منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Animal11
هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ 09910
هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ 1611
هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Tهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Eهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Nهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Emptyهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Lهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Aهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Mهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Eهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Gهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Lهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Eهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Emptyهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Wهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Wهل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ W
هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟   هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Emptyالسبت 11 ديسمبر - 23:21:12

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد :

فمن المتقرر عند السلفيين أن الرجوع إلى فهم متحتم على الخلف فهم مهما بلغوا من المعرفة بالعلوم الشرعية
فلن يبلغوا مد سلفهم ولا نصيفه

ومن أشهر العلوم الشرعية المطروقة في عصر السلف علم تفسير القرآن

وقد اهتم علماء المسلمين بجمع ما روي عن السلف في تفسير القرآن الكريم

فهم بلغوا المنتهى في معرفة اللغة مع ملازمة الورع التام فلا يتكلمون إلا بما يعلمون

والموفق من لم يخالف ما روي عن السلف

فكل خيرٍ في اتباع من سلف *** وكل شرٍ في ابتداع من خلف

ومن ابتداع الخلف في علم التفسير قولهم بأن (( طه )) من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم

فهذا القول لم يروى عن أحدٍ من السلف

وإليك الروايات عن السلف في تفسير (طه)

روي عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال طَه : بالنَّبَطيَّة : يَا رَجُل

قلت رواه ابن جرير (18076 ) وفي سنده محمد بن حميد الرازي وهو متكلمٌ فيه

وجاء أيضاً عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال طَه : يَا رَجُل بالسُّرْيَانيَّة

رواه ابن جرير (18078) وفي سنده زمعة بن صالح وهو ضعيف

وروي العوفيون عن ابن عباس أنه قال { طَه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْك الْقُرْآن لتَشْقَى } فَإنَّ قَوْمه قَالُوا : لَقَدْ شَقيَ هَذَا الرَّجُل برَبّه ,
فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى ذكْره { طَه } يَعْني : يَا رَجُل { مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْك الْقُرْآن لتَشْقَى }

قلت رواه ابن جرير( 18077) وسلسلة العوفيين معروفة بالضعف كما لا يخفى على المطلع في هذا الشأن

ورواه ابن أبي حاتم في تفسيره( 14241)

وروى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أنه قال { طَه } قَالَ : فَإنَّهُ قَسَم أَقْسَمَ اللَّه به , وَهُوَ اسْم منْ أَسْمَاء اللَّه

رواه ابن جرير( 18083) وقد فسره بعض السلف بأن الطاء تعني الطاهر والهاء تعني الهادي ولعل هذا هو معنى قول ابن عباس هذا

وقد روي تفسير (طه ) ب( يا رجل ) عن عكرمة من طرق أوردها ابن جرير في تفسيره (18079)

وقد روي تفسير طه ب (( يا رجل )) عن الحسن البصري عند ابن جرير(18082)

وهو من رواية معمر عن الحسن وهي منقطعة

وأما قتادة فقد روى سعيد بن أبي عروبة أنه فسرها ب (( يا رجل ))

رواه ابن جرير( 18081) وكذا رواه من طريق معمر عنه ( 18082)

وقد رجح ابن جرير تفسير (طه ) ب ( يا رجل )

والقول بأن طه من الأحرف المقطعة منقول عن مجاهد_ وقد نقل عنه موافقة المشهور عن ابن عباس _
وذكر ابن جرير أن هناك من قال به _ ولعله قصد مجاهد _

وأما القول بأن ( طه ) من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينقل عن معتبر من السلف وعمدته حديث ساقط وهو حديث (( لِي عِنْد رَبِّي عَشَرَة أَسْمَاء )
فَذَكَرَ أَنَّ فِيهَا " طَه " و " يس " ))


هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟   هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Emptyالسبت 11 ديسمبر - 23:44:34

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ما لنا نضيق واسعا !!!!!
وما لنا نقتر علي انفسنا!!!!!!
من قال انها ايه:فله الشكر
ومن قال انها اسم من اسماء النبي فله الشكر
ومن قال انها من الحروف المقطعه فله الشكر
ومن لم يقل بأي شيء فله الشكر
ان عطاء القران لا ينقطع
وقال سبحانه وتعالي في محكم اياته
بسم الله الرحمن الرحيم
الر تلك ايات الكتاب المبين*انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون"
صدق الله العظيم
وبعد هذا البيان الواضح نقول انها كلمه فارسيهاو بنطيه او اعجميه!!!!!
ولنعد قليلا الي موضوع مشابه:
سأل رجل اعرابي امير المؤمنين عمر بن الخطاب عن معني قوله تعالي
"وفاكهه وابا"
ما هو الاب
ولم يجب ابن الخطاب وراح يسال من حوله من الصحابه فلم يخبره
احد بمعناها
ولكنه عندما قابل الاعرابي قال له قولته الخالده:
هي كما اخبر بها القران :ابا تعني ابا

فالقران عطاؤه متجدد وليس لعطائه حدود
وما كان من تفسير لها فهو من عطاء الله ايضا
والمراد بكل هذا هو التوفيق بين التفسيرات وما يفهمه القلب



وناجي دايما بيقول
صلوا علي طه الرسول





عدل سابقا من قبل ناجي احمد محمد السيد عطيه في الجمعة 7 يناير - 18:53:55 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟   هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Emptyالأحد 12 ديسمبر - 22:10:56

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسولنا الكريم

أخى الفاضل بل أبى الأستاذ ناجى أحمد عطية

و الله ما تعودت أن أرد على أحد مخالف لى فى الرأى إلا لإظهار الحق و لا شئ

غير الحق و الدين ليس بالرأى بل بالدليل و ليس أى دليل بل الصحيح الوارد عن

النبى صلى الله عليه و سلم و ما أكثر من كذب على النبى ونقل لنا أخبارا ما

قالها النبى صلى الله عليه و سلم بل أحاديث موضوعة ولكن بفضل الله هناك

حراس لهذا الدين

هم المحدثين الذين يظهرون الحق من الباطل ولم يرد حديث صحيح قيل فيه

بأن طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم

جاء في مجموع فتاوى ابن باز - (ج 18 / ص 54)
(( وليس طه وياسين من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم في أصح قولي العلماء، بل هما من الحروف المقطعة في أوائل السور مثل ص وق ون ونحوها، وبالله التوفيق .))


وجاء في شرح رياض الصالحين للعثيمين ( باب الاقتصاد في الطاعة )
(( { طه } هذه حرفان من حروف الهجاء أحدهما طاء والثاني هاء وليست اسما من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم كما زعمه بعضهم بل هي من الحروف الهجائية التي ابتدأ بها في بعض السور الكريمة من كتابه العزيز وهي حروف ليس لها معنى لأن القرآن نزل باللغة العربية واللغة العربية لا تجعل للحروف الهجائية معنى بل لا يكون لها معنى إلا إذا ركبت وكانت كلمة .


قال ابن القيم : " وأما ما يذكره العوام أن يس وطه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم فغير صحيح ، ليس ذلك في حديث صحيح ولا حسن ولا مرسل ، ولا أثر عن صحابي ، وإنما هذه الحروف مثل: الم و حم و الر ، ونحوها "

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقنا و يبصرنا لما يحب و يرضى

إنه ولى ذلك و القادر عليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟   هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Emptyالأحد 12 ديسمبر - 22:27:47

ناجي احمد محمد السيد عطيه كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ما لنا نضيق واسعا !!!!!
وما لنا نقتر علي انفسنا!!!!!!
من قال انها ايه:فله الشكر
ومن قال انها اسم من اسماء النبي فله الشكر
ومن قال انها من الحروف المقطعه فله الشكر
ومن لم يقل بأي شيء فله الشكر
ان عطاء القران لا ينقطع
وقال سبحانه وتعالي في محكم اياته
بسم الله الرحمن الرحيم
الر تلك ايات الكتاب المبين*انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون"
صدق الله العظيم
وبعد هذا البيان الواضح نقول انها كلمه فارسيهاو بنطيه او اعجميه!!!!!
ولنعد قليلا الي موضوع مشابه:
سأل رجل اعرابي امير المؤمنين عمر بن الخطاب عن معني قوله تعالي
"وفاكهه وابا"
ما هو الاب
ولم يجب ابن الخطاب وراح يسال من حوله من الصحابه فلم يخبره
احد بمعناها
ولكنه عندما قابل الاعرابي قال له قولته الخالده:
هي كما اخبر بها القران :ابا تعني ابا

فالقران عطاؤه متجدد وليس لعطائه حدود
وما كان من تفسير لها فهو من عطاء الله ايضا
والمراد بكل هذا هو التوفيق بين التفسيرات وما يفهمه القلب



وناجي دايما بيقول
صلوا علي طه الرسول





عدل سابقا من قبل ناجي احمد محمد السيد عطيه في الجمعة 7 يناير - 18:55:11 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟   هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Emptyالأحد 12 ديسمبر - 22:33:17

من قال انها ايه:فله الشكر
ومن قال انها اسم من اسماء النبي فله الشكر
ومن قال انها من الحروف المقطعه فله الشكر
ومن لم يقل بأي شيء فله الشكر

انا لم اجزم باي قول من الاقوال
ولكنني اري -وهذا راي شخصي- ان كل هذه اجتهادات للعلماء
ولا يعلم تاويل ذلك الا الله وحده سبحانه وتعالي


وناجي دايما بيقول
صلوا علي طه الرسول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟   هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Emptyالإثنين 13 ديسمبر - 23:40:20


السلام عليكم رحمة الله و بركاته

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خير المرسلين

الأستاذ الفاضل ناجى أحمد عطية

الدين ليس بالرأى فلو كان الدين بالرأى لكان المسح على باطن القدم أولى كما

قال سيدنا على كرم الله وجهه

أولا قد ذكرت سابقا بالدليل أن طه ليس إسما للنبى صلى الله عليه و سلم

فأين دليلك وهل هذا الدليل صحيح أم موضوع


ثانيا قد ذكرت لنا هذا الحديثف باقة ( كنوز من سنة الحبيب محمد صلى الله عليه

وسلم



روي سيدنا العباس رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم
انه قال:::::

1- اليوم الذي غفر الله فيه لادم عليه السلام هو اول يوم من ذي الحجه
فمن صام ذلك اليوم غفر الله كل ذنوبه.
2- اليوم الثاني الذي استجاب الله دعاء"يونس عليه السلام" فاخرجه من
بطن الحوت.
فمن صام ذلك اليوم كان كمن عبد الله سنه لم يعص الله في عبادته
طرفه عين.
3- اليوم الثالث الذي استجاب الله فيه دعاء "زكريا عليه السلام",
فمن صام ذلك اليوم استجاب الله دعائه.
4-اليوم الرابع الذي ولد فيه "عيسي عليه السلام",
فمن صام ذلك اليوم نفي اللع عنه الباس والفقر وكان يوم القيامه
مع السفره الكرام البرره.
5-اليوم الخامس الذي ولد فيه" موسي عليه السلام",
فمن صامه برئ من النفاق ومن عذاب القبر.
6- اليوم السادس الذي فتح الله تعالي لنبيه فيه الخير,
فمن صامه نظر الله اليه بالرحمه:
ومن نظر الله اليه بالرحمه لا يعذب بعدها ابدا
7-اليوم السابع الذي يغلق فيه ابواب جهنم ولا تفتح حتي مضي الايام
العشر,
فمن صامه اغلق الله عنه ثلاثين بابا من العسر
وفتح الله له ثلاثين بابا من اليسر.
8-اليوم الثامن ويسمي يوم الترويه,
فمن صامه اعطي من الاجر مالا يعلمه الا الله.
9-اليو م التاسع وهو يوم عرفه,
فمن صامه كان كفاره لسنه ماضيه وسنه مستقبله,
وهو اليوم الذي انزلت فيه الايه الكريمه:
"اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام
دينا".
10-اليوم العاشر وهو "يوم الاضحي",
من قرب قربانا وذبح اضحيته فيه,فبأول قطره تقطر من دمها غفر الله
ذنوبه وذنوب عياله,
ومن اطعم فيه مؤمنا او تصدق فيه بعثه الله تعالي يوم القيامه امنا
ويكون ميزانه اثقل من جبل احد.
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

ومن صام الايام التسعه اكرمه الله بعشره اشياءهي::::
1- البركه في العمر 2-الزياده في المال
3- الحفظ في العيال 4- التكفير لسيئاته
5-التضعيف لحسناته 6-التسهيل لسكرات موته
7-الضياء لظلمات قبره 8-التثقيل لميزانه
9-النجاه من دركات جهنم 10- الصعود علي درجات الجنه

نسأل الله تعالي صعودا في الجنه الي اعلي عليين
وعدم السقوط والنجاه من النار.
وروي عن ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم
انه قال:ما من ايام احب الي الله ان يتعبد له فيها من عشر ذي الحجه
ويعدل صيام كل يوم منها بصيام سنه وقيام كل ليله بقيام ليله القدر,
والعمل فيهايضاعف بسبعمائه ضعف.
صلي الله عليه وسلم

ما هو مصدر هذا الحديث؟ هل تأكدت أنه صحيح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أخيرا إخوانى الكرام يقول الشاعر

وما من كاتب إلا سيفنى @@@@@و يبقى الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شئ@@@@@ يسرك فى القيامة أن تراه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟   هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Emptyالثلاثاء 14 ديسمبر - 23:39:19

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


السؤال


ماصحة هذا الحديث: روى عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه سلم: أنه إذا كان أول يوم في-أي ذو الحجة- هو اليوم الذى تاب فيه الله على آدم فمن صام ذلك اليوم استجاب الله له دعائه، اليوم الثانى: هو اليوم الذي نجى الله فيه يونس من بطن الحوت فمن صام ذلك اليوم كتب الله له أجر عبادة سنة كاملة لا يعصي الله فيها أبداً، اليوم الثالث: هو اليوم الذي استجاب فيه لدعاء زكريا فمن صام ذلك اليوم غفر الله ذنبه، اليوم الرابع: هو اليوم الذي ولد فيه نبي الله عيسى فمن صام ذلك اليوم أمنه الله من الفقر وكان يوم القيامه مع السفرة الكرام البررة، اليوم الخامس:هو اليوم الذى ولد فيه نبي الله موسى فمن صام ذلك اليوم أمنه الله من عذاب القبر، اليوم السادس: هو اليوم الذي فتح الله فيه على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فمن صام ذلك اليوم نظر الله إليه برحمته ومن نظر إليه لا يعذبه أبداً، اليوم السابع: هو اليوم الذي تغلق فيه النار ولا تفتح إلا بعد اليوم العاشر من ذي الحجة فمن صام ذلك اليوم أغلق الله له ثلاثين باب من العسر وفتح له ثلاثين باب من اليسر، اليوم الثامن: هو يوم التروية فمن صام ذلك اليوم كان له من الأجر ما لا يعلمه إلا الله، اليوم التاسع: وهو يوم عرفه فمن صام ذلك اليوم -لغير الحاج- غفر الله له سنة ماضية وسنة مقبلة، اليوم العاشر: فمن قدم فيه قربانا -أضحية- فان له بأول قطرة تقطر من دمائها أن يغفر الله ذنبه وذنب عياله ويقف يوم القيامة وميزانه أثقل من جبل أحد" وصدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من كتاب "دره الصالحين" أول ذو الحجة 1424 هـ يوم الخميس الموافق 22 يناير. وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد بحثنا عن هذا الخبر في مظانه من كتب السنة، فلم نقف عليه في شيء منها، فالظاهر أنه موضوع.

والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

------------------------------------------
والحديث مقتبس من كتاب درة الناصحين وإليك هذه الفتوى بخصوص الكتاب
سؤال:
قرأت في كتاب درة الناصحين في الوعظ والإرشاد ولعالم من علماء القرن التاسع الهجري اسمه : عثمان بن حسن بن أحمد الخوبري قرأت ما نصه : عن جعفر ابن محمد عن أبيه عن جده أنه قال : إن الله تعالى نظر إلى جوهرة فصارت حمراء ، لم نظر إليها ثانية فذابت وارتعدت من هيبة ربها ، ثم نظر إليها ثالثة فصارت ماء ، ثم نظر إليها رابعة فجمد نصفها فخلق من النصف العرش ومن النصف الماء ، ثم تركه على حاله ومن ثم يرتعد إلى يوم القيامة .
وعن علي رضي الله عنه أن الذين يحملون العرش أربعة ملائكة لكل ملك أربعة وجوه أقدامهم في الصخرة التي تحت الأرض السابعة مسيرة خمسمائة عام . أرجو الإفادة ؟.

الجواب:

الحمد لله

هذا الكتاب لا يعتمد عليه ، وهو يشتمل على أحاديث موضوعة وأحاديث ضعيفة لا يعتمد عليها ومنها هذان الحديثان فإنهما لا أصل لهما ، بل هما حديثان موضوعان مكذوبان على النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي أن يعتمد على هذا الكتاب وما أشبهه من الكتب التي تجمع الغث والسمين والموضوع والضعيف ، فإن أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام قد خدمها العلماء من أئمة السنة وبينوا صحيحها من سقيمها ، فينبغي للمؤمن أن يقتني الكتب الجيدة المفيدة مثل الصحيحين ، وكتب السنن الأربع ، ومنتقى الأخبار لابن تيمية ، ورياض الصالحين للنووي ، وبلوغ المرام للحافظ ابن حجر ، وعمدة الحديث للحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي ، وأمثالها من الكتب المفيدة المعتمدة عند أهل العلم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

@@@@@@@@@@@@@@@@@

و هناك أيضا فتوى لدار الإفتاء المصرية قسم أمانة الفتوى بخصوص الحديث السابق

و أكدوا أنه موضوع ومكذوب على النبى صلى الله عليه و سلم لكنى لم أستطع نقل الفتوى

وما كان من توفيق فمن الله وحده و أسأل الله العظيم أن يوفقنا و يبصرنا إلى ما

يحبه و يرضاه إنه ولى ذلك و القادر عليه و صلى الله على محمد و على آله

وصحبه و سلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟   هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟ Emptyالخميس 6 يناير - 22:29:37

قراءة في كتاب: "الموفى في معرفة أسماء ونعوت المصطفى"



تأليف: فضيلة العلامة الدكتور محمد خروبات حفظه الله

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:
فإن من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المؤمن إلى ربه جل وعلا هو محبته لنبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، هذه المحبة التي لا تتمكن ولا ترسخ في قلب المؤمن إلا بدراسة سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، إذ بدراستها يقف المسلم على الجوانب العملية والأخلاقية والتربوية في حياته صلى الله عليه وسلم، وكل من درس السيرة النبوية بتجرد وإنصاف سواء كان مسلما أو غير مسلم لا شك أنه سيقف على جوانب شتى من الأخلاق الفاضلة، والصفات الجميلة، والخلال الجليلة، التي تميز بها شخص النبي الكريم صلى الله عليه وسلم والتي تجعل محبته تدخل القلب بلا استئذان.
لذلك عكف العلماء قديما وحديثا على دراسة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مع اختلاف مناهجهم في ذلك. فمنهم من اعتنى بجمع الروايات دون النظر إلى درجتها من الصحة والضعف، كما هو الشأن في سيرة ابن إسحاق، ومنهم من اعتنى بجانب الدلائل كما صنع البيهقي وأبو نعيم في دلائل النبوة، ومنهم من اعتنى بجانب الخصائص، كما فعل السيوطي في الخصائص الكبرى، ومنهم اعتنى بقضية استنباط الدروس والعبر والعظات التي اشتملت عليها السيرة النبوية كما هو الشأن عند ابن القيم في زاد المعاد. ومنهم من اعتنى بدراسة أسمائه وصفاته ونعوته صلى الله عليه وسلم كما هو صنيع الإمام أبي الخطاب ابن دحية الكلبي الأندلسي في كتابه: (المستوفى في أسماء المصطفى).
ومن المعاصرين فضيلة العلامة الدكتور محمد خروبات حفظه الله في كتابه القيم:
"الموفى في معرفة أسماء ونعوت المصطفى" وهو الكتاب الذي سنحاول –بإذن الله تعالى- أن نعطي نبذة مختصرة عنه في هذه السطور.
والكتاب يتألف من مقدمة عامة، وخمس فصول، وخاتمة عامة.
وقد تناول المؤلف في مقدمته الكلام عن المعرفة الإسلامية مشيرا إلى أن هذه المعرفة تبدأ بالأسماء، "فهي أول ما يتعلمه الإنسان في حياته، وهي أول ما يعقله العقل".
ومن هذا المنطلق فإن "معرفة الله عز وجل تبدأ بمعرفة أسمائه، فمن غابت عنه أسماء الله الحسنى فقد غابت عنه معرفة ربه عز وجل".
و"كذلك نبيه محمد صلى الله عليه وسلم له أسماء سمي بها, القليل منها معروف، لكنه مهجور، وكثيرها غير معروف.. فالمعرفة الشاملة به صلى الله عليه وسلم لا تتحقق إلا بمعرفة أسمائه".
ولأهمية معرفة أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ونعوته وأوصافه ألف هذا الكتاب، حرصا من مؤلفه حفظه الله على نشر المعرفة الإسلامية، ومساهمة منه في نصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم, إذ التعريف به وبنعوته وأوصافه وسيرته من أنجع الوسائل في نصرته، لا مجرد الشعارات التي لا ثمرة لها في الواقع.
وقد كان هذا الكتاب في الأصل أحد فصول كتاب المؤلف: (الأنوار البهية) وهو كتاب في السيرة النبوية، وهو الآن قيد الطبع، فرأى المؤلف بعد تطويله وتطويره أن يخرجه في كتاب مستقل سماه: (الموفى في معرفة أسماء ونعوت المصطفى). وهو الكتاب الذي بين أيدينا الآن.
وقد تعرض المؤلف أيضا في آخر مقدمته إلى نقطة مهمة وتتعلق بفائدة هذا البحث، فأشار إلى أنه أخرج هذا المصنف رغبة منه في "توسيع دائرة الاهتمام بالأسماء النبوية، والأوصاف والنعوت المصطفوية، وجعلها علما يؤخذ بأسبابه المنهجية، وفنا يستخلص بالطرق والأساليب المعرفية، ثم بالدفع بذلك كله في مجال الفهم العام، فما أحوج الناس إلى معرفة أسماء هذا النبي الكريم، ومعرفة أسمائه هو حق من حقوقه على أمته، وهي المدخل الأساس لمعرفة سيرته العطرة".
بالإضافة إلى أن هذا البحث" سيمكن الدعاة إلى الله من تقوية حجتهم، والنجاح في مهمتهم، كما سيمكن الباحثين في العلوم الإسلامية من توسيع مداركهم في مجال السيرة النبوية ودراسة المذاهب والعقائد والفرق، كما أنه سيساعد المتحاورين مع أهل الكتاب، ودعاة حوار الأديان، من الوقوف على أسباب انحراف العقائد الأخرى للتخلص من رواسب الشذوذ الفكري الداعي إلى الانحراف عن عقيدة الإسلام".
هذا باختصار ما حوته المقدمة العامة.
أما محتويات الكتاب فقد ذكرت أنه يتألف من خمسة فصول:
أما الفصل الأول فهو في: علم أسماء النبي صلى الله عليه وسلم
الفصل الثاني: الأسماء التي ذكر بها في القرآن الكريم.
الفصل الثالث: في الأسماء المركبة أو المضافة.
الفصل الرابع: أسماءه على أوزان مختلفة.
الفصل الخامس: أسماءه في الكتب المتقدمة مع بحث الكنية واللقب.
وتحت كل فصل من هذه الفصول مباحث كثيرة مطولة، ومناقشات مفيدة، وتعليقات قيمة، تدل على رسوخ قدم المؤلف في علم السيرة النبوية.
وقد سلك المؤلف في بحثه هذا منهجا قويما يقوم على عرض المسائل وتحليلها ومناقشتها مناقشة علمية، في إطار البحث العلمي الرصين، والخلق الإسلامي القويم. معتمدا في ذلك على الدقة في البحث، مع جزالة العبارة وسلاسة الأسلوب بحيث يفهم القارئ المعنى المراد دون عناء ولا تعب.
وقد تتبع المؤلف أسماء النبي صلى الله عليه وأوصافه ونعوته الوردة في القرآن الكريم والسنة النبوية، والكتب السماوية المتقدمة كالتوراة والإنجيل، معتمدا في ذلك قواعد المحدثين في تمحيص الصحيح من الضعيف، فيما وردت به الآثار من ذلك. مع مناقشة أهل الكتاب فيما ورد في كتبهم من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم وأوصافه ونعوته مما لم تطله أيدي الطمس والكتمان، وتناولته أيدي التحريف والتبديل والإلحاد، حيث حرفوا وغيروا وبدلوا فيما وجد عندهم من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم، وعدلوا بها عن معناها الصحيح إلى معاني أخرى تتوافق وما هم عليه من الكفر والإلحاد والزندقة، فناقشهم المؤلف حفظه الله في ذلك مناقشة علمية مبينا خطأهم وزيغهم عن الصواب فيما ذهبوا إليه، مع بيان وجه الحق والصواب الذي زاغوا عنه.
وبعد تتبع المؤلف لأسماء النبي صلى الله عليه وسلم وأوصافه ونعوته سواء في القرآن أو السنة أو الكتب المتقدمة، فقد شرحها شرحا وافيا مستفيضا، معتمدا في ذلك معاجم اللغة في تحليل هذه الأسماء والأوصاف من حيث اللغة، مع ما يكتنف ذلك من الإشارات البديعة إلى معانيها القيمية والروحية، وإلى دلالاتها المتنوعة، معتمدا في بيان هذه المعاني كلام كثير من أهل العلم المطلعين، الذين أثروا الموضوع بموروث علمي زاخر كالإمام أبي الخطاب ابن دحية، والإمام القاضي عياض، والإمام الغزالي، والإمام ابن تيمية، وغيرهم كثير.
كما نجد المؤلف قد اعتمد أيضا الميزان الصرفي في تصنيف كثير من هذه الأسماء على حسب الأوزان الصرفية المختلفة، فمنها مثلا ما جاء على وزن مفعل كالمبشر، ومفتعل كالمجتبى، ومفعل كالمزكي. وغيرها كثير جاء على أوزان مختلفة.
كما نجده في أحد المباحث وهو المبحث الخامس من الفصل الأول قد لخص هذه الأسماء ورتبها على حسب حروف المعجم، مما يسهل إحصاءها، والإطلاع عليها مجتمعة.
ولا تفتني الإشارة كذلك إلى أن الكتاب أيضا احتوى على بعض الأشعار الفصيحة التي اشتملت على كثير من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم منسوبة لفحول الشعراء في الجاهلية والإسلام كأبي طالب، وحسان بن ثابت، وغيرهما. مع الإشارة كذلك إلى بعض المنظومات في السيرة النبوية والتي تناولت جانب أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ونعوته وأوصافه، كمنظومة العراقي في السيرة وغيرها.
أما مصادر ومراجع الكتاب التي استفاد منها المؤلف فهي كثيرة ومتنوعة، وهذا ما يبرز القيمة العلمية للكتاب حيث تميز بثراء المادة العلمية، والخصوبة المعرفية، التي ميزت فصول الكتاب ومباحثه.
وهذه المصادر والمراجع يمكن تصنيفها حسب العلوم والتخصصات، فمنها ما يرجع إلى علم التواريخ والسير، ككتب التواريخ عموما، وكتب السيرة النبوية خصوصا.
ومنها ما يرجع إلى علوم اللغة العربية وآدابها كالمعاجم اللغوية، والدواوين الشعرية، والمنظومات العلمية.
ومنها ما يرجع إلى علوم التفسير ككتب التفسير الكثيرة بأنواعها.
ومنها ما يرجع إلى علم الحديث ككتب الحديث المتعلقة بعلومه رواية ودراية.
ومنها ما يرجع إلى علوم العقائد ككتب الفرق الملل والنحل السابقة واللاحقة، وأيضا بعض الكتب السماوية المتقدمة كالتوراة والإنجيل وغيرها.
ومنها كتب الدراسات والأطروحات المعاصرة والتي تعنى بهذا الموضوع. وهي أيضا كثيرة ومتنوعة.
ولم تقف هذه المصادر والمراجع عند هذا الحد بل شملت كذلك كثيرا من المخطوطات، مما يدل على الموسوعية والاستقصاء في البحث.
هذا باختصار ما يتعلق بمحتويات الكتاب.
وأما خاتمة الكتاب فقد لخص فيها المؤلف ما خلص فيه من بحثه:
وهذه الخلاصة تتمثل في:
أن نصرة النبي صلى الله عليه وسلم لا تتأتى إلا بالتعريف به، وفي مقدمة ما يجب أن يعرف عنه أسماءه.
وأن معرفة أسمائه سنة يأخذها الآخر عن الأول.
وأن هذه المعرفة كانت سائدة حيث ألفت فيها الكتب وصنفت فيها المصنفات.
وأن معرفة أسماءه ينبغي أن تكون علما يؤخذ بأسبابه المنهجية.
ويجب أن تترجم إلى لغات العالم، حتى يخرق الحصار المضروب على هذا النوع من المعرفة.
وأن البحث في الكتب المتقدمة عن أسمائه لا ينبغي أن يتوقف بدعوى غلب الباب في وجه الإسرائليات.
وأن الحوار مع أهل الكتاب هو من أجل الوقوف على حقيقة الإسلام الموجودة في كتبهم، وعلى صفة وشأن ومبعث محمد صلى الله عليه وسلم.
وأن عدد الأسماء التي جاء في الحديث لا يفيد الحصر.
وأن هذه الأسماء على تعدادها واختلافها وتنوعها، لا تعني غير محمد صلى الله عليه وسلم فهو المقصود بها.
وأن هذه المحاولة التي قام بها المؤلف لا يدعي بها الاستقصاء في معرفة عدد الأسماء ولا التوقف النهائي عند المعاني والدلالات التي حوتها مباني هذه الأسماء، وإنما هي محاولة توضيح وبيان، الأساس منها كشف هذه الأسماء والنعوت والأوصاف، والتمييز بينها من أجل معرفتها.
هذا ملخص ما خلص إليه المؤلف حفظه الله من بحثه القيم هذا، وفي نظري يعد هذا السفر المبارك موسوعة علمية تضمنت ما يتعلق بأسماء النبي صلى الله عليه وسلم ونعوته وأوصافه، إحصاء وتتبعا، وشرحا وبيانا، كما أنه يشكل مادة علمية دسمة فيما يتعلق بعلوم السيرة واللغة والتفسير والحديث والعقائد بما فيها الملل والنحل, وغيرها من العلوم والمعارف، وهو جهد رفيع، يضاف إلى الجهود الأخرى التي ميزت شخصية العلامة الدكتور محمد خروبات حفظه المولى، والتي حظيت باهتمام بالغ من كثير من المثقفين وطلبة العلم على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم، ودرجاتهم العلمية.
والكتاب في النهاية جهد جبار لم يأت من فراغ بل هو نتاج تجربة طويلة وخبرة كبيرة في ميدان العلم والبحث والتدريس، وهو بحث نفيس يضاف الي المكتبه الاسلاميه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
هل طه من أسماء النبى صلى الله عليه و سلم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: