منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Animal11
صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! 09910
صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! 1611
صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Tصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Eصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Nصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Emptyصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Lصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Aصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Mصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Eصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Gصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Lصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Eصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Emptyصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Wصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Wصحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! W
صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Empty
مُساهمةموضوع: صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع!   صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Emptyالثلاثاء 16 أكتوبر - 22:49:48





صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع!


من هذا الباحث الذي قام بهذا التحقيق؟

ـ إنه الأستاذ «إسلام بحيري»،

وجاء بحثه في العدد صفر

(أي قبل الأول)

ص 21

من جريدة «اليوم السابع»

الذي صدر في 15/7/2008.

جزاه الله عنا وعن الأمة خيراً


ويتناول البحث

قضية السيدة عائشة رضى الله عنها

عائشة لم تتزوج وهي بنت تسع سنوات- بالتواريخ

هذا الصحفي الشــاب

يصحح للأئمــة و الأعــلام

خطـأ ألـف عـام

لم يتزوج النبي محمد (صلى الله عليه وسلم )

السيدة عائشة وهي بنت تسع كما يزعمون

لو نجد من يطبع هذا المقال الرائع

ويوزعه في المساجد على مستوى العالم

لتصحيح هذا الخطأ في السيرة

كذلك يطلب عند إعادة طباعة كتب السيرة

تصحيح هذا الخطأ

و توضيح الأمر في موقع نصرة الرسول

صلى الله عليه وآله وسلم

ونأمل ان يكون في مثل هذه البحوث

حافزا لشباب المسلمين

لإعادة قراءة السيرة

وعدم تركها لتلقين المعممين.


هذا بالضبط ما كنا نقول و نعتقد،

فلا يمكن لرجل في الثالثة والخمسين من عمره

أن يتزوج طفلة عمرها تسع سنوات

فكيف بنبي الأمة وسيد المرسلين؟.

ثم أنه لو كان ذلك صحيحيا

لأصبح الزواج من طفلات صغيرات

سُنة نبوية

يجتهد المسلمون في تطبيقها والآخذ بها.

أريد من نشر هذا المقال

تقديم مثال لما يمكن أن يصل إليه صحفي شاب

لم يدخل الأزهر،

أو يضع علي رأسه عمامة

أو يدعي أنه من أهل الذكر.. إلخ،

إنه صحفي كبقية الصحفيين،

ولكن هذا لم يمنعه من أن يعني بقضية حاكت في نفسه،

كما حاكت في نفوس آخرين

فقبلوها صاغرين،

ولكنه وطن نفسه علي أن يدرسها

ولم يثنه أنها مثبتة في البخاري

وأن أعلام الأمة تقبلوها لأكثر من ألف عام،

تلك هي القضية

أن الرسول تزوج عائشة في سن السادسة

وبني بها (أي دخل بها) في سن التاسعة

بناءً علي ما جاء في البخاري

(باب تزويج النبي عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها 3894):

حدثني فروة بن أبي المغراء

حدثنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه

عن عائشة رضي الله عنها قالت:

«تزوجني النبي صلي الله عليه وآله وسلم

وأنا بنت ست سنين،

فقدمنا المدينة..

فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين».

وجد الباحث في نفسه حمية

للدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

لعلها لم توجد في غيره.

أعد نفسه لمقارعة تلك القضية،

ولم يقنع بأن يفندها بمنطق الأرقام ومراجعة التواريخ،

ولكنه أيضًا نقد سند الروايات

التي روي بها أشهر الأحاديث

الذي جاء في البخاري ومسلم،

وأثبت في الحالتين ذكاءً،

وأصاب نجاحًا.

من ناحية التواريخ،

عاد الصحفي الشاب إلي كتب السيرة

(الكامل ــ تاريخ دمشق ــ سير أعلام النبلاء ــ

تاريخ الطبري ــ تاريخ بغداد ــ وفيات الأعيات)،

فوجد أن البعثة النبوية استمرت 13 عامًا في مكة

و 10 أعوام بالمدينة،

وكانت بدء البعثة بالتاريخ الميلادي عام 610،

وكانت الهجرة للمدينة عام 623م أي بعد 13 عامًا في مكة،

وكانت وفاة النبي عام 633م

والمفروض بهذا الخط المتفق عليه

أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

تزوج أم المؤمنين السيدةعائشة

قبل الهجرة للمدينة بثلاثة أعوام،

أي في عام 620م،

وهو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحي،

وكانت تبلغ من العمر 6 سنوات،

ودخل بها في نهاية العام الأول للهجرة

أي في نهاية عام 623م،

وكانت تبلغ 9 سنوات،

وذلك ما يعني حسب التقويم الميلادي،

أنها ولدت عام 614م،

أي في السنة الرابعة من بدء الوحي حسب رواية البخاري،

وهذا وهم كبير....

ونقد الرواية تاريخيا بحساب عمر السيدة (عائشة)

بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبي بكر ــ ذات النطاقين):

تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها

إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ 10 سنوات،

كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها

أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ 27 عامًا

ما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام 610م

كان 14 سنة

وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة 13 سنة

وهي سنوات الدعوة النبوية في مكة،

لأن ( 27 ــ 13 = 14 سنة )،

وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف

أنها أكبر من (عائشة) بـ 10 سنوات،

إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان 4 سنوات

مع بدء البعثة النبوية في مكة،

أي أنها ولدت قبل بدء الوحي بـ 4 سنوات كاملات،

وذلك عام 606م،

ومؤدي ذلك بحسبة بسيطة

أن الرسول عندما نكحها في مكة في العام العاشر

من بدء البعثة النبوية

كان عمرها 14 سنة،

لأن (4 + 10 = 14 سنة)

و بمعني آخر أن (عائشة) ولدت عام (606م)

وتزوجت النبي سنة (620م) وهي في عمر (14) سنة،

وأنه كما ذكر بني بها ـ دخل بها ـ بعد (3) سنوات وبضعة أشهر،

أي في نهاية السنة الأولي من الهجرة

وبداية الثانية عام (624م)

فيصبح عمرها آنذاك (14 + 3 + 1 = 18 سنة كاملة)

وهي السن الحقيقية التي تزوج فيها النبي الكريم (عائشة).

حساب عُمُر (عائشة)

بالنسبة لوفاة أختها (أسماء ـ ذات النطاقين):

تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف بينها

أن (أسماء) توفيت بعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة،

وهي مقتل ابنها (عبدالله بن الزبير)

علي يد (الحجاج) الطاغية الشهير،

وذلك عام (73 هـ)،

وكانت تبلغ من العمر (100) سنة كاملة

فلو قمنا بعملية طرح لعمر (أسماء) من عام وفاتها (73هـ)

وهي تبلغ (100) سنة كاملة

فيكون (100 ــ 73 = 27 سنة)

وهو عمرها وقت الهجرة النبوية،

وذلك ما يتطابق كليا مع عمرها المذكور في المصادر التاريخية

فإذا طرحنا من عمرها (10) سنوات،

وهي السنوات التي تكبر فيها أختها (عائشة) ي

صبح عُمُر (عائشة) (27 ــ 10 = 17 سنة)

وهو عمر (عائشة) حين الهجرة

ولو بني بها ـ دخل بها ـ النبي في العام الأول

يكون عمرها آنذاك (17 + 1 = 18 سنة)،

وهو ما يؤكد الحساب الصحيح لعمر السيدة (عائشة)

عند الزواج من النبي.

وما يعضد ذلك أيضًا

أن (الطبري) يجزم بيقين في كتابه (تاريخ الأمم)

أن كل أولاد (أبي بكر) قد ولدوا في الجاهلية،

وذلك ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح

ويكشف ضعف رواية البخاري،

لأن (عائشة) بالفعل قد ولدت في العام الرابع

قبل بدء البعثة النبوية.

حساب عمر (عائشة)

مقارنة بسيدة نساء العالمين

سيدتنا فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها وأرضاها

بنت النبي صلى الله عليه وسلم:

يذكر (ابن حجر) في (الإصابة)

أن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها

ولدت عام بناء الكعبة

والنبي ابن (35) سنة،

وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (5) سنوات،

وعلى هذه الرواية التي أوردها (ابن حجر)

مع أنها رواية ليست قوية،

ولكن علي فرض قوتها

نجد أن (ابن حجر) وهو شارح (البخاري)

يكذب رواية (البخاري) ضمنيا،

لأنه إن كانت السيدة(فاطمة الزهراء)

ولدت والنبي في عمر (35) سنة

فهذا يعني أن (عائشة) ولدت والنبي يبلغ (40) سنة

وهو بدء نزول الوحي عليه،

ما يعني أن عمر (عائشة) عند الهجرة

كان يساوي عدد سنوات الدعوة الإسلامية في مكة

وهي (13) سنة وليس (9) سنوات

وقد أوردت هذه الرواية فقط

لبيان الاضطراب الشديد في رواية البخاري .

نقد الرواية من كتب الحديث والسيرة:

ذكر (ابن كثير) في (البداية والنهاية)

عن الذين سبقوا بإسلامهم

«ومن النساء.. أسماء بنت أبي بكر

وعائشة وهي صغيرة

فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين

ورسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) يدعو في خفية،

ثم أمر الله عز وجل رسوله بإظهار الدعوة»،

وبالطبع هذه الرواية تدل علي أن (عائشة)

قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة

في عام (4) من بدء البعثة النبوية

بما يوازي عام (614م)،

ومعني ذلك أنها آمنت علي الأقل في عام (3)

أي عام (613م)

فلو أن (عائشة) علي حسب رواية (البخاري)

ولدت في عام (4) من بدء الوحي

معني ذلك أنها لم تكن علي ظهر الأرض

عند جهر النبي بالدعوة في عام (4) من بدء الدعوة

أو أنها كانت رضيعة،

وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة،

ولكن الحساب السليم لعمرها

يؤكد أنها ولدت في عام (4) قبل بدء الوحي

أي عام (606م)

ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة عام (614م)

يساوي (Cool سنوات،

وهو ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح للأحداث

وينقض رواية البخاري.

أخرج البخاري نفسه

(باب ـ جوار أبي بكر في عهد النبي)

أن (عائشة) قالت:

" لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين،

ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله

طرفي النهار بكرة وعشية"،

فلما ابتلي المسلمون خرج أبوبكر مهاجرًا قبل الحبشة)،

ولا أدري كيف أخرج البخاري هذا

فـ (عائشة) تقول إنها لم تعقل أبويها إلا وهما يدينان الدين

وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكرت،

وتقول :

"إن النبي كان يأتي بيتهم كل يوم"

وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات،

والمؤكد أن هجرة الحبشة إجماعًا بين كتب التاريخ

كانت في عام (5) من بدء البعثة النبوية

ما يوازي عام (615م)،

فلو صدقنا رواية البخاري

أن عائشة ولدت عام (4) من بدء الدعوة عام (614م)

فهذا يعني أنها كانت رضيعة عند هجرة الحبشة،

فكيف يتفق ذلك مع جملة (لم أعقل أبوي)

وكلمة أعقل لا تحتاج توضيحًا،

ولكن بالحساب الزمني الصحيح

تكون (عائشة) في هذا الوقت تبلغ

(4 قبل بدء الدعوة + 5 قبل هجرة الحبشة = 9 سنوات)

وهو العمر الحقيقي لها آنذاك.

ولم يقنع المؤلف بهذه الحساب المقارن،

بل إنه أجري أيضًا حساب عُمر (عائشة)

مقارنة بسيدتنا فاطمة الزهراء،

مما لا يتسع له مجال المقال،

ثم ختم الباحث بحثه بنقد السند

فلاحظ أن الحديث الذي ذكر فيه سن (عائشة)

جاء من خمسة طرق

كلها تعود إلي هشام بن عروة،

وأن هشام قال فيه ابن حجر في (هدي الساري) (التهذيب):

«قال عبدالرحمن بن يوسف بن خراش

وكان مالك لا يرضاه،

بلغني أن مالكاً نقم عليه حديثه لأهل العراق،

قدم ـ جاء ـ الكوفة ثلاث مرات ـ مرة ـ كان يقول:

حدثني أبي،

قال سمعت عائشة وقدم ـ جاء ـ الثانية

فكان يقول: أخبرني أبي عن عائشة،

وقدم الثالثة فكان يقول: أبي عن عائشة».

والمعني ببساطة

أن (هشام بن عروة) كان صدوقاً في المدينة المنورة،

ثم لما ذهب للعراق بدأ حفظه للحديث يسوء

وبدأ (يدلس) أي ينسب الحديث لغير راويه،

ثم بدأ يقول (عن) أبي،

بدلاً من (سمعت أو حدثني)،

وفي علم الحديث كلمة (سمعت) أو (حدثني)

أقوي من قول الراوي (عن فلان)،

والحديث في البخاري هكذا

يقول فيه هشام عن (أبي وليس (سمعت أو حدثني)،

وهو ما يؤيد الشك في سند الحديث،

ثم النقطة الأهم وهي أن الإمام (مالك) قال:

إن حديث (هشام) بالعراق لا يقبل..

فإذا طبقنا هذا علي الحديث

الذي أخرجه البخاري

لوجدنا أنه محقق،

فالحديث لم يروه راو واحد من المدينة،

بل كلهم عراقيون

مما يقطع أن (هشام بن عروة) قد رواه بالعراق

بعد أن ساء حفظه،

ولا يعقل أن يمكث (هشام) بالمدينة عمرًا طويلاً

ولا يذكر حديثاً مثل هذا ولو مرة واحدة،

لهذا فإننا لا نجد أي ذكر لعمر السيدة (عائشة)

عند زواجها بالنبي في كتاب (الموطأ) للإمام مالك

وهو الذي رأي وسمع (هشام بن عروة) مباشرة بالمدينة،

فكفي بهاتين العلتين للشك في سند الرواية السابقة انتهي.

أختم المقال بما قدمته به،

أن هذا مثال لما يمكن أن يصل إليه باحث

لم يتخرج في الأزهر

ـ ربما بفضل عدم تخرجه في الأزهر ـ

من تفنيد لقضية تقبلتها الأمة بالإجماع

(كما يقولون)،

وفاتت علي الأئمة الأعلام،

ولماذا لم يلحظ رئيس قسم الحديث بالأزهر هذا؟؟

من هذا الباحث الذي قام بهذا التحقيق؟

ـ إنه الأستاذ «إسلام بحيري»،

وجاء بحثه في العدد صفر (أي قبل الأول)

ص 21 من جريدة «اليوم السابع»

الذي صدر في 15/7/2008. ( منقول )

فجزاه الله عنا وعن الأمة خيراً

وفى انتظار تعليقاتكم وردودكم

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع!   صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Emptyالثلاثاء 16 أكتوبر - 23:50:29


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخى الفاضل الأستاذ ناجى

أولا لا أعلم هل أول المقال بلسانك أنت أم على لسان صحفى آخر؟


ثانيا أقول لكل مسلم لا تتلقى العلم من صحفى ليس دارسا لهذا العلم

و لا تصدق إلا من كان خبيرا بدين الله فاليوم أصبح الرويبضة يتكلم

و ينقد بل جعل كل العلماء جاهلين و هو نفسه جاهل جهول مثل كثير

من الرويبضة الذين يتكلمون فيما لا يعنيهم

جزى الله الشيخ أبى اسخاق الحوينى أطال الله عمره على طاعته حين

رد على هذا الرويبضة و ستجدون الرابط فى الرد التالى

@@@@@@@


تحديد سن عائشة رضي الله عنها حين عقد النبي صلى الله عليه وسلم

عليها بـ (ست سنين) ، وحين بنى بها بـ (تسع سنين) لم يكن اجتهاداً

للعلماء حتى ينظر في صوابه من خطئه ، وإنما هو نقل تاريخي ثبت بما يؤكد

صحته وضرورة التسليم به ، وذلك من أوجه :


1- ورد من قول صاحبة الشأن نفسها عائشة رضي الله عنها ، وليس من كلام

أحد عنها ، ولا من وصف مؤرخ أو محدث ، بل في سياق حديثها عن نفسها

رضي الله عنها حيث قالت:



( تَزَوَّجَنِى النَّبِي صلى الله عليه وسلم وَأَنَا بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ ، فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ

فَنَزَلْنَا فِي بَنِي الْحَارِثِ بْنِ خَزْرَجٍ ، فَوُعِكْتُ فَتَمَرَّقَ شَعَرِي فَوَفَى جُمَيْمَةً ،

فَأَتَتْنِي أُمِّي أُمُّ رُومَانَ وَإِنِّي لَفِي أُرْجُوحَةٍ وَمَعِي صَوَاحِبُ لِي ، فَصَرَخَتْ بِي

فَأَتَيْتُهَا لاَ أَدْرِي مَا تُرِيدُ بِي ، فَأَخَذَتْ بِيَدِي حَتَّى أَوْقَفَتْنِي عَلَى بَابِ الدَّارِ ، وَإِنِّي

لأَنْهَجُ ، حَتَّى سَكَنَ بَعْضُ نَفَسِي ، ثُمَّ أَخَذَتْ شَيْئًا مِنْ مَاءٍ فَمَسَحَتْ بِهِ وَجْهِي

وَرَأْسِي ، ثُمَّ أَدْخَلَتْنِي الدَّارَ ، فَإِذَا نِسْوَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ فِي الْبَيْتِ ، فَقُلْنَ : عَلَى

الْخَيْرِ وَالْبَرَكَةِ ، وَعَلَى خَيْرِ طَائِرٍ . فَأَسْلَمَتْنِي إِلَيْهِنَّ فَأَصْلَحْنَ مِنْ شَأْنِي ، فَلَمْ

يَرُعْنِي إِلاَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ضُحًى ، فَأَسْلَمَتْنِي إِلَيْهِ ، وَأَنَا

يَوْمَئِذٍ بِنْتُ تِسْعِ سِنِينَ )

رواه البخاري (3894) ومسلم (1422) .

2- هذه الرواية عن عائشة رضي الله عنها وردت في أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى ، وهما صحيحا البخاري ومسلم .

3- وقد جاءت عن عائشة رضي الله عنها من طرق عدة ، وليس من طريق واحدة فقط كما يدعي بعض الجاهلين :
- فالطريق المشهورة هي من رواية هشام بن عروة بن الزبير ، عن أبيه عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله عنها ، وهي من أصح الروايات ، فعروة بن الزبير من أعرف الناس بعائشة ، لأنها خالته رحمه الله .
- وطريق أخرى من رواية الزهري عن عروة بن الزبير عن عائشة عند مسلم (1422) .

- وطريق أخرى من رواية الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة قالت : ( تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بنت ست ، وبنى بها وهي بنت تسع ، ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة ) رواه مسلم (1422) .
- وطريق أخرى عن محمد بن عمرو ، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عن عائشة رضي الله عنها. رواه أبو داود (4937) .

وقد جمع فضيلة الشيخ أبو إسحاق الحويني أسماء المتابعين لعروة بن الزبير ، وهم : الأسود بن يزيد ، والقاسم بن عبد الرحمن ، والقاسم بن محمد بن أبي بكر ، وعمرة بنت عبد الرحمن ، ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب .
كما جمع أسماء المتابعين لهشام بن عروة في رواية هذا الحديث ، وهم : ابن شهاب الزهري ، وأبو حمزة ميمون مولى عروة .

ثم سمى الرواة عن هشام بن عروة من أهل المدينة ، ليعلم القارئ أن هذا الحديث مما حدث به هشام في المدينة أيضا ، وهم : أبو الزناد عبد الله بن ذكوان ، وابنه عبد الرحمن بن أبي الزناد ، وعبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة .
ومن أهل مكة سفيان بن عيينة .
وجرير بن عبد الحميد الضبي من أهل الري .
ومن أهل البصرة : حماد بن سلمة ، وحماد بن زيد ، ووهيب بن خالد وغيرهم .

انظر ذلك في محاضرة ألقاها الشيخ أبو إسحاق الحويني حفظه الله في تبيين جهالة كاتب المقال الوارد في السؤال ، والجواب عليه ، وهذا رابطها :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

والرابط الآتي أيضا :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهذا التعداد كله من أجل دفع شبهة بعض الجاهلين أن هشام بن عروة تفرد بروايته ، وعلى فرض التسليم بأن هشاما اختلط في آخر عمره ، ولكن الصواب أن هذه التهمة لم يقل بها إلا أبو الحسن بن القطان في " بيان الوهم والإيهام "، وقد أخطأ فيها :

يقول الذهبي رحمه الله :
" هشام بن عروة ، أحد الأعلام ، حجة إمام ، لكن في الكبر تناقص حفظه ، ولم يختلط أبداً ، ولا عبرة بما قاله أبو الحسن بن القطان من أنه وسهيل بن أبى صالح اختلطا ، وتغيرا ، نعم الرجل تغير قليلا ولم يبق حفظه كهو في حال الشبيبة ، فنسى بعض محفوظه أو وهم ، فكان ماذا ! أهو معصوم من النسيان ! ولما قدم العراق في آخر عمره حدث بجملة كثيرة من العلم ، في غضون ذلك يسير أحاديث لم يجودها ، ومثل هذا يقع لمالك ولشعبة ولوكيع ولكبار الثقات ، فدع عنك الخبط ، وذر خلط الأئمة الأثبات بالضعفاء والمخلطين ، فهشام شيخ الإسلام ، ولكن أحسن الله عزاءنا فيك يا ابن القطان ، وكذا قول عبد الرحمن بن خراش : كان مالك لا يرضاه ، نقم عليه حديثه لأهل العراق " انتهى .
" ميزان الاعتدال " (4/301-302) .

4- كما روى قصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة وهي بنت تسع سنين غيرُ عائشة رضي الله عنها ، ممن أدركوها وكانوا أعرف بها من غيرهم :

فقد روى الإمام أحمد في " المسند " (6/211) عن محمد بن بشر ، قال حدثنا محمد بن عمرو ، قال ثنا أبو سلمة ويحيى قالا : ( لما هلكت خديجة جاءت خولة بنت حكيم امرأة عثمان بن مظعون ، قالت : يا رسول الله ! ألا تزوج . قال : مَن ؟ قالت : إن شئت بكراً ، وإن شئت ثيباً . قال : فمَن البكر ؟ قالت : ابنة أحب خلق الله عز وجل إليك : عائشة بنت أبي بكر....) وذكر تفاصيل القصة ، وفيها أنها كانت بنت ست سنين عند العقد ، ثم بنت تسع عند البناء .

5- وهذا الذي تحكيه عائشة عن نفسها ، ويحكيه الرواة عنها ، هو ما أطبقت عليه المصادر التاريخية التي ترجمت لعائشة رضي الله عنها ، ليس بينها اختلاف في ذلك ، ولم يكن الأمر فيها محل اجتهاد ، فليس بعد كلام المرء عن نفسه اجتهاد لأحد .

6- وقد اتفقت المصادر التاريخية أيضا أن عائشة رضي الله عنها ولدت في الإسلام ، بعد المبعث بأربع سنين أو خمس سنين .
يقول الإمام البيهقي رحمه الله – في تعليقه على حديث : ( لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين )- :
" وعائشة رضي الله عنها وُلدت على الإسلام ؛ لأن أباها أسلم في ابتداء المبعث ، وثابت عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي ابنة ست ، وبنى بها وهي ابنة تسع ، ومات عنها وهي ابنة ثمان عشرة ، لكن أسماء بنت أبي بكر ولدت في الجاهلية ثم أسلمت بإسلام أبيها... وفيما ذكر أبو عبد الله بن منده حكاية عن ابن أبي الزناد أن أسماء بنت أبي بكر كانت أكبر من عائشة بعشر سنين ، وإسلام أم أسماء تأخر ، قالت أسماء رضي الله عنها : قدمت عليَّ أمي وهي مشركة . في حديث ذكرته ، وهي قتيلة ، مِن بني مالك بن حسل ، وليست بأم عائشة ، فإن إسلام أسماء بإسلام أبيها دون أمها ، وأما عبد الرحمن بن أبي بكر فكأنه كان بالغا حين أسلم أبواه ، فلم يتبعهما في الإسلام حتى أسلم بعد مدة طويلة ، وكان أسن أولاد أبي بكر " انتهى باختصار .
" السنن الكبرى " (6/203) .

ويقول الذهبي رحمه الله :

" عائشة ممن ولد في الإسلام ، وهي أصغر من فاطمة بثماني سنين ، وكانت تقول : لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدين " انتهى .
" سير أعلام النبلاء " (2/139) .
ويقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :

" ولدت – يعني عائشة – بعد المبعث بأربع سنين أو خمس " انتهى .
" الإصابة " (8/16) .
وعليه يكون عمرها عام الهجرة ثماني سنين أو تسع سنين ، وهذا ما يتفق مع حديثها السابق عن نفسها .

7- وقد اتفقت المصادر التاريخية أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وعائشة عمرها (18) سنة ، فتكون في أول الهجرة لها (9) سنوات .

8- كما تروي كتب السيرة والتاريخ والتراجم أن عائشة رضي الله عنها ماتت وعمرها (63) سنة ، وذلك عام (57هـ) ، فيكون عمرها قبل الهجرة (6) سنوات ، فإذا جبرت الكسور – كما هي عادة العرب في حساب السنين - أنهم يجبرون كسور السنة الأولى والأخيرة ، فيكون عمرها عام الهجرة (Cool سنوات ، ويكون عمرها عند زواج النبي صلى الله عليه وسلم منها بعد الهجرة بثمانية أشهر (9) سنوات .

9- وما سبق يتوافق أيضا مع ما ينقله العلماء عن الفرق بين عمر أسماء بنت أبي بكر ، وعائشة رضي الله عنها ، فقد قال الذهبي رحمه الله : " وكانت – يعني أسماء - أسن من عائشة ببضع عشرة سنة " انتهى . " سير أعلام النبلاء " (2/188) .

وعائشة ولدت بعد المبعث بأربع أو خمس سنين ، وقد قال أبو نعيم في " معجم الصحابة " عن أسماء أنها ولدت : " قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بعشر سنين " انتهى .

فيكون الفرق بين عمر عائشة وأسماء أربع عشرة أو خمس عشرة سنة . وهو قول الذهبي السابق : " كانت – يعني أسماء – أسن من عائشة ببضع عشرة سنة " .

10- ونحن وإن كنا ننقل هذه الأرقام المثبتة في كتب السيرة والتاريخ والتراجم ، غير أن اعتمادنا في الأساس على ما ينقل بالسند الصحيح ، وليس ما نجده في الكتب منقولاً من غير سند ، ولكن هذه النقول كلها جاءت متوافقة مع ما ذكرناه في بداية الجواب من أحاديث بأسانيد صحيحة كالشمس ، ولذلك أوردنا ما يؤيدها من كتب التاريخ .



ثانياً :

أما الجواب عن استدلال كاتب المقال المتعدي بما ورد في بعض المراجع أن الفرق بين سن أسماء وعائشة عشر سنين فنقول :
إن ذلك لم يثبت من حيث السند ، ولو ثبت سنده فيمكن فهمه بما يتوافق مع الأدلة القطعية السابقة .

أما من حيث السند ، فقد ورد ذلك عن عبد الرحمن بن أبي الزناد أنه قال : ( كانت أسماء بنت أبي بكر أكبر من عائشة بعشر سنين ) .

وردت هذه الرواية من طريقين عن الأصمعي عن عبد الرحمن بن أبي الزناد :

الطريق الأول : رواه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (69/10) قال : أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد المالكي ، أنا أحمد بن عبد الواحد السلمي ، أنا جدي أبو بكر ، أنا أبو محمد بن زبر ، نا أحمد بن سعد بن إبراهيم الزهري ، نا محمد بن أبي صفوان ، نا الأصمعي ، عن ابن أبي الزناد قال : فذكره .

والطريق الثاني : رواه ابن عبد البر في " الاستيعاب في معرفة الأصحاب " (2/616) قال : أخبرنا أحمد بن قاسم ، حدثنا محمد بن معاوية ، حدثنا إبراهيم بن موسى بن جميل ، حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، حدثنا نصر بن علي ، حدثنا الأصمعي قال : حدثنا ابن أبي الزناد ، قال : قالت أسماء بنت أبي بكر ، وكانت أكبر من عائشة بعشر سنين أو نحوها .



وإذا تأمل الباحث المنصف في هذا الأثر ظهر له أن الأخذ بظاهره وهدم جميع ما ثبت من أدلة بخلافه جناية على العلم والتحقيق ، وذلك لما يلي :

1- انفراد عبد الرحمن بن أبي الزناد (100هـ - 174هـ) بتحديد الفرق بين عمري أسماء وعائشة رضي الله عنهما بعشر سنين ، وأما الأدلة السابقة فهي أدلة كثيرة جاءت عن غير واحد من التابعين ، ومعلوم أن الكثرة تقدم على القلة .

2- تضعيف أكثر أهل العلم لعبد الرحمن بن أبي الزناد نفسه : فقد جاء في ترجمته في " تهذيب التهذيب " (6/172) قول الإمام أحمد فيه : مضطرب الحديث . وقول ابن معين : ليس ممن يحتج به أصحاب الحديث . وقول علي بن المديني : ما حدث بالمدينة فهو صحيح ، وما حدث ببغداد أفسده البغداديون ، ورأيت عبد الرحمن - يعنى ابن مهدى - خطط على أحاديث عبد الرحمن بن أبى الزناد ، وكان يقول فى حديثه عن مشيختهم ، ولقنه البغداديون عن فقهائهم ، عدهم ، فلان وفلان وفلان . وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به . وقال النسائي : لا يحتج بحديثه . وقال أبو أحمد بن عدى : وبعض ما يرويه ، لا يتابع عليه .

أما توثيق الترمذي له في سننه تحت حديث رقم : (1755) فهو معارض بالجرح المفسر السابق ، وهو مقدم على التعديل ، خاصة حين ينفرد عبد الرحمن بن أبي الزناد بكلمة يخالف فيها المعروف في كتب السنة والتاريخ .

3- قوله في رواية ابن عبد البر : ( وكانت أكبر من عائشة بعشر سنين أو نحوها )، وهذه الرواية أصح من رواية ابن عساكر ، لأن نصر بن علي الراوي عن الأصمعي في سند ابن عبد البر ثقة حافظ كما في " تهذيب التهذيب " (10/431) ، أما محمد بن أبي صفوان الراوي عن الأصمعي في سند ابن عساكر لم يوثقه أحد .

فقوله في رواية ابن عبد البر ( أو نحوها ) دليل على أنه لم يضبط التحديد بعشر سنوات ، وهذا يضعف روايته ، ولا يجيز للباحث المنصف رد الأدلة السابقة لأجل هذا الشك .

4- ثم إن من الممكن التوفيق بين هذه الرواية وباقي الروايات بأن يقال : إن مولد أسماء كان قبل البعثة بست سنوات أو خمس سنوات ، وعائشة بعد البعثة بأربع سنوات أو خمس سنوات ، ولما توفيت أسماء عام (73هـ) كان عمرها إحدى وتسعين سنة أو اثنتين وتسعين سنة ، وهو ما ذكره الذهبي في " سير أعلام النبلاء " (3/380) : " قال ابن أبي الزناد : كانت أكبر من عائشة بعشر سنين . قلت – أي الذهبي - : فعلى هذا يكون عمرها إحدى وتسعين سنة ، وأما هشام بن عروة فقال : عاشت مائة سنة ولم يسقط لها سن" انتهى .

5- كما يحتمل أن يقال إن أسماء ولدت قبل البعثة بنحو أربع عشرة سنة – وذلك ما يقرره الكاتب نفسه في مقاله السابق - وكان عمرها عام الهجرة سبعة وعشرين عاما، وعمرها عند وفاتها عام (73هـ) مائة سنة ، ليتفق ذلك مع ما اتفقت عليه المصادر التاريخية بالنسبة لأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، أن وفاتها في العام الذي قتل فيه ابنها عبد الله بن الزبير (73هـ) ، وأنها توفيت وعمرها مائة عام : قال هشام بن عروة عن أبيه : بلغت أسماء مائة سنة لم يسقط لها سن ولم ينكر لها عقل .

وهذه أسماء المراجع التي ذكرت ذلك : " حلية الأولياء " (2/56) ، و" معجم الصحابة " لأبي نعيم الأصبهاني ، " الاستيعاب " لابن عبد البر (4/1783)، " تاريخ دمشق " لابن عساكر (69/Cool، " أسد الغابة " لابن الأثير (7/12) ، " الإصابة " لابن حجر (7/487)، " تهذيب الكمال " (35/125)

أما كونها ولدت قبل البعثة بعشر سنين فهذا إنما قاله أبو نعيم الأصبهاني، بعبارة يقول فيها :

" كانت – يعني أسماء - أخت عائشة لأبيها ، وكانت أسن من عائشة ، ولدت قبل التأريخ بسبع وعشرين سنة ، وقبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بعشر سنين ، وولدت ولأبيها الصديق يوم ولدت أحد وعشرون سنة ، توفيت أسماء سنة ثلاث وسبعين بمكة بعد قتل ابنها عبد الله بن الزبير بأيام ، ولها مائة سنة وقد ذهب بصرها " انتهى .

فكأن أبا نعيم يقصد أن مدة الفترة المكية بلغت (17) عاما ، وهذا قول بعض أهل السيرة ، وهو قول ضعيف ، ولكن ينبغي التنبه له عند محاولة فهم كلام أبي نعيم .



وانظر في حكمة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رغم فارق السن جواب رقم : (44990) .



والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
ناجي احمد محمد السيد عطيه


ذكر عدد الرسائل : 6618
العمر : 73
الموقع : القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع!   صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Emptyالخميس 18 أكتوبر - 23:36:24




اخى فى الله : ابو معاذ

حفظك الله

كل عام وانتم بخير وسعادة

هذه نفحات الايام العشر من ذى الحجة

ونحن نرتشف من عبق الرسالة المحمدية

ازكى ثمارها

واطيب معانيها

وارق مشاعرها

يطيب لى ...ان اقدم اليكم خالص التهنئة

بايام العشر من ذى الحجة

واسمح لى اولا ان اقدم لكم

صورة من اجابتكم حول موضوع

فداك نفسى وروحى ...يا رسول الله



رد: فداك نفسى وروحى ...يا رسول الله

الثلاثاء يوليو 03, 2012 3:18 am




آلسلآم عليگم و رحمة آلله و پرگآته

أخى آلفآضل آلأستآذ نآچى

گل يؤخذ منه و يرد إلآ رسول آلله صلى آلله عليه و سلم

أنآ لست متعصپ لأشخآص و لآ يهمنى إلآ إظهآر آلحق آلذى

عرفته لأن "آلسآگت عن آلحق شيطآن أخرس، وآلنآطق پآلپآطل

شيطآن نآطق" هگذآ قآل آلعلمآء

آلعلمآء ليسوآ حچة على آلدين فمنهم مخطئ و مصيپ

و من أخطأ منهم لآ أقول هو ضآل لأن من آچتهد و أخطأ

له أچر و من آچتهد من آلعلمآء و أصآپ فله أچرآن

قد أصپح من آليسير على أى شخص على آلنت أن يعرف

صحة آلحديث پثلآثة گليگ آلأولى لفتح صفحة چوچل

آلثآنية لگتآپة نص آلحديث أو چزء منه آلثآلثة قرآءة صحة آلحديث

من عدمه من موقع ثقة

أخيرآ أسأل آلله آلعظيم رپ آلعرش آلعظيم أن يهدنآ إلى طريق

آلرشآد و أن يرزقنآ آلإخلآص فى آلقول و آلعمل



اخى الفاضل :

كان هذا هو ردك على الموضوع

واليوم ....

ارد عليك كلمتك

واردد على مسامعك بعض كلماتك:



آلعلمآء ليسوآ حچة على آلدين فمنهم مخطئ و مصيپ

و من أخطأ منهم لآ أقول هو ضآل لأن من آچتهد و أخطأ

له أچر و من آچتهد من آلعلمآء و أصآپ فله أچرآن



واقول لكم ....


لكل مجتهد نصيب

دع رأى العلماء فى جانب

واعد قراءة الموضوع مرة اخرى

ولكن بعد ان تبعد عن خاطريك

كل ما سبق

وادرسه من جديد

ربما تتضح امور لم نكن نعرفها

فى انتظار ردكم وتفاعلكم

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته




.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع!   صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع! Emptyالجمعة 19 أكتوبر - 22:37:48


أخى الفاضل الغالى الأستاذ ناجى


كل عام و أنت و أعضاء المنتدى بألف خير



حقا كل يؤخذ منه و يرد إلا رسولنا صلى الله عليه و سلم

و لكن من يرد على من ؟

علماء ربانيين و ليسوا دخلاء على العلم

ليس كل من قرأ كتاب أو اثنين نقول أنه عالم هيهات هيهات

ربما هذا القارئ يقوده علمه إلى النار


مثل هؤلاء يهدمون السنة منهم بقصد و منهم بجهل


ثانيا لا أعلم هل سمعت رد المحدث أبى اسحاق الحوينى أم لا؟


هذا توضيح بسيط لبيان جهل هذا الصحفى

يقول الصحفى الجهبذ و هو عندى جاهل جهول :


" آلحديث آلذي ذگر فيه سن (عآئشة)

چآء من خمسة طرق

گلهآ تعود إلي هشآم پن عروة"


ثم قال

"فآلحديث لم يروه رآو وآحد من آلمدينة

پل گلهم عرآقيون"


اقرأ معى بتركيز هذه الفقرة لتعلم أنه جاهل


وقد چآءت عن عآئشة رضي آلله عنهآ من طرق عدة ، وليس من طريق وآحدة فقط گمآ يدعي پعض آلچآهلين :
- فآلطريق آلمشهورة هي من روآية هشآم پن عروة پن آلزپير ، عن أپيه عروة پن آلزپير ، عن عآئشة رضي آلله عنهآ ، وهي من أصح آلروآيآت ، فعروة پن آلزپير من أعرف آلنآس پعآئشة ، لأنهآ خآلته رحمه آلله .
- وطريق أخرى من روآية آلزهري عن عروة پن آلزپير عن عآئشة عند مسلم (1422) .

- وطريق أخرى من روآية آلأعمش ، عن إپرآهيم ، عن آلأسود ، عن عآئشة قآلت : ( تزوچهآ رسول آلله صلى آلله عليه وسلم وهي پنت ست ، وپنى پهآ وهي پنت تسع ، ومآت عنهآ وهي پنت ثمآن عشرة ) روآه مسلم (1422) .
- وطريق أخرى عن محمد پن عمرو ، عن يحيى پن عپد آلرحمن پن حآطپ عن عآئشة رضي آلله عنهآ. روآه أپو دآود (4937) .

وقد چمع فضيلة آلشيخ أپو إسحآق آلحويني أسمآء آلمتآپعين لعروة پن آلزپير ، وهم : آلأسود پن يزيد ، وآلقآسم پن عپد آلرحمن ، وآلقآسم پن محمد پن أپي پگر ، وعمرة پنت عپد آلرحمن ، ويحيى پن عپد آلرحمن پن حآطپ .
گمآ چمع أسمآء آلمتآپعين لهشآم پن عروة في روآية هذآ آلحديث ، وهم : آپن شهآپ آلزهري ، وأپو حمزة ميمون مولى عروة .

ثم سمى آلروآة عن هشآم پن عروة من أهل آلمدينة ، ليعلم آلقآرئ أن هذآ آلحديث ممآ حدث په هشآم في آلمدينة أيضآ ، وهم : أپو آلزنآد عپد آلله پن ذگوآن ، وآپنه عپد آلرحمن پن أپي آلزنآد ، وعپد آلله پن محمد پن يحيى پن عروة .
ومن أهل مگة سفيآن پن عيينة


اللهم ثبتنا بالقول الثابت إلى أن نلقاك

اللهم ثبت حراس الحدود لهذ الدين و هم أهل الحديث

اللهم احفظهم بحفظك و لا تحرمنا من علمهم

و احشرنا معهم لأنى أحبهم بحبهم و حفظهم لسنة رسولك

صلى الله عليه و سلم

آميين آميين أميين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحفي شاب يُصحّح خطأ تاريخي شائع!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حوار صحفي مع العقيد القذافي
» بيان صحفي من المكتب الاعلامى بالسفارة المصرية
»  مشهد تاريخي وثائقي .................. ليوم القيامه
» نتائج الاستفتاء خارج مصر ...متجدد
» حبة در ...جديدة ...فى عقد الهنداويات ......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: المدونات :: إلا رسول الله-
انتقل الى: