منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Animal11
بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر 09910
بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر 1611
بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Tبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Eبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Nبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Emptyبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Lبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Aبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Mبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Eبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Gبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Lبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Eبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Emptyبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Wبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Wبيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر W
بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Empty
مُساهمةموضوع: بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر   بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Emptyالإثنين 7 مارس - 0:50:05



الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خير المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

لقد ذكر الله بلدنا مصر فى مواضع كثيرة باللفظ أو الإشارة إليها و قد وصى بها رسولنا الحبيب سيدنا محمد

صلى الله عليه و سلم و لكن هناك أحاديث ضعيفة و باطلة منها

حديث " مصر كنانة الله في أرضه ، ما طَلَبَها عدو إلاّ أهلكه الله

لا يصح هذا الحديث

"الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " : لا أصل له

ومن ذلك حديث منسوب للنبي صلى الله عليه وسلم لاحظت بعضهم حرص على إبرازه عبر التسمي به أن جند مصر هم خير أجناد الارض وهذا الكلام هو جزءٌ من حديثٍ ضعيف أخرجه ابن عبدالحكم في فتوح مصر والدارقطني في المؤتلف والمختلف ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق .
وابن زولاق في فضائل مصر وابن عساكر في تاريخ دمشق من طريقين عن عبدالله بن لهيعة عن الأسود بن مالك الحميري عن بَحير بن ذاخر المعافري عن عمرو بن العاص عن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
وإسنادُه ضعيف، لأنّ مداره على ابن لهيعة وهو ضعيف .

مع العلم أنه لم يثبت شيء في فضائل مصر إلا الوصية بأهلها
كما في
حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه في صحيح مسلم (إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما... الحديث ) وحديث ( إنكم ستقدمون على قوم جُعد رؤوسهم، فاستوصوا بهم خيرا... الحديث ) وهو في مسند أبي يعلى
وسنده صحيح على شرط مسلم

@@@@@@@@@@@@@@@و لنعلم أن

الاماكن التي فضلها الله عز وجل في القران الكريم وجاء ذكر فضلها في الاحاديث الكثيرة

الصحيحة الشهيرة هي مكة والمدينة والشام هي الاماكن الفاضلة


روى الإمام مَالِك عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ كَتَبَ إِلَى سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ : أَنْ هَلُمَّ إِلَى الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ سَلْمَانُ : إِنَّ الأَرْضَ لا تُقَدِّسُ أَحَدًا ، وَإِنَّمَا يُقَدِّسُ الإِنْسَانَ عَمَلُهُ

التوقيع


« النفس ليس لها ضابط إلا صاحبها ، فهي ملولة ، خمولة ، تشتهي المعاصي والسوء ، لا تستقر على رأي ، إذا هوت شيئاً طوعت له كل طاقة ، وإذا عافت أمراً نصبت له شراكاً جسورة . فكن حاكماً حازماً في قيادتها تسلم ، قال تعالى : ** ونهى النفس عن الهوى } [ النازعات : 4 ] » .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر   بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Emptyالإثنين 7 مارس - 1:04:35


اخي الحبيب ابو معاذ:
حفظه الله
رجاء التحقق من صحه هذه الاحاديث والتي ذكرتها
في ردي عليك في كنوز من سنه الحبيب
وهي:::


سلام الله عليكم ورحمته وبركاته:
اما بعد:
ذكر في مسند البزار
حدثنا محمد بن مسكين ، قال : أخبرنا عبد الله بن صالح ، قال :
أخبرنا أبو شريح عبد الرحمن بن شريح ،
أنه سمع عميرة بن عبد الله المعافري ، يقول :
حدثني أبي ، أنه سمع ابن الحمق ، يقول :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
تكون فتنة أسلم الناس فيها أو قال :
خير الناس فيها الجند الغربي ،
قال ابن الحمق :
فلذلك قدمت عليكم مصر.
وهذا الحديث لا نعلم أحدا رواه بهذا اللفظ إلا عمرو بن الحمق وحده.
ولا نعلم له طريقا إلا هذا الطريق ،
ولا نعلم رواه عن ابن شريح ، إلا عبد الله بن صالح.

ذكر في المعجم الاوسط
حدثنا مطلب نا عبد الله حدثني أبو شريح عبد الرحمن بن شريح المعافري
أنه سمع عميرة بن عبد الله المعافري يقول
حدثني أبي أنه سمع عمرو بن الحمق يقول
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
تكون فتنة يكون أسلم الناس فيها أو قال
خير الناس فيها الجند الغربي
قال بن الحمق فلذلك قدمت عليكم مصر
لا يروى هذا الحديث عن عمر بن الحمق إلا بهذا الإسناد تفرد به أبو شريح

هذه بعض الروايات التي وجدت

الجزء الأول من الحديث ذكره ابن عبد الحكم
في فتوح مصر 189 ، قال :
حدثنا سعيد بن ميسرة عن إسحاق بن الفرات
عن ابن لهيعة عن الأسود بن ملك الحميري
عن بحير بن ذاخر المعافري قال :
رحت أنا ووالدي إلى صلاة الجمعة
تهجيرا وذلك آخر الشتاء أظنه بعد حميم النصارى
بأيام يسيرة فأطلنا الركوع إذ أقبل رجال بأيديهم السياط
يزجرون الناس فذعرت فقلت يا أبت من هؤلاء
قال يا بني هؤلاء الشرط فأقام المؤذنون للصلاة
فقام عمرو بن العاص على المنبر
فرأيت رجلا ربعة قصد القامة وافر الهامة أدعج أبلج عليه ثياب موشية
كأن به العقيان تأتلق عليه حلة وعمامة وجبة
فحمد الله وأثنى عليه حمدا موجزا
وصلى على النبي {صلى الله عليه وسلم}
ووعظ الناس وأمرهم ونهاهم فسمعته يحض على الزكاة
وصلة الأرحام ويأمر بالاقتصاد وينهى عن الفضول
وكثرة العيال وقال في ذلك
يا معشر الناس إياي وخلالا أربعا
فإنها تدعو إلى النصب بعد الراحة وإلى الضيق بعد السعة
وإلى المذلة بعد العزة إياي وكثرة العيال وإخفاض الحال
وتضييع المال والقيل بعد القال في غير درك ولا نوال
ثم إنه لا بد من فراغ يؤول إليه المرء في توديع جسمه
والتدبير لشأنه وتخليته بين نفسه وبين شهواتها
ومن صار إلى ذلك فليأخذ
بالقصد والنصيب الأقل ولا يضيع المرء في فراغه
نصيب العلم من نفسه فيحور من الخير عاطلا
وعن حلال الله وحرامه غافلا
يا معشر الناس إنه قد تدلت الجوزاء وذكت الشعرى
وأقلعت السماء وارتفع الوباء وقل الندى وطاب المرعى
ووضعت الحوامل ودرجت السخائل وعلى الراعي بحسن رعيته
حسن النظر فحي لكم على بركة الله إلى ريفكم
فنالوا من خيره ولبنه وخرافه وصيده
وأربعوا خيلكم وأسمنوها وصونوها وأكرموها فإنها جنتكم من عدوكم
وبها مغانمكم وأثقالكم واستوصوا بمن جاورتموه من القبط خيرا
وإياي والمشمومات والمعسولات
فإنهن يفسدن الدين ويقصرن الهممم
حدثني عمر أمير المؤمنين
انه سمع رسول الله {صلى الله عليه وسلم}
يقول إن الله سيفتح عليكم بعدي مصر فاستوصوا بقبطها خيرا
فإن لكم منهم صهرا وذمة فعفوا أيديكم وفروجكم وغضوا أبصاركم
ولا أعلمن ما أتى رجل قد أسمن جسمه وأهزل فرسه
واعملوا أني معترض الخيل كاعتراض الرجال
فمن أهزل فرسه من غير علة حططته من فريضته قدر ذلك
واعلموا أنكم في رباط إلى يوم القيامة لكثرة الأعداء حوالكم
وتشوق قلوبهم إليكم وإلى
داركم معدن الزرع والمال والخير الواسع والبركة النامية

وحدثني عمر أمير المؤمنين
أنه سمع رسول الله {صلى الله عليه وسلم} يقول
إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا
فذلك الجند خير أجناد الأرض
فقال له أبو بكر
ولم يا رسول الله؟؟
قال لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة
فاحمدوا الله معشر الناس على ما أولاكم
فتمتعوا في ريفكم ما طاب لكم فإذا يبس العود وسخن العمود
وكثر الذباب وحمض اللبن وصوح البقل وانقطع الورد من الشجر
فحي على فسطاطكم على بركة الله
ولا يقدمن أحد منكم ذو عيال على عياله إلا ومعه تحفة لعياله
على ما أطاق من سعته أو عسرته أقول قولي هذا وأستحفظ الله عليكم
قال فحفظت ذلك عنه
فقال والدي بعد انصرافنا إلى المنزل
لما حكيت له خطبته إنه يا بني يحدو الناس إذا انصرفوا إليه
على الرباط كما حداهم على الريف والدعة


أما الجزء الثاني فقد ذكره ابن عبد الحكم
في تسمية من روى عنه أهل مصر
من أصحاب رسول الله {صلى الله عليه وسلم} ممن دخلها ،
فقال

عمرو بن
الحمق الخزاعي
ولهم عنه عن رسول الله {صلى الله عليه وسلم}
حديث واحد وهو عبدالرحمن بن شريح
قال سمعت عميرة بن عبدالله المعافري
يقول حدثني أبي قال سمعت ابن الحمق
يقول قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم}
يكون فتنة يكون أسلم الناس فيها أو قال خير الناس فيها
الجند الغربي
قال ابن الحمق
فلذلك قدمت عليكم مصر
حدثناه عبدالله بن صالح عن أبي شريح وعبد الملك بن نصير
عن عمران بن عطية الجذامي عن أبي شريح
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر   بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Emptyالإثنين 7 مارس - 23:46:42



الأخ الفاضل الأستاذ ناجى أحمد عطية

جزاك الله خيرا و غفر الله لى و لك و للمؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات

وفقنا الله جميعا إلى ما فيه الخير

أولا النت عندى متقطع و أجد صعوبة فى هذه الأيام لأتحقق من الأحاديث

لكن بحثت عن حديث سيدنا عمر بن الخطاب و هو

حدثني عمر أمير المؤمنين
أنه سمع رسول الله {صلى الله عليه وسلم} يقول
إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا
فذلك الجند خير أجناد الأرض

هذا الحديث ضعيف

و إن شاء الله سأكمل البحث فى المرة القادمة عن باقى الأحاديث




التوقيع

إن الملك لله ومن أراد العزة فليطع العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياه الروح
مشرف
مشرف
حياه الروح


انثى عدد الرسائل : 2218
نقاط : 3752
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر   بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Emptyالثلاثاء 8 مارس - 18:25:46

مـــــصـــــر أم الــدنــيـــا حــقــيقــة ديــنيــة لا يــعــرفــها
الـكثـيــريـن

حقيقية لا يعلمها كثير من المصرين وبعضهم لا يؤمن بها وبعض
العرب يسخروا من هذى الجملة ولا يعرفوا معنى وسبب هذه التسمية هذا الاسم ليس لان
مصر أقدم حضارة فى العالم وليس لأن مصر بها الاهرامات وليس بسبب تكبر من المصريين
وليست بسبب اعلام أو تلفزيون بل هى حقيقة دينية وهذا ما أكده تفسير ابن كثير
مصر
سميت ام الدنيا نسبة للسيدة هاجر زوجة إبراهيم حيث هى من مصر وولد سيدنا إبراهيم فى
العراق وانتقل وعاش بين مصر والشام وتزوج السيدة هاجر وهى كانت من مصر وبعدها انتقل
للجزيرة العربية وتم تعمير الجزيرة العربية التى لم يسكن بها بشر من قبل وتم رفع
قواعد البيت العتيق لهذا سميت مصر أم الدنيا كشىء تقليدى ودينى من الألف السنين
بأعتبار أن السيدة هاجر هى أم أنبياء الله وام سيدنا إسماعيل وأم العرب وهى مصرية
وده كان تكريم للسيدة هاجر والكلام ده من الاف السنين توارثته الأجيال ودة الصح من
حيث قول العرب والمصريين مصر أم الدنيا سبب تاريخى ودة تكريم لمصر ممثل فى السيدة
هاجر زوجة سيدنا إبراهيم وأم سيدنا إسماعيل ابو العرب والأنبياء والدليل على كلامى
حديث رسول الله عن أهل مصر وهو حديث صحيح
فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم أنه قال: " ستفتح عليكم بعدي مصر فاستوصوا بقبطها خيرًا فإن لهم ذمة ورحمًا "
قال ابن كثير رحمه الله: والمراد بالرحم أنهم أخوال إسماعيل بن إبراهيم الخليل
عليهما السلام أمه هاجر القبطية وهو الذبيح على الصحيح وهو والد عرب الحجاز الذين
منهم النبي صلى الله عليه وسلم وأخوال إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأمه مارية القبطية من سنى كورة أنصنا وقد وضع عنهم معاوية الجزية إكرامًا لإبراهيم
ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم. تفسير ابن كثير.

وما يؤكد هذا دعاء سيدنا
نوح لابنه
حيث بيصر بن حام او بمصر والذى سميت مصر نسبة إلى اسم ابنة مصرائيم
حيث الجنس الحامى هو أول من سكن مصر بعد طوفان سيدنا نوح ودعا لهم نوح بهذا الدعاء
وقولة أن مصر أم البلاد
أما دعاء نوح عليه السلام لها فقال عبدالله بن
عباس

دعا نوح عليه السلام لابنه بيصر بن حام أبو مصر فقال اللهم إنه قد أجاب
دعوتى

فبارك فيه و فى ذريته و أسكنه الأرض الطيبه المباركه التى هى أم
البلاد و غوث العباد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر   بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر Emptyالسبت 12 مارس - 23:11:46


الأخ الفاضل الأستاذ ناجى أحمد عطية

بحثت عن هذا الحديث المذكور فى باب كنوز من سنة النبى صلى الله عليه و سلم و هو

حدثنا محمد بن مسكين ، قال : أخبرنا عبد الله بن صالح ، قال :
أخبرنا أبو شريح عبد الرحمن بن شريح ،
أنه سمع عميرة بن عبد الله المعافري ، يقول :
حدثني أبي ، أنه سمع ابن الحمق ، يقول :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
تكون فتنة أسلم الناس فيها أو قال :
خير الناس فيها الجند الغربي ،

و هذه نتائج البحث

- تكون فيكم فتنة أسلم الناس أو خير الناس فيها الجند الغربي
الراوي: عمرو بن الحمق الخزاعي المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 3/298
خلاصة حكم المحدث: [فيه]عمير بن عبد الله المعافري لا يدرى من هو

2 - تكون فتنة يكون أسلم الناس فيها أو خير الناس فيها الجند الغربي قال ابن الحمق فلذلك قدمت عليكم مصر
الراوي: عمرو بن الحمق المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/307
خلاصة حكم المحدث: فيه عميرة بن عبد الله قال الذهبي‏‏ لا يدري من هو

@@@@@@@@@@@@@

لى طلب من كل أعضاء المنتدى الكرام

أن لا ينقل لنا أحد حديث دون البحث عن صحة الحديث و قد وفر لنا مدير المنتدى

موقع الدرر السنية و أيضا فى باب قوانين المنتدى الإسلامى و فرت لنا الأخت

قوت القلوب عدة مواقع للبحث عن صحة الأحاديث النبوية و كذلك قدم لنا الصديق

حبيب بوند موقع لنتحقق من صحة ا لأحاديث لأن هناك و عيد من رسول الله صلى الله عليه و سلم لمن يكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم

و لايجوز لنا أن نساعد فى نشر الأحاديث الموضوعة أو الضعيفة

يكفى خطباء الصوفية الذين نسمع منهم ما يبكي قلوبنا فى خطب الجمعة

لما يقدمه من كذب على رسول الله و هو يقف مكان رسول الله صلى الله

عليه و سلم

فو الله الجمعة الماضية سمعت كلام و أحاديث لا يصح أن يصدر من شيخ أزهرى

و للأسف سمعت أنه مفتش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان صحة الاحاديث الواردة فى فضل مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: