منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
حرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Animal11
حرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة 09910
حرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة 1611
حرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Tحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Eحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Nحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Emptyحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Lحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Aحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Mحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Eحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Gحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Lحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Eحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Emptyحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Wحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Wحرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة W
حرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 حرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zico2020
المدير العام
المدير العام
zico2020


ذكر عدد الرسائل : 8788
العمر : 61
1 : www.elgemal.com
نقاط : 15644
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

حرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: حرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة   حرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة Emptyالخميس 15 أغسطس - 23:45:48

أفتح هذا الموضوع في هذا المنتدى بعد ما لاحظت ان الكثير من الشباب يستهينون بالدماء

و سأحاول جمع ما اعرفه من أحاديث و آيات ...و ليشارك معى من يريد المشاركة

الموضوع خطير أيها الإخوة الكرام ....فحرمة دم المسلم أعظم عند الله من حرمة الكعبة المشرفة

و لعل البعض منكم شارك في القتل بغير قصد ...و كأن جماعة الإخوان : حلال فيهم القتل


أيها الإخوة : انتظرت كثيرا من تجار الدماء الذين كانوا يتاجرون بكل قطرة دم سالت بغير قصد

هاهى الآن تسال بالقصد و بالعمد مع سبق الإصرار و الترصد  و ربما وقع مرتكبها في إثم عظيم

ربما يقرا هذه السطور جندي يمسك ببندقيته و يوجهها إلى شاب مصري مسلم  من خيرة الشباب



إقرأوا الآيات و الأحاديث الآتية (منقولة) :

{ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً } سورة الإسراء الآية  33.


وقوله تعالى {ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً } سورة النساء الآية 93.


وقال تعالى: ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ) سـورة الـفـرقان الآيتان 68-69.



وثبت في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبائر أو سئل عن الكبائر فقال الشرك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين فقال ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قال قول الزور أو قال شهادة الزور قال شعبة وأكثر ظني أنه قال شهادة الزور) رواه البخاري.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اجتنبوا السبع الموبقات قيل يا رسول الله وما هن قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وَأَكْلُ الرِّبَا وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلاَتِ.) رواه البخاري ومسلم.


وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً ) رواه البخاري ونقل الحافظ ابن حجر العسقلاني عن الشيخ ابن العربي قوله: الفسحة في الدين سعة الأعمال الصالحة حتى إذا جاء القتل ضاقت لأنها لا تفي بوزره , والفسحة في الذنب قبوله الغفران بالتوبة حتى إذا جاء القتل ارتفع القبول ] فتح الباري 12/233.

وروى الإمام البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله)

وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني:[ قوله ( إن من ورطات ) بفتح الواو والراء, وحكى ابن مالك أنه قيد في الرواية بسكون الراء والصواب التحريك وهي جمع ورطة بسكون الراء وهي الهلاك يقال وقع فلان في ورطة أي في شيء لا ينجو منه, وقد فسرها في الخبر بقوله التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها. قوله ( سفك الدم ) أي إراقته والمراد به القتل بأي صفة كان, لكن لما كان الأصل إراقة الدم عبر به. قوله ( بغير حله ) في رواية أبي نعيم " بغير حقه " وهو موافق للفظ الآية, وهل الموقوف على ابن عمر منتزع من المرفوع فكأن ابن عمر فهم من كون القاتل لا يكون في فسحه أنه ورط نفسه فأهلكها ] فتح الباري 12/233-234.

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة ) رواه مسلم.


وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله) وقال صلى الله عليه وسلم ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) رواه البخاري ومسلم.

وعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يجيء المقتول بالقاتل يوم القيامة ناصيته ورأسه بيده وأوداجه تشخب دماً يقول يا رب هذا قتلني حتى يدنيه من العرش ) رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح سنن الترمذي 3/40. وغير ذلك من النصوص التي تدل على عظمة النفس المعصومة.

إذا تقرر هذا فإن حرمة دم المسلم حرمة عظيمة ويكفي ما ورد من ترهيب مخيف في سفك دم المسلم بغير حق ولا شك أن حرمة دم المسلم مقدمة على حرمة الكعبة المشرفة، بل حرمة دم المسلم أعظم عند الله عز وجل من زوال الدنيا فقد ورد في الحديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم ) رواه الترمذي وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح سنن الترمذي 2/56.

وجاء في رواية أخرى عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق ) وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح الترغيب 2/629.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة ويقول ما أطيبك وأطيب ريحك ما أعظمك وأعظم حرمتك والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك ماله ودمه وأن نظن به إلا خيراً) رواه ابن ماجة ضعفه العلامة الألباني في صحيح وضعيف سنن ابن ماجة .
وهناك شاهد آخر ضعيف لكن ليس بشديد الضعف ويستشهد به كما قال الألباني وهذا الشاهد هو :
عن ابن عباس رضي الله عنه قال ( نظر رسول الله إلى الكعبة، فقال:
"لا إله إلا الله، ما أطيبك، وأطيب ريحك، وأعظم حرمتك! والمؤمن أعظم حرمة منك)

ونظر ابن عمر رضي الله عنه يوماً إلى البيت أو إلى الكعبة فقال ما أعظمك وأعظم حرمتك والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك) رواه الترمذي.

وأما الحديث الذي أشار إليه السائل وهو ( لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون من قتل المسلم‏)‏
فقد ذكره الشيخ العجلوني في كشف الخفاء وقال [ قال في المقاصد – أي السخاوي - لم أقف عليه بهذا اللفظ، ولكن معناه في حديث عن غير واحد من الصحابة أنه صلى الله عليه وسلم نظر إلى الكعبة فقال نظر إلى الكعبة فقال لقد شرفك الله وكرمك وعظمك والمؤمن أعظم حرمة منك ]كشف الخفاء ومزيل الإلباس حديث رقم 2086.



وخلاصة الأمر أن قتل المسلم بغير حق من كبائر الذنوب وأن حرمة دم المسلم أعظم عند الله عز وجل من هدم الكعبة المشرفة بل إن زوال الدنيا أهون عند الله من قتل المسلم بغير حق



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
 
حرمة دم المسلم في القرآن الكريم و السنة المطهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرمة دم المسلم : أرجو ممن يهمه الأمر الدخول
» التحليل ... والتحريم .. من واقع السنة النبوية المطهرة
» القرآن الكريم
» أسماء الشيخوخة فى القرآن الكريم
» معجزة التساوي في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: