن له
كان يأكل ‏خبز الشعير‎. ‎
على هذا كان أنبياء الله عليهم السلام
وعلى هذا كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،
وهو ‏الذي أدَّب المتقين، وعلَّم الزاهدين، ووطّد الدين،
ونُصر بالرعب مسيرة شهر،
وضجت ‏الأكوان باسمه، ورجفت فرائص ملوك الأرض لذكره في كل زمان ومكان،
وقد مات عليه ‏الصلاة والسلام ولم يشبع من خبز الشعير
، مع أنه أعطى ما بين لابتيها غنما،
وملأ ‏رداء عمه العباس ذهبا،
وأعطى عطاءَ من لا يخشى الفقر،
فالله أكرم أنبياءه، واصطفاهم لمقام ‏النبوة،
وخصهم بما لم يخص به أحدا من البشر،
وأغناهم عن الناس، فسلموا لله تسليما كاملا،
‏واستغنوا بالله،
وأيقنوا أنه المالك الكريم الرازق الخالق المدبر لمخلوقاته في كل حين،
فأنفقوا ولم ‏يقتروا،
وأيقنوا أن كُـلاّ ً من عنده،
وبهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه
أَوَليس هو الذي قال ‏عليه الصلاة والسلام لبلال:
[أنفق بلال ولا تخشَ من ذي العرش إقلالا]
رواه الطبراني وأبو ‏نعيم. ‏‎

‎ وتبع أبو بكر الصديق رضي الله عنه هذا المشرب،
وردَّ أهل الردة على أعقابهم،
ونام على ‏قطيفة لم يكن عنده في البيت سواها،
ثم أمر بها فأعيدت إلى بيت المال.

وكذلك الفاروق عمر ‏رضي الله عنه فتح الأقطار،
ومصَّر الأمصار،
وعزّ به الدين واستنار،
وخطب عام وفاته وعليه ‏ثوب فيه أربعون رقعة‎. ‎

وهذا ذو النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه
فقد رُوِيَ أنه رُؤي يقيل في المسجد وهو ‏يومئذ خليفة
وأثر الحصى في جنبه،

وكذلك أبو الحسنين علي كرم الله وجهه
وهو الذي ‏رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم نائما على التراب مرة
فسماه أبا تراب،
وكان كرم الله ‏وجهه يلبس إزارا مرفوعا
ويقول:
"يُخشّع القلب،
ويقتدي به المؤمن".

‏ وتبعهم على ذلك أهل الولاية والإرشاد من التابعين الأمجاد،
فكان لهم من نورهم قبس،
ومن ‏حال نبيهم صلى الله عليه وسلم نفس،
ودلوا المسلمين على المنهج القويم،
والصراط المستقيم،
‏وعلى مشرب نبيهم وجليل حاله،
وغيرهم كثير ولو أردنا ذكرهم لطال‎الوقت ‎.؟

وقد قال الحسن البصري:
أدركت سبعين بدريا ما كان لباسهم إلا الصوف‎. ‎

وكلهم من رسول الله ملتمسُ ...
غرفـًا من البحر
أو رشفا من الديَمِ‎

‎ يقول العارف بالله الزاهد العلامة الشيخ عبدالله الهرري
ناصحا مريديه:

"إياكم والغفلة بالتنعم
‏وتعلق الهمم بتكثير الأموال".
والتنعم هو التوسع في الملذات من المطعومات والمشروبات
ومن ‏الملبس الفاخر،
وتركُ التنعم هو سنة الأنبياء‎. ‎

واعلم أن معنى التصوف الحقيقي

كان في الصدر الأول من عصر الصحابة،

فالخلفاء الأربعة ‏كانوا صوفيين معنى،

واعلم أن صاحب كتاب حلية الأولياء

الحافظ أبا نعيم أحد مشاهير ‏المحدثين

بدأ كتابه الحلية بصوفية الصحابة،

ثم أتبعهم بصوفية التابعين،

وهكذا.

فإذا رمتَم ‏معرفة حقيقة القوم

والتيقن من صدق حالهم

وصفاء مشربهم،

فهاك ما ذكرته لكم،

فتأملوا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
التصوف الحقيقي.......ماله؟؟؟؟؟؟.........وماعليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: