منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Animal11
ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... 09910
ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... 1611
ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Tان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Eان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Nان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Emptyان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Lان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Aان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Mان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Eان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Gان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Lان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Eان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Emptyان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Wان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Wان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... W
ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية....

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Empty
مُساهمةموضوع: ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية....   ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Emptyالأربعاء 24 يوليو - 1:25:31

                     



14 - النصيرية


تعريفها :


النصيرية حركة باطنية


 ظهرت في القرن الثالث للهجرة،


 أصحابها يعدُّون من غلاة الشيعة


 الذين زعموا وجوداً إلهيًّا في سيدنا علي رضى الله عنه وألهوه به،



 مقصدهم هدم الإسلام ونقضه ,


وهم مع كل غاز ومستعمر لأرض المسلمين.


عرفوا تاريخياً باسم النصيرية،


 وهو اسمهم الأصلي


 ولكن عندما شُكِّل حزب سياسي في سوريا باسم (الكتلة الوطنية) 


أراد الحزب أن يقرِّب النصيرية إليه ليكتسبهم


 فأطلق عليهم اسم العلويين 


وصادف هذا هوى في نفوسهم وهم يحرصون عليه الآن.


 هذا وقد أقامت فرنسا لهم دولة أطلقت عليها اسم (دولة العلويين)


وقد استمرت هذه الدولة من سنة 1920م إلى سنة 1936م.

مؤسسها:

مؤسس هذه الفرقة أبو شعيب محمد بن نصير البصري النميري عام 270ه‍ 


( عاصر ثلاثة من أئمة الشيعة وهم علي الهادي (العاشر) 


والحسن العسكري ()))الحادي عشر) 


ومحمد المهدي )الموهوم) (الثاني عشر).

ـ زعم أنه البابُ إلى الإمام الحسن العسكري،


 وأنه وارثُ علمه،


 والحجة والمرجع للشيعة من بعده، 


وأن صفة المرجعية والبابية بقيت معه بعد غيبة الإمام المهدي.

ـ ادعى النبوة والرسالة ، 


وغلا في حق الأئمة إذ نسبهم إلى مقام الألوهية.

خلفه على رئاسة الطائفة محمد بن جندب.


ثم أبو محمد عبد الله بن محمد الجنان الجنبلاني 235 ـ 287 ه‍ من جنبلا بفارس،


وكنيته العابد والزاهد والفارسي،


 سافر إلى مصر، 


وهناك عرض دعوته إلى الخصيبي.

حسين بن علي بن الحسين بن حمدان الخصيبي:


 المولود سنة 260 ه‍ مصري الأصل 


جاء مع أستاذه عبد الله بن محمد الجُنبلاني من مصر إلى جنبلا،


 وخلفه في رئاسة الطائفة،


 وعاش في كنف الدولة الحمدانية بحلب كما أنشأ للنصيرية مركزين


 أولهما في حلب ورئيسه محمد علي الجلي 


والآخر في بغداد ورئيسه علي الجسري.

ـ وقد توفي في حلب وقبره معروف بها 


وله مؤلفات وأشعار في مدح آل البيت


 وكان يقول بالتناسخ والحلول .

انقرض مركز بغداد بعد حملة هولاكو عليها.

انتقل مركز حلب إلى اللاذقية


 وصار رئيسه أبو سعد الميمون سرور بن قاسم الطبراني 358 ـ 427 ه‍.

اشتدت هجمات الأكراد والأتراك عليهم 


مما دعاهم إلى الاستنجاد بالأمير حسن المكزون السنجاري 583 ـ 638ه‍


 ومداهمة المنطقة مرتين.


 فشل في حملته الأولى


 ونجح في الثانية 


حيث أرسى قواعد المذهب النصيري في جبال اللاذقية.

ظهر فيهم عصمة الدولة حاتم الطوبان حوالي 700ه‍/1300م 


وهو كاتب الرسالة القبرصية.

وظهر حسن عجرد من منطقة أعنا،


وقد توفي في اللاذقية سنة 836 هـ/ 1432م.

نجد بعد ذلك رؤساء تجمعات نصيرية 


كتلك التي أنشأها الشاعر القمري محمد بن يونس كلاذي 1011ه‍/1602م قرب أنطاكية،


 وعلي الماخوس وناصر نصيفي ويوسف عبيدي.

سليمان أفندي الأذني:


ولد في أنطاكية سنة 1250ه‍ وتلقى تعاليم الطائفة،


 لكنه تنصر على يد أحد المبشرين وهرب إلى بيروت حيث أصدر كتابه الباكورة السليمانية 


يكشف فيه أسرار هذه الطائفة،


 استدرجه النصيريون بعد ذلك وطمأنوه


 فلما عاد وثبوا عليه وخنقوه واحرقوا جثته في إحدى ساحات اللاذقية.

محمد أمين غالب الطويل:


 شخصية نصيرية، 


كان أحد قادتهم أيام الاحتلال الفرنسي لسوريا،


 ألف كتاب تاريخ العلويين يتحدث فيه عن جذور هذه الفرقة.

سليمان الأحمد:شغل منصباً دينيًّا في دولة العلويين عام 1920م.

سليمان المرشد:


 كان راعي بقر،


 لكن الفرنسيين احتضنوه وأعانوه على ادعاء الربوبية، 


كما اتخذ له رسولاً (سليمان الميده) وهو راعي غنم، 


ولقد قضت عليه حكومة الاستقلال وأعدمته شنقاً عام 1946 م.

جاء بعده ابنه مجيب،
 وادعى الألوهية،


 لكنه قتل أيضاً على يد رئيس المخابرات السورية آنذاك سنة 1951م، 


وما تزال فرقة (المواخسة) النصيرية يذكرون اسمه على ذبائحهم.

أفكارهم ومعتقداتهم :

جعل النصيرية سيدنا على رضى الله عنه إلهاً ،


 وقالوا بأن ظهوره الروحاني بالجسد الجسماني الفاني كظهور جبريل في صورة بعض الأشخاص.

لم يكن ظهور (الإله علي) في صورة الناسوت إلا إيناساً لخلقه وعبيده.

يحبون (عبد الرحمن بن ملجم) قاتل الإمام علي رضى الله عنه


 لزعمهم بأنه قد خلص اللاهوت من الناسوت ،


 ويخطِّئون من يلعنه.

يعتقد بعضهم أن سيدنا على رضى الله عنه يسكن السحاب


 بعد تخلصه من الجسد الذي كان يقيده


 وإذا مر بهم السحاب قالوا: السلام عليك يا أبا الحسن، 


ويقولون إن الرعد صوته والبرق سوطه.

يعتقدون أن على رضى الله عنه خلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم 


وأن محمد صلى الله عليه وسلم خلق سلمان الفارسي


 وأن سلمان الفارسي قد خلق الأيتام الخمسة الذين هم:

 المقداد بن الأسود: 


ويعدونه رب الناس وخالقهم والموكل بالرعود.

 أبو ذر الغفاري: 


الموكل بدوران الكواكب والنجوم.

عبد الله بن رواحة:


 الموكل بالرياح وقبض أرواح البشر.

 عثمان بن مظعون:


الموكل بالمعدة وحرارة الجسد وأمراض الإنسان.

 قنبر بن كادان: 


الموكل بنفخ الأرواح في الأجسام.

لهم ليلة يختلط فيهم الحابل بالنابل 


كشأن بعض الفرق الباطنية.

يعظمون الخمرة، ويحتسونها،


 ويعظمون شجرة العنب لذلك، 


ويستفظعون قلعها أو قطعها


 لأنها هي أصل الخمرة التي يسمُّونها(النور)

يصلون في اليوم خمس مرات


 لكنها صلاة تختلف في عدد الركعات


 ولا تشتمل على سجود


 وإن كان فيها نوع من ركوع أحيانا.ً


ـ لا يصلون الجمعة 


ولا يتمسكون بالطهارة من وضوء ورفع جنابة قبل أداء الصلاة.

ـ ليس لهم مساجد عامة،


 بل يصلون في بيوتهم، 


وصلاتهم تكون مصحوبة بتلاوة الخرافات.

لهم قدَّاسات شبيهة بقداسات النصارى من مثل:

ـ قداس الطيب لك أخ حبيب.

ـ قداس البخور في روح ما يدور في محل الفرح والسرور.

ـ قداس الأذان وبالله المستعان.

لا يعترفون بالحج، 


ويقولون بأن الحج إلى مكة إنما هو كفر وعبادة أصنام !!.

لا يعترفون بالزكاة الشرعية المعروفة لدينا ـ نحن المسلمين ـ 


وإنما يدفعون ضريبة إلى مشايخهم زاعمين بأن مقدارها خمس ما يملكون.

الصيام لديهم هو الامتناع عن معاشرة النساء طيلة شهر رمضان.

يبغضون الصحابة بغضاً شديداً، ويلعنون أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين.

يزعمون بأن للعقيدة باطناً وظاهراً وأنهم وحدهم العالمون ببواطن الأسرار، ومن ذلك:

ـ الجنابة: 


هي موالاة الأضداد والجهل بالعلم الباطني.

ـ الطهارة: 


هي معاداة الأضداد ومعرفة العلم الباطني.

ـ الصيام:


 هو حفظ السر المتعلق بثلاثين رجلاً وثلاثين امرأة.

ـ الزكاة:


 يرمز لها بشخصية سلمان.

ـ الجهاد: 


هو صب اللعنات على الخصوم وفُشاة الأسرار.

ـ الولاية:


 هي الإخلاص للأسرة النصيرية وكراهية خصومها.

ـ الشهادة


هي أن تشير إلى صيغة (ع. م. س)

ـ القرآن: 


هو مدخل لتعليم الإخلاص لعلي،


 وقد قام سلمان (تحت اسم جبريل) بتعليم القرآن لمحمد.

ـ الصلاة:


 عبارة عن خمس أسماء هي


علي وحسن وحسين ومحسن وفاطمة،


 و(محسن) هذا هو(السر الخفي)


 إذ يزعمون بأنه سقْطٌ طرحته فاطمة،


 وذكر هذه الأسماء يجزئ عن الغسل والجنابة والوضوء.


أعيادهم :

لهم أعياد كثيرة تدل على مجمل العقائد التي تشتمل عليها عقيدتهم ومن ذلك

ـ عيد النَّيروز: 


في اليوم الرابع من ابريل، وهو أول أيام سنة الفرس.

ـ عيد الغدير، 


وعيد الفراش، 


وزيارة يوم عاشوراء في العاشر من المحرم ذكرى استشهاد الحسين في كربلاء.


ـ يوم المباهلة أو يوم الكساء:


 في التاسع من ربيع الأول ذكرى دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لنصارى نجران للمباهلة.

ـ عيد الأضحى: 


ويكون لديهم في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة.

ـ يحتفلون بأعياد النصارى


 كعيد الغطاس، 


وعيد العنصرة، 


وعيد القديسة بربارة، 


وعيد الميلاد،


 وعيد الصليب الذي يتخذونه تاريخاً لبدء الزراعة وقطف الثمار


وبداية المعاملات التجارية وعقود الإيجار والاستئجار.

ـ يحتفلون بيوم (دلام) 


وهو اليوم التاسع من ربيع الأول


 ويقصدون به مقتل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، 


فرحاً بمقتله وشماتة به.

الجذور الفكرية والعقائدية:

استمدوا معتقداتهم من الوثنية القديمة،


وقدسوا الكواكب والنجوم وجعلوها مسكناً للإمام علي رضى الله عنه .

تأثروا بالأفلاطونية الحديثة،


 ونقلوا عنهم نظرية الفيض النوراني على الأشياء.

بنوا معتقداتهم على مذاهب الفلاسفة المجوس .

أخذوا عن النصرانية،


 ونقلوا عن الغنوصية النصرانية، 


وتمسكوا بما لديهم من التثليث والقداسات وإباحة الخمور.

نقلوا فكرة التناسخ والحلول عن المعتقدات الهندية والآسيوية الشرقية.

هم من غلاة الشيعة


مما جعل فكرهم يتسم بكثير من المعتقدات الشيعية 


وبالذات تلك المعتقدات التي قالت بها الرافضة بعامة والسبئية 


(جماعة عبد الله بن سبأ اليهودي) بخاصة.

الانتشار ومواقع النفوذ:

يستوطن النصيريون منطقة جبال النصيريين في اللاذقية، 


ولقد انتشروا مؤخراً في المدن السورية المجاورة لهم.

يوجد عدد كبير منهم أيضاً في غربي الأناضول 


ويعرفون باسم (التختجية والحطابون) فيما يطلق عليهم شرقي الأناضول اسم (القزل باشيه)

ويعرفون في أجزاء أخرى من تركيا وألبانيا باسم (البكتاشية)

هناك عدد منهم في فارس وتركستان ويعرفون باسم (العلي إلهية)

وعدد منهم يعيشون في لبنان وفلسطين.

وجه الاتفاق بينهم وبين الدروز :

ولأهمية علاقة الدروز بالنصيرية والتقائهما في كثير من العقائد،


 نورد نص ما جاء في مخطوطة (في تقسيم جبل لبنان) عن العقائد المتشابهة بين النصيرية والدروز:

1 –
قضية التناسخ :

بانتقال أرواح من مات منهم إلى جسم آخر،


 ولكن الدروز يقتصرون على انتقال الأرواح من الإنسان إلى الإنسان فقط، 


حتى أنهم يزعمون أن روح الدرزي لا تنتقل لجسد غير درزي،


 وهكذا المسلم ينتقل إلى مسلم، 


والنصراني إلى نصراني وهلم جرّا.

وإذا تنصر واحد منهم مثلا ومات نصرانيا،


 وأسلم ومات مسلما، 


فلابد أن تكون والدته قد جاءت به من الزنا مع رجل مسلم أو نصراني أو يهودي،


 بحسب الملة التي انتقل إليها ذلك الرجل


 أنه لابد من بقاء أنفس كل ملة على مقدار ما هي عليه،


 وهكذا لو أن نصرانيًا مثلا اطلع على دين الدروز واعتقده وعمل بموجبه ومات على ذلك


 فترجع روحه إلى ملته القديمة


 لأن الباب قد قفل بعد ظهور الحاكم بأمره


 وآمن من آمن، 


وكفر من كفر


 وانقطع الأمل ولم يبق وجه لدخول أحد في دينهم.

وأما النصيرية فيعتقدون بانتقال الأرواح من البشر إلى البهائم والحشرات 


حتى من الممكن انتقال روح أحدهم إلى المعادن كالحديد مثلا 


لكي تحمى بالنار ويتطرق بالمراذب على السدان، 


وذلك لأجل القصاص،


 ثم ترجع تلك الروح ثانية إلى البشر 


ولا تزال تتكرر حتى تتطهر وحينئذ تصير تلك الروح نجمة تلمع في السماء، 


وأن الكواكب هي أرواح الصلحاء الذين ماتوا منهم.

2 –
قضية العاقل والجاهل :

فالعقال يسترون دينهم عن الجهال منهم 


وإذا أراد أحد الجهال أن يدخل في أمور الديانة،


 فلا يسلمون الديانة إلا بالتدريج بعد أن يتتلمذ إلى أحد مشايخ دينهم ويتخذه والدا دينيا له

3 –
يتفقون معهم باستباحة وقتل وسلب من يخالف معتقدهم

4 –
يتفقون معهم بقدمية زمان إيجاد العالم، 


وأن العالم قد خلق على ما هو عليه الآن لا يزيد ولا ينقص

5 –
يتفقون معهم بقضية الأدوار والأئمة والناطق والأساس والسابق والتالي، 


ولكن يختلفون في صفات أصحاب الأدوار،


 فالبعض من هؤلاء الأشخاص يكرمونهم بأكثر مما يكرمهم الدروز،


 ويكرمون بعض الأشخاص الممقوتين من الدروز 


مثل رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


 وسيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام


 وسيدنا على رضى الله 


وبطرس وموسى ويوشع وإبراهيم وإسماعيل ونوح وسام وآدم وهابيل ثم شيت.


6 – وهم يعتقدون بالقرآن ويفسرونه على ما يطابق معتقداتهم التي هي مؤلَّفة من جملة معتقدات مختلفة.

ونستنتج من هذا أن نقطة الخلاف الرئيسية بين الدروز والنصيرية 


هي ألوهية الحاكم عند الدروز، وألوهية سيدنا على رضى الله عنه عند النصيرية،


 أما بقية العقائد فقد يلتقون في شيء منها، 


ويختلفون في شيء آخر منها، 


كما هو في عقيدة التناسخ،


فالدروز يصورونها على أنها تقمص من جسد إنسان إلى جسد إنسان آخر، 


بينما النصيرية يجيزون أن تتحول النفس الإنسانية إلى حيوان أو نبات أو جماد .


وهكذا


للاستزادة انظر للمرجع :

عقيدة الدروز عرض ونقد لمحمد أحمد الخطيب – ص 257


خلاصة قولنا :

أن النصيرية فرقة باطنية ظهرت في القرن الثالث للهجرة،


 وهي فرقة غالية،


 خلعت صبغة الإسلام،


وطرحت معانيه، 


ولم تستبق لنفسها منه سوى الاسم،


 ويعتبرهم أهل السنة خارجين عن الإسلام،


 ولا يصح أن يعاملوا معاملة المسلمين،


 بسبب أفكارهم الغالية وآرائهم المتطرفة ومن ذلك آراؤهم التي تهدم أركان الإسلام


 فهم لا يصلون الجمعة 


ولا يتمسكون بالطهارة 


ولهم قداسات شبيهة بقداسات النصارى


 ولا يعترفون بالحج 


أو الزكاة الشرعية المعروفة في الإسلام.


يقول شيخ الأسلام ابن تيمية:


((هؤلاء القوم المسمَّون بالنصيرية ـ 


هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية ـ


 أكفر من اليهود والنصارى، 


بل وأكفر من كثير من المشركين،


 وضررهم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل التتار والفرنج وغيرهم..


 وهم دائماً مع كل عدو للمسلمين،


 فهم مع النصارى على المسلمين،


 ومن أعظم المصائب عندهم انتصار المسلمين على التتار، 


ثم إن التتار ما دخلوا بلاد الإسلام وقتلوا خليفة بغداد وغيره من ملوك المسلمين إلا بمعاونتهم ومؤازرتهم



مراجع للتوسع:

-
صيد الفوائد.

-
الدرر السنية.

ـ الجذور التاريخية للنصيرية العلوية، الحسيني عبد الله ـ دار الاعتصام ـ القاهرة 1400هـ / 1980م.

ـ الملل والنحل، أبو الفتح الشهرستاني.

ـ شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد ـ دار الكتب العربية ـ القاهرة.

ـ رسائل ابن تيمية، رسالة في الرد على النصيرية.

ـ الباكورة السليمانية في كشف أسرار الديانة النصيرية، سليمان أفندي الأذني. بيروت، 1864م.

ـ تاريخ العلويين، محمد أمين غالب الطويل ـ طبع في اللاذقية عاصمة دولة العلويين عام 1924م.

ـ خطط الشام، محمد كرد علي ـ ط دمشق 1925م ـ ج 3/265 ـ 268 ج 6/107 ـ 109.

ـ دائرة المعارف الإسلامية، مادة نصيري.

ـ إسلام بلا مذاهب، د. مصطفى الشكعة ـ ط دار القلم ـ القاهرة ـ 1961م.

ـ تاريخ العقيدة النصيرية، المستشرق رينيه دوسو ـ نشرته مكتبة أميل ليون وبداخله كتاب المجموعة بنصه العربي.

ـ الأعلام للزركلي، 2/254 بيروت ـ 1956م.

ـ تاريخ الأدب العربي لبروكلمان، 3/357 ـ ط دار المعارف ـ 1962م.

ـ الحركات الباطنية في العالم الإسلامي، د. أحمد محمد الخطيب، مكتب الأقصى، عمان.

ـ دراسات في الفرق، د. صابر طعيمة ـ مكتبة المعارف ـ الرياض 1401هـ / 1981م.

- L. Massignon Minora, Beyrouth 1963.
 
 
وللموضوع لقاء اخر ان شاء الله تعالى 




يتبع ان شاء الله بالحركة الجديدة 


15- الصابئة




فانتظرونا ان شاء الله تعالى 




وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته












.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
essam rezk
مشرف
مشرف
essam rezk


ذكر عدد الرسائل : 492
العمر : 50
الموقع : italia
نقاط : 889
تاريخ التسجيل : 08/12/2011

ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية....   ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Emptyالأربعاء 24 يوليو - 2:45:57

جزاك الله خيرا يا استاذ ناجي

و في انتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة مدحت الراقية
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



عدد الرسائل : 26
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 25/09/2014

ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية....   ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية.... Emptyالسبت 11 أكتوبر - 9:02:28

چزآگ آلله خيرآ يآ آستآذ نآچي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ان الدين عند الله الاسلام ... ( 14 ) ... النصيرية....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ان الدين عند الله الاسلام....... ( 18 ) الاسلام .......
»  ان الدين عند الله الاسلام ... ( 1 )............ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
» ان الدين عند الله الاسلام ...... ( 5 ) ..... البهائية........
»  ان الدين عند الله الاسلام ....... ( 6 ) ..... الزرادشتية .........
»  ان الدين عند الله الاسلام .............. ( 7 ) ........ الكاكائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الفكر و التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: