منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....
منتدى شباب كفر الجمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
حكم شرعى Animal11
حكم شرعى 09910
حكم شرعى 1611
حكم شرعى Tحكم شرعى Eحكم شرعى Nحكم شرعى Emptyحكم شرعى Lحكم شرعى Aحكم شرعى Mحكم شرعى Eحكم شرعى Gحكم شرعى Lحكم شرعى Eحكم شرعى Emptyحكم شرعى Wحكم شرعى Wحكم شرعى W
حكم شرعى 1611 الآن  وبعون الله تعالى   المنتدى على سيرفر جديد www.elgemal.net

 

 حكم شرعى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حاضرى
مشرف
مشرف
حاضرى


ذكر عدد الرسائل : 1097
العمر : 33
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

حكم شرعى Empty
مُساهمةموضوع: حكم شرعى   حكم شرعى Emptyالسبت 4 أغسطس - 17:26:23

نقلا عن موقع اخبار مصر موقع الاذاعة والتليفزيون

أجازت دار الإفتاء المصرية أن يقوم المصلون بالذكر بين الركعات في صلاة

التراويح في رمضان مشيرة إلى أنه من المقرر شرعا أن أمر الذكر والدعاء على

السعة.

وأوضحت فتوى دار الافتاء السبت أنه من جهر بالتسبيح والدعاء فقد أصاب السنة

, ومن أسر أيضا فقد أصاب السنة , فالكل فعله رسول الله صلى الله عليه وآله

وسلم , ولا ينبغي أن نتحجر واسعا , بل الصواب ترك الناس على سجاياهم فأيما

جماعة في مسجد رأت أن تجهر فلها ذلك وأيما جماعة أخرى تعودت على

الإسرار فلها ذلك , والعبرة في ذلك حيث يجد المسلم قلبه , وليس لأحد أن ينكر

على أخيه في ذلك ما دام الأمر واسعا.


وشددت الفتوى على أنه يجب على المسلمين أن لا يجعلوا ذلك مثار فرقة وخلاف

بينهم ; فإنه لا إنكار في مسائل الخلاف , والصواب في ذلك أيضا ترك الناس

على سجاياهم فمن شاء جهر ومن شاء أسر ; لأن أمر الذكر على السعة ,

والعبرة فيه حيث يجد المسلم قلبه.

وأشارت الفتوى الى أن الأمر المطلق يستلزم عموم الأشخاص والأحوال والأزمنة

والأمكنة ; فإذا شرع الله تعالى أمرا على جهة الإطلاق وكان يحتمل في فعله

وكيفية أدائه أكثر من وجه, فإنه يؤخذ على إطلاقه وسعته, ولا يصح تقييده بوجه

دون وجه إلا بدليل , وإلا كان ذلك بابا من الابتداع في الدين بتضييق ما وسعه

الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.


وأضافت الفتوى أن التسبيح بخصوصه مستحب عقب الفراغ من الصلاة وعقب

قيام الليل; فقد أمر الله تعالى به وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يفعله عقب

الوتر ويرفع به صوته الشريف




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

حكم شرعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم شرعى   حكم شرعى Emptyالأحد 5 أغسطس - 2:43:40

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخى الفاضل حاضرى

إذا سألت عن الله أو عن دين الله فاسأل به خبيرا

و لا تسأل و لا تنقل عن ذوى الأهواء و كلنا يعلم أن

الدكتور على جمعة من أصحاب الأهواء و أسأل الله

العظيم أن يهديه و يهدينا إلى خير الهدى و إذا نظرت إلى فتواه

قبل تولى المنصب ثم نفس الفتوى بعد المنصب تجد للأسف

اختلاف و ميوعة و هو من الصوفيين و المنهج الصوفى عليه

علامات استفهام كبيرة


و أنظر معى فى هذه العبارة :

آلصوآپ ترگ آلنآس على سچآيآهم

هل الدين يكون تبعا لسجايا الناس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم تجد كلام عام حتى يحدث الإختلاط عند الناس فيقول

أمر آلذگر على آلسعة

نعم الذكر على السعة فى أى وقت و فى أى مكان ما عدا ا لأماكن

المحرم الذكر فيها مثل بيت الخلاء

لكن الأصل فى العبادة التوقيف

و الصلاة عبادة فلا يجوز الزيادة فيها



و اقرأ معى هذه الفتوى




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد.
فالدعاء بين التسليمة والأخرى في صلاة التراويح بهذه الصيغة : (سبحانك ربنا
وبحمدك اللهم اغفر لنا) ليس له أصل في السنة ، وليس للإمام أو المأموم
التزام ذلك ، لأن العبادة مبناها على التوقيف ، فلا يشرع منها إلا ما شرعه
رسول الله صلى الله عليه وسلم . والتزام عبادة معينة في وقت معين ، من غير
دليل ، يدخل في باب البدعة والإحداث .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) متفق عليه .
وهذا الذكر العظيم : (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي) مما كان
يقوله النبي صلى الله عليه وسلم في ركوعه وسجوده ، فقد روى البخاري (784)
ومسلم (484) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه
وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم
اغفر لي ، يتأول القرآن ) .
ومعنى "يتأول القرآن" : أي يفعل ما أُمِر به في القرآن ، وهو قول الله
تعالى له : ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ
النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ
رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ) .
فانظر كيف تُركت السنة في هذا الموضع ، وتمسك الناس بالمحدَث !!
ومن البدع التي تفعل في التراويح : قول الناس: صلاة القيام أثابكم الله،
وقولهم بين كل ركعتين: اللهم صل وسلم على سيدنا محمد بصوت مرتفع، وقراءتهم
بين كل ركعتين سورة الإخلاص والمعوذتين ، أو قول الإمام سبحان الله ،
وترديد المأمومين خلفه: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، كل هذا لم
يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولهذا أفتت اللجنة الدائمة بأنه من
البدع المحدثة .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (7/ 208- 215).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاضرى
مشرف
مشرف
حاضرى


ذكر عدد الرسائل : 1097
العمر : 33
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

حكم شرعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم شرعى   حكم شرعى Emptyالأحد 5 أغسطس - 13:37:43

تحياتى لاستاذى الفاضل ابو معاذ

انا غير مقتنع تماما بما اصدرته دار الافتاء

ولكن من اين نأتى بالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مع العلم ان دار الافتاء وان كان عليها علامات استفهام فهى مصدر الفتوى فى مصر


ولك خالص الشكر على التعليق والتوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعلى
عضو محترف
عضو محترف
ابوعلى


ذكر عدد الرسائل : 374
نقاط : 425
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

حكم شرعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم شرعى   حكم شرعى Emptyالأحد 5 أغسطس - 22:55:03

عجبا
ارفض الفتوى لانى ارفض مفتيها؟؟؟؟؟؟


انا ارفض الفتوى اذا خالفت نصوص الشرع وكان بذلك اجماع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

حكم شرعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم شرعى   حكم شرعى Emptyالإثنين 6 أغسطس - 0:28:37

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخى الفاضل أبو على

يبدو أنك لم تقرأ ردى جيدا

لا أرفض الفتوى من أجل شخص

لأن الفتوى أتت بشئ لم يفعله رسولنا صلى الله عليه و سلم


و قد علقت على بعض العبارات

ثم نقلت لكم فتوى بها الأدلة الدامغة

للرد على فتوى دار الإفتاء المصرية

و أسألك

لكل فتوى دليل فأين دليل مفتى الديار المصرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعلى
عضو محترف
عضو محترف
ابوعلى


ذكر عدد الرسائل : 374
نقاط : 425
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

حكم شرعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم شرعى   حكم شرعى Emptyالثلاثاء 7 أغسطس - 17:43:15

رحم الله المجتهدين وغفر لنا اجمعين
وبارك فى الامام مالك وابى حيفة والشافعى وابن حنبل
ومن تبعهماحسان الى يوم الدين
امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاضرى
مشرف
مشرف
حاضرى


ذكر عدد الرسائل : 1097
العمر : 33
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

حكم شرعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم شرعى   حكم شرعى Emptyالثلاثاء 7 أغسطس - 19:33:47

مع الاحترام الكامل للعضو الرائع ( ابو على )

واشكره على التعليق الرائع

ولكن انا ايضا كنت اتمنى ان توضح دار الافتاء دليل الفتوى لانه من لم يأتى بالدليل

فهو لم يقل الفتوى


لان الدين والشريعة مقتصر على ما قاله الله وقاله رسول الله ولا علاقة بالشخص الذى قال الفتوى

فنحن لم نرى الشافعى وناخذ فتواه لانه له دليل

ولا نحكم على شخص بالمجتهد لان الاجتهاد فى الشريعة له شروط طويلة

ولا يوجد مجتهد اليوم الا ما رحم ربى

وحضرتك كتبت تعليق رائع




آنآ آرفض آلفتوى آذآ خآلفت نصوص آلشرع وگآن پذلگ آچمآع

وانا والاستاذ الفاضل نرفض ايضا الفتوى مثلك اذا خالفت النص الشرعى

ولك جزيل الشكر

التوقيع

( من يطع الرسول فقد أطاع الله )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
مشرف عام
مشرف عام
أبومعاذ


ذكر عدد الرسائل : 1194
نقاط : 1652
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

حكم شرعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم شرعى   حكم شرعى Emptyالأربعاء 8 أغسطس - 1:40:16

أخى الفاضل أبو على


قبل أن أعلق على مشاركتك اقرأمعى حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم

( أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة ، وإن تأمّر عليكم عبد ؛ فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة ) أبو داود الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

الفتوى يجب أن تكون بدليل و ليس هناك دليل إلا ما جاء به رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم
و اقرأ معى رأى الأئمة فى فى أى فتوى

كان الإمام أبو حنيفة يقول (حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي) وكان إذا أفتى يقول: (هذا رأي أبي حنيفة، وهو أحسن ما قدرنا عليه، فمن جاءنا بأحسن منه فهو أولى بالصواب)
وقال الإمام الشافعي للربيع: (يا أبا إسحاق، لا تقلدني في كل ما أقول، وانظر في ذلك لنفسك فإنه دين).
وقال الإمام أحمد: (انظروا في أمر دينكم، فإن التقليد لغير المعصوم مذموم، وفيه عمى للبصيرة).
وكان عالم المدينة وإمام دار الهجرة إذا استنبط حكما يقول لأصحابه: (انظروا فيه فإنه دين، وما من أحد إلا ومأخوذ من كلامه ومردود عليه إلا صاحب هذه الروضة) يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم

يا باش مهندس

لا تتعصب لشخص فليس هناك أحد تأمن عليه الفتنة و الهوى
التعصب دائما لمنهج النبى صلى الله عليه و سلم القائم على الدليل الصحيح

يا باش مهندس

أيهما خير هدى النبى أم هدى غيره؟
و أخيرا أرجو الرد بعلم و بالدليل
و لا تنسى حديث نبينا صلى الله عليه و سلم

" من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم شرعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى علوم القرآن الكريم و السنة النبوية المطهرة-
انتقل الى: