منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Animal11
ان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... 09910
ان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... 1611
ان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Tان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Eان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Nان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Emptyان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Lان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Aان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Mان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Eان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Gان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Lان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Eان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Emptyان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Wان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Wان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... W
ان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 ان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

ان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Empty
مُساهمةموضوع: ان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة....   ان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة.... Emptyالثلاثاء 1 أكتوبر - 20:37:38












             




معذرة للتأخير .... لظروف اضطرارية


  وسوف نكمل ان شاء الله تعالى
   

15- الصابئة


تعريفها :


اختلف السلف في تعريف الصابئين،


فقال قوم: هم من أهل الكتاب،


ولا بأس بذبائحهم ومناكحة نسائهم.


وقال آخرون:


هم قوم يشبه دينهم دين النصارى؛


إلا أن قبلتهم نحو مهب الجنوب يزعمون أنهم على دين نوح عليه السلام.



وقال آخرون:


هم قوم تركب دينهم من اليهودية والمجوسية لا تؤكل ذبائحهم ولا تنكح نساؤهم.



وقيل:


هم قوم يعبدون الملائكة،


ويصلون إلى القبلة،


ويقرأون الزبور،


ويصلون الخمس،


ثم قال:


والذي تحصل من مذهبهم أنهم موحدون معتقدون تأثير النجوم......


ولهذا أفتى أهل العلم بكفرهم.


وقيل أنهم طائفة من مشركي العرب قبل البعثة،


الذين ساورهم الشك فيما كان عليه قومهم من عبادة الأصنام ،


فبحثوا لأنفسهم عن عقيدة يرتضونها ،


فاهتدوا إلى التوحيد ،


وقالوا أنهم يتعبدون الحنيفية الأولى ( ملة إبراهيم ) ،


و اعتزلوا عبادة قومهم ..


فقال عنهم المشركون أنهم صبأوا أي مالوا عن دين آبائهم ،


ومن ثم سمو صابئة ،


وهذا القول أرجح من القول بأنهم عبدة النجوم.


وقد قيل عنهم غير ذلك ،


فقد اختلفت الآراء حولهم.



وفي الموسوعة الميسرة:


أن طائفة الصابئة الوحيدة الباقية إلى اليوم،


والتي تعتبر يحيى نبياً لها هي طائفة المندائية،


ويقدسون الكواكب والنجوم.


ومن معالم دينهم الاتجاه نحو القطب الشمالي،


وكذلك التعميد في المياه الجارية.



وقال شيخ الإسلام ابن تيمية:


إن الصابئة نوعان:


صابئة حنفاء،


وصابئة مشركون،


فالحنفاء بمنزلة من كان متبعاً لشريعة التوراة والانجيل قبل النسخ والتحريف والتبديل،


وهؤلاء حمدهم الله تعالى وأثنى عليهم.


وأما الصابئة المشركون:


فهم قوم يعبدون الملائكة،


ويقرأون الزبور، ويصلون، فهم يعبدون الروحانيات العلوية.



وبهذا يتحصل عندنا أن الصابئة عدة مذاهب وفرق


فمنهم من يعتبرون أنفسهم أتباعاً لنوح عليه السلام،


ومنهم من يزعم أنه يتبع يحيى بن زكريا،


ومنهم من لفق له مذهبا من بين اليهودية والنصرانية،


ومنهم من لفق له مذهبا من بين اليهودية والمجوسية.



ولكن الصابئة بفرقها المتعددة قد تلاشت ولم يبق منها إلا فرقة واحدة


هي(الصابئة المندائية


"والتي تعتبر يحيى عليه السلام نبياً لها،ويقدس أصحابها الكواكب والنجوم" .


ن الصابئين لا يمكن اعتبارهم من أهل الكتاب أو من فرقة من فرق أهل الكتاب


وذلك بدلالة القرآن الكريم والسنة النبوية ".



التأسيس وأبرز الشخصيات :



• يدّعى الصابئة المندائيون بأن دينهم يرجع إلى عهد آدم عليه السلام.


• ينتسبون إلى سام بن نوح عليه السلام، فهم ساميون.


• يزعمون أن يحيى عليه السلام هو نبيهم الذي أرسل إليهم.


• كانوا يقيمون في القدس،


وبعد الميلاد طردوا من فلسطين فهاجروا إلى مدينة حران


فتأثروا هناك بمن حولهم وتأثروا بعبدة الكواكب والنجوم من الصابئة الحرانيين.



- ومن حران هاجروا إلى موطنهم الحالي في جنوبي العراق وإيران وما يزالون فيه،



حيث يعرفون بصابئة البطائح.



• منهم الكنزبرا الشيخ عبد الله بن الشيخ سام


الذي كان مقيماً في بغداد سنة 1969م


وهو الرئيس الروحي لهم،


وقد كان في عام 1954م يسكن في دار واقعة بجوار السفارة البريطانية في الكرخ ببغداد.






أفكار وعقائد الصابئة المندائية :



1) يعتقد ( الصابئون ) أن دينهم أقدم الأديان على وجه الأرض


وأنه أنـزل بأمر ملك النور على ( آدم وحواء )


وهو باق منذ تلك الأزمنة إلى يومنا هذا " .



2) يعتقدون- من حيث المبدأ- بوجود الإله الخالق الواحد الأزلي



الذي لا تناله الحواس ولا يفضي إليه مخلوق ،



ولكنهم يجعلون بعد هذا الإله (360 ) شخصاً خلقوا ليفعلوا أفعال الإله ..



من رعد وبرق ومطر وشمس وليل ونهار ..



وهؤلاء يعرفون الغيب ،



ولكل منهم مملكته في عالم الأنوار .



هؤلاء الأشخاص الـ 360 ليسوا مخلوقين كبقية الكائنات الحية،



ولكن الله ناداهم بأسمائهم فخلقوا وتزوجوا بنساء من صنفهم،



ويتناسلون بأن يلفظ أحدهم كلمة فتحمل أمرأته فوراً وتلد واحداً منهم.



3) يعتقدون بأن الكواكب مسكن للملائكة، ولذلك يعظمونها ويقدسونها




4)بينهم وبين المسيحية عداء ،


ولكن عدائهم لليهود شديد


لدرجة أنهم يعتبرون موسى عليه السلام من رسل الروح الشريرة .



وليس من المحتمل اعتبار العقيدة المندائية إحدى العقائد المسيحية المنشقة ،


لأن العداء للكنيسة المسيحية بالذات يبرهن العكس من ذلك .


هذا من ناحية،


ومن الناحية الأخرى فإن عداءهم الشديد لليهود واعتبارهم موسى من رسل الروح الشريرة


مما يدل على اعتبار العقيدة المندائية من العقائد الخارجة على اليهودية الأولى .




5) المندي :


هو معبد الصابئة وفيه كتبهم المقدسة ،


ويجري فيه تعميد رجال الدين .


يقام على الضفاف اليمنى من الأنهر الجارية،


له باب واحد يقابل الجنوب


بحيث يستقبل الداخل إليه نجم القطب الشمالي،


لابدَّ من وجود قناة فيه متصلة بماء النهر،


ولا يجوز دخوله من قبل النساء،


ولا بدّ من وجود علم يحيى فوقه في ساعات العمل.



6) الصلاة :


تُؤدَّى ثلاث مرات في اليوم ..


فيها وقوف وركوع وجلوس على الأرض من غير سجود .



7) الصوم :


صابئة اليوم يحرمون الصوم لأنه من باب تحريم ما أحل الله ،


لكنهم يمتنعون عن أكل اللحوم المباحة لمدة ( 36 ) يوماً متفرقة على طول أيام السنة .



Cool يعتقدون بصحة التاريخ الهجري ويستعملونه ،


وذلك بسبب اختلاطهم بالمسلمين ،


ولأن ظهور النبي محمد كان مذكوراً في الكتب المقدسة الموجودة لديهم .



9) يعتقد ( الصابئة ) المندائيون بأنهم يتبعون تعاليم ( آدم عليه السلام )


ولديهم كتاب ( الكنـزبدا ) أي صحف آدم ..


ثم جاء النبي ( يحيى عليه السلام ) لتخليص الدين من الأمور الدخيلة ،


وهو لم يكن رسولاً بل نبياً خاصاً بهم .



التعميد أو الصباغة:

أو ما يدعى ب(مصبتا) باللغة المندائية.


وهذا الطقس يعتبر عماد الديانة المندائية وركنها الأساسي،


وهو فرض واجب على الانسان ليكون مندائيا.


والتعميد لديهم يجري في المياه الجارية الحية وجوبا،


لانه يرمز إلى الحياة والنور الرباني.


وطقس التعميد المندائي محتفظ إلى الآن بأصوله القديمة،


وهو نفسه الذي نال المسيح به التعميد على يد النبي يحيى بن زكريا (يوحنا المعمدان)


الموجود فى الكتب المقدسة


ويهدف التعميد في نظرهم للخلاص والتوبة ولغسل الذنوب والخطايا القصدية وغير القصدية،


وللتقرب من الرب ايضا.


وهو ياخذ نفس مفهوم الحج عند المسلمين.


ويستفاد من التعميد لديهم في حالات النزولية الطقسية لرجال الدين ..


وعند الولادة والزواج


وعند تكريس رجل دين جديد،


وان هذا الطقس يكرر عدة مرات للانسان ووقتما يشاء،


وذلك في أيام الآحاد أو في المناسبات الدينية،


وهو خلاف التعميد المسيحي الذي يجري مرة واحدة فقط.



وكما وضح أغلبية الباحثون والمستشرقون بأن المسيحية قد أخذت طقس التعميد من المندائية


وطورته بما يخدم مفاهيمها المقدسة ،


ويقول البروفيسور أوليري :


( أن الصابئين المندائيين في جنوب العراق هم أصل معمدي الآباء المسيحيين الأوائل)..



الأنبياء عندهم :


يؤمن المندائيون بعدد من الأنبياء


ويقولون بأن الله قد أوحى لهم بتعاليم المندائية وهم :



آدم ،


شيت بن آدم (شيتل) ،


سام بن نوح ،


يحيى بن زكريا (يهيا يوهنا).



ولكن اسمهم ارتبط بالنبي إبراهيم الخليل عليه السلام،


الذي عاش في مدينة آور السومرية ـ مدينة إلهة القمر إنانا ـ


منتصف الألف الثالث قبل الميلاد،


وكان إبراهيم عليه السلام أول من نبذ الأصنام ودعا لرب واحد عظيم القدرة


أطلق عليه السومريون اسم


[ لوگـال ـ ديمير ـ آن ـ كي ـ آ ]


ملك آلهة ما هو فوق وما هو تحت


[ رب السماوات والارض] .


آمن الصابئة المندائيون بتعاليم إبراهيم عليه السلام


واحتفظوا بصحفه ومارسوا طقوس التعميد التي سنها لهم واستمروا عليها إلى يومنا هذا.


وقد هاجر قسم منهم مع النبي إبراهيم إلى حران


والقسم الآخر بقي في العراق ،


وقد عرفـوا فيما بعد بـ [ ناصورايي اد كوشطا ]


أي حراس العهد الذين أسسوا بيوت النور والحكمة


[أي ـ كاشونمال ] ـ بيت مندا او (بيت المعرفة) فيما بعد ـ


على ضفاف الانهار في وادي الرافدين لعبادة مار اد ربوثا


( الله ـ رب العظمة)،


واتخذوا من الشمال (اباثر) الذي دعاه السومريون (( نيبورو )) قبلة لهم


لوجود عالم النور ( الجنة).


كما ارتبطت طقوسهم و بخاصة طقوس التعميد ،


بمياه الرافدين


فاعتبروا نهريها ادگـلات وپـورانون (دجلة والفرات)


انهارا مقدسة تطهر الارواح والأجساد


فاصطبغوا في مياهها


كي تنال نفوسهم النقاء والبهاء الذي يغمر آلما د نهورا (عالم النور) الذي اليه يعودون .



ورد مفهوم الاغتسال و التعميد في العديد من النصوص المسمـارية


حيث كتب الشاعر السومري في مرثية مدينة اور:


(( شعب الرؤوس السوداء ما عادوا يغتسلون من أجل اعيادك ، اناشيدك تحولت إلى أنين )).





كتب الصابئة المندائية :


كتب الصابئة ليست مطبوعة ،


لقد قام بنسخها باليد الكتاب الكهنوت طيلة قرون عديدة ..


وهم يشكون في أن الموجود لديهم منها هي الصورة الأصلية المنـزلة ..


وتحرص الصابئة على منع الغير من الإطلاع على كتبهم  لمقدسة منعاً شديداً ،


إضافة إلى أنها مكتوبة باللغة المندائية


التي كان يتكلم بها ( آدم عليه السلام) كما يعتقدون " .


وأهم كتبهم ما يلي :



1) كتاب كنـزه ربه :


أي ( الكنـز العظيم ) ،أو ( الكتاب العظيم ) ويقال له ( سدرا - آدم ) أي صحف آدم ..


ولا يمكن اعتبار الكتاب متجانساً ، فهو مجموعة فقرات غالباً ما تتناقض(116) .



2) ( دراشه أديهيأ ) : أي تعاليم يحيى ،(117) وفيه تعاليم وحياة النبي يحيى u .



3) ( سدرة إدنشماثا ):يدور حول التعميد والدفن والحداد ،


وانتقال الروح من الجسد إلى الأرض ومن ثم إلى عالم الأنوار (118).



4) كتاب ( أسفر ملواشه ) : أي سفر البروج لمعرفة حوادث السنة المقبلة


عن طريق علم الفلك والتنجيم (119) .



5) كتاب ( الديونان ) : ويسمى كتاب ( الديوان ) .


وهو سفر ضخم من أنفس كتب الصابئة كما أنه كتاب نادر(120)، ولهم كتب أخرى غير هذه .




فرق الصابئة :



الصابئة المندائيون ينقسمون إلى قسمين متميزين :



الأول :هم فئة ( الناموريين )


وهم مسؤولون عن حفظ الدين وإقامة شعائره .



الثاني : هم المندائيون العامة .



أعياد الصابئة :



1)عيد البنجة :


ومدته خمسة أيام ،


يقام فيه أكبر عيد عمادي نهري


والعيد هذا عيد احتفال ديني أكثر منه بهجة وفرح عيد الخليقة العلوي


ويقع في آذار

وهي ذكرى الخلق وتكوين عوالم النور والأرواح الأثيرية الأولى


وفيها تفتح بوابات النور وتنزل الملائكة والأرواح الطاهرة


فيعم نورها الأرض لتصبح جزءا من عالم النور.


وتعتبر الخمسة (الأيام البيض) أسرار البداية المقدسة وفجر الحياة الأولى


التي أوجدها الحي العظيم.


وعلى الصعيد الدنيوي فهو يمثل اكتمال النبتة التي تعطي ثمارها في الصيف.



2) -العيد الكبير – عيد الخليقة المادي.. (دهواربا)


وفيه نجدت الكواكب في السماء والشمس والقمر،


وجمدت الأرض ويستمر ثلاثة ايام،


وتسبقه (الكرصة) اي التجاء المندائيين إلى الانزواء في بيوتهم


وعدم الخروج منها لمدة (36) ساعة..


حيث يتقرر خلالها مصير الإنسان وانتصار قوى النور على قوى الظلام والشر


- يخرجون بعدها فرحين بهذا الانتصار الكبير


ويسمى أيضا عيد ( ملك الأنوار ) أو ( عيد اليوم الجديد ) .


لا يشرب خلاله الكهان والمتقون الشاي الممزوج بالسكر ولا يشربون الماء المعقم ،


إنما يشربون ماء النهر مباشرة .




ويكون الكهان مستعدين لتعميد الراغبين من أبناء الطائفة .




3) والعيد الصغير:


هو عيد الازدهار وموعده في شهر تشرين الثاني من كل عام


ويسميه الصابئة المندائيون هيبة الله الصغرى (دهوا هنينة)


وهو ذكرى عودة الملاك جبريل وصعوده..


وقد نزل إلى الأرض بأمر الله تعالى،


ثم عاد إلى السماء مبشرا بازدهار الكروم وانتشار النور واندحار الظلام.


وفي المفهوم الدنيوي فيتمثل بنزول القطرة الأولى من المطر وبتكوين النطفة في رحم الام.




4) عيد التعميد الذهبي:


وهو هبة الله سبحانه وتعالى للملائكة حيث تعمدوا في عالم النور


وأهديت لأدم وذريته من بعده..


حيث عمده الملاك جبريل الرسول


وأيضا تعمد النبي يحيى عليه السلام


وتوهب فيه الهدايا والعطايا للمحتاجين


ويقع في نهاية تشرين الأول من كل عام


وكل طفل مولود يجب ان يعمد في هذا اليوم..






أماكن تواجدهم :



1) ينتشرون على الضفاف السفلى من نهري دجلة والفرات ،


ويسكنون في منطقة الأهواز وشط العرب ،


ويكثرون في مدن العمارة والناصرية والبصرة ...


وعدد آخر من مدن العراق .



2)ينتشرون في إيران على مدنها الساحلية


كالمحمرة ، وناصرية الأهواز وشمشتر ،ودزبول .



الانتشار للصابئة :


حددت باحثة بريطانية رحالة


هي(الليدي دراوور )في كتابها عن الصابئة المندائيين وتقول :


" واليوم فإن مراكز الصابئين الرئيسية هي في جنوب العراق


في منطقة الأهوار وعلى الضفاف من نهري دجلة والفرات ،


في مدن العمارة والناصرية والبصرة وقلعة صالح والحلفاية وسوق الشيوخ ،

و
يوجد جماعات منهم بأعداد مختلفة إلى الشمال من المناطق المذكورة


كبغداد والكوت والديوانية وكركوك والموصل ..


أما في إيران فقد كان عدد الصابئين كبيراً في إقليم عربستان،


غير أن عددهم آخذ في التناقص،


والساكنون منهم في المحمرة والأهوار على ضفاف نهر كارون


ليسوا بنعمة وصحة كما هي عليه مع الصابئين في العراق"(125)


- وقد تهدمت معابدهم في العراق ولم يبقَ لهم إلا معبدان .



- مهارتهم في صياغة المينا مما دفعهم إلى الرحيل للعمل في بيروت ودمشق والإسكندرية ،


ووصل بعضهم إلى إيطاليا وفرنسا وأمريكا .




الخلاصة :


لقد لاحظنا اختلاف المفسرون في معنى (( الصابئة ))


على أقوال كثيرة – ماتقدم بعض منها – مما يدل على أن الصابئة أحد أمرين:


1. إما أن تكون فرقة واحدة لكن بعضهم انخرط مع المجوسية


والبعض مع أهل الكتاب والبعض اعتزل جميع الأديان.



2. وإما أن تكون فرقة الصابئة،


عبارة عن فرق متعددة ومذاهب متفرقة، كل فرقة لها طابع خاص تستقل به عن الفرقة الأخرى،


فالجامع بينهم جميعاً المسمى – فقط – أما الحقيقة ففيه اختلاف فيما بينهم.



يقول ابن القيم – رحمه الله – :



(( وقد اختلف الناس فيهم اختلافاً كثيراً، بحسب ماوصل إليهم من معرفة دينهم،


وهم منقسمون إلى مؤمن وكافر.


قال الله تعالى :


بسم الله الرحمن الرحيم


( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين … الآية)


صدق الله العظيم


[ البقرة : 62] .


فذكرهم – جل وعلا – في الأمم الأربعة الذين تنقسم كل أمة منها إلى ناج



وهالك كما في قوله تعالى:



بسم الله الرحمن الرحيم


( إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا


إن الله يفصل بينهم يوم القيامة )



صدق الله العظيم


[ الحج:17]



فذكر الأمتين اللتين لاكتاب لهم،


ولاينقسمون إلى شقي وسعيد وهما :


المجوس والمشركون،


ولم يذكرهما في آية الوعد بالجنة،


وذكر الصابئين فيهما فعلم أن فيهم الشقي والسعيد)) .



والله أعلم.




المراجع :

- مقالات متنوعة من النت .


- مختار الصحاح محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي .ص341، الطبعة الأولى.



- المعجم الوسيط ج1 ،قام بإخراجه إبراهيم مصطفى ،


أحمد حسن الزيات، حامد عبد القادر محمد علي النجار ص(505) ،


المكتبة الإسلامية استنبول (تركيا)الطبعة الثانية.


- لسان العرب لابن المنظور الجزء الأول ص(107)،


مكتبة الرشد. الرياض ، الطبعة الثالثة (1414هـ - 1994م).



- موسوعة الأديان والمذاهب ، العميد/عبد عبد الرزاق محمد أسود ص(115).



- موسوعة الأديان والمذاهب ص(114-115).



- الموسوعة الميسرة ص317.



- موجز الأديان ص 95.



- تفسير القرطبي ج/7 . ص 143- 144.



- موجز الأديان في القرآن . د/ عبد الكريم زيدان ص 95.



- موسوعة الأديان والمذاهب . د/ عبد الرزاق محمد أسود ص 116



-الموسوعة الميسرة ص 219 – 320



- موسوعة الأديان والمذاهب ص 320.






وللموضوع لقاء اخر ان شاء الله تعالى




يتبع ان شاء الله بالحركة الجديدة



16- المسيحية



فانتظرونا ان شاء الله تعالى



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته







.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
ان الدين عند الله الاسلام ... ( 15 ) ... الصابئة....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ان الدين عند الله الاسلام....... ( 18 ) الاسلام .......
»  ان الدين عند الله الاسلام ... ( 1 )............ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
» ان الدين عند الله الاسلام ..... ( 2 ) ...... القاديانية ........
» ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية....
» ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 3 ) ..... الدروز ........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: